الثلاثاء، 24 يناير 2012

ملف الفساد للمدعو ميلود الفورتي رئيس مجلس إدارة الليبية للتأمين الصحي

ملف الفساد للمدعو ميلود الفورتي رئيس مجلس إدارة الليبية للتأمين الصحي

إلى كل الأحرار و الحرائر,

بعد التحية,,

أسمي صلاح العجيلي المدير العام للشركة الليبية للتأمين الصحي. و الأتي هو ملف الفساد للمدعو ميلود الفورتي رئيس مجلس إدارة الليبية للتأمين الصحي,

- الليبية للتأمين الصحي تأسست بقرار من سيف الإسلام معمر القذافي شخصياً.

- الهدف: هو تلميع صورته في الخارج خاصة و الليبيين أصبحوا مضحكة الجميع و ذلك لسوء و فساد قطاع الصحة في ليبيا مما اده للحواء معظم الليبيين للخارج لتلقي العلاج.

- أمر سيف الإسلام احد مستشاريه السياسيين و المدعو الدكتور على على و كنايته هي على البرغثي و هو الآن في منصب سكرتير المجلس الانتقالي و ميلود الفورتي بتأسيس هذه الشركة لغرض واحد و هو تلميعه إمام أنظار العالم و لأستغللها في الدعاية السياسية لحملته لورث حكم ولده الطاغية في ليبيا.

- ميلود الفورتي عضو بارز في اللجان الثورية أيام حكم القذافي و اللجان الثورية كانت أحد أدوات القذافي إن لم تكن الأخطر لتخويف و ترهيب و قمع الشعب الليبي.

- شارك ميلود الفورتي كعضو بارز في اللجان الثورية في حملة إعدامات الطالبة المعارضين للقذافي في السبعينيات مع زملائه موسى كوسة و معتوق و غيرهم من السفاحين.

- تفانيه في سحق معارضو القذافي جعل له مكانة عند الطاغية و أبنه سيف الإسلام.

- كفاءة ميلود بالعديد من المناصب المرموقة و لكن لكسله و غبائه لم يتبوءا منصب كبير في الدولة.

- كانت المناصب تمنح لها لكفاءته في الوشاية بأي معارض للقذافي فهذه هي كفائتة الوحيدة.

- قضى ميلود عدة سنوات في صندوق الضمان الاجتماعي و تبوءا العديد من المناصب البارزة في هذه المؤسسة.

- أشتهر ميلود بالفساد و الإفساد طوال فترة عمله في الصندوق و كن السبب في طرد و سجن و قتل الكثير من موظفين الصندوق على مر السنين.

- لم يعد الصندوق و لا موظفيه يتحملون ميلود فثم انتدابه ليصبح عضو مجلس إدارة في الشركة الليبية للتأمين الصحي.

- طبعاً الجاهل ميلود عمل في هذه الشركة ما يحسن عمله و هو الفساد و الإفساد و الوشاية بمعارضي القذافي حتى أفلست الشركة قبل إن تبدءا.

- سيف الإسلام أمر الدكتور البرغثي و الفورتي بالتعاون مع عبد الرحمان كرفاخ و هو ذراع سيف اليمين في ليبيا و البغدادي المحمودي.

- كانت تعليمات سيف و ضحة و هي أنا لا أهتم على الإطلاق بصحة الليبيين الجردان كل ما يهمني هو الدعاية.

- أعجب سيف بنظام التأمين الصحي في في أبو ظبي. و لعلاقته الوطيضة بشيوخها قرر إن يستعين بشركة ضمان المسؤلة عن التأمين الصحي في ابو ظبي للأشراف الكامل على المشروع بشرطان, الأول الحصول علي أعلى عملة من أموال الليبيين لالطاغية سيف الأسلام و الثاني, تقديم أسواء و أرخص تغطية صحية للييبيين الفقراء. و لمن يرغب في الحصول على تغطية افضل إن يدفع القسط المرتفع.

- عبد الرحمان كرفاخ خبير في شيائين, الأول, أرضاء سيده سيف و الثاني تأسيس شركة فاسدة للحصول على أعلاه العملات.

- و لتحقيق هذا الغرض قرر عبد الرحمان إن تكون تباعية هذه الشركة لصندوق الإنماء الفاسد. أيضا جمع في مجلس إدارة هذه الشركة اكبر الفاسيدين.

- عين على البرغثي رئيس مجلس الإدارة و ميلود الفورتي عضو و أخريين فاسيدين كجمعة و هو استاذ جامعي .

- قرر مجلس الإدارة تعيين شخص أسمه عبد الرزاق المجراب. تم إختياره لانه شخص فاسد و كان قبل هذا يشغل منصب رئيس هيئة الإشراف و الرقبة على التأميين (حميها حرميها).

- و عينت انا في مكانه كرئيس لهيئة الرقابة و الاشراف على التأمين.

- أيضاً: تم تعيين خالد السرتي المدير المالي و ذلك لسمعته الفاسدة فقد تم طرده من شركة ليبيا للتأمين و شركة التكافل. و أيضاً, عينت شابة فاسدة كمستشارة قانونية في الشركة و لكن اخلاقي تمنعني عن ذكر اسمها لانها إمراءة.

- و هكذا كانت العصابة اكتملت. كان هدفها الحصول على اكبر كمية من المال من خلال إجراءات تجهيز الشركة و تأجير مكاتب لها. و هذا ما فعلوه و هو متبث.

- الأفضل من ذلك هو إن تعلمات سيف الإسلام كانت واضحة و هي اللليبيين لا يفقهون شيئ و لذلك ممنوع على هذه العصابة إن تفعل شيئ غير تسليم كل شياء لشركة ضمان. العصابة إستغلت هذه الأمر على افضل وجه فأصبحت تسفار الى كل بلاد العالم في مهمات رسمية لبحث التأمين الصحي و تصرف ألاف الدولارت في أفخم الفنادق و على جميع الملذات و كله علي حساب الليبية للتأمين الصحي و الشعب الليبي حتى و صل فوتير مجلس الإدارة إلى 250,000.00 يورو هذه بدون إن يقوموا بأي إنجاز و كل هذا موثق.

- نقطة التحول حصلت عندما قرر عبد الرزاق الإستقالة و ذلك لسببين الاول: عرض عليه منصب مدير عام في شركة القافلة للتأمين و المملوكة بالكامل لمصرف الساحل و الصحراء. السؤل كيف يعرض هذا المنصب على فاسد كعبد الرزاق؟ الجواب هذه الشركة ايضاً فاسدة كجميع شركات و مؤسسات نظام الطاغية القذافي. فهذه الشركة قام بتأسيسها الهادي الورفلي رئيس مجلس إدارة مصرف الساحل و الصحراء و أحد المقربيين من الطاغية القذافي , لإبنه الفاسد أحمد الورفلي. و لأنه من غير الممكن تعيين أحمد الورفلي مدير عام الشركة فقد تم تعيين عبد الرزاق المدير العام و أحمد نائبه و ذلك لذر الشبهات.

- السبب الثاني لإستقالة عبد الرزاق إن عصابة الليبية لم تشركه بشكل كافي في المرابح.

- لعدم توفر ليبيين لهم خبرة في مجال التأميين الصحي, إضطرت العصابة لتعيين إمحمد العزيبي و المشهور بولاه لنظام القذافي فأخوه أحمد اليد اليمنه لأحمد رمضان قلم القذافي.

- العزيبي كان يشغل منصب مدير إدارة التأمين الصحي في ليبيا للتأمين و قد تم تعيينه بتوصية من موسى النعاس أحد المقربيين من محمد القذافي و نظام الطاغية القذافي.

- هنا أتصل بي ميلود الفورتي و على البرغثي و طلبوا مني اصدار رخصة للشركة الليبية للتأمين الصحي. رفضت لعدم إستكمالهم لمستندات الإصدار.

- وشى بي الفورتي و البرغثي للبغدادي. طلب مني البغدادي الحضور ووجه لي تهمة عدم تنفيد اوامر الطاغية سيف الاسلام و قم بوقفي عن العمل لاكثر من سنة.

- كان العزيبي ينتمي إلى عصابة أخرى. عصابة ليبيا للتأمين. فهو أحد أولاد موسى النعاس, هو و مدير عام شركة ليبيا للتأمين مختار و نائبه علي و إريد إن انوه هونا إن شركة ليبيا للتأمين غارقة في الفساد مثلها مثل الليبية و لكنها ليست موضع حديثنا هنا.

- العزيبي لم يمثتل لتعليمات عصابة الليبية للتأمين الصحي. فهو و عصابته أرادو السيطرة علي الليبية.

- الفورتي لم يعجبه هذا و أصبح عدو العزيبي الأول.

- طبق العزيبي برنامج التأمين الصحي في ليبيا للتأمين على الليبية فحقق نجاحاً كبيراً في الحقيقة. و لكنه لتنفيد أغراضه إتحد مع على البرغثي و نفذ له كل رغباته المشبوهة و منها السفريات و شراء مبنة الليبية في الهضبة و الذي إشتروه بعدة ملايين و الذي كان البرغثي وراءه و حصد فيه عمولة كبيرة و كله موثق.

- هنا بداء الفورتي بممارسة هوايته و هي تهديد الموظفات اما ممرسة الجنس معه او طردهم من العمل. و قد قامت العديد من الموظفات بالاستقالة خوفاً على شرفهم و منهم بنت الحمروني من ترهونة.

- جن جنون الفورتي لعدم اشركه في صفقة المبنى و أرد هو و باقي افراد العصابة التخلص من العزيبي فحربوه بشراسة و وشو به لسيدهم سيف الإسلام على انه لم يلتزم بالتعليمات و طبق برنامج أخر غير ضمان في الليبية للتأمين الصحي.

- إنتصرت العصابة و تم عزل علي لعدم إلتزامه بالأوامر مما أده الى إستفادة بعض الليبيين ببرنامج تأميين صحي جيد.

- تم تعيين جمعه رئيس مجلس إدارة الليبية للتأمين الصحي فأعلن الحرب على العزيبي هو و الفورتي.

- كان الفورتي الخبيث يسير الجميع من وراء ستار.

- إعتقد العزيبي بإن عصابته هي الأقوة فرفض ضغاطت عصابة الفورتي. و لكن عصابة الفورتي كانت هي الأفضل و ذلك لإلتزمها بالأوامر.

- وصلت المعركة الى نهايتها عندما قررت عصابة الفورتي إستثمار ملايين الدينارات من أموال شركة الليبية في شراء أسهم في شركة الصرافة مما سيذر عليهم بأكثر من نصف مليون دينار عملة. و كان هذا الإسثتمار مخالف لجميع اللوائح و القوانين.

- العزيبي رفض معتقداً بأنه سيوقع بهم بسبب مخالفتهم للقانون.

- إنتصر مجلس الإدارة أقصد العصابة و تم فصل العزيبي من منصب المدير العام و عليه عين جمعة نفسه رئيس مجلس إدارة الليبية و مديرها العام و هذا أيضاً مخالف للقونيين. و قامت العصابة بتنفيد عملية الصرافة و حصدت العمولة.

- و لكن عصابة العزيبي لم توافق فقامت بدعم العزيبي الذي كتب العديد من التقرير التي تودين الفورتي و عصابته و دعمها بمستندات و لكنه لم يجد أذان صاغية كما هو الحال في ليبيا في عهد الطاغية.

- كل ما نجح فيه العزيبي هو ضوضاء كبيرة أدت الي تضحية عصابة الفورتي بجمعة ككبش فيداء و تم عزله.

- و أخيراً حقق الفورتي مناه و قام بتعيين نفسه رئيس مجلس الإدارة و المدير العام أيضاً مخالفاً بذلك القانون.

- لم يقتصد الفورتي جهداً في نشر فساده في كل الشركة. قام الفورتي بكل ما يمكن القيام به من سرقات كبيرة و صغيرة فهو لا يترك شيئً. حتى أنه إشترى لنفس تويوته إستاشن التي هي مخباء حتى الآن فالفورتي يريد أن يستحوذ عليها.

- حتى الوظفات الشريفات لم يسالمن منه و هذا ما جلب له إعجاب سيف الإسلام فثبته في المنصب.

- بخصوص الشركة تعاون الفورتي مع شركة ضمان ووافق علي جميع مطالبهم الباهظة الثمن و منها أنهم طلب 600,000.00 يورو فقط للبداء في مشروعهم. مشروع ضمان كان سيكلف الشعب الليبي الملايين فقط حتي يحصل سيف و عصابته علي العوملات و يحصل الشعب الليبي على لا شئ.

- بما أنه منصب رئيس مجلس الإدارة و المدير العام مخالف للقانون, دعنى الفورتي و كنت بلا شغل بعد إيقافي عن العمل. قال لي الفورتي نريد إن نطهر الشركة الليبية للتأمين الصحي و لهذا طلبنا تعيينك.

- الحقيقة و انا اقولها و كلي خزي و خجل هي إن الفورتي عينني لانه يعرف اني احتاج الى المال فليس لي حتى منزل و انه يستطيع إن يرهبني و يقودني. على الاقل انا عندي الشجاعة لاعترف.

- كل ما حولت إن اصلح شياء قام الفورتي بترهيبي و تهديدي بسيف الطاغية.

- وبعد ذلك قامت ثورة الشعب الليبي المجيدة, ثورة 17 فبراير. الفورتي حارب الثورة منذ البداية. كان الفورتي يعاقب بشدة كل من يغيب عن العمل لتنفيد العصيان المدني. كان دائماً يصف الثوار بالجردان و يقول للموظفيين إن القذافي سينتصر.

- أيضاً, كان الفورتي يشي بكل موظف يؤيد ثورة 17 فبراير.

- كان الفورتي يستعمل شركة الليبية للتأميين الصحي و علاقاتها القوية بالمستشفيات و المصحات داخل و خارج ليبيا لتأمين العلاج لكتائب القذافي .

- قام المجرم الفورتي بإلغاء جميع التغطيات التأمينية الصحية لكل من يشتبه فيه بمساندة ثورة 17 فبرير و الأسواء انه قام بإلغاء التغطية الصحية في أي منطقة يتم تحريرها. هذا التصرف أده الى وفات مئات الليبيين.

- لم يقف الفورتي عند هذا الحد فقد إستعان بالشركات الأجنبية و بنفود الليبية للتأمين الصحي لعرقلة علاج الثوار في تونس و مصر. كان يهدد كل مستشفة تقوم بعلاج الثوار بإلغاء عقدها مع الليبية و عدم دفع الفوتير مما أده إلى وصول ديون المستشفيات و المصحات على الليبية للتأمين الصحي إلى أكثر من نصف مليون يورو.

- و من أهم الأشخاص الذين الغه الفورتي لهم التغطية التأمينية الشيخ عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي فقد حصل على تغطية عندما كان يشغل منصب وزير العدل.

- الأعظم من ذلك قام الطاغية سيف الإسلام بالتعاون مع الفورتي و الاعلان في إعلامهم بإنهم سيوفرون تغطية تأمين صحي مدى الحياة لكل من يشترك في قتال الثوار, له و لأفراد أسرته. هذا العمل المجرم أدى إلى التغرير بالكثير لقتال الثوار و من ثم قتل و جرح الكثير منهم. كنا نشاهد دائماً في إذاعات القذافي هذه الإعلانات فماذا تنتظرون اكثر من ذلك لإدانة المجرم القاتل الفورتي.

بعد الثورة المباركة قلت لقد حان الوقت لتطهير الشركة من هذا الفاسد و الفاسق ميلود الفورتيز و لمن هذا لم يحدث ففور إن بداءت فى الاصلاح عاد الفورتي مدعي انه من انصار الثورة. و عندما حاولت إن اواجهه قامت عصابته المسلحة بخطفي لمدة يومين و أطلق صراحي بشرط الانقياد و راء الفورتي. لل استطيع الصمت اكثر فالصامت عن الحق شيطان اخرس.

اذا اردتم جميع ملفات الفساد للليبية للتأمين الصحي و التى تودين هذا الفاسد و عصابته اتصلوا بالعزيبى. فالعزيبي و بعد إن فصلحه الفورتي و عصابته استصاع إن يعود لليبية كمستشار و مندو ذلك الحين و هو يحارب الفورتي ليس من اجل الوطن و لكن لمصلحته الشخصية.

الفرق بين و بين العزيبي إن العزيبي شجاع و لن يتراجع في تقديم جميع المستندات التى تدين الفاسد الفورتي و حتى الظهور في اي برنامج إذاعي لإظهار حقيقة الفورتي و عصابته.

بيان لجــنة إعتصام الوحدات الفندقية بمدينة بنغازي



بيان لجــنة إعتصام الوحدات الفندقية بمدينة بنغازي

إلى : أمين لجنة أدارