الاثنين، 12 سبتمبر 2011

دراسة تقويمية لصندوق الضمان الاجتماعي بمدينة طرابلس

دراسة تقويمية لصندوق الضمان الاجتماعي بمدينة طرابلس
الخميس, 28 أغسطس 2008 14:27 سليمان مفتاح الأشهب
إرسال إلى صديق طباعة
جامعة الفاتح / كلية الآداب
شعبة الدراسات العليا
إدارة المؤسسات الاجتماعية
بحث بعنوان " دراسة تقويمية لصندوق الضمان الاجتماعي بمدينة طرابلس "
دراسة مقدمة لكلية الآداب - قسم الرعاية الاجتماعية " بكلية العلوم الاجتماعية سابقاً " بجامعة الفاتح
استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الإجازة العالية ( الماجستير ) في العلوم الاجتماعية .
إعداد الطالب :- سليمان مفتاح الأشهب.
إشراف :- أ .د .محمد فرج الملهوف .
العام الجامعي :- 2005 - 2006 ف .

ركزت مشكلة البحث حول دراسة مستوى التدريب والتطوير للقيادات الإدارية ومدى مساهمة تلك القيادات في تحقيق أهداف هذه المؤسسة وبالتالي فإن هذا البحث يهدف إلى الآتي :-

1- التعرف على مستوى التطوير والتدريب للقيادات الإدارية بصندوق الضمان الاجتماعي ومدى وعي تلك القيادات بأهمية التدريب وإعداد القيادة الإدارية المستقبلية أو ما يعرف بالصف الثاني من القيادات الإدارية .

2- التعرف على مدى تفهم القيادات الإدارية للأسس والقواعد التي يجب أن يتم بها اختيار القيادات الإدارية .

3- التعرف على المشاكل التي تواجه صندوق الضمان الاجتماعي في أدائه لمهامه .

وقام الباحث في بحثه هذا بالتركيز على القيادات الإدارية وعلى مستوى الإدارة العامة بالصندوق وتم اختيار عينة عشوائية من تلك القيادات بلغت ( 20 ) على مستوى الإدارات والأقسام بنسبة ( 60 % ) . واتبع الباحث الأسلوب الوصفي والتحليلي حيث تم استخدام الاستبيان دون المقابلة الشخصية حيث كان هذا الجزء مخصص للجنة الشعبية بالصندوق نظراً لأن صندوق الضمان الاجتماعي يدار بأمين لجنة شعبية بدون أعضائها على أن الأمين المكلف حالياً أثناء إجراء هذه الدراسة لم يمض على استلامه لمهامه سوى أشهر مما يجعل من غير ذي جدوى إجراء الجزء المتعلق بالمقابلة الشخصية نظراً لعدم وجود أعضاء اللجنة الشعبية ونذرت المعلومات لدى الأمين المكلف حديثاً .ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث





أولاً :- نتائج الدراسة على المستوى النظري :

أسفرت الدراسة على النتائج التالية :

1- إن الإدارة بدون قيادة فعالة غير ناجحة .

2- أهمية المعلومات والمعرفة باعتبارها أحد الركائز الأساسية في عملية التطوير الإداري .

3- عملية تكوين القيادات الإدارية عملية شاقة ومضنية ولايقدر عليها إلا قيادات واعية تتسم بالقدرة على التجديد والإبداع والعمل بفكر خلاق منظم وهي قضية حضارية وضرورة لازمة للتقدم والبقاء في عالم الغد .

4- أهمية عملية الاختيار للقيادات الإدارية لأن حسن اختيارها وإعدادها يتوقف عليه نجاح الإدارة وسوء اختيارها يعتبر من أحد المعوقات الأساسية في العملية الإدارية .

5-أهمية إعداد وتدريب الصف الثاني للقيادات الإدارية باعتباره مستقبل المنظمة .

6- تعتمد الإدارة الناجحة على قيادة إدارية فاعلة حتى تستطيع تحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة .

7- القيادة الديمقراطية هي أفضل أسلوب لتحقيق فاعلية الإدارة وزيادة الإنتاج .

8- اختيار القيادات الإدارية لإدارة المؤسسات أو المنظمات يتوقف على نوع الخبرة والإعداد المهني والفني وليس على اعتبارات شخصية .

9- النظام اللامركزي أفضل أسلوب للتعامل مع العاملين بالمؤسسة .

ثانياً :- نتائج الدراسة على ضوء تساؤلات الدراسة :

1- عدم الوضوح في الأهداف والتوجهات لدى القيادات الإدارية .

2- سوء اختيار بعض القيادات الإدارية .

3- عدم الاهتمام بالصف الثاني .

4- عدم وجود التدريب الكافي لبعض القيادات الإدارية .

5- عدم وجود استراتيجيه واضحة للتطوير الإداري .

6- الاعتقاد بأن التطوير الإداري هو مجرد شكليات فقط مثل إدخال التكنولوجية أو مجرد مكتب مرموق .

7- فيما يتعلق بالبرامج التدريبية الخاصة بالقيادات الإدارية لاتوجد برامج تدريبية مخصصة للقيادات الإدارية بالمعنى العلمي والحقيقي حيث أن المنهجية المتبعة تعتمد على الأسلوب التقليدي والنظري والمتمثل في المحاضرات وغياب الجانب التخصصي عنها عدى تلك المتعلقة بدورات الحاسب الآلي .

8- عدم شمولية تلك البرامج لكافة العاملين بالمؤسسة نظراً لعدم وجود آلية تنظم تلك الدورات .

9- عدم وجود أي برامج تعريفية للموظفين الجدد بهذه المؤسسة .

10- عدم التزام من يتم ترشيحهم لدورات تدريبية لتلك الدورات نظراً لرتابة برامجها وعدم قناعة المنسبين إليها بالأساليب والمناهج المقررة لها وكذلك أيضاً لعدم وجود ضوابط رادعة للمتخلفين ولا حوافز تشجيعية للحاضرين .

11- عدم وجود دورات تدريبية في الخارج رغم أن الصندوق يتبع مؤسسة عالمية لها أساليبها الخاصة لتطوير القيادات الإدارية وخاصة المتعلقة بالخدمات الضمانية .

12- على الرغم من الخصوصية التي تتطلبها إدارة هذه المؤسسة نظراً لاحتواء هيكلها التنظيمي على مجموعة من الإدارات التخصصية والفنية والتي تتطلب الإلمام التام بتلك الإدارات وعلى أن هذه الصفة لايمكن أن تتوفر إلا في النذر اليسير من القيادات الإدارية التي واكبت مسيرة هذه المؤسسة منذ نشأتها إلا أننا نجد على الدوام أن القيادات العليا في هذه المؤسسة من خارجها والمتمثلة في أمين اللجنة الشعبية للصندوق .

13- إن القائمين على الدورات التدريبية بالرغم من أنها تقليدية إلا أنهم ليسوا على درجة عالية من الكفاءة والتخصص .

14- افتقار بعض القيادات الإدارية للقدرات والمهارات والتخصص في الإدارات المكلفين بقيادتها .

15- عدم وجود نظم لتقييم المدربين بعد الانتهاء من الدورات المنسبين إليها .

ثالثاً :- نتائج الدراسة في ما يتعلق بالمشاكل التي يعاني منها صندوق الضمان الاجتماعي :-

والتي استند في الإجابة عليها على التقارير المالية والإدارية خلال السنوات السابقة إلى غاية سنة 2004 خلصت الدراسة إلى أن صندوق الضمان الاجتماعي يعاني من مجموعة من المشاكل وقفت وتقف عائقاً أمامه في تحقيق أهدافه التي أنشئ من أجلها بحيث لا يختلف وضعه عن وضع مؤسسات القطاع العام التي سقطت أو التي هي قريبة من السقوط ويمكن تصنيف هذه المشاكل على لنحو التالي :

1- مشاكل تتعلق بحجم العمالة .

2- مشاكل تتعلق بالاشتراكات الضمانية غير المسددة من قبل مجموعة من الجهات وكذلك غير المحالة من اللجنة الشعبية العامة للمالية والتي دفعت من تلك الجهات ولم تحال إلى صندوق الضمان الاجتماعي .

3- مشاكل تتعلق بالإيرادات غير المحصلة من الاستثمارات في العقارات .

4- مشاكل إدارية .

أ- فيما يتعلق بحجم العمالة / يعاني صندوق الضمان الاجتماعي من ارتفاع عدد العمالة غير الفنية التي جاءت نتيجة من الأعداد التي تم تنسيبها من قبل اللجنة الشعبية العامة من الشركات المنحلة دون التنسيق مع اللجنة الشعبية بالصندوق لإمكانية تحديد النوع والعدد الذي يمكن أن يستفيد منهم الصندوق .كما أن العمل بنظام العقود في عمليات التعاقد مع العاملين مع الصندوق يكلف الصندوق مبالغ طائلة حيث إن نظام التعاقد بالعقود لا يخضع لقانون المرتبات رقم ( 15 ) لسنة 1981 في حين أن تلك العقود لو أخضعت للقانون المذكور لكان الفرق كبيراً بين الحالة الأولى والثانية لصالح الصندوق ، حيث يقدر حجم العمالة بنسبة 38 % من إجمالي القوى العاملة .

ب- مشاكل تتعلق بالاشتراكات الضمانية غير المسددة وغير المحالة من اللجنة الشعبية العامة للمالية إلى صندوق الضمان .كذلك يعاني الصندوق من تراكم الالتزامات المالية على الخزانة العامة وهي مبالغ ضخمة تصل في مجملها 1.350.000.000 مليار وثلاثمائة وخمسون مليون دينار حتى 31/ 12/ 2003 ف . الأمر الذي جعل من الصندوق جهة ضامنة تقوم بتسديد الالتزامات الضمانية من معاشات ضمانية للمضمونين بدلاً عن جهاتهم الأصلية من معاشات ضمانية وغيرها ، كما هو الحاصل مع معاشات التقاعد العسكري من المتقاعدين من القوات المسلحة حيث بلغت قيمة العجز مع هذه الجهة حتى 31/12/2003 ف 424.349.470 دينار، علماً بأن صندوق الضمان هو جهة تدير المبالغ المحالة إليها من جهاتها والمحالة من الخزينة العامة ، على أن تستقطع ما نسبته 5 % لصالحها مقابل مصروفاتها الإدارية الناتجة عن إدارتها لهذه الأموال وليست جهة تقوم بدفع المعاشات الضمانية من ميزانيتها الخاصة لمستحقيها والتي لم تقم جهاتها الأصلية بإحالة استقطاعاتها القانونية المقررة حسب القانون المالي للدولة غير أن الصندوق على سبيل المثال أصبح ينوب عن الجهة الأصلية في دفع تلك العجوزات كانت من المفترض أن توجه في مجالات استثمارية تعود بالفائدة على الصندوق وتساهم في الرفع من قدراته لكي يتمكن من الوفاء بالتزاماته الأخرى الملقاة على عاتقه مع العلم أن الصندوق لم يستلم أية مبالغ للمصروفات الإدارية حسب النسبة المتفق عليها .

ج- مشاكل تتعلق بالإيرادات غير المحصلة من الاستثمار في العقارات وهي على النحو الآتي :-

بلغ مجموع ديون الصندوق لدى الجهات العامة 82.000.000 اثنان وثمانون مليون فيما يتعلق بديون الفنادق ، مبلغ 43.000.000 وديون على المباني والمجمعات الإدارية وغيرها المتعلقة بالاستثمار في الجانب العقاري .ومبلغ 25.000.000 خمسة وعشرون مليون عن الأفراد مقابل شغلهم للعقارات السكنية . كما أن الصندوق ساهم مع الجهات الأخرى لغرض الاستثمار بمبلغ 57.000.000 دينار سبعة وخمسون مليون دينار لم يستلم أي مبلغ من تلك الاستثمارات أضف إلى ذلك أن رأس المال نفسه يعتبر من المبالغ المشكوك في تحصيلها نظراً لإفلاس معظم تلك الجهات .

د- المشاكل الإدارية:-

أولاً :- فلو عدنا إلى الوراء إلى إقرار إنشاء هيئة الضمان الاجتماعي والتي أنشئ صندوق الضمان الاجتماعي على أنقاضها فيما يتعلق بقرار اللجنة الإدارية التي شكلت للإشراف على إدارة وتسيير هذه المؤسسة . فبينما نجد أن المجلس الأعلى للهيئة قد تم تشكيله من خمسة من الوزراء وهم - وزير الشباب والشؤون الاجتماعية رئيساً وعضواً - وزير الصحة - العمل - التربية والتعليم والخزينة والخدمات والخدمة المدنية .نجد إن قرار لجنة صندوق الضمان الاجتماعي قد تم تشكيلها من ثلاثة من المندوبين من ثلاثة أمانات . والسؤال الذي يطرح نفسه : أي المشرعين جانبه الصواب ، المشرع الأول في حالة قرار تأسيس هيئة الضمان الاجتماعي فيما يتعلق باللجنة الإدارية المشرفة والمسيرة لعمالها .أما المشرع الثاني : في حالة تشكيل اللجنة الإدارية لصندوق الضمان الاجتماعي ففي الحالة الأولى حيث إن المشرع كان مجلس قيادة الثورة والذي كان على دراية تامة بأهمية هذه المؤسسة فأمن لها السياج الأمني اللازم بأن أحاطها بستة من الوزراء حرصاً منه على سلامة القرارات الصادرة عن هذه اللجنة ومنحها القوة وضمان التنفيذ لقراراتها. فبالرغم من أن العادات وتقاليد وأعراف ووطنية وإخلاص وحرص ذلك الجيل تفوق أضعاف مضاعفة ما عليه هذه المبادئ والقيم في وقتنا الحاضر ، فلو قيست تلك المبادئ في ذلك الزمان غير البعيد بمدى توفر تلك الصفات لدى المواطن العادي البسيط لوجدنا أنها اليوم تفوق أحرص الحريصين على هذه المبادئ . غير أن المشرع في الحالة الثانية قد غابت عليه تلك الدوافع والمبادئ ، وجاء تشكيله للجنة الإدارية ضعيفاً وهزيلاً والذي يدل على مدى الفتور الذي أصاب العلاقة بين هذه المؤسسة والمؤسسات التشريعية بالدولة ، وتم تخفيض تمثيلها من اعلى مستويات التمثيل العادي إلى أن وصل الأمر في هذه المرحلة إلى شبه القطيعة . فصندوق الضمان الاجتماعي منذ حوالي ثلاثة سنوات يدار بأمين لجنة شعبية بدون أعضائها . ولعل السؤال الثاني الذي يطرح نفسه مرة أخرى عن الوضع القانوني للجنة الشعبية العامة للمالية . فنجدها ثلاثة أشكال قانونية : فتارة نجدها دائنة باعتبارها حلقة الوصل بين الجهات التي تحيل إليها أقساطها الضمانية المفروضة على المرتبات وغيرها من الاستحقاقات الضمانية لصندوق الضمان الاجتماعي ، والتي من المفترض أن تقوم بإحالتها على صندوق الضمان الاجتماعي . وحيث إن الخزانة العامة لم تقم بإحالة جل هذه الاستحقاقات فإنها تمثل الطرف المدين في هذه الحالة لصندوق الضمان الاجتماعي . ومن جهة أخرى نجدها أن أمين اللجنة الشعبية للصندوق من اللجنة الشعبية العامة للمالية وفي هذه الحالة تمثل المالك للصندوق .

ثانياً :- يعاني صندوق الضمان الاجتماعي من عدم الاستقرار الإداري على مستوى أعلى نقطة في هيكله التنظيمي والمتمثلة في أمين اللجنة الشعبية للصندوق ، فنتيجة لعدم الاستقرار في التبعية الإدارية للصندوق فهو في إحدى الفترات كان من ضمن أمانة الضمان الاجتماعي ، تم فصل عنها وصار تابعاً لأمانة اللجنة الشعبية العامة للصحة ، ثم فصل عنها وأسند إلى أمانة المالية للإشراف عليه . الأمر الذي أثر سلباً على السياسات والقرارات الإدارية للصندوق ونتائج استثماراته خير دليل على تلك السلبيات . يعتمد الصندوق في قيادته العليا على القيادات الوافدة من خارج القطاع ، بالرغم من الخصوصية الإدارية لهذه المؤسسة ، والتي تتطلب الدراية والكفاءة والخبرة في عدد من التخصصات التي يقوم بها الصندوق ، وهذه لا تتوفر إلا في النزر اليسير ممن عاصروا مسيرة هذا العمل منذ انطلاقاته الأولى . فمن خلال الاستبيان الإحصائي الذي أجري على القيادات تبين أنه لا يوجد أي برنامج أو برامج مستقبلية فيما يتعلق بتطوير القيادات الإدارية عدا دورات تدريبية على الحاسب الآلي وما شابه ذلك ، وليست دورات تخصصية في برامج تهيئة وتطوير القيادات الإدارية . كما أنه لا توجد أية برامج لإعداد ما يعرف إدارياً بالصف الثاني القيادات . وبناءاً على هذه النتائج توصل الباحث إلى جملة من التوصيات من أهمها مايلي :-

ولاً :- التوصيات الخاصة بالقيادات الإدارية :-

1- إقرار مبدأ شغل الوظائف القيادية بأن يقدم كل من يتم اختيارهم لشغل هذه الوظائف القيادية تقريراً يتضمن مقترحات لحل المعوقات والمشكلات التي تقف عائقاً أمام الوحدة الإدارية االتي سوف يشغلون وظائف قيادية بها وسبل تطوير هذه الإدارة .

2- العمل على تشكيل لجنة لاختيار القيادات الإدارية تضم أعضاء من خارج المؤسسة وأن يتم الاختيار القيادات الإدارية تضم أعضاء من خارج المؤسسة وأن يتم الاختيار وفقاً للمتطلبات والمعطيات الإدارية والمتمثلة في تحديد للمواصفات الواجب توفرها في شاغلي الوظائف القيادية بدقة كافية واستخدام الأساليب العلمية للكشف عن مواصفات وقدرات المتقدمين ووضع المعايير التي تكفل درجة عالية من الموضوعية وأن تقوم جهة رقابية بتقييم شاغلي الوظائف القيادية والنظر في التجديد لهم من عدمه .

3- إعداد الصف الثاني وتجهيزه لتولي المهام القيادية ويتم ذلك من خلال إعادة النظر في سياسات التوظيف والتدريب باعتبارهما من المحددات التي تؤثر في تشكيل الدور الجديد للصف الثاني من القيادات الإدارية .

4- وضع الخطط والبرامج للتكوين الشخصي والنفسي للقائد الإداري من حيث السمات والصفات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها حتى يتمكن من القيام بدوره المنوط به وبما يكفل له القدرة على تحمل المسؤولية وحسم الأمور واتخاذ القرارات .

5- التخطيط السليم للسياسات التدريبية والتصميم الجيد للبرامج التدريبية الخاصة بالقيادات الإدارية بمختلف مستوياتها بحيث تكون ملائمة وكافية لتلبية احتياجات تفرضها مواصفات وخصائص جديدة يجب أن يتحلى بها هؤلاء القادة ليكونوا على مقدرة لمواجهة المتغيرات والتحديات الجديدة .

6- العمل على الاستفادة من الندوات والدورات التنشيطية التخصصية التي تقوم بها المنظمات الدولية في مجالات الضمان الاجتماعي للقيادات الإدارية .

7- العمل على إلغاء التبعية الإدارية للصندوق وذلك بأن يتم الاعتماد على كوادر الصندوق في قيادته وأن يتم اختيار أمين اللجنة الشعبية للصندوق من خلالهم .

8- ضرورة القيام بدورات تدريبية حقيقية للقيادات الإدارية في مجالات القيادة والإدارة على أن يراعي فيها الابتعاد عن الشكل التقليدي من حيث المنهجية والأسلوب .

ثانياً :- التوصيات العامة :

1- فصل صندوق الضمان الاجتماعي إدارياً عن مؤسسات الدولة وتطبيق ما جاء في قرار إنشائه رقم ( 21/ 1423 ) من أن صندوق الضمان الاجتماعي شخصية اعتبارية وله الذمة المالية المستقلة .

2- العمل على إصدار قرار من اللجنة الشعبية العامة يلزم كافة الجهات والأمانات والمؤسسات بترجيع ديون الصندوق لديها ، واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية من أجل تحقيق هذه الغاية .

3- عدم إصدار أي قرارات تتعلق بإحكام ولوائح وأنظمة التقاعد إلا بالتنسيق مع اللجنة الشعبية للصندوق لتوضيح الآثار المترتبة على ذلك سواء أكانت سلبية أم ايجابية وضرورة أخدها بعين الاعتبار من أجل الوصول إلى قرارات سليمة وبناءة .

4- ضرورة المطالبة بالتنسيق مع اللجنة الشعبية للصندوق في توجيه أو تنسيب عمالة الشركات أوالجهات المنحلة وإعطائها حرية قبول أو رفض تلك العمالة بما يتماشى واحتياجات الصندوق منها .

5- يعتبر صندوق الضمان الاجتماعي مؤسسة خاصة من ضمن أهدافها استثمار أموال المضمونين لتحقيق أكبر عائد لذا يجب عدم إلزامها قصراً بالمساهمة في رأس مال شركات أو مصارف أو أية استثمارات أخرى إذا رأت عدم الجدوى الاقتصادية من هذه الاستثمارات ، وعليه يجب إصدار قرار من اللجنة الشعبية العامة بضرورة ترجيع قيمة مساهمات الصندوق في الشركات والمنشآت التي أجبر الصندوق على المساهمة فيها والتي ثبت فشلها أو إفلاسها .

6- عدم إلزام الصندوق بدفع معاشات أو مكافآت المتقاعدين من الجهات التي لم تقم بإحالة الاستقطاعات الضمانية المقررة ، وأن تتم عملية الدفع وفقاً لأرصدة حسابات إيراداتها المحصلة فقط وليس كما هو الجاري مع معاشات تقاعد العسكريين من القوات المسلحة والتي يقوم الصندوق بدفعها من حساباته الخاصة ، الأمر الذي تسبب في عجوزات مالية للصندوق نتيجة لتغطيته لهذه الالتزامات .

7- العمل على تحويل جزء م حجم الاستثمارات للاستثمار بالخارج لمواجهة المصروفات من العملات الصعبة وإيجاد رصيد منها.

موضوع للنقاش - من صور الفساد صندوق التقاعدد (3)

صندوق الضمان يستنجد

أحمد

2010/06/15


الأخت: د. هدى بن عامر
امين اللجنة الشعبية العامة لجهاز التفتيش والرقابة الشعبية
حياك الله.

مما لا شك فيه ان الفساد استشرى فى البلاد وفتك بالحرث والعباد ومما لا شك فيه ان الكل يلعن الفساد والكل فيه غامر ومما لا شك فيه ان ليبيا كوطن تعانى الامرين الاول ظلم ابنائها لها وثانيها ظلم مسؤوليها لابنائها وشعبها. ومما لا شك فيه ان هدى بن عامر انسانة وطنية نزيهة وشجاعة وثورية وهى ثقة الزعيم القذافى فى محاربة الفساد لا شك ان نزاهتك هى مصدر قوتك وشجاعتك ومما لا شك فيه ان اغلب المؤسسات الخدمية بالدولة الليبية اصبحت كالهشيم لا تسمن ولا تغنى من جوع ومما لا شك فيه ان الدولة الليبية عملت وووضعت وخططت ونفذت وشيدت ولا ينكر ذلك الا جاحد ولكن يد الاهمال ومن ثم يد الفساد هى التى عبثت بها فى غياب الردع القانونى والرقابى والقضائى الذى كان فى سبات عميق لكنه فاق الان ولله الحمد والدلائل تبشر بالخير.

ومن بين مؤسسات الدولة الرائدة تلك المؤسسة الاجتماعية التكافلية الضمانية العالمية (صندوق الضمان الاجتماعى) "التقاعد" وليعلم الجميع ان النظام الضمانى المعمول به فى ليبيا هو الافضل عالميا على الاطلاق ولعل المنظمة العالمية للضمان الاجتماعى التى ليبيا احد اعضائها تحدد المنافع الضمانية التى يجب ان لا يقل الحد الادنى عن توفير اربع منها فى الدولة صاحبة المؤسسة الضمانية الا ان ليبيا من قلائل الدول التى تمنح جميع المنافع الضمانية التى حددتها المنظمة العالمية للضمان ومما لا شك فيه ان صندوق الضمان فى ليبيا يعمل مناصفة مع الدولة البترولية فى اجمالى المرتبات الممنوحة من الدولة لكادرها الوظيفى االذى يفوق 400 الف مرتب كما لصندوق الضمان ما يفوق 400 الف معاش هو الاخر ولكن اذا كانت الدولة الليبية تراهن فى ايراداتها على اسعار البتروول فإن صندوق التضمان يراهن على الاشتراكات المستقطعة اذا دفعت وايرادات العاملين لحساب انفسهم وايرادات استثماراته.

لا شك ان ثمة تحذيرات دولية من ضبابية مستقبل صندوق الضمان فى ليبيا واخرى عن مرحلة قادمة تتسع خلالها فجوة تضخمية بين ايرادات الصندوق ومصروفاته وثالثة ترى ان الشعب الليبى يتجه خلال الخمسة عشر سنة القادمة الى الوضع الهرم للشعوب كتلك التى فى ايطاليا والمانيا وهذا دليل على ان وضع الصندوق يشير الى مشكلة عويصة ستلحق به. وللاسف الدولة تترك الامر على كف عفريت لا لدراسات اكتوارية ولا لمعلومات دقيقة ولا للحد من توسعة ثقوب ذلك الصندوق الذى اصبح ينضح من كل زواياه بشكل اشبه بالغربال المستخدم لحفظ الماء. ومما لا شك فيه ان الدولة الليبية بمسؤوليها قد حاولت مرارا وتكرارا الى نسف والغاء هذا الانجاز الفريد عالميا الذى يحوى بداخله اهات واسر وعويل ارامل وصراخ ايتام وشطحات مسن تقدر بحوالى 1.700 مليون وسبعمائة الف نسمة تقريبا ثلث الشعب الليبى، الا ان هذا الشعب يعلم جيدا قدر وقدرة واقتدار هذا الصندوق فعمل على نسف مخططات الاطاحة بالصندوق عبر المؤتمرات الشعبية واخرها سنة 2009 بمؤتمر الشعب العام، لكن الذى بين الشك واللا شك هو: هل الدولة الليبية تلعب فى اللعبة القذرة بسياسة مافيا الادارة وذلك للاطاحة بالصندوق بقصد متعمد ورغم الانوف الرافضة؟

لا نقول ان نظرية المؤامرة لا وجود لها بل موجودة وبعنترية فالمؤامرة الادارية باتت واضحة وجلية فى افضل وازكى واروع واعطر وانقى مؤسسة محلية تدار بكفاءات ليبية وباموال زكية وبتوليفة اجتماعية تتناغمها الاجيال، فالمؤامرة دبرت فى ليل المكائد وعبر امين عامة المصائب وبتزكية من احد رفاق الشدائد لينصب ويؤتمن من رائحته النتنة ازكمت الانوف واستعجبت لها الالوف فكان ادريس حفيظة المبروك امينا للجنة ادارة الصندوق ولك سيدتى ان تسألى عن ودائع الصندوق بالمصارف كم كانت قيمتها فى شهر 1 سنة 2009؟ وكم هى الان؟
لك ان تسألى اين ذهبت الودائع المسحوبة؟
لك ان تسألى عن قيمة عقود المشاريع المتعاقد عليها من شهر 1/2009 الى الان؟
لك ان تسألى عن العروض المقدمة عن كل مشروع من المشروعات؟
لك ان تسألى عن الشركات المنفذة للمشروعات؟ ولماذا هى لا غيرها ينفذ؟
لك ان تسألى عن حقيقة العروض المقدمة ومصدرها واصحابها ومقار شركاتها واختصاصاتها؟
لك ان تسألى عن مستشفى الهوارى ببنغازى والخضراء بطرابلس الى اى جهة ذهبت؟ وكم قيمتها التقديرية مقارنة قيمتها بسوق العقار الليبى وسوق الاستثمار الطبى الليبى؟ وهل دفعت قيمها للصندوق؟
لك ان تسألى عن مساحة قدرها 48 هكتار بتاجورا ملك للصندوق اين ذهبت ولصالح من وكم قيمتها التقديرية ومن له الحق بالتصرف فيها؟ اليست من اموال المضمونين مقارنتها بسوق العقار والاستثمار العقارى بليبيا؟
لك ان تسألى عن صيانة فندق باب جديد وهو محدد للازالة كم قيمة الصيانة وما مصير العمالة الوطنية به؟ اين تعويض الازالة؟
لك ان تسألى عن الصيانة الحالية لفندق باب البحر وهو محدد للازالة كيف وكم قيمتها ولماذ يصين وهو مزال قريبا؟
لك ان تسالى عن صيانة عمارة الواحة بشارع عمر المختار مقر ادارة الصندوق سابقا وهى محددة للازالة كم قيمتها ولماذا تصين وهى مزالة قريبا؟
لك ان تسألى عن كيفية نقل الادارة العامة الى بنغازى وهى بقرار صحيح لكن الكيفية؟
لك ان تسألى عن زرع روح النزعة الجهوية بين الغرب والشرق ومقولته "الغرابة"؟
لك ان تسألى عن مبنى عمارة السلع التموينية ببنغازى شرائها تم قبل سنتين بخمسة مليون دينار وهى جديدة تم الان التعاقد لصيانتها بما يفوق 45 مليون دينار؟
لك ان تسألى عن العقارات التى تم شرائها ببنغازى للصندوق فى الفترة الماضية كم قيمها ومن المخول بالشراء؟
لك ان تسألى عن الفيلا التى تم شرائها ببنغازى للصندوق بقيمة تفوق 2 مليون دينار؟
لك ان تسألى عن قيمة عقود الصيانة والتأثيث للفنادق؟
لك ان تسألى عن وضع شركة الضمان للاستثمارات؟ اين اختصاصها وصلاحياتها؟
لك ان تسألى عن الـ 8 سيارات التى امتلكها الامين شخصيا من الضمان وكم قيمها واين توجد؟
لك ان تسألى عن حساباته المصرفية ليست فى ليبيا بل الخارجية وكم ارصدتها؟
لك ان تسألى عن تهميش وطرد الكفاءات لتوفير بيئة مافيوية؟
لك ان تسألى عن قيم فاتورات الفنادق لضيوفه ولعل فاتورة تيبستى الشهيرة معروفة ومن ضيوفه؟
لك ان تسألى عن فرض موظفين لكل الفروع بسياسة جهوية وقبلية؟
لك ان تسألى عن ابن عمه مدير فندق درنه صاحب ال25 ربيعا؟
لك ان تسألى عن ملاعقه الذهبية مدير ادارة المشروعات بالضمان بطرابلس ورئيس قسم المشروعات ببنغازى ومدير فندق باب البحر بطرابلس ومدير ادارة المشروعات بشركة الضمان للاستثمار؟
لك ان تسألى عن ايرادات الصندوق ومقارنتها بسنتوات سابقة.
لك ان تسألى عن حقيقة الدورات التى اقيمت بسوريا والاردن كم قيمها ومن الوسيط؟
لك ان تسألى عن الروح الانهزامية التى سادت بادارة الصندوق وفروعة وترك الساحة للعابثين بمال اليتيم والفقير والارملة؟
لك ان تسألى عن الاحباط عن الخنوع عن السكوت عن هدر الاموال عن استنزاف قدرات الصندوق عن اخراس الالسن وتكميم الافواه وتعتيم الصور.

الاخت الامينة، يعلم الجميع ان الفساد لحق كل شىء فى ليبيا لكن ليس الفساد كالفساد وليست المؤسسات المعنية كهذه المؤسسة وليست الارقام كالارقام. نتحدث عن ارقام ما بعد الاصفار السبعة والعياذ بالله. لا اقول الشعب فى سبات عن هذا، كلا الشعب لايعلم والفئة المعنية لا تكترث للامور اهتمام لانها لا تعلم وما يعنيها هو فقط ان يكون المعاش بطيات المصارف يوم 15 فى الشهر وهذا هو ما حافظ عليه بقوة وباقتدار الامين المؤتمن على امانة المتقاعدين.

الحقوا هذه المؤسسة التى آلت للسقوط قريبا والنتائج لا تحمد عقباها، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

انتهى مؤقتا.




الإسم : متابع 2010/06/15
بدأت الحرب الدرناوية بقيادة الامام سابقا على الدكتور احفيظة. وكأن ليبيا تتعامل بمنتهى الشفافية والنزاهة ولم يعد إلا الضمان يا عصام.
لم تكن لتصل الى هذه المراكز لولا الضمان الذى تقذفه (...) لا تعتقد أن لا أحد يعرفك، فالجميع يعلم ما هى أخلاقك من يوم طردك أنت و أخيك من الفندق الذى عملت به لعلاقة سابقة مع بالتمر.
وإن عدتم عدنا بالوثائق
الإسم : 2010/06/16
الى متابع: يامتابع انا موظف بالصندوق واعلم جيدا حجم العداء بين امين الصندوق الدكتور ادريس وعدد كبير من مدراء الادارات والمكاتب والفروع وجميعهم ليسوا بمواجهين لكن عصام الامام مشكلته انتهت منذ زمن وطويت وماعنده قاله فى استقالته واصبحت من التاريخ سواء هو صاحب الحق او الدكتور ادريس لكن صاحب هذا المقال وغيره يكتبون مختبئن وراء الخصوم الظاهرين وهذا ليس من المرجله ولا الاخلاق ان تكتب متخفيا فاظهر اسمك قبل ان تقذف الناس وتخلق الفتن ويجب القول ان الدكتور ادريس والاستاذ عصام رجاله وتخاصموا متواجهين وليسو كاشباه الرجال صاحب المقال واقول له اعلم ان هناك يوم الحساب
الإسم : متابع 2010/06/16
أمين الصندوق رجل أستطاع محاربة الفساد في الضمان وله القدرة والخبرة على تصحيح المسارات الخاطئة للفروع كما أستطاع الدفع بالعناصر الشابة في الضمان. أن يكتب عنه الواشي وشاية تزخر بالكذب و التزوير والابتزاز و واضح من خلال اسلوبه أنه شخص تم إعفاءه من فندق درنة ويعمل الآن مديرا لدارنس وهو الموقع الذى تحصل عليه بفضل وظيفته في الضمان سابقاً.

أخ بدون أسم :أنت تحاول ان تغطى عين الشمس بالغربال ، فالدكتور أدريس لا يوجد له أعداء يحقدون هذا الحقد عليه مثل حضور درنة ، لا لسبب إلا لإعتقادهم أن بدوي من عيت غيث يجب أن لا يكون أعلي منصبا منهم ، متناسيين أنه خريج أمريكا ويحمل ماجستير ودكتوراه وعضو هيئة تدريس محترم في قاريونس العريقة وشغل عدة وظائف ليس آخرها مدير مركز جودة التعليم الذى أسسه من الصفر.

أتركوا الرجل يعمل ، وأكمل عزوماتكم بصعود دارنس لعلكم تنسون موضوع الدكتور .
الإسم : الشفافية 2010/06/19
ندرى جميعا حجم الصفعه التى طلمت اوداج امين الصندوق جراء ماحملته استقاله كمادة TNT المتفجرة التى سطرها الاستاذ عصام الامام والتى قل مثيلها نعم عذركم مقبول ولكن لتكون اسطر الاستقاله اكثر لطما لاوداج الحرام فعلى كل من يريد ان يتحدث عن عصام الامام مثل المتحدث الاول متابع الذى يهدد بالوثائق فعليك انت وغيرك ان تنشر اى وثيقه او ماشئت عن عصام الامام والله لايسامحك ان كان سيبت حاجه لكن اعذر من انذر والبادى اظلم
الإسم : متابع 2010/06/20
عصامك هذا أتت الصفعة و تركته يولول في كل مكان (...) هاهو هنا يناشد المرأة الشناقة بالتحقيق في إفتراءاته. إذا بم يكن هذا هو رقص الديك الذبيح فماذا يكون؟
الإسم : مثقف 2010/06/20
ان حال الصندوق بهذا الامر يدى القلب ونسال الله ان يتنبه المسؤولين لهذا التحذير قبل الكارثه اما الاخ متابع فنعلم جميعا ان عصام الامام مواجهه واللى عنده قالها فىى استقالته ولكن لااعتقد بالجزم ان عصام يختبئ خوفا كالمراه وراء اسماء مستعاره ولعلك نسيب او صهر او قريب الامين للتحامل على عصام الامام.
لاتخرج عن الموضوع للاسف حال الصندوق يتطلب تطهير القطه والقطط السمينه به
الإسم : المطرقه 2010/08/01
باختصار كل المسؤلين الليبيين او من تنوون ان يكون مسولا هم سراقه ومرتشين وفاسدين الله غالب عالبسطاءوالمشكى لغير الله مذله فهل تنقصكم المذله ايها الاذلاء خلوا اللي يسرق يسرق شن تبي اديرلكم الدكتوره والا غيرها ماهم كلهم سراقه وانتوا امغير اتنقوا كيف النساوين يانساوين ولو طلبتوا اسمي كاملا ساعطيه لكم ايها الفاسدين
الإسم : ك . ل 2010/08/03
اولا دنيا فانيه والبقاء والدوام لله عز وجل ثانيا كل واحد يشقي بورحه و دع الخلق للخالق ثالثا فافعل ما شأت كما تدين تدان.
واخيرا اهدي هذه الابيات الي كل من تهجم علي من قدم لدرنه كل قطرة عرق نقيه الذي استقبل كافة شيوخ درنه بما فيهم انا بعيدا عن العنصريه و الوسطيه و المحسوبيه استقبلنا بأبتسامة الابن البار عندما كان رائدا لصندوق التقاعد وللأسف فقدناه. و اقول لهم
دنيا قديمه دارولها تبريمه تقلب الفاظي تجبدا مليان. دنيا قديمه دارولها تبريمه ادير للمعفن قيمه وفيها الاصيل ينهان.

موضوع للنقاش - من صور الفساد صندوق التقاعد (2)


شركة الضمان للاستثمارات لقد طال انتظارنا وسئمنا وضعنا


انا احد مستخدمي فندق المهاري المقفل بحجة الاستثمار، سنة كاملة ونحن نحاول ان نفعل شيئا لايجاد حل لمشاكلنا مع إدارة شركة الضمان للاستثمارات .
اجتمع بنا المدير التنفيذي للشركة عدة مرات وفي كل مرة يوعدنا بشيء ولا ينفذ أي شيء من وعده في احدى المرات كان معه مدير المساهمات ومدير الشئون الفندقية وبحضور امينة مؤتمر نقابة المهن الفندقية يومها قلنا لهم نحن نريد فندقنا الذي عملنا فيه سنين طويلة ولانريد الخروج منه وكانت وعودهم المعسولة بأن الشركة ستتكفل بحل جميع مشاكلنا سيتم دفع مرتباتنا شهريا ولامشكلة من هذه الناحية نقول لهم نحن لانريد صدقة من أحد نحن نريد ان نعمل ونساهم في بناء بلادنا ولانريد ان نكون عالة على المجتمع نتقاضى مرتبات دون عمل ، قالوا لنا سنناقش المستثمر على تحسين عقود عملكم معه ولم يفعلوا شيئا حتى الآن لقد مللنا هذا الوضع ولم يعد احد من إدارة الشركة يرغب في رؤيتنا بالشركة نحن كليبيين نرفع شكوانا لله ثم لقائدنا المظفر نصره الله ليتولى إزالة هذه الادارة وتكليف إدارة جديدة لتحل مشاكلنا وللعلم نحن مايقرب من 500 مستخدم وسنكون بانتظار ما يوجه به القائد الذي لايظلم عنده أحد ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)صدق الله العظيم
أحد مستخدمي المهاري المحبطين
8/10/2009
مختار
10/8/2009

قاعد الحال هو الحال
سمعنا انه الصندوق بيتدخل في الموضوع ويلز الفروخ متاع الشركه ويفتح تحقيق معام على خاطر موضوع المهاري وموضوع الارض اللي اجراءاتها كلها فضايح . انشاء يسمعوا فينا المسئولين ويحولوا الخوجه وامين والمدراء الفاشلين للتحقيق وعلى راسهم الماليه والمراجعه والفندقيه .

1
ناصح
10/13/2009

كلمة حق
فى البداية اشكر هدا المنبر الدى اتاح لنا تقديم الاقتراحات وقول الحقيقة وهدا ما تربينا علية على يد قائدنا الدى زلزل اركان الامم المتحدة فى خطابه فى الجمعية العمومية لما احتوى على حقائق اصابة كبد الحقيقة واهات كانت ساكنة فى حناجر العديد من دول العالم وشعوبها . فى البداية لوحظ فى الاونة الاخيرة كثرة الشكاوى والنقد لشركة الضمان للاستثمارات واننى ارى ان الامور واضحة وضوح الشمس و ان لو استمرت الشركة فى مدراء ادارتها ومجلس الادارة الحالى فانها سوف تؤل الى الفشل هدا الراى لايختلف عليه اثنين وطنيين لان هدة الاموال التى تهدر امول مضمونين واموال اجيال قادمة وليست امين صندوق الضمان السابق الدى بجهله الادارى وانعدام خبرته العلمية والادارية اوصل حال استثمارات الضمان الى هدا الحال من التردى والفساد الادارى الافضل ان يسال هدا الشخص عن الالية التى وضعتها لنهوض بااستثمارات الضمان ام انك عديم الدراية لدرجة انك تكون مجلس ادارة لشركة راس مالها 500مليون دينار من عديمى الخبرة فى مجال الاستثمار لا لشئ لانهم يقدمون لك الخدمات الامر الدى اوصل بحال الشركة الى هدا المنعطف الصعب واين هو الان هو فى مزبلة التاريخ الادارى لصندوق الضمان الاجتماعى .واختصار اقول ان اول شئ ضرورة اعادة هيكلة ادرة الشركة من حيث المدراء الحالين وبعض اعضاء مجلس الادارة لان صاحب صنعتين كداب ثانيا تصبح الشركة حاليا شركة قابضة وتنشاء شركات متخصصة فى ادارة الفنادق والاستثمار العقارى والمحفظة الاستثمارية لان الامكانيات الحالية والكفاءات لاتسطيع تحريك نشاط الشركة الى الامام قيد امبولة وليس كفاءة الشركة فى اعداد تقارير ومراسلات وبريد ينقل من ادارة الى اخرى وانما فخلق الفرص الاستثمارية واستغلالها الاستغلال الامثل لان فى العملية الاستثمارية الوقت والقرار اهم شى واجراء غربلة سريعة لمدراء الادرات ورؤساء الاقسام وفى الختام اقول (و ليس عامر بنيان قوما ادا اخلاقهم كانت خرابا ء

2
محجوب العناق
10/24/2009

مادا يحكي موظفين الشركة
الموظفين فى شركة الضمان للاستتمارات يحكو على واحد اسما الجليدى وقالو هو المدير امتاع الشركة وتو ويحكو على واحد تاني اسما قشاط وقالو واخدين اغنى مكانين فى الشركة وما نعرفو شهاداتهم ولا حتى حاجة ويحكو على ناس برا من الضمان وقالو مش واجعنا شى الحكايا ميتة واجعنا المدير التنفدى صاحبهم ويبو تتغير ها الادارة ما فاهاش عدل

3
عماد
10/24/2009

إلى المهندس هروس والاستاد الحوجا
وجع موظفين المهارى واجد والباين فيه وجع فى موظفين الشركة والباين الوجع يى علاج انتم عاطن الدوا امتاعا لقشاظ والجليدا وايبعو فيه فى السوق السودا

4
الجويلى
10/24/2009

نفسي نفسى
صح حتى انا سمعت بكلام التعليق 3 ونبى الناس يكتبو فىهم ويعطونا معلومة عليهم والاكيد معاشاتهم عالية وسياراتهم فريدة من نوعها وها الكلام اكيد مية مية وواحد من الشركة قالى الزوز ايحبهم التنفيدى وبيطلع الاولين بيش تمشى الامور ماهم امتاعين الشركة الاولين مش فى الطوع تريس ورجال

5
أحد موظفين الراديسون بلو
11/3/2009

المستحقات
أنا احد موظفين الراديسون المهاري سابقا.....لقد بعتو لنا شركة الضمان إخطار لاخد مستحقاتنا الاسبوع القادم وسوف يتم إخلاء طرفنا من الشركة....وأخيرا سوف نرتاح من المخانب والنصابين..والناس الجاهلة التي تتولي ادارات عقولها الجاهلة....ياويلهم من ربي

6
ابراهيم
11/13/2009

معليشي
البركة في التخطيط والمالية وزيدها المشروعات والقانونية ياوالله ادارات خاربة والله ماهي صاير منها شركةوفيها هااشكال

7
محمد
11/15/2009

سوء التخطيط
الحقيقه ان هناك سو ء تخطيط من البدايه أذا كان انت تبي أطلع موضفين من خدمتهم بحجة صيانه كان يجب عليك أنك توضفهم في أماكن ثانيه للاستفاده من طاقاتهم وخبراتهم مش تخليهم فى بيوتهم وحتى دورات الانجليزى كانت محدودة ومقصوره على ناس معين

8
مش لازم
11/15/2009

في الشارع حتي باب الجديد
زيد عليهم موظفين باب الجديد اللي تم ازالته والموظفين يدوروا

9
موظف من الفندق
12/14/2009

دورات الشركه
اعلاش من قال الموظفين لم يتم اعطائهم دورات لغه الي يقول ما ستفدناش من فترة السنه و الفندق صيانه هو الفاشل و اخوه

10
جناح شركة الضمان
12/17/2009

واسفا
خلال اليومين السابقين قمت بزيارة الىمعرض الانشاءات بمعرض طرابلس للاطلاع على الشركات الوطنية التى تعمل فى مجال الاستثمار والمشاريع التى يتم تنفيدها لكن ما لفت انتباهى جناح شركة الضمان ووقفت فوجدت مجموعة من الصور اشبه بصور الدعايات لجدب الناظر اليها وتسالت عن هده الصور والمشاريع وما اهداف الشركة وكيف ظهرت الى وجود الاستثمار وتكلفة هدة المشاريع وبعض الاسئلة المعمقة فى تنفيد المشاريع وريع هدة المشاريع الى من يدهب ومتى يتحقق الخ..... فا الجدير بدكر هنا واوجه كلامى الى رئيس مجلس الادارة والمدير العام هل لو سأل مدراء الادرات التى تتبعه ما انطباعكم على المعرض وما الفرص الاستثمارية التى خلصنا بها وما انطباع الزوار والمستثمربن الاجانب سوف يجد الاجابة بان ينظرون الى بعضهم البعض كا المعتاد لان لم يكلف منهم جهد لزيارة هدا المعرض المحلى ولو كان فى الخارج لوجدتهم يتسابقون ويكلسون لكى يحصل كل منهم على السفر فى حين توجد شركات فى المعرض تهتم با زائر وتوضح له كل المطلوب بل تقوم بتسجيل نقاشه بالفيديو وفى الختام واسفا

11
موضف سابق
12/17/2009

الحرامية لايشبعون
تعبنا من القيل والقال وكثرة السؤال والشكوة لغير الله مدلة جميع مدراء الشركة مخانب الا من رحما الله وهم قلة حيث تجد مدير فى مكانين ورئيس لجنة ادارة وعضو لجنة وغيرها من الوضائف يتقلدها شخص واحد هل من قلة الخبراء او الموضفين والا من قلة المعارف والواسطات والمشكلة الخنب وصحت الوجه مثل مدير القرية

12
مخلص
1/3/2010

أنقذوا فندق أوزو
أنقذوا مايمكن أنقاذة من بين أيادي الكلاب المسعورة ياأصحاب الضمائر الحية فأن الفندق يحتضر

13
البسيط
1/3/2010

انهيار ت
الوضع يندر باكارثة

14
المظلوم
1/18/2010

وين العدالة
هل تعلمون أن في فندق أوزو موظفة ماتت من الظلم لأ ن الأدارة الملعونة تتغاضى عن المسؤولين وتعتبر مايقولونة صدق الله العظيم وما يقولة الموظف دائما كدب وافتراء ...... نأمل التحقيق في أسباب الوفاة

15
موظف
1/21/2010

وين الرقيب
السلام عليكم وصلتنا نحن موظفوا فندق أوزو بنغازي رسالة موقعة ومختومة من أمين الرقابة المالية والادارية بخصوص ايقاف مجموعه من المسؤلين عن الفساد الاداري والتلاعب بأموال الفندق عن العمل وعدم توليهم أي منصب أداري أو اشرافي مستقبلا وكان دلك في عهد شركة تيبستي للتسيير الفندقي وأستلمت شركة الضمان للاستثمارات وانتضرنا التغيير ولكن دون جدوى بل نرى الان الششخاص المعنيين يوارسون وضائفهم وبشكل أقوى من قبل ....... أين الشكلة بالتحديد ؟؟؟؟؟ الى اللقاء

16
ياشركة الضمان
1/24/2010

تعالوا فجأة
نصيحة للمراقبين بالشركة , أدا كنتم تريدون مصلحة الشركة وتحسين المستوى الخدمي لفندق أوزو تعالوا فجأة فانكم عندما تأتون للفندق تجدون الفرش العجمي والخدمات المتميزة والابتسامة وحضور كبير للمسؤولين . ولكن هل تعلمون أن دلك لا يكون الا بسابق علم بحضوركم لكي تأخدوا الانطباع الجيد على ادارة الفندق . وشكرا الى لقاء

17
القروى
1/28/2010

وينك ياخوجا
فندق الزاويا خطو فيه المؤهلين وجابو فى الشركة امتاعين السوابق فى الاملاك تخيرها الشركة فى الحضيض ياوالله حالة

18
حمدى
1/30/2010

مصير الشركة الى الهاوية
الفنادق اجروها وسلموها للاجانب وحتى مدرا الفنادق الجديدة اجانب وين التخطيط السليم وين المدرا الجدد وين الشباب الوجوه فى المناصب نفسها وارثينها ياسبحان الله الملاك الوظيفى وين وبرنامج المؤهلات وين وين التطوير التدريب وين المعاشات المتساوية وين العدالة ....... في عالم ثانى والنتيجة الهاوية

19
الشاكي الى الله
2/8/2010

الموضوع محير للغاية
ان اي شخص ينظر الى المصائب التي حلت بواقع الفنادق اليوم في يلادنا فكانه يتفرج على مسلسل وداي الذئاب ان الفوضى الحاصلة الان في قطاع الفنادق لايمكن ان تكون الا مؤامرة على البلاد و العباد مسكينة ياليبيا مسكين ايها الدين الاسلامي لقد ولدت في مكة وتوفيت في ليبيا لاادري ماهو سبب عدم الوطنية لدى مسؤلي شركة الضمان للاستثمارات ولدي امين صندوق التقاعد باعتباره رئيس الجمعية العمومية ولدى اجهزة الرقابة المالية والادارية هل هو ردة فعل لديهم حول ماوصلت اليه الامو ر في الدولة خلال المرحلة الماضية ام هو هو تآمر ام هو تواطؤا لسرقة ماخف حمله وغلا ثمنه ايها الناس ان الوحدات الفندقية بوضعيتها الحالية مصيرها اللى الهاوية وعلى اموال مشتركي صندوق التقاعد السلام على الاقل فنادق بنغازي فرحمة بموظفى هذه الوحدات في هذه المنطقة وانني لست اناشد احدا الا ضمائر هؤلاء المسولين حيث يتوجب عليهم اجرا ء محاسبة للنفس بدون اية ضغوطات هل موقفهم مع ربي سليم في ادارتهم لهذه المرافق ام لا نسأل الله ان يوفق الجميع لما فيه خير الجميع يامسئولي فندق تيبستي وفندق اوزو والقرية العائلية قاريونس عليكم بتقوى الله لانه الرقيب والحسيب عليكم وليس اية جهة دنيوية اخري واقصد بالمسئولين كافة مستويات الادارية الوسطى والعليا والتنفيذية وليس مدير الوحدة فقط انما مدير الوحدة مطلوب منه اتباع منهج سيدنا ابوبكر الصديق حينما تولى الخلافة وقال اعينوني مادمت اتبع القران والستة وقوموني بالسيف اذا حدت عنهما يامسئولي الفنادق لاتتبعوا المنهج الفرعوني في ادارة الفنادق و ذلك من منطلق لااوريكم الا ماارى واهديكم الا سبيل الرشاد يامسئولى الفنادق ان الادارة علم مبني على نظريات وفروض وليس مزاج مبني على قيل وقال وعقد نفسية تعرض لها صاحبها في صباه يامدراء الفنادق ان الموظفين ليسوا هم من تسببوا في مشاكلكم الشخصية يامدراء الفنادق نسأل الله لكم ولنا العفو والعافية وسدد الله خطاكم موظف امي بوحدة فندقية

20
الورشفانى
2/13/2010

فوضى فى شركة الضمان
لقد دخلت الى شركة الضمان واستغربت لانى لم ادخلها لسنوات فلم اعرف الا القليل من الموظفين ولقد وقلت لمن اعرف ما هذا فقال لى كل سنة ايجيبو فى مدير والمحصلة عمالة زايدة وصرف فلوس وكل مدير ايجيبوه يضرب من رزق الضمان شئ غريب وتبي تصدق شوف المالية وتوا لاملاك ولانظام والسبب الفنادق اللى طيحوها وما داروش حل للعمالة

21
دخيلتك يا قائد الثورة
2/21/2010

انقدو فندق تيبستى معروض للبيع
انا مستخدم او عبد فى فندق تيبستى يمكن تضحكو على المسمى لاكن واللهى هذا الى حاس بيه انى عبد ونحن فى ضل الثورة لاكن لا والف لا فى ضل الثورة لازم انتكلمو ونفضحو الفساد الادارى . شركة الضمان راس مالها 600 مليون يعنى تقريبا نصف مليار الى عارضة فنادقنا للبيع والايجار وبين هذا وذاك الرشاوى وغيرها للاستحواذ على ممتلكات الغير من اراضى وغيرها .وطبعا منبيش نحكلكم على الجراو الى فى الفندق مدير وعصابتة ماصين دمنا وخرررررراب مفروض ما تلوموش حد يسكر عشان ينسى ويستر الله علينا كان فلمنامن مدير الفندق....للحديث بقية.......

22
ليبي
2/22/2010

أهل بنغازي مساكين من دونك
ياقائد الثورة والله نحنا مساكين من دونك . شنو دنبنا ان كان منا المخربين والسرااااااااااقين والمفسدين . نحن نحب بنغازي وليبيا ونغار عليها ونموت من القهر لما نشوفوا غيرها من المدن الليبية عايشة في خير ونعمة ونقول بس نحنا ايش دنبنا . وشكرا ليك يامعمر عمرها بنغازي تعمر

23
المسؤال
2/26/2010

تطوير اوزو
فندق اوزو سيتوقف عن العمل اعتبارا من يوم 15\4\2010 وذلك لغرض التطوير وهدا من انجازات الشركة

24
كل راعي مسؤول
2/27/2010

أوزو وما أدراك ماأوزو
ياأصحاب الضمائر الحية أين تقوى الله وتذكروا ات الله مطلع وسوف تقفون بين يديه بماذا تجيبون؟

25
الفلاح
2/28/2010

لنقني خطير
لنقني خطير لأني درت اللي مايندار وحصلت اللي الناس تاخد فية بالسرقة ودكنوني على عينك ياتاجر والحبل عالحرار

26
النسناس
3/1/2010

مطعم ربيانة الجميل
يوجد فى فندق اوزو نسناس يراقب الموظفين الذين يدخلو المطعم 24ساعة من اجل ذلك استغنوا على الكاميرات ..

27
الفلاح
3/1/2010

مدير الفندق
طبعا اللي معاي في فندق أوزو يعرفني ويعرف شنو أنا داير وشنو نبي ندير والحبل عالجرار

28
المظلوم
3/2/2010

اين حقى
نحن اليوم نحتفل بعيد سلطة الشعب ومولد اول جماهيرية فى التاريخ 2/مارس وبهذة المناسبة اسمحوا لى ان نوجة بعض الاسئلة اولا اين ارباح موظفى فندق اوزو بنغازى عن السنين 2007 /2008/2009ف ثانيا بالرغم من انة يتم اخذ نسبة 7بلمئة على اجمالى فتورة كل نزيل .. اين تذهب هذة المبالغ الضخمة ... والسلام عليكم والكفاح الثوووووووورى مستمرررررررررررر...........

29
أين المسؤل
3/3/2010

تطوير أوزو ولكن؟
يامن تدعي المسؤلية أجب عن أسألة الموظفين ان كنت تملك اجابة وأغلب الضن أنك لا تستطيع لأانك لا تريد المواجهة مع من أكلت حقهم ( حسبنا الله فيك وحسب. ) موظف معك................. وضدك

30
موظف
3/3/2010

رفاهية أوزو
قسموهن السيارات خمسة خمسة هل المطلوب من الادارة راحة النزلاء أو راحة رؤساء الاقسااااااااام ( علما بأن قيمة السيارات 200 ألف ) في الوق الدي فية مشاكل تحتاج لصيانة وغيرها فندق أوزو

31
موظف عايش على المرتب
3/4/2010

ثعالب اوزو
انا موظف بسيط جدا ولكن فى هذا الفندق الثعالب اكلت كل شى . وخذة كل شى 1/ نحن اصحاب الورديات من اسقبال وخزينة والمغسلة والايواء والسفرجى .وغيرهم نعمل بنظام الورديات اى 8ساعات ولايتم صرف علاة وردية .. 2/ نعمل فى اوقات الاحتفالات الدينية والاعياد الوطنية بدون اى مقابل مادى --وبالرغم من ان المدير والمساعد وروئساء--الثعالب-- لايعملون فى هذة الايام ويتم صرفهم علاوات مالية 3/ يضعوا انفسهم فى لجان شراء السيارات والمواد الغذائية والخضروات والاثاث والادوات وغيرها........الخ وفى نهاية السنة يتحصلون على مبالغ من 1500.د ومافوق 4/ لديهم علاوات قيادية كل شهر من 350.د ومافوق 5/ لديهم علاوات عمل اضافى ولم يحضروا من 300.د ومافوق يرجى منكم انقاذ هذا المرفق الجميل وابعاد هذة الثعالب والى الامام

32
؟؟؟؟
3/5/2010

اين الرقابة
فى الفترة الماضية قامت ادارة فندق أوزو بصيانة بعض المرافق داخل الفندق ومن ضمن هدا المرافق نافورة أوزو التى تقع داخل الفندق مقابلة للاستقبال مباشرا وللاسف ان هدا النافورة تكلف صيانتها 12000 دينار تقريبا وقد تم صيانتها بانواع رديئا ورخيصة من الرخام المضروب من عند اصدقاء المدير فى سوق العرب اين الرقابة و المتابعة وشكرا وعندى كل يوم قصة

33
المسؤل
3/5/2010

رد علي الناس الحاقدة في اوزو
ردا على (30)اين هم الموظفين في الادارة السابقة الم توكل الادارة السابقة محامي ضد الموظفين بمبلغ عالي جدا.ام انت كنت مستفيدا من الادارة السابقة الم تسلم الادارة السابقة سيارات لناس اقاربهم لايستحقونها ومنهم من استلم سيارتان .اين هم الموطفين في اوزو في دلك الوقت هل علاوة الورديه كانت تصرف لهم . لماذا لم يتكلموا عن حقوقهم . ام بالنسبه للسيارات فهذه من مزايا جميع الجهات العامة للناس المسولة .وانت يارقم(32) هل الادارة السابقة غزلان

34
ابن بنغازي
3/6/2010

رد علي الجاهل الي من اوزو
للامانة| نافورة اوزو تكلفتها لم تتجاوز 9500 وهي ليست رخام جرانيت لان صاحب المقال لايفرق بينهن دليل علي جهله|وكدللك ليست هناك اي علاقة لادارة الفندق بدلك |||||||||||||هذه للامانة ونامل النحاري قبل الكتابة

35
ابن بنغازي
3/6/2010

رد علي الجاهل الي من اوزو
للامانة| نافورة اوزو تكلفتها لم تتجاوز 9500 وهي ليست رخام جرانيت لان صاحب المقال لايفرق بينهن دليل علي جهله|وكدللك ليست هناك اي علاقة لادارة الفندق بدلك |||||||||||||هذه للامانة ونامل النحاري قبل الكتابة

36
موظف معاك وضدك
3/6/2010

أليك يا ( 34 )
بطل سرقة راهوووو خيرلك راهو رزق الحرام مايدوم وكان قعدت في تيبستي خيرلك شنو جابك لنا. وبطل دز لجماعة المشتريات لجماعة أصحابك في السوق وبطل أفاريات ...... وأين أدوات ومعدات الحلواني القديمة والمغسلة أين تذهب بالله عليك............ ياغزااااال

37
امين
3/6/2010

رفاهية المدير والمسئولين
مسئولين فندق اوزو ياتو ن الى العمل فى الفترة المسائية لكى يشربوا الكابتشينو والشاى والقهوى ويشربو الارقيلة (الشيشة) ويفتحوا الانتر نت ولايقموا بانجاز اعمالهم المكلفين بها ومن الرغم بانهم يتم احتساب عمل ايضافى لهم بواقع 4 ساعات يوميا .. وبالنسبة الى مسئول الشئون المالية يوزع الاضافى على اصحابة فقط باستمرار .وبدون حضورهم الى العمل الاضافى ..ويحبون المال ...الى اخر الاية

38
كاميرة أوزو
3/7/2010

شاهد ماشافش حاجة
أنا كاميرة أوزو أعدوني فقط لممارسة نشاطي ضد الموظفين ولم يتم اعدادي لأغراض مفيدة فمثلا سمعت أن قلاية الزيت سرقت ومفرمة اللحوم أيضا سرقت ومكتب الاستشارات سرق منه حواسيب وملفات وسيارة وي ( الباركي ) كسرت ولم أرى شيء وهناك موظف خرج قبل انتهاء دوامة وآخر تأخر 3 دقائق سجلتهم وبكل دقة ياترى هل المبالغ التي صرفت لي تستحق ذلك أم لا أن هذا السؤال يحيرني ؟؟؟؟؟؟؟ والسلام

39
أوزو
3/7/2010

أذرع الأخطبوط
لقد أخذت أذرع الاخطبوط في الزيادة فنراها الان في الصيانة والطعام والشراب والمالية ؟ ياترى اين الاتجاة القادم ؟...... والسلام

40
المسؤل
3/8/2010

رد علي الجاهلين بفندق اوزو
واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

41
موظفة
3/8/2010

أي سلام
عن أي سلام تتحدث يامسؤل(أوزو) أذا كنت أصلا لاتطلق السلام على الموظفين تعاليا منك وتكبر بل وتحتقر وظائفهم واصفا أحدى الموظفات بالسجانة لأنها ترتدي زي العمل الخاص بها والذي كنت أنت من اشتراه . فلا تتحدث عن السلام بليززز

42
موظفة
3/8/2010

أي سلام
عن أي سلام تتحدث يامسؤل(أوزو) أذا كنت أصلا لاتطلق السلام على الموظفين تعاليا منك وتكبر بل وتحتقر وظائفهم واصفا أحدى الموظفات بالسجانة لأنها ترتدي زي العمل الخاص بها والذي كنت أنت من اشتراه . فلا تتحدث عن السلام بليززز

43
أوزو وما أدراك ماأوزو
3/9/2010

الله المستعان
كيف ترضى ان تحرم الموظفين من قيمة علاواتهم الستوية وتخصم منها 3و2 دينار ولاترضى يارئيس قسم الشئون الادارية بسيارة ب15000 وتطالب برفع قيمتها الى 20000د انتظر الوعد انه حق

44
متابع
3/9/2010

قهر
مفيش مسئول عن المسئول ولا كلها سراقة

45
المدوشن
3/9/2010

سلامات ياسر
اوزو ماشى للهاوية بع جابو المدير المصرى زز البيه ابن الفلاح

46
ابن الفندق
3/9/2010

5 فى 20.000
اشتروا 5 سيارات قيمة كل سيارة 20.000 .الف دينار الاجمالى 100.000 الف دينار دينار ينطح دينار لراحة روءساء الاقسام ورفاهيتهم ولو قسمه هذا المبلغ لجميع موظفين فندق اوزو وعددهم 300 موظف لاخذ كل وظف 333.دينار كارباح سنوية .. وهذا بعيد الشر...

47
الفلاح
3/9/2010

عندي سيارة اسفاااااااار
ياجماعة أنا عندي سيارة اسفااار بس مش عاجبتني وبعدين كنكم حسدية زيادة الخير خيرين شنو فيها كان قعدن سيارتين . لنقنكم حسدية ياموظفي فندق أوزو راهوا مش منكم هذا من المال العاااااااام .... عااااادي عاااادي ..... ها ها ها (الله يرحم مرات بوي لاولى تخنق وتنفس )

48
موظف سابق
3/9/2010

الى الرقابة ( عاجل )
السلام عليكم وصلتنا نحن موظفوا فندق أوزو بنغازي رسالة موقعة ومختومة من أمين الرقابة المالية والادارية بخصوص ايقاف مجموعه من المسؤلين عن الفساد الاداري والتلاعب بأموال الفندق عن العمل وعدم توليهم أي منصب أداري أو اشرافي مستقبلا وكان دلك في عهد شركة تيبستي للتسيير الفندقي وأستلمت شركة الضمان للاستثمارات وانتضرنا التغيير ولكن دون جدوى بل نرى الان الششخاص المعنيين يوارسون وضائفهم وبشكل أقوى من قبل ....... أين الشكلة بالتحديد ؟؟؟؟؟ الى اللقاء

49
اليك يا 35
3/9/2010

ابن بنغازى الحقيقى
انت فرد من افراد العصابة النصابة رخام قرانيت كلا واحد المهم انتو شلة سراقة عدى شوف شكل النافورة وهى لم تكمل سنة من صيانتها يا لص وأنا مستعد ان اكشف عن أسمى لانى على حق وانا لست ( ص ش)

50
هدرازى
3/9/2010

عفوا
عفوا نرجو منكم تغيير أسم فندق أوزو السياحى الى أسم ( شركة أوزو للسيارات) وشكرا

51
رد على 35
3/9/2010

BLack List
يا من تعرف الأمانة تفرق بين الجرانيت والرخام انا متاكد انك احد المستفادين بما يسمى الاظافى الوهمى او اظافى الشاى والقهوة والانترنت انا موظف بسيط يا (تمساح)

52
ضمير حى
3/10/2010

من أين لك هذه ؟
يامن خبرته ربع قرن أعلم ان القانون الالهى يمهل ولايهمل ...وغدا لناظره قريب ....هى فى دار الحق والحق سوف يأخذ حقها..... شئت ام أبيت (الاموات بين يدى الجبار القهار يامن طغيت وتجبرت وغرك بالله الغرور )

53
موظف يخاف ربه
3/10/2010

اين انتم يا الرقابه على الاغذيه والادويه
اين الرقابه لقد قام مدير الفندق اوزو بنقل رئيس قسم الطعام والشراب الى فندق تيبستى وذللك لابعاده وقام باحضار رئيس جديد طيب يخاف منه يفعل ما يامره به (واجها فقط) وذللك ليفعل مايريد من دون مراقبه او اى شى وهكذا سيطر على الفندق حيث يقوم باخراج اللحم البايت ليتم تسخينه وتقديمه لزبائن مرة اخرى و عندما يخرج الاكل للزبائن لا يتم اكله ويقوم الشيف باخذه من مغسلة الصحون وتخريجه ثالثا و رابعا ملاحظه (لا يوجد بالفندق مراقب صحى ) الله ايسامحك يا بو سعده

54
المسؤل
3/10/2010

رد علي الهدرازي
الست ممن استفاد من السيارات . في عهد شركة السيارات لسابقة كما ادعيت. الصمت خيرا لك

55
المسؤل
3/10/2010

الي العاملين بفندق اوزو
يوجد لديكم مؤتمر خدمي لماذا لا يتم مناقشة هذه المواضيع في جو ديمقراطي . بدلا من التجريح والغلط. عيب يااخوتي في الله . فنحن اسرة واحدة .وانا متاكد بان ادارة الفندق لا تمانع بعقد مؤتمر خدمي لكم حيث اني احد مستخدميها . والي عندا حاجة ايقولها وما يخاف من احد السلطة للجميع وشركاء لا اجراء وانتم تخدموا معانا مش عندنا . نشكر جميع المحترمين

56
أحد العاملين بفندق أوزو
3/11/2010

أسمع كلامك أسدأك
أسمع كلامك أسدأك أشوف أمورك أستغرب . ( المسؤل 56)أنت تقول في كلام خيالي لدرجة أني ضننت نفسي موجود في أدارة غير شكل , أنت تعرف أن اللي يتكلم عن حقة ( مش حق غيرة ) تسلط علية بقعة ضوء لاتفارقة حتى يستقيل أو ينتقل الى غير مكان أو ينتقل الى رحمة الله كما حدث مع أحدى الموظفات , فعن أي مناقشة ديمقراطية ومؤتمر خدمي تتحدث نحن الان نكتب لك عبر الانتر نت ونرتجف خوفاا . وشكرا على الكلمات المعسولة التي اصطنعتها طبعا

57
موظفة فندق اوزو
3/11/2010

رد على المسئول رقم (56)
يكف تتحدث عن الديمقراطية وانت لاتعرفها ..بدليل انك تفرق بين رئيس القسم وبين الموظف البسيط وهناك دليل فى الرسالتين التى حررت منك كتبت رسالة شكر خاصة بالروءساء الاقسام لوحدها .. وكتبت رسا لة شكر خاصة بالموظفين .. لماذا لم تكتب رسالة جماعية واحدة تبين فيها (( ياخوتى العاملين اليس كلهم يعملون من اجل ليبيا وهذا الفندق بالرغم بان الروساء لم ياتو فى المساء لمساعدة الموظفين البسطاء ابدا ))... لاتفرق يااااااااااااااااااااااااااا والى الامام والكفاح الثورى مستمر

58
هدرازى (رسالة الى مسئول أوزو الحقيقى)
3/11/2010

كدبة أسمها مؤتمر خدمى رد على 56
شنو تدوى أنت كل شى معروف اين خدمى و اين بطيخ فكونا من الطروح ياعات مطروح عدى أكدب على واحد مايعرفكش اخوتك فى الله نعم نحن مسلمون ونحن أخوة فى الله ولكن الدين معاملة وانت معاملتك سيئة مع الموضفين وهدا كله سوف يرد عليك لان موظفين فندق أوزو ( رجالة ) وسوف تجنى ما حصدت انت و العصابة النصابة وتقول نحن اسرة واحدة انت لا تلقى تحية الاسلام على الموظفين وهدا هو مرض يسمى بجنون العظمة والعظمة لله فقط وشكرا وعندى كل يوم قصة

59
متحدث بصوت خافت
3/13/2010

أريد القول
أريد أن أقول أن فندق أوزو بحاجة الى شيء واحد وهو أدارة جدية حاسمة غيورة تحاسب المخطيء وتكافي المجد الملتزم مكتفأة ماديا مش جعانة لكي لا تغريها الماديات ليبية الاصل مش ( ص . ش ) متعلمة راقية ومش مهم تكون لديها الخبرة لان الخبر مكتسبة ولا تورث , ولكن للأسف نحنا كيف اللي هارب من الحفرة طاح في سلالة القلوب والسلام

60
موظفة
3/14/2010

الصحون وماادراك ماصحون
ايها المسئون انت ليس عادل كماقلت لانك فصلت موظف من العمل لانة زوره فى رسالة حجز وهذا من حقك كما جاء فى قانون العقوبات ..... ولاكن الشيف الذى سرق معدات المطبخ من صحون وشوك وامواس ووجدناها داخل غرفتة .... لماذا لم تطبق علية القانون ... الجواب سهل لانك انت الذى احضرتة الى الفندق ...اى عدالة هذة خاف ربك لانك سوف تضع فى القبر .....يا ( ص ش )

61
موظف صادق من فندق اوزو
3/14/2010

زادو على الخمسة اربعة
تم جلب 4 سيارا ت جديدة بعد الخمسة ليصبح عدد السيارات 9 سيارات وقد قسمت هذة السيارات على روءساء الاقسام (التبع لمسئول الفندق) الذين لاينشو وليس لديهم اى راى ابدا ..كيف لعيال الصغار لما تعطيهم لعبة يفرح بيها واللعبة هى السيارة ..... يارئيس القسم ماذا فعلت بالله عليك هل قمت باتخاذ راى فى صالح الفندق وهل فعلت شى مثمر فى عملك هل نقذت موظف من الهلاك هل اعطيت الموظف حقة وهو يعمل بجد واجتهاد .. لاارى شى منكم .. مسئول الفندق فقط هو الذى يعمل بايداء الموظف الكحيان وانتم تلهون بالايضافى وتركبون سيارات اخر موديل .. ( اسم الجديد لهذا الفندق للاسف هو فندق اوزو للسيارات )) (( ارباحنا اشتروا بها 9 سيارات سعر كل سيارة 20.000 الف دينار الاجمالى 180.000 الف ... والسلام

62
ضمير حى
3/14/2010

الى من خبرته ربع قرن
يامسموم 56 اعلم اتك تخدع فى نفسك اولا ....كفاك تلاعب وفهلوة داير نفسك تلعب بالبيضة والحجر اعلم ....(يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) ...انها سنة الله فى خلقه ان الباطل كان زهوقا وهباء منثور تخاف من اصواتنا ان تصل الى رؤساءك ويامسكين هى تصل الى من سوف يأخذك أخذ عزيز مقتدر

63
المسؤل
3/14/2010

اين انتم في السابق
كل من يخالف اللوائح في فندق اوزو ستطبق عليه لوائح شركة الضمان للاستثمارات- لا حميدة لا حمد -ليس كما كان في السابق في شركة تيبستي -ايام اللجان والمكفاءات الجماعية والرحلات الربيعية والضيفات الفندقية -وهلمجرة من طرطشة الفلوس في السيارات والمحاميين الي وكلهم علي قضية الموظفين ---باللهي عليكم يالي توة تكتبوة معندكم ماديروة وين كنتوة قاعدين ياجبنا - شركة الضمان الي خلتكم تعرفوا النت تكتبوا عليها هكي -ولكن اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا ---اوعو وقوموا الي عجلة الانتاج لندفع بها الي الامام ونرفع النجمة الخامسة الي ضاعت ايام الادارة السابقة وفكوكم من الكلام الفارغ

64
كلامي هو الصح
3/14/2010

زنـــــــــــــــاحــة
عن أي عجلة أنتاج تتكلم انت وغيرك خليتوها عجلة أنتم من كثرة المشي بيها وهيا مطبوقة ( مفلوقة ) قعدت ديسكو بس وقريب تقعد زنـــــاحة . وبعدين معاش تقول ادارة سابقة لأنها مازالت نفس الادارة معاك وتبعك هما هما نفس الوجوة واللي توحل فية اتدبرلا. اذا كانت سراقة فهما معاك واذا كانت مزورة فهما نفسهم معاك وبلاش تعمل روحك تقي وأطلع من الجو اللي ادير فية يا ( ص . ش ) يابسكليتة

65
موظفة من فندق اوزو
3/14/2010

صحيفة الوطن اليبية شركة الضمان للاستثمارا ت ي ى
انتم ادرا ة اوزو غير صادقين اين الحوافز اين حقا نا فى بدل الراحات ةل ةو يوم واحد بدل الجمعة او بدل عطلة رسمية القانون فى جميع الشركات يوم الجمعة عمل بدلة يومين ةل كيف الى فى يوم العيد الاضحى يشوى كيف الى موجود فى العمل طبعن لا انتم غير المرتب العلاوات والاضافى والسيارات و الكروت والميزات الاخرى ونحن المرتب فقط ةدا ظلم فا نحن لا نو ريد الا حقانا فقط لاغير و السلا م ختا م

66
موظف
3/14/2010

انت من السابق
يأبن الطوير والمهدوي لا تتحدث عن معلميك ومربيك هكذا . من للولانا نحن أصبحت مسؤلا من لولانا نحن رفعنا من شأنك وماذا كنت في الاصل , ارجع للماضي وتدبر قبل أن تتحدث عن الادارات السابقة . عار عليك الطعن في أسيادك. كنت موظف والان انت تحارب الموظف , خذ ممن كان قبلك العبرة

67
ضمير حى
3/15/2010

الايام دول يوم لك ويوم عليك
لماذا لا يتم التركيز على العنصر البشرى وهو راس المال الحقيقى للفندق بدل التركيز على اللوائح التى يتم تطبيقها على واحد حمد وحميدة والدليل قضية المرحومة التى لم يتم فيها تطبيق اللوائح على الطرف المشكو فيه وحفظت لانها (حميدة) وسرقة قلية البطاط وسرقة المفرمة عيب تزج اسم شركة الضمان للاستثمارات يديها نظيفة من امثالك(64) يامسموم

68
المسؤل
3/15/2010

1+1=2
المواجهة للرجال والكولسة للانذال ---نحن قلنا اعقدوا مؤتمر خدمي وناقشوا جميع المشاكل والعراقيل الي تخص العمل والموظفين- ام الكتابة الزائدة لاتسمن ولاتغني من جوع -والحقاني ايقول الي عليه ولي له -واخيرا لست انا المسؤل انتم المسؤلون - وهذه امانه وانا معكم

69
الهلال
3/15/2010

عامل نظافة
هذا كله سوف يرد عليك يافندق أوزو عيب عليكم اذا كان فيه رجالة ( لايغير الله قوم .................!!!!!!

70
موظف راجل مش نذل
3/16/2010

1+1=180.000
كانت المعادلة زي ماتقول بس توا المعايير نغيرن ومن قبل قلنالك ان المؤتمر الخدمي كذبة وحجة على الموظف مش معاه وبالدلبل اللي كاين ماسك امين النقابة نطرتة ومن خليت المساعد والمساعدة ( مريض متكي علي ميت ) . بس انا نحب انقولك شي واحد . أن الموظفين في فندق أوزو رجالة غصبا عنك وعن أمثالك وماهمش جبناء ولا أنذال والنذل والجبان اللي كارس في مكتبة ومايطلعش خايف من نظرة الرجالة لة . ونحنا قاعدين نكتب في منبر حر وبرعاية الثورة اللي تحارب في الفساد والمفسدين أمثالك انت وعصابتك وبعدين نكتب الاسمااء

71
س
3/16/2010

الرجال يقول الحق بالبينة
الرجال الذى يكتب يقول انا اسمى افلان وعندى مستندات واستطيع ان اقول الحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

72
الموظف
3/16/2010

الحقيقة والدليل
ياصحاب التعليقات يجب ان يكون عندكم الدليل والبينه وكلمة الحق تقال بالوضوح وليسى كلم مستهتر

73
المسؤل
3/16/2010

البينه
بسم الله الرحمن الرحيم (يايها الذين ءامنوا اذا جآءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي مافعلتم نادمين)صدق الله العظيم . الحقيقة اقولها لكم ان مدير الفندق شاب طموح ويحب العمل بجدية ونشاط وهذا مالمسته منه بنفسي شحصيا . ولديه افكار جيدة يكفي انه من المستويات والكفاءات في مجال الفنادق .عموما اقول للجميع عليكم بانفسكم والكلام الزائد لاينفع . وعساها تكون اخر مداخلة لي ونصيحة اخوية لكم والسلام عليكم ورحمة الله

74
اوزو
3/16/2010

صحيفة الوطن اليبية شركة الضمان للاستثمارات
الى مسؤل اوزو انت موظف ولديك مرتب مثل الموظفين فكيف تستطيع شراء شالية فى منطقة قنفودة طبعن الجواب سةل اوزو فية تجارة واجدة منة ا لبصمة والسيارات والخردة سعر جةاز البصمة ةو 5700 د ينار ليبى هدا الجهاز صينى ولم يشتغل غير شهر او شهرين فقط خلل سنة 2008 و سنة 2009 اما لسعر الشالية هو 22500 دينار ليبى حرام عليك عرق الموظفين يا ص ش و بكرة اقريب

75
موظف
3/18/2010

ردا على يبو الدليل
الدليل واضح اول ماجانا شن كانت سيارتا؟ او كيف كان يلبس ؟او شوف توا ........ ترحم على فندق اوزو....... انتو يالمسؤلين يا لقاقه اكيد تبو اتصبو امعاه مش مسؤلين رؤساء الاقسام لانا يعطى فيكم على روسكم او ما فيكمش واحد يقدر يدوى ............. لاكن نحنا الموظفين صقع عليكم يالقاقه نحن نعطوه او نعطوكم على روسكم لانا نحن انظاف,,,,,,

76
موظف
3/18/2010

يافلاح
تتكلم عاى ادارة شركة تبيستى لم تكن مسئول فيه واخذت المزايا والاطابق التى تحمل مصروف على الادارة اما نسيت ايام خزف تونس والمبالغ التى تحصلت عليه من المهمات الخارجية ما جزء الاحسان الا الاحسان تعلم الاذب عندما تتكلم على من جعللك مسئولا فى السابق رحم على يوم من ايام شركة تبستى التى رسمت ولاتنسا ابدا ممهم حصل..

77
موظف
3/18/2010

اين المسئول
يامساعد مدير فندق تبيستى فى شركة تبيستى سابقا وكنت تهلل وتشكر فى مدير الشركة واعضاء لجنة ادارة الشركة عند الاجتماعات اما نسيت ذلك . ويامدير فندق اوزو فى شركة الضمان الجديدة وهل تعفل مثل ما فعلت للشركة السابقة من شكر وخاف وتهليل اما تكون كرها لها نوريد توضيح الفرق من حيث السيارات والمزايا بين الشركتيتن من راى انت المستفيد من الاثنين ..

78
66
3/18/2010

شنو صار
الاخوة المستهترين * الموظفين والمسؤلين * بطلو كتابة وتعليقات تافها المفروض تكتبو اشياء قيمة عن اى ملاحظة سلبية عن سير العمليةالادارية بالفندق وكيفية تصحيح الاخطاء و الانحرافات ان وجدت بدلا من تبادل بالفاظ لاتليق بالموظف المحترم وفى جهة محترمة لها مكانتها القيمة بين المؤسسات الليبية

79
موظف حالي
3/18/2010

بشان المؤهلات العلمية
انا موظف متحصل علي شهادة دبلوم عالي هندسة حاسوب ولم يتم تعديل مرتبي حسب مؤهلي العلمي مع ان المدير ياتي بموظفين جدد من معرفته ماعندهم شهايد حتي ويعطي فيهم مرتبات عالية وين الرقابة نامل النظر في هذا الموضوع وموضوع العلاوات

80
احمد
3/19/2010

فندق اوزو
فنق اوزو بعد الصيانة ايجار لللاجانب والهالة اليبية فى الشارع حرام واللة حرام

81
فندق اوزو من فندق الى ....شركة اعطاء السيارات وباهبل
3/19/2010

الى رقم 79
انت يارق 79 ربما تكون احدى المسئولين المتحصلين على سيارة اصفار .. لماذا لم تقل ان هناك موظف لم يتحصل على ارباح منذة سنين .. وكيف لاتوجد ارباح وانتم تشترون السيارات باسعار مرتفعة واخر موديل دليل على ان هناك ارباح كثيرةجدا .. بالله عليك اليس هناك ظلم .....اجب

82
موظف صادق
3/19/2010

الرد على 72 و 73
هل تريد أن اقول اسمى وان اقدم اوراقى عندما يكون المكان او الجهة التى نتكلم عنها عادلة أعدك بأن اقول اسمى واقدم اوراقى مثلما فعلنا بالشركة الاولى والمدير السابق وشكرا

83
(ق..خ)
3/19/2010

شكوى
(فندق اوزو)اين الارباح وعلاوة الوردية. .... موظف في فندق اوزو محروم من اى حاجة...بس مهوش محروم من حاجة وحدة اللي هي رسايل الخصم........حتى في الاعياد ويوم الجمعة ويوم السبت يخدم ثمان ساعات لايصرف لة اى شى تكون لة بدل راحة هل هذا يوجد فى جميع شركات الليبية...والله فالحين في توزيع السيارات اى شركة اللى تحرم موظف او اى قانون اللى يضغط على موظف ان يأخذ اجازة غصبن عنه حسب فهمى قانون( مصطفى حماد)ليش مايطبق عليه.داير احساب القبر راه وراك.سلام ختام.

84
كلمة حق
3/20/2010

كلام فاظي
اتقو الله وخلوكم في حالكم

85
مصطفى حماد الفلاح
3/20/2010

اتق الله فينا فنحن ضعفاء
السلام عليكم وصلتنا نحن موظفوا فندق أوزو بنغازي رسالة موقعة ومختومة من أمين الرقابة المالية والادارية بخصوص ايقاف مجموعه من المسؤلين عن الفساد الاداري والتلاعب بأموال الفندق عن العمل وعدم توليهم أي منصب أداري أو اشرافي مستقبلا وكان دلك في عهد شركة تيبستي للتسيير الفندقي وأستلمت شركة الضمان للاستثمارات وانتضرنا التغيير ولكن دون جدوى بل نرى الان الاشخاص المعنيين يمارسون وضائفهم وبشكل أقوى من قبل ....... أين المشكلة بالتحديد ؟؟؟؟؟ الى اللقاء

86
س
3/20/2010

الرد على 83
انتى اتقول مثلما فعلنا فى الشركة السابقة هل قدمت نفسك يا ..................................... ان تعمل فى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هات الدليل يا 86 ياديخححححح

87
موظفة
3/20/2010

هل تعلموا
مسئول فندق اوزو عندما استلم العمل فى الفندق علق على سبورة الاعلانات الاجزاءات اى العقوبات لتخويف الموظف يدل على انة يريد الشر من البداية .... المفروض علق اسماء الموظفين المتميزين وكيف يكافه الموظف المثالى ويعلق كيف نبنى هذا الفندق من جديد من اجل ليبيا ولنبقى اسرة واحدة نخدم النزلاء لانهم ضيوفنا ...... اتقى الله ... ومازالت هذة العقوبات معلقة حتى هذا اليوم تقريبا سنتين0 يا.......ص..ش

88
ابوجرار
3/21/2010

اين داخل محطة السيارات
لقد تم تاجير الباركن الى المسمارى من مدت سنه وشهر مائتن دينار ولن يدفع المبلغ حتى هذه الحضه لنه صديق مصطفى حماد وعلمان انه تركه الاباركن

89
ابوجرار
3/21/2010

اين داخل محطة السيارات
لقد تم تاجير الباركن الى المسمارى من مدت سنه وشهر مائتن دينار ولن يدفع المبلغ حتى هذه الحضه لنه صديق مصطفى حماد وعلمان انه تركه الاباركن

90
الفاهم
3/22/2010

بشويش ياجماعة
مشكلتكم مع الشركة مش مع مصطفى حماد هو منو اللي حاطة مدير مش الشركة خيركم ياجماعة

91
عودة الهدرازى
3/22/2010

مش فاهم
مش فاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبى الله ونعم الوكيل

92
مستخدم
3/24/2010

البراكن
وين فلاس البراكن يامدير فندق اوزو وين وين وين شركة الضمان

93
البصاص
3/24/2010

الى مساعد مدير فندق اوزو لمتتى
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَدِمِينَ }}بالف محدوفه صدق الله العظيم

94
موظفة
3/24/2010

اين الكاميرات
بامس فقد تم سرقة قاهدة اوزو للمناسبات ولم يكشفوا السارق ..وذلك بوجود عدد من الكاميرات الموجودة داخل وخارج الفندق .... ولكن عندما يخرج موظف قبل موعده بخمس دقائق تكشفة الكاميرة وثانى يوم تاتى رسالة انذار والله هذة هى الحقيقة صدقونى

95
س
3/24/2010

الشئون الادارية
رجل يعمل بكل جد يستحق سيارة لانه يخدم بجد ويعمل وفقا للقزانين واللوائح يطبق ماجاء فى لائحة الشركة ويجب على كل شخص ان يتحرى الحقيقة ولايكتب اى كلام غير مسؤل

96
موظفة
3/25/2010

الى مساعد مدير فندق اوزو لمتتى
حد السرقة كما أشرت هو قطع يد السارق وقطع اليد يحدده ولي الأمر حسب حجم الجريمة والمعروف في قطع اليد قد يكون جزاءاً بسيطاً او قد يكون جزاءاً كبيراً فهناك مجرد جروح سماها الرحمن تقطيع للأيدي ( فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ )( سورة يوسف الاية 31 ) فلا يعقل أن يكون هذا التقطيع أكثر من جروح وقد يكون جرح قطعي كما يسميه الطب الحديث فلا يعقل أن يعامل الذي يسرق دجاجة مثل الذي يسرق جملاً مثل الذي يسرق سيارة مثل الذي يسرق بنكاً مثل الذي يسرق دولة بأكملها لابد من وضع النقط على الحروف وهذه الحروف يصنعها المسلم المنيب إلى الله ويحكم بما أنزل الله فقطع اليد يبدأ بالجرح القطعي وينتهي بقطع اليد حتى أخرها كلاً حسب جريمته

97
مستخدم
3/26/2010

تحب تفهم ادوخ
مرة فى ارباح ومرة فى اقفال الفندق ومرة كل هدى امور فى يد الشركة والحبل على الجرار مسلسل مكسيكى

98
ابو النار
3/27/2010

مصعد النزلاء
سنه وراءسنه ولمصعد النزلاء عاطل مش قادرين تصلحوة وين الصيانه يا استاد قصدى يا حمار خليك فى مكانك الاصلى يا مصرى طباخ العملين لان المدير يحتاج واحد ليى حر مش ص ش يا غشيم

99
موظف كيفى كيفكم
3/27/2010

كلكم كذابه
انا موظف كيفى كيفكم والله كلكم كذابين اى جهه حكوميه فيها اللخبطه ...اتبلو او خلاص انا نعرف كان فيكم واحد راجل ايجى ايخش للمدير او يدوى الدوه هذى فى وجا لاكن انتو كذابه او ماتقدروش .... والله انتو ماتجو الا بالعين الحمرا احمدو ربكم بس... انتو تدو على اساس انتو دكاتره....المشكله الى يدو كلهم جاهلين او مافيكم واحد عندا شهادة مسقمه..... كنكم متعلمين اصلن راهو ماتقعدو فيه الفندق يا زغد او بعدين صلحو الأملا امتاعكم قبل يالى تشكو بالى صار منكم او عرفتو النت ....الله يرحم

100
أ المهشهش
3/27/2010

ر.و, الكاميرات
انا ياهو خلاص بطلت لقاقه او ابصاصه للمدير او هذا عهد منى

101
موظف
3/27/2010

الى مسئول فندق اوزو
إحترامي .. للحرامي !! صاحب المجد العصامي .. صبر مع حنكة وحيطة .. وابتدا بسرقة بسيطة .. وبعدها سرقة بسيطة .. وبعدها تَعدى محيطه .. وصار في الصف الأمامي .. ! احترامي .. للحرامي .. !! احترامي .. للحرامي .. صاحب المجد العصامي .. صاحب النفس العفيفة .. صاحب اليد النظيفة .. جاب هالثروة المخيفة .. من معاشه في الوظيفة .. وصار في الصف الأمامي .. احترامي .. للحرامي .. !! احترامي .. للحرامي .. صاحب المجد العصامي.. يولي تطبيق النظام .. أولوية واهتمام .. ما يقرب للحرام .. إلا في جنح الظلام .. صار في الصف الأمامي احترامي .. للحرامي .. !! احترامي .. للحرامي .. صاحب المجد العصامي .. يسرق بهمة دؤوبة .. يكدح ويملي جيوبه .. يعرق ويرجي المثوبة .. ما يخاف من العقوبة .. صار في الصف الأمامي .. احترامي .. للحرامي .. !! احترامي .. للحرامي .. صاحب المجد العصامي .. صار يحكي في الفضا .. عن نزاهة ما مضى .. وكيف آمن بالقضا .. وغير حقه ما ارتضى .. صار في الصف الأمامي .. احترامي .. للحرامي .. احترامي للنكوص .. عن قوانين ونصوص .. احترامي للفساد .. وأكل أموال العباد .. والجشع والازدياد .. والتحول في البلاد .. من عمومي للخصوص .. احترامي للصوص .. !!

102
موظفة متعلم ولديه شهادة عليا من فندق اوزو
3/27/2010

الى رقم 100 ياللى مانكش ك>اب
اول حاجة اكتب اكويس لان كلامك كلام شوارعى يامتعلم .........ان هدا الموقع للتبليغ عن المشاكل المخفيه ماتحت الطاوله ولاكن ماعاد فيه لوم علي المسئول من عملية السرقه والغش لأن كيف مادارغيره حيديرهو مافيش رقابه مهتمه بهده الأمور الشعب كل تعود باللف والدوران ماعاد فيه مصداقيه مع الأسف إدا بلغت في الكلام نرجو من الله ان يهديهم *وقال رسول الله ‏{البرو لايبلي} ‏{والدنب لاينسي} ‏{والديان لايموت} ‏{أعمل ماشئت} ‏{كما تدين تدان} ‏{وبالكيل الدي تكيل به تكتال}

103
موظف ثورى من فندق اوزو
3/27/2010

الى المسئول وجميع رؤساء الاقسم
من هنا أصبح المواطن في هذا المؤتمر في حيرة من أمره بين ما يريده من خدمات عامة بسيطة ومن عدم وجودها الفعلي وغابت المصداقية في تنفيذ المقومات المؤتمر الشعبي الأساسي لا لصدق النهج الجماهيري إنما لوجود تلك الأساليب التي ينفذها هؤلاء بكل وضوح متناسين إن الجموع هي التي يجب أن تحترم وان تقدس, الأمانة التي عرضها على السموات والأرض أبّاً أن يحملنها وحملها الإنسان وكان ضلوماً جهولا لعدم معرفته لقيمة الأمانة, حملوها هؤلاء ضلماً وبهتاناً وأصبحنا نحن فريسة لأهوائهم وأطماعهم المادية البحثة متناسين إننا نملك الإدارة الحرة في كشفهم ومحاسبتهم وإن التاريخ كذلك سوف لن يرحمهم لعدم معرفتهم قيمة المسؤولية, فإننا من خلال وعينا وإدراكنا كمخلصين للقيم والمبادئ الثورية فإننا نضع واقع ذلك المؤتمر من اجل معالجته وعدم استمرار هذه القلة الغير وافية والغير مدركة لقيمة سلطة الشعب وقدسيات المجتمع الجماهيري المتماسك, الذي كل المواطنين متساوين فيه في الأخذ والعطاء ترفرف عليهم العدالة الاجتماعية ويرفضون أسلوب الظلم وعدم التكافؤ الاجتماعي بين أفراد المجتمع . والى الامام والكفاح الثورى مستمر

104
الثورى
3/28/2010

المسئول فنق اوزو
يمارس كل فرد منّا من ذكر وأنثى في مجتمعه مجموعة من المسؤوليات التي يفرضها عليه مكان وجوده وقدراته. ومقدار معرفة الفرد لمسؤولياته وفهمه لها. ثم حِرصه على تحقيق المصلحة والفائدة المرجوة منها، يجعل المجتمع متعاوناً فعالاً تسوده مشاعر الانسجام والمودة بين أفراده. ويُعد الحديث الآتي أصلاً من أصول الشرعية التي تقرر مبدأ المسؤولية الشاملة في الإسلام. عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال : سمعت الرسول محمد يقول : " كلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته؛ الإمام راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤولٌ عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤولٌ عن رعيته، وكلكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته."

105
ابنك أو ابنتك يامسؤل
3/29/2010

اتق الله فينا ولا تؤكلنا المال الحرام
بالله عليك يامن تأكل عرق الاجير والعامل. فأنت تركب سيارة ثمينة وتلبس أغلى الثياب وتأكل أطيب الوأكولات ( اللهم لا حسد ) هل فكرت يوما من حلال او حرام كل هذا ؟ هل فكرت في مستقبل اولادك مامصيرهم ؟ أالى المخدرات ام الى الانحراف الاخلاقي ام الى التخنث والرذيلة فما نبت من حرام النار أولى به . أتق الله يامسؤل سواء أكنت موظف أو رئيس وحدة أو رئيس قسم أو مدير عام فندق أوزو . وأعلم ان التاريخ لن ينسى وتخيل نفسك بعد المشيب وانت تمر على من اكلت خقة في الشارع حتى اي احترام سوف تنالة من الناس ومن نفسك وتخيل ان ابنك او بنتك تطلع على سمعتك وماضيك الغير مشرف لاي اب نزية ماهو حالك . تدبر وأختر لنفسك موقفا . ندعوا لك بالهداية قبل النهاية

106
الثورى
3/30/2010

الى مسئولين فندق اوزو
ال الله عز وجل: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء 36]. يلاحق الإنسانَ الإحساسُ بالمسؤولية ليقوم بذاته بواجباته التي على أقل القليل تجعل موكب حياته سائراً في هذه الحياة، لذلك تجد أن الناس يسعون لتحقيق مصالحهم الذاتية، وكل واحد منهم يستشعر في نفسه أن لا مناص من قيامه هو بواجباته التي تقع على عاتقه، ولا يقوم بها أحد غيره، لذلك تجده يحيا في هذه الحياه وهو يكابد همومها، ويتغلب على صعوباتها، ويذلل عقباتها في سبيل قضاياه الشخصية، فيحس بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه تحقيق مطالبه ومآربه. وعلى أحسن الأحوال، تجد هناك مَن يساعد في مَا مِن شأنه أن يجعلك تقوم بواجباتك التي أنيطت بك لتحقيق مصالحك، لا أن يقوم بها عنك أو يقوم بها معك. هذا في تحقيق المصالح الذاتية، أما في غير المصالح الذاتية، فإنه إذا كانت غريزة النوع تدفع بالإنسان لأن يسعى لتحقيق مصالح الغير تحت سقف محدد، فإن هذا السعي قابل للمساومة إذا ما تعارض مع المصالح الشخصية، وحرارة تحقيقها للغير في ارتفاع وانخفاض قد يصل إلى الانعدام. لذلك نجد أن مفاهيم الإسلام قد ضمنت تحقيق مصالح الغير والحفاظ عليها دون تحديد سقف محدد لها أو للأعمال الموصلة إليها ما دامت ضمن الشرع. مع انعدام المساومة تجاهها، وقوة وزيادة حرارة الاندفاع لتحقيقها، بل تقديمها على مصالح الذات، بل بذل الغالي والنفيس من أجل إعلاء كلمة الله والذي بدوره يحققها للناس. فكانت أمة الإسلام خير أمة أخرجت للناس لأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله، وكانت أمة وسطاً لشهادتها على الناس. نعم قد جعلت مفاهيم الإسلام المسلمين يُؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، فقد ضربت أروع الأمثلة في الإيثار في قصة الرجل وزوجته الذي عجب الله من صنيعيهما في إيثار ضيف الرسول عليه الصلاة والسلام على أنفسهم وأولادهم. قال الله تعالى: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) [الحشر 9] وسبب نزولها: أن رجلاً أتى النبي فبعث إلى نسائه ليقدمن له شيئاً فقلن: "ما معنا إلا الماء" فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "من يضم أو يضيف هذا" فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله. فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني، فقال: هيّئي طعامك وأصبحي سراجك ونوّمي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها ونومت صبيانها، ثم قامت وكأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: "ضحك الله" وضحك هنا بمعنى رضي وليس كضحك البشر، أو "عجب من فعالكما"، فأنزل الله: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [الحشر 9]، والتي جعلت أبو بكر يجود بماله كله عند الهجرة، والتي بها عثمان بن عفان جاد بماله لتجهيز جيش العسرة. والتي جعلت مصعب بن عمير ينتقل من العيش الرغيد الوفير إلى مكابدة الحياة وفقرها لنجده عندما مات لم يخلف وراءه كفناً يكفي لتغطية جسمه كله في سبيل إنقاذ الناس من الكفر إلى الإسلام. بل وصل الحال بمفاهيم الإسلام في سبيل إخراج الناس من الظلمات إلى النور بكسر الحواجز المادية التي تقف حائلاً دون إيصال الإسلام إلى الناس أن أقبل المسلم لا على ترك الأموال والأولاد والتجارة وغير ذلك من عوارض الحياة، بل على قتل أبيه لكونه مانعاً من أن يكون المسلمون شهداء على الناس برسالة الإسلام كما هو الحال مع أبي عبيدة عامر بن الجراح مع أبيه. والى الامام والكفاح الثورى مستمر

107
الثورى
3/30/2010

المسئولية اتجاة مسئولين فندق اوزو
صحيح أن الأمير أو القائد أو المسؤول هو مسؤول عن رعيته وعن جماعته وعن ما استؤمن على رعايته، لكن هذا لا يعني أن المقود في معزل عن المساءلة في حياة الجماعة. فالأمير والمأمور والقائد والمقود مسؤولون عن نجاح المهمة أو العمل الذي اجتمعوا عليه ليحققوا أهدافه، مسؤولون كلهم عن التقصير في القيام بما يلزم النجاح، ومسؤولون عن القيام بما هو مطلوب القيام به للنجاح في تحقيق الأهداف، وذلك أن فكرة الإمارة أو القيادة جاءت لتنظيم عمل الجماعة على وجه يوصل إلى الغاية، فالعمل الجماعي والعمل المراد له أن يكون جماعياً هو عمل منوط بالجميع القيام به، لكن لتنظيم العمل على وجه يوصل إلى الغاية كانت فكرة الإمارة، وبهذا يكون الكل مسؤول عن كل ما من شأنه أن يبعد الفشل ويقرب إلى النجاح في حياة الجماعة. فمن الخطأ والخطر أن يُظن أن المسؤولية تطال المسؤول فقط لكونه راعياً وهو مسؤول عن رعيته. الأمر ليس كذلك، المسؤولية تطال القائد والمقود، فالكل تحت المساءلة ولكن بتفاوت، وكل حسب موقعه، وكونها تطال المقود فظاهر من طلب الشارع من المقود المحاسبة والطاعة والشورى والنصيحة. إن مفهوم المحاسبة في الإسلام أصيل في حياة الأمة والدولة، وقد شجع على وجوده الخلفاء عبر التاريخ لإدراكهم ما في هذا المفهوم من إشراك للناس في الاضطلاع بالقيام بالمهام التي أوكلت إليهم من تحمل مسؤولية الرعاية. وأصدق ما يعبر عن ذلك قول الصدّيق (رضي الله عنه) عند تسلمه مسؤولية حكم المسؤولين: «فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني...»، وقول عمر (رضي الله عنه): «لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم»، وانظر إلى جانب الحرص من قبل الصحابة، رضوان الله عليهم، على الأمر الذي اجتمعوا عليه وإن لم يكن الواحد فيهم في المسؤولية كمنصب عندما ما اعترضوا على صلح الحديبية، بل بلغ الحال فيهم أنهم لم يحلقوا ولم يذبحوا في بادئ الأمر، وما هذا إلا إشارة لمدى إحساسهم المرهف بمسؤوليتهم عن أمانة هذا الدين. وجعله يعلو ولا يعلى عليه وغيرها من الأمثلة كثير. وإن انعدام المحاسبة يعني الخروج عن المنهج القويم، يعني الخروج عن المعقود عليه في بيعة الإمام أو الخليفة، ألا وهو الحكم بالكتاب والسنة، فتصبح المسؤولية منصباً خالياً من الرعاية، ووسيلة للتسلط أو التجبر في الأرض.

108
الثورى
3/30/2010

المسئولية فى فندق اوزو ا تقوا الله
إن الطاعة في الإسلام للأمير أو القائد هي طاعة لله ورسوله، فقد جاء الإسلام وشدد وأولى أهمية كبرى في أخذ المقود لهذا المفهوم في العمل الجماعي، وذلك أن الأهداف التي لا تتحقق إلا بالعمل الجماعي أو أريد لها أن تتحقق بعمل جماعي متوقف الوصول إليها على مفهوم الطاعة عند الرعية. فقد بلغ حث الإسلام على ذلك مبلغاً في حديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): «اسْمَعْ وَأَطِعْ وَإِنْ جَلَدَ ظَهْرَكَ وَأَكَلَ مَالَكَ». إن انعدام الطاعة أو التقصير فيها يُذهب قيمة العمل الجماعي، ويتسبب بالفشل الذريع. فالتقصير في الطاعة في غزوة أحد تحمّل نتائجه الجميع، هذا يعني أنهم مسؤولون لأنه بتقصيرهم لم يقتصر الضرر عليهم وحدهم وإنما على الجميع حتى على الأمير. إن الشورى في الإسلام تعتبر أحد أجهزة الدولة الإسلامية، وهي سجية من سجايا القائد الناجح أن يستشير وهي من حقوق الأمة، فمن أخذ بها عُصم ومن أهملها غرم، فقد جسّدها الرسول عليه الصلاة والسلام في أصحابه حيث كان أكثر الناس مشورةً لأصحابه. لذلك بادر الصحابة رضوان الله عليهم بإبداء رأيهم في كل موطن رأوا فيه مصلحة للإسلام والمسلمين، ومن يبادر بالرأي لا يبادر إلا لأنه يرى عظم الحراسة والأمانه للإسلام التي ألقيت على عاتقه، مقوداً كان أو قائداً، لذلك قال الحباب بن المنذر في غزوة بدر الكبرى للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): "أرأيت هذا المنـزل، أمنزلاً أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟"، وفي غزوة الأحزاب قد أشار سلمان (رضي الله عنه) على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بحفر الخندق، وعندما هم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعقد صلح مع غطفان، جاء في السيرة الروض الأنف الجزء الثالث" فلما اشتد على الناس البلاء بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كما حدثني عاصم بن عمر بن قتادة ومن لا أتهم عن محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري - إلى عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر، وإلى الحارث بن عوف بن أبي حارثة المري، وهما قائدا غطفان، فأعطاهما ثلث ثمار المدينة على أن يرجعا بمن معهما عنه وعن أصحابه، فجرى بينه وبينهما الصلح حتى كتبوا الكتاب، ولم تقع الشهادة ولا عزيمة الصلح إلا المراوضة في ذلك. فلما أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يفعل بعث إلى سعد بن معاذ وسعد بن عبادة (رضي الله عنهما)، فذكر ذلك لهما، واستشارهما فيه فقالا له: يا رسول الله، أمراً نحبه فنصنعه؟ أم شيئاً أمرك الله به لا بد لنا من العمل به؟ أم شيئاً تصنعه لنا؟ قال: «بل شيء أصنعه لكم، والله ما أصنع ذلك إلا لأنني رأيت العرب قد رمتكم عن قوس واحدة وكالبوكم من كل جانب، فأردت أن أكسر عنكم من شوكتهم إلى أمر ما; فقال له سعد بن معاذ: يا رسول الله، قد كنا نحن وهؤلاء القوم على الشرك بالله وعبادة الأوثان لا نعبد الله ولا نعرفه، وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها تمرة إلا قرى أو بيعاً، أفحين أكرمنا الله بالإسلام وهدانا له وأعزنا بك وبه نعطيهم أموالنا والله ما لنا بهذا من حاجة، والله لا نعطيهم إلا السيف حتى يحكم الله بيننا وبينهم، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأنت وذاك. فتناول سعد بن معاذ الصحيفة فمحا ما فيها من الكتاب ثم قال ليجهدوا علينا».

109
الثورى
3/30/2010

المسئولية يا فندق اوزو
وانعدام الشورى يعني البعد عن الصواب والاقتراب من الخطأ وبالتالي التخبط في القيام بالأعمال والبعد عن تحقيق الغايات. والنصيحة في الإسلام اعتبرها الإسلام أنها الدين في قوله عليه الصلاة والسلام عن تميم بن أوس الداري أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ، قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» (رواه مسلم). فقد كان الخلفاء يبادرون بطلب النصيحة من أهلها، فقد طلب عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) النصيحة من سعيد بن عامر الجمحي، «... دخل على عمر بن الخطاب في أول خلافته فقال: يا عمر، أوصيك أن تخشى الله في الناس، ولا تخشى الناس في الله، وألا يخالف قولك فعلك، فإن خير القول ما صدقه الفعل... يا عمر: أقم وجهك لمن ولاك الله أمره من بعيد المسلمين وقريبهم، وأحب لهم ما تحب لنفسك وأهل بيتك، واكره لهم ما تكره لنفسك وأهل بيتك، وخض الغمرات إلى الحق ولا تخف في الله لومة لائم. فقال عمر: ومن يستطيع ذلك يا سعيد؟! فقال: يستطيعه رجل مثلك ممن ولاهم الله أمر أمة محمد، وليس بينه وبين الله أحد. عند ذلك دعا عمر بن الخطاب سعيداً إلى مؤازرته وقال: يا سعيد إنا مولّوك على أهل "حمص" فقال: يا عمر نشدتك الله ألاتفتنني. فغضب عمر وقال: ويحكم وضعتم هذا الأمر في عنقي ثم تخليتم عني!! والله لا أدعك، ثم ولاه على "حمص" وقال: ألانفرض لك رزقاً؟". بهذه النصيحة لم يترك عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) سعيداً في حمل أمانة الإسلام التي ألقيت على عاتقه من خلال إبداء النصيحة فقط، وإنما جعل سعيداً يتلقى منصب ولاية حمص ليقوى على حمل الأمانة التي إن لم تحمل فستكون خزياً وندامة يوم القيامة. وانعدام النصيحة أو التقصير فيها لدى حامل الدعوة يكشف مدى بعده عن حراسة الإسلام وأمانته، فالنصيحة جاءت شاملة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، فالذي لا ينصح أو يقصر في النصيحة يرضى أن يكون الأمر المقام به في العمل الجماعي على نقصه أو تقصيره، أو خطئه، فهو غير مبال لحصول شيء من هذا عاجلاً أو آجلاً. وفي ذلك الخسران قال تعالى: (وَالْعَصْرِ، إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) [العصر]. لقد بلغ مفهوم المسؤولية عند الصحابة كمقودين أن لم يميّز المسلمون في خلافة أبي بكر أكان الخليفة عمر أم أبو بكر، وقد لفت نظر عمر بن الخطاب استمرار القتل في حفظة القرآن في واقعة اليمامة، فبادر بالرأي السديد بجمع القرأن، وبادر الصحابة في غزوة مؤتة بتعيين خالد قائداً عليهم بعد قتل القادة الثلاثة الذين عينهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لأنهم فعلوا ذلك من منطلق روح المسؤولية التي يدركونها، وإن لم يكونوا في المسؤولية كقادة، وكان بمقدورهم بعد قتل القادة الثلاثة الذين عينهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) عليهم أن يقولوا قتل القادة الثلاث ولو أراد الرسول خلفاً لهم لعينه لنا، وبالتالي يولوا مدبرين على أعقابهم، لكنهم لم يفعلوا ذلك، وإنما استأنفوا القتال بقائد جديد عينوه عليهم، وهذا يكشف مدى الحرص عند الجميع في تحقيق الغاية من القتال، فليست القضية أن العمل الجماعي هو عمل مجرد عن الغاية، وإنما هو عمل لغاية احتضنها العاملون في بوتقة العمل الجماعي، وامتزجت هذه الغاية في حب الله وحب الرسول فعرف كل واحد منهم مكانه في الوفاء بالالتزامات قائداً ومقوداً. وعظم المسؤولية تأتي من عظم الأمر المسؤول عنه. وأي شيء أعظم من الإسلام؟! وأي شيء أعظم من حمل الدعوة التي نحمل، وإن عملنا الذي نقوم به ينذر بوليد جديد قديم على منهاج النبوة ليعيش المسلمون في حضن الأم التي لا تطرف عينها ساهرة على أبنائها رعاية لهم. وإذا كنا في استحضار دائم ومستمر لمعاني العزة التي نصبو إليها تبقى حرارة التغيير تسير في عروقنا فيكون كل واحد منا على قدر من المسؤولية في معرفة موقعه وحجم العمل الذي يقوم به، وقوة الإرادة التي لا تلين، والإصرار الذي لا يرى أمامه سوى الهدف المنشود، كيف لا والله عز وجل يقول: (وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [الحديد 10] وقال سبحانه وتعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام 162].

110
انا الثورى يامسئول فندق اوزو
3/30/2010

الى جميع رؤساء الاقسام فندق اوزو
مع قوة المنصب والكلمة المسموعة والرأي الأقوى إلا أننا نجد أن كثيراً من المسؤولين يكذبون سواء على موظفيهم أو على الجمهور، مما يزيد المسؤولين خوفاً وضعفاً من أي شخص يتقرب من مكاتبهم الحساسة. قال تعالى في محكم التنزيل: ((فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)) وقال عز وجل: ((فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ)) وكررت في عدة سور 12 مرة. وقال سبحانه: ((وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ)) وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة , وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار } . تأتي إلى أحدهم لتطلب شيء ما وأنت في الحقيقة لم تدخل مزاج هذا المسؤول، لذا سيحاول زحلقتك وإيقاعك في دوامة لا نهاية لها، ولأنك لا تحمل واسطة تؤهلك للحصول على هذا الطلب. والمصيبة أن ظاهر هذا المسؤول حب مساعدة الموظفين خاصة والجمهور عامة بالترحيب الحار والموافقة المبدئية على الطلب ثم يعد بالرد بعد أيام قليلة، وتمر الأيام دون رد أو اتصال، وفي خلال مراجعة المسؤول يقول لك قد حولنا موضوعك للقسم الفلاني، ثم تتصل بالقسم يردون قيد الدراسة، وتراجعهم بعد أيام يردون بأن موضوعك قد تم تحويله للقسم الآخر فهو المعني بذلك، وهكذا دواليك دواليك حتى يشيب رأسك وينحني ظهرك وتسقط أسنانك ويجف حلقك، حتى لا تفكر بأن تراجع هذا المسؤول الكذاب مرة أخرى. سياسة سخيفة وحقيرة يستخدمها بعض المسؤولين كي يعرقلوا المعاملات لمصالح شخصية أو مصالح غامضة لتصل بهم إلى تحقيق الخطة الاستراتيجية في الكذب على الموظفين والجمهور، ومع الأيام ستتضح الحقيقة وسينتزع غيره هذا الكرسي، وسيخرج من استراتيجية الكذب بالذل والخجل أمام الناس. يا مسؤولين: الدنيا تدور والمناصب لن تدوم لأحد، لذا أنصحكم بعدم الكذب وعدم المماطلة مع الموظفين والجمهور، وما أجمل الصدق والوضوح معهم، فوالله لن يزيدكم الصدق إلا احتراماً وذكرى حسنة أمام الموظفين والجمهور. جعلنا الله وإياكم من الصادقين وأعاذنا من الكذب

111
ثورى من فندق اوزو
3/31/2010

الى الحاقدين روساء الاقساو والمدير والمساعد
انتم يامن تملكون السيارات اخر موديل وتملكون الاضافى وتملكون العلاوات القيادية وتملكون لجان بجميع انواعها وتملكون الهواتف النقالة من هذا الفندق ... وبلتالى تحسدون الموظفيين الذين لديهم حق فى قضيتهم ..من اجل اخذ حقهم وهو علاوة بسيطة جدا وهى علاوة الوردية ......اتقوا الله ياحاقديين...والى الامام والكفاح الثورى مستمر

112
الثوريين فند اوزو
4/1/2010

الى مسئول الشئون الادارية الكذاب
ولعل أهم ما يمكن أن نوجزه في تحت هذا البند ما نصت عليه المادة 223 من قانون العقوبات الجزائري التي حرمت الكذب على الإدارة العمومية وموظفيها من أجل الحصول على وثائق تصدرها تلك الإدارة ومانصت عليه المادة 300 من نفس القانون التي حرمت الكذب على الإدراة في محاولة لإستعمالها لتصفية حسابات أو إضرار بحقوق الغير( وهذا التصنيف لا تدخل ضمنه اكاذيب شهادة الزور والنصب والإحتيال والتزوير كونها لها اوصاف قانونية أخرى ليس المجال هنا للخوض فيها). نصت المادوة 223 من قانون العقوبات على أن(( كل من تحصل بغير حق على إحدى الوثائق المبينة في المادة 222 أم شرع في الحصول عليها سواء بالإدلاء بإقرارات كاذبة أو انتحال صفة كاذبة أو بتقديم معلومات أو شهادات أو إقرارات كاذبة يعاقب بالحبس من 3 اشهر إلى 3 سنوات وبغرامة من 500إلى 5000 دينار)) والوثائق المنصوص عليها في المادة 222 من ق ع هي : - الرخص والشهادات والكتابات وبطاقات السفر والنشرات والإيصلات وجوازات السفر وأوامر الخدمة … وغيرها من الوثائق التي تصدرها الإدارات العمومية. اما ما ورد في المادة 300 من قانون العقوبات الجزائري (( كل من ابلغ بأي طريقة كانت رجال الضبط القضائي او الشرطة الإدارية او القضائية بوشاية كاذبة ضد فرد أو اكثر أو ابلغها إلى سلطات مخول لها أن تتابعها او تقدمها الى السلطة المختصة او الى رؤساء الموشى به او إلى مخدوميه طبقا للتدرج الوظيفي أو الى مستخدميه يعاقب بالحبس من 6 اشهر الى 5 سنوات وبغرامة…واذا كانت الواقعة المبلغ عنها معاقب عليها بعقوبة جزائية او تأديبية فيجوز اتخاذ إجراءات المتابعة الجزائية بمقتضى هذه المادة عن جريمة الوشاية الكاذبة سواء بعد صدور الحكم بالبراءة او بالإفراج او بعد الأمر او القرار بأن لا وجه للمتابعةاو بعد حفظ البلاغ…)) النتائج المترتبة على المادتين: 1- بالنسبة لجريمة الإدلاء بإقرارات كاذبة: تشترط المادة المذكورة أعلاه لقيام الجريمة مايلي: - الركن المادي للجريمة:الحصول على وثيقة من الوثائق التي تصدرها الإدارات العمومية او الشروع في ذلك - الركن المعنوى للجريمة: كذب الإقرار أو او الإدلاء أو إنتحال صفة كاذبة. - الركن الخاص: أن يكون هذا الإقرار الكاذب او الإدلاء الكاذب واقع على موظف عمومي او إدارة عمومية، فإذا وقع الإقرار على موظف خاص او على مؤسسة اقتصادية او تجارية لا تقوم الجريمة بل يمكنها أن تأخذ اوصافا أتخرى متى توافرت عناصر هذا الوصف. 2- بالنسبةلجريمة الوشاية الكاذبة: لقيام جريمة الوشاية الكاذبة لا بد من توافر شرطين اساسيين وهما: - كذب البلاغ - توفر نية الضرر - الركن الخاص وهو ان تكون الوشاية مبلغة إلى سلطات( إدارية) جزائية أو تأديبية فغذا لم تكن موجهة إلى غير هذه الجهات كأن يبلغ أحد زوجة احد ما بأنه يعاشر غيرها وما إلى ذلك فإن الجريمة تاخذ وصفا آخر غير وصف الكذب. الخلاصة: إن التشريعات الوضعية ومنها القانون الجزائري تبيح الكذب ولا تعاقب عليه إلا إذا كان على الدولة ومؤسساتها الإدارية الرسمية ومن هذا المنطلق كانت لي مرافعة في الاسبوع الماضي في وقائع بطلها شخص متابع بأحكام المادة 223 من ق ع قام بالإدعاء كذبا على شركة التامين بوقوع حادث وهمي بغرض الحصول على التعويضات وقد قدمت مرافعتي في السياق الوارد في هذا المقال وطالبت ببراءة موكلي من آثار المتابعة لعدم قيام أركان الجريمة .

113
ثورى من فندق اوزو
4/1/2010

الى جميع المسئولين
من يراقب سير المجتمع :: السؤال: من يراقب المجتمع لينبه إلى الانحراف عن الشريعة إذا وقع …؟ ديمقراطياً ليس ثمة جهة تدعي حق الرقابة النيابية عن المجتمع في ذلك. إذن (( المجتمع هو الرقيب على نفسه )). إن أي ادعاء من أية جهة ... فرداً أو جماعة بأنها مسؤولة عن الشريعة هو دكتاتورية، لأن الديمقراطية تعني مسؤولية كل المجتمع ... الرقابة إذن من كل المجتمع تلك هي الديمقراطية. أما كيف يتأتى ذلك ، فعن طريق أداة الحكم الديمقراطية الناتجة عن تنظيم المجتمع نفسه ( في المؤتمرات الشعبية الأساسية ). وحكم الشعب بواسطـة المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية ثم مؤتمر الشعب العام (المؤتمـر القومي ) الذي تلتقي فيه أمانات المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية. ووفقاً لهذه النظرية ، فالشعب هو أداة الحكم، والشعب في هذه الحالة هو الرقيب على نفسه. بهذا تتحقق الرقابة الذاتية للمجتمع على شريعته. كيف يصحح المجتمع اتجاهه إذا انحرف عن شريعته ؟ إذا كانت أداة الحكم دكتاتورية كما هو الحال في النظم السياسية في العالم اليوم ، فإن يقظة المجتمع للانحراف عن الشريعة ليس لها وسيلة للتعبير وتقويم الانحراف إلا العنف ، أي الثورة على أداة الحكم … والعنف أو الثورة حتى إذا كان تعبيراً عن إحساس المجتمع حيال ذلك الانحراف ، إلا أنه ليس كل المجتمع مشاركاً فـيه، بـل يقوم به من يملك مقدرة على المبادرة والجسارة على إعلان إرادة المجتمع ... بيد أن هذا المدخل هو مدخل الدكتاتورية ، لأن هذه المبادرة الثورية تمكن بحكم ضرورة الثورة لأداة حكم نائبة عن الشعب ، ومعنى هذا أن أداة الحكم ما زالت دكتاتورية... علاوة على أن العنف والتغيير بالقوة في حد ذاته عمل غير ديمقراطي ،ولكنه يحدث نتيجة وجود وضع غير ديمقراطي سابق له. والمجتمع الذي مازال يدور حول هذه المحصلة هو مجتمع متخلف... إذن ، ما هو الحل ؟ الحل : هو أن يكون الشعب هو أداة الحكم ... من المؤتمرات الشعبية الأساسية إلى مؤتمر الشعب العام ، وأن تنتهي الإدارة الحكومية لتحل محلها اللجان الشعبية ، وأن يكون مؤتمر الشعب العـام مؤتمرا قومياً تلتقي فيه المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية. وإذا حدث انحراف عن شريعة المجتمع في مثل هذا النظام يعالج عن طريق المراجعة الديمقراطية وليس عن طريق القوة. والعملية هنا ليست عملية اختيار إرادي لأسلوب التغيير أو المعالجة ، بل هي نتيجة حتمية لطبيعة النظام الديمقراطي هذا ، إذ إنه في مثل هذه الحالة لا توجد جهة خارج جهة أخرى حتى توجه لها أعمال العنف أو تحملها مسؤولية الانحراف.

114
الجارح
4/4/2010

رد على الرسالة 86
اتقو اللة يامن تكتبون ذلك بامكانكم طلب التقرير الظالم الذى كتب وحققت فية الرقابى ة الدارية ولجان التطهير لتجدو بعض من الموظفين لم يكونو موجزدين اصلا واحضرو التقرير لتجدو تفاهة الموضوع وخبث النية المبيتة من معد التقرير

115
مليت
4/4/2010

كلامك دوخنا
خير الكلام ماقل ودل لنقانك ياخونا كلامك وااااااجد نأمل الاختصااااااااااار حتى عليشااان صحتك

116
واحد مش معدل
4/6/2010

واحد مش معدل
يجماعه والله امتعبين ارواحكم وتحرقو في اعصابكم عالابيض راهو يركبم شي مرض سكر والا ضغط خلوكم في حالكم وخلوهم في حالهم لان غير زايد عليكم راكم تنفخو في قربه مشروطه ودع الخلق للخالق راهو عويلتكم يبوكم

117
المخلص
4/19/2010

كلام شور
اين الرقابة الشعبية والشجعان اللذين يدعون النزاهة بفندق اوزو حين نقل مدير الفندق مواد الخردة بسيارة شاحنة بالجرار والتي تقدر قيمة المواد بحوالي 100000 دينار من مخازن الفندق الموجودة بالقرية السياحية وذلك عند بداية استلامه مهام عمله الجديد حيث نقل المواد المذكورة الى جهة غير معروفة بدون اي اجراء رسمي او ايراد لمصلحة الفندق وذلك بشهادة (مصطفى الفلفال)نرجو من الاخوة ذوي الاختصاص الاهتمام بهذا الموضوع لمصلحة الفندق

118
حائر
4/21/2010

اوزو
دوختونا متي يقفل اوزو

119
الدايخ
4/24/2010

اوزو
سوال فية حوافز اوفية صيانة حرام راسى

120
الدايخ
4/24/2010

اوزو
سوال فية حوافز اوفية صيانة حرام راسى

121
ما خفي كان أعظم
4/24/2010

ماخفي كان اعظم
ماخفي كان اعظم يا قوز التيك. يلي يقرأ شين صاير في فندق أوزو .من واسطة ومحسوبية وفساد أداري ومالي ...ما يستغربش ابد يلي صاير في قوز التيك .شكلها طبيخة راس وحدة .وهذا كله والشركة قاعده تتفرج من بعيد .غير علاش بس والله حرام عليكم...وعلي فكرة المقاله المكتوبة في صحيفة الجماهير راهو وصلت يا............. والتحقي....جايك يا .................... ويا ويلك ياظال............ من ربي انت ويلي معا.......................

122
الحقيقة
4/27/2010

دونك يا حاج مسعود الاوزو
كنهن مفروشات اوزو جن ببندقة علي العبد وين لجنة العطاءات و المراجعة الدخلية والقسم المالي راهو فيه بجنس علي عينك يا تاجر البجناس دلف 15% عليش جابوهن بها السعر

123
ب
4/30/2010

س
م

124
ه
5/1/2010

ا
يا شركة الضمان وين الارباح

125
ليبي حر مش صدش
5/7/2010

صيانة فندق أوزو المعلقة؟؟؟؟؟؟
توا نحنا حايرين لما الفندق يسكر للصيانة نحنا كموضفين بيطرطشونا عالفنادق الاخرى . باهي رؤساء الاقساااام وين بيحطوهم والا يقعدوا في حواشينهم ويجيهم المرتب عالبارد المستريح؟ وحاجة أخرى هل الفنادق الاخرى مستحقة للعمالة والا نقعدوا عمالة زايدة ومعروف ان العمالة الزايدة مضااارها اكثر من منافعها . انا رايي بلا قرقضة وخلوا الناس ترتاح ماقدموا الا واااجد للشركة وبعدين هم ناس يبوا من الشركة فلوس مافيش مانع لو ريحتوهم بدل الارباااح اللي ماخدوهنش والا علاوة الوردية والا حتى عالرفاااهية اللي متمتعين بيها ناس دون ناااس . والمفروض يانتريحوا كلنا يانخجموا كلنا ومافيش حد خير من حد وبلكي عند ربي نحنا خير على الاقل مانسرقوووووش

126
مندر بيوم قريب
5/7/2010

الحسااب يوم الحساب يأوزو
ماعادش نبوا اربااااح منكم . ماعادش نبوا ايضاااافي منكم . مااعدش نبوا علاوة وردية منكم . مااااعدش نبوا مكم شي بس خلوة في الحساااااب يوم الحساااااب يوم لا ينفع لا ماااال ولا بنون يوم ناااخدوا حقنا ثالث ومثلث وفي وقتها تقولوا يااااريت رياااريت ما عمرت بيت يااارئيس قسمالشؤون المالية يارئيس الشؤون الادااارية يااامساااعد المدير الرااامض المرخي وعديم الفايدة قبل ماتكون عديم الشخصية ويااامدير الظلم والفساااد يااامدير العااازة يااامدير نفسك . ياااكل هالناااس حقنا بنااخدوة كان مش اليوم بكرة وأن غدا لناااظرة قريب وتدكروا كلامي وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ومانبوا منكم شي اليوم

127
موظف
5/10/2010

سكرت عالمليون يا دير اوزو والا مازال
شنو درت فى الفندق والمشروعات وشنو درت فى لجنة فندق لؤلؤة درنة والمشتريات اللى شريتهن

128
موظف
5/10/2010

سكرت عالمليون يا مدير اوزو والا مازال
شنو درت فى الفندق والمشروعات وشنو درت فى لجنة فندق لؤلؤة درنة والمشتريات اللى شريتهن

129
موظف
5/10/2010

سكرت عالمليون يا مدير اوزو والا مازال
شنو درت فى الفندق والمشروعات وشنو درت فى لجنة فندق لؤلؤة درنة والمشتريات اللى شريتهن

130
الثوري من اوزو
5/11/2010

الي المسئول
بعد دراستنا لجريمة سرقة المال العام دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون التي جعلتها في فصلين مسبوقين بمبحث تمهيدي، تعرفنا في المبحث التمهيدي على حقيقة السرقة الواقعة على الأموال عموماً سواءً كانت عامة أو خاصة، من حيث تعريفها، وبيان أنواعها، وحكمها،وكذلك حقيقة الأموال العامة من حيث تعريفها، وبيان مصادرها، ومعايير تميزها عن الأموال الخاصة في الفقهين الشرعي والقانوني. كما تعرفنا في الفصل الأول الذي خصص لدراسة الأركان العامة لجريمة السرقة من المال العام ،على الأركان المختلفة التي تنهض بها الجريمة، ركنها الشرعي، ومحلها المال العام، وركنيها المادي والمعنوي في الفقهين الشرعي والقانوني. وتعرفنا في الفصل الثاني على الطبيعة الشرعية والقانونية لجريمة السرقة من المال العام، وعقوبتها في الفقهين الشرعي والقانوني. ونأمل من هذه الدراسة أن تكون البذرة الأولى لدراسة الأحكام العامة لجرائم سرقات المال العام في نظرية متكاملة أو مستقلة، بهدف مواكبة المفهوم المتجدد للمال العام، وتحديث نظم الحماية الجنائية له. كما توصلنا من هذه الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات، وأهمها التالي:- أولاً: النتائج: 1 - دعت الشريعة الإسلامية إلى احترام المال العام، وحمايته، وحرمت الاعتداء عليه بجميع أشكال وصور الاعتداء، وجريمة السرقة من المال العام هي الجريمة الأكثر أهمية من بين الجرائم الواقعة على الأموال، وتنقسم إلى قسمين:- القسم الأول: السرقة الحدية وهي:- السرقة المعاقب عليها حداً، وهي نوعان:- النوع الأول:- سرقة صغرى، والنوع الثاني:- سرقة كبرى وتسمى " الحرابة"، وضابط التفرقة بينهما أن السرقة الصغرى يؤخذ فيها المال العام خفية؛أي بدون علم الدولة وبدون رضاها ،بينما في السرقة الكبرى "الحرابة " يؤخذ المال العام مغالبة؛ أي بعلم الدولة، لكن بدون رضاها. القسم الثاني: السرقة التعزيرية وهي:- السرقة المعاقب عليها تعزيراً ، وهي نوعان:- النوع الأول:-هي كل سرقة للمال العام ذات حد لم تتوافر فيها شروط الحد ، أو درئ فيها الحد للشبهة، ويستوي أن تكون سرقة صغرى أو سرقة كبرى. النوع الثاني:-هي كل سرقة يؤخذ فيها المال العام دون استخفاء؛ أي بعلم المجني عليها الدولة،ودون رضاها، وبغير مغالبة ،ويدخل تحت هذا النوع الاختلاس والغصب والنهب. 2- لوصف جريمة السرقة من المال العام بأنها سرقة حدية سواءً كانت سرقة صغرى أم سرقة كبرى، فلا بد من توافر شروط في "المال العام" محل الجريمة ،حيث يشترط في المال المأخوذ خفية ما يشترط في المال المأخوذ حرابة، فيجب أن يكون المسروق مالاً منقولاً ،ومحرزاً، وأن يكون متقوماً ، وأن يبلغ نصاباً، وأن لا يكون للسارق فيه شبهة ملك ، ويسقط حد السرقة الصغرى بما يسقط به حد السرقة الكبرى. 3- يتفق الفقهان الشرعي والقانوني على أن جريمة السرقة من المال العام من السرقات التي يعاقب عليها تعزيراً، وليس حداً لتوافر سبب مسقط لحد السرقة، وهو سبب متعلق بالمسروق منه، كون السارق له شبهة ملك في المال العام باعتباره من العامة، والمال العام ملك لجميع المسلمين، وله أيضا شبهة في الحرز، وذلك يرفع عنه حد السرقة، ويعاقب تعزيراً. 4- أسبقية الشريعة الإسلامية في تجريم السرقة من المال العام، وتقريرها عقوبة حدِّ السرقة كعقوبة أصلية عند توافر جميع شروط الحد ّبالمساواة بين الخواصّ والعوام، والشريف والوضيع، فالجميع سواسية أمام أحكامها ولا مجال لمحاباة شخص على حساب شخص آخر، كما للشريعة الإسلامية السبق في تقرير سقوط حد السرقة على السارق من المال العام لشبهة الملك التي تدرأ عنه الحد، ولها السبق أيضاً في قبول توبة السارق إذا أعاد المال المسروق قبل انكشاف أمره، وأعلن توبته، كما أن للسارق في الشريعة الإسلامية الحق أن يكون عضواً فاعلاً وصالحاً، ويتمتَّع بكامل حقوقه بعد أن ينال العقوبة المترتِّبة على سرقته، وبعد أن يعلن توبته. ثانيا: التوصيات: 1- أوصي المشرع الجنائي اليمني بإجراء التعديلات، واستحداث بعض النصوص القانونية في القرار الجمهوري بالقانون رقم 12 لسنة 1994م بشأن الجرائم والعقوبات، لإضفاء مزيد من الحماية الجنائية للأموال العامة من السرقة، على النحو الأتي:- أ- فصل النصوص القانونية المجرمة والمعاقبة لسرقة المال العام بصورة مستقلة عن النصوص القانونية المجرمة والمعاقبة لسرقة المال الخاص، سواءً كانت السرقة صغرى أم كبرى الواردة في المواد من " 294 إلى 309 " عقوبات يمني. ب- استحداث نص قانوني لبيان معنى صفة المنقول في المال العام محل السرقة، لكون المنقول في مفهوم التشريعات الجنائية يختلف جذرياً عن معنى المنقول في مفهوم التشريعات المدنية، وذلك تحقيقاً لاعتبارات الحماية الجنائية وما يقتضيها من توسع في معنى المنقول لكل شيء يمكن نقلة، ففي التشريع الجنائي يصلح لأن يكون محلاًً للسرقة العقارات بالتخصيص كالموانئ والجزر، إذا وقعت السرقة عليها، وأمكن نقلها ولو ترتب على نقلها تغير في هيئتها أو شكلها، وكذلك الشأن بالنسبة للعقارات بطبيعتها، مثل أسوار الحدائق، والأراضي، والجبال إذا وقعت السرقة عليها وتم نقل البعض منها. ج- رفع مدة عقوبة الحبس التعزيرية للسارق من المال العام التي لم تتوافر في فعله شروط الحد الواردة في نص المادة "300"عقوبات يمني المحددة بالحبس مدة لاتزيد على ثلاث سنوات، إلى الحبس مدة لا تزيد على ست سنوات، ولا تقل على ثلاث سنوات، بحيث تكون العقوبة جسيمة . د- رفع مدة عقوبة الشروع في سرقة المال العام الواردة في نص المادة "302" عقوبات يمني المحددة بالحبس سنة أو الغرامة، إلى الحبس مدة لا تقل على ثلاث سنوات، إذا لم يصاحب الجريمة إكراه أو تهديد، واستبعاد عقوبة الغرامة. هـ- رفع عقوبة تحريض الصغار على السرقة من المال العام، إذا لم تقع الجريمة بناءً على ذلك التحريض الواردة في نص المادة "303" عقوبات يمني، والمحددة بالحبس مدة لا تزيد على سنة ،أو بالغرامة التي لا تتجاوز ألفي ريال، إلى الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات ،واستبعاد الغرامة. و- رفع عقوبة الاستيلاء على كنز مملوك للدولة مدفون كله أو بعضه الواردة في نص المادة "305" عقوبات يمني،المحددة بالحبس مدة لا تزيد على سنة، أو بالغرامة، إلى الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، واستبعاد الغرامة. ز- استحداث ظروف مشددة لعقوبة السرقة من المال العام في النواحي الآتية:- - إذا وقعت السرقة على البنوك والمصارف العامة مجاهرة وباستخدام القوة. - إذا وقعت السرقة على موظف مختص بتحصيل أموال عامة أثناء عمله مجاهرة وباستخدام القوة. - إذا وقعت السرقة على أدوات ومستلزمات وتجهيزات مقرات العبادة كالمساجد، أو وقعت السرقة على مقتنيات المتاحف والآثار في المواقع التاريخية. - إذا وقعت السرقة على الأموال العامة أثناء الحرب، أو العصيان، أو الاضطرابات، أو أثناء الكوارث الطبيعية، كالزلازل أو البراكين. - إذا وقعت السرقة على أسلحة وذخيرة الجيش أو الأمن،أو وقعت السرقة على المعدات والمستلزمات المملوكة لهما. ح- استحداث نص قانوني خاص يعاقب على السرقة من المال العام أو المال الخاص، إذا وقعت السرقة على ممتلكات شركات أومؤسسات أوهيئات عامة، أو وقعت السرقة على ممتلكات شركات، أو هيئات، أو مؤسسات خاصة الدولة مشرفة عليها، مثل شركات النفط والغاز وشركات ومؤسسات وهيئات الكهرباء والمياه والصرف والهاتف، وتشدد العقوبة إذا أدت السرقة إلى تعطيل عمل المرفق، أو التأثير على عمله. ط- استحداث نص عقابي يضاف إلى النصوص المنظمة لأحكام الحرابة" السرقة الكبرى " الواردة في المواد "من 306 إلى 309"عقوبات يمني، ينص فيه على أن التعرض للأموال العامة بالقوة في طريق عام، أو بنيان، أو صحراء ، أو بحر، أو طائرة، يعد حرابة ويحدد فيه العقوبة، إذا اقتصر فعل المحارب على سرقة المال العام. 2- أوصي الجهات المالية العامة، والوحدات العامة الاقتصادية والمختلطة، والجهات القضائية، والجهات الإعلامية، بعقد الندوات وورش العمل، وإصدار الأدلة الإرشادية والنشرات الإعلامية، لتعريف المجتمع بأضرار ومخاطر جريمة سرقة المال العام، وأسباب تجريمها، وعقوبتها، ووسائل مكافحتها،ومضارها الاقتصادية، بهدف المساهمة في دعم الجهود المبذولة لتضييق فرص ارتكاب الجريمة وانتشارها داخل المجتمع.

131
موظفين فندق تيبستي
5/12/2010

فندق تيبستي
فندق تيبستي انجاز من اجازات ثوره الفاتح ولم تدخله الثوره ولا مبادئها نبداء باالاداره اداره الجهل الاداري والمالي والوساطه والمحسوبيه ان المسولين داخل هذا الفندق يحللون لانفسهم وبدون وجه حق الاظافي والسيارات اخر موديل كامله المصفات والرفاهيه والحظور والانصراف كما يحلو لهم والجان ومكافاتها والبزنس في جلب الشركات وتقاضي العملات خصوصا رئيس قسم التشغيل والصيانه رغم المده البصيطه لتولي المنصب استطاع بشطارته بناء فيلا فاخره ورصيد في المصرف وذهب المدام التي تتباها به في المناسبات وبوظيفه زوجها وفي نفس الوقت الذي يحلل فيه الحرام يحرم الفنيون من حقوقهم من الاضافي وتوفير المكان المناسب لتوجدهم اثناء ساعات العمل الرسميه حيث ان المكان الحلي وسط ضجيج المعدات والمجال الكهربائي والمغناطيسي وهذا واقع يمكن لاي احد الحضور الى مقر الفنيون ليسمع ويرى الشيء الثاني قانون الاجر مقابل العمل يتم تنفيذه حرفيا على المسخدمين بالخصم من مرتباتهم وفي حالت العمل الاضافي ليتم صرف الساعات الاضافيه للمستخدمين لكن تصرف للمسئولين فهو حلال عليهم اما القسم المالي وقانون المالي فحدث ولا حرج والمستشاره القانونيه والفتاوي الشرعيه والثغرات القانونيه لصالح المسئولين فقط اما المستخدمين عليهم ولاشئ لهم الا رسائل الخصم والانذار والاغذيه والمشروبات والفندقيه اما الكمرات التي لا تسجل السرقات واوقات دخول وخروج المسؤلين فهي تستخدم ضد الموظفين للعلم جميع العاملين بقسم الاشراف والسلامه العامه والعاملين داخل منضومه المراقبه تقريبا " اميون " في النهايه لا رقيب ولا حسيب ولاظمائر حيه واحساس بالمسئوليه وانعدام الوطنيه نحن المستخدمين المستضعفين المقهورين الاجراء العبيد داخل الفندق نوجه نداء لمن يسمع ويخاف الله ليحررنا من هؤلا المرتزقه

132
الحق
5/19/2010

القسم المالى فندق تيبستى
القسم المالى فى فندق تيبستى من احسن الاقسام المالية فى شركة الضمان حيث يشهد له الجميع بالكفاءات العلمية الجيدة والكلام لايكون حقيقة بدون ديل واضح ويجب على من يكتب ان يكون على بينة واضحة وهذا المنبر الوضوح والصراحة والدليل والبيان

133
القسم المالى تيبستى
5/20/2010

الحق
الحق يقال على القسم المالى انهم يتبعون التعليمات من الشركة ويعملون وفقا للقوانين ولايظلم عندهم احد واى احد اذا وقع عليو ظلم يتقدم بطالب الى رئيس قسمة ويصصح وضعه

134
فاعل خير
6/10/2010

وضع الفندق
وضع الفندق منهار واين الارباح واين العدل يا مدير الفندق اتقي الله فينا

135
موظف من فندق اوزو
11/28/2010

الحقيقة المره
يامدير الشركة الاخ/ المعز بعد التحية اناموظف من فندق اوزو نتمنى ان تشرفنا الى بنغازى فى احدى الايام المقبلة وتسال كل موظف عن حالة الفندق وكيف يعمل تصور ان الفندق يعمل بدون مغسلة .. ولاتوجد غاليات .. ولاكن فى نفس الوقت توجد لجان كثيرة وبدون فائدة ... الفائدة الوحيدة هى جلب الاموال احسابهم الشخصية فى عملية شراء البضائع والمستلزمات الفندق اليومية مثل الخضرة ومواد الغ>ائية وغيرها .......الخ ويرسل المدير الى اشخاص معينة للتاعمل معهم .. لمصلحتهم .وان لجان المشتريات لم تتغير من>و انضمام فندق اوزو للشركة نرجو منكم انقا> فندق اوزو من التماسيح واولهم التمساح الكبير 00 المدير 00

136
موظف اوزو
12/1/2010

اوزو رايح فى مهب الريح
السلام عليكم نحن نقول دائما الله و معمر وليبيا وبس // هدة الكلمات لا يرددها الا الليبى الحر السيد المومن بالله وحده ويخاف على مصلحة وطنه والمصلحه العامه لان هناك من ينهب ثروات البلاد وهو فى منصب مدير او رئيس قسم .. فامثلا فندق اوزو ..هل تعلموا ان من ياخ> الاضافى هم المير ورئساء الاقسام فقط .. 3 ساعات يوميا.. والكارثة انهم لا يحضروا ابدا لاداء الساعات الاضافيه ..يعنى 3*30=90 ساعه شهريا بدون تعب ولا مشقة ... يابلادى الى متى الى متى هكده نحن نحبوكى حبا لامثيل له ياوطنى العزير . وسرقوا خيراتك هولاء الدين ليس لديهم دمه امام الله لاياكلو فى بطونهم الا الزفوم صدقونى الزقوم .... هدا فندق اوزو ياكلون ايضا علاوات القيادية شهرا 800 مدير العام 450 م/ المدير 350 رئيس قسم . والمشكله ان دهبت الى رئيس القسم لتحل مشكلتك يقولك مش شورى شور المدير..هدة واحدة؟ والاخرى وادادهبت الى المدير يقول لك المدير هناك تسلسل ادارى ادهب لريس قسمك اولا.. هل هناك اتفاق بين المدير ورئيس القسم .. حرنا والله انهم تماسيح والله تماسيح . وهل تعلم ان ريس القسم متفق

137
موظف فندق اوزو (( ثورى ..))..
12/2/2010

السلف الاجتماعيه
الى مدير الشركة المحترم المعز... بعد التحية .. وصلة الى الفندق رساله بشان ايقاف السلف من الشركة .. . فاستغربنا بهذة الرساله لان الفندق لايعطى اى سلفه من الشركة للموظفين ابدا اعتبارا من استلام الشركة ..هل تم اعطاء هذة السلف تحت الطاوله لاشخاص معينة وبدون علم الموظفين ربما.. لان الفندق يعطى سلف اجتماعية قيمتها 300 دينار ليبى فقط لاغير ويخصم من المرتب بقيمة 100 دينار فى الشهر ...هل هذة سلغة بالله عليك هذة والله اللى نقمه على الموظف ....؟ نحن نطلب سلف كبيره من الشركه من 1000دينار الى 3000 دينار للموظف المحتاج فقط الذى لايستطيع ان يتلائم مع المعيشة الصعبة اليوم... ونعلم بان احد موظفن الفندق وهو موظف معاق ذهب الى الشركه ومقرها طرابلس للحصول على سلفة ماليه .. لاحوله ولاقوه الا بالله .. هل هذة هى الطريقة الصحيحة لماذا لم يقوم مدير فندق اوزو باتخاذ الاجراء نحو ذلك المعاق بالفعل هناك موظف معاق يعمل بندق اوزو .. . لانكن عندما طلب المدير سيارة ذهب بنفسه الى مدينه طرابلس للحصول على هذه المركوب ولم يذهب لاشباع حاجة هذا الموظف المعاق ... هل هذة مساواء بالله عليك .. ا

138
tibestyتيبستي
12/10/2010

الاداره الفاشله
الي اداره شركه الضمان نتمنى منكم ازاله الشؤائب من الفنادق والوحدات الفندقيه لكي تتمكن من السير الي الامام ومواكبه مسيره السياحه العالميه والضهور في احسن صوره وبعد نتمنى ان تلقو نضره على فندق تيبستي لان لقد بلغ السيل الزبى كما يقولومن جراء الاداره الفاشله او بالمعنى الاصح الاداره العقيمه هل العقيم ينجب ابنا طبعا لا وهذا ما حاصل في فندق تيبيستى المحاباه والمجامله للمدير من يبتسم في وجهه يأخذ ما يريد ومن يقول كلمه الحق يدخل القائمه السوداء وسؤ اداره هذا المدير الذي لايعرف ما هى الاداره الفندقيه وما يتعلق بها جعل الموضف يعاني من ضيق نفسي في العمل مما انعكس سلباعلى معامله زبائن الفندق فهو لايعرف شئ من الاداره سوى التكبر والعنطزه على الموضفين لو القينا نضره على 3 سنوات التي تنصب فيها المديرهذا المنصب ماذا فعل من اجل الموضفين هل قام بعمليه ميكنه لهم اي اعطائهم دورات تدريبيه في مجال اعمالهم او دورات في اللغه الانجليزيه او الكمبيوتر تجد الوضف عندما يقف امامه زبون اجنبي يقف متصمر لا يعرف ماذا يقول له او يفيده في سؤاله اين كان هذا الموضف سفرجي او ايوا او حامل حقائب او فني ال خ

139
موظف ثورى والف ثورى
1/13/2011

الرجل الغير مناسب فى المكان المناسب
انا موظف من فندق اوزو نعمل بهذا المرفق الحضارى واتجاز هذة الثورة مدة 15 سنه ولدية شهادة عليا وطلبت من رئيسى ان ينقلنى من مكانى الى مكان اخر افضل من انا فية وكتبت اكثر من طلب كتابى يوضح فية هذا ... ولاكن دون جدوى .. بالرغم ان هناك موظفين سرقوا وتحايلو (( لخباطه بالعامية )) وليس لديهم شهادات . ويعملون روئساء مكاتب ووحدات ولديهم سيارات من الفندق وعلاوات قيادية ......الخ . ودخلت الى رئيسى وقلت له اريد ان انتقل .قال لى لايوجد مكان لك .. قلت له وبصراحه اذا كنت سارق سوف اخذ احسن مكان ف هذا الفندق .. والله مااقول هذا الكلام اللى صدق وواقع صدقونى .. فى فندق اوزو العكس السارق هو المدير والرئيس القسم وريس مكتب ورئيس وحده .......

140
ثورى من فندق اوزو
2/15/2011

نرجو منكم عدم اخفاء هذه الحقيقة انتم منبر كل موظف يريد ان تبقى ليبيا حرا وقائدها الاخ معمر القذافى قائدها ومحررها ......يارب انصر قائدنا وانصر فندقنا من السراقين امثال المدير وروئسا الاقسام .... هل تدرو ان الغلاية ليست مثل المواصفات المطلوبة التى احضرها المدير العام من الخارج انها معزوقه خارج الفندق لانها لايريد ان يركبها ريس قسم الصيانة لانها ليست مثل المواصفات .. اجوا منكم متابعت هذا الموضوع ..والى الامام

141
السارق
2/17/2011

سرقة التكوية السلاطة
يوم 13/2/2011 قام مدير فندق اوزو بسرقة **12** تكوية سلاطة وهدة السلاطة خرجت من الفندق بدون بون اى يعنى سرقة فى سرقة انت مرتبك ثلاثة اللاف دينار وتسرق ى***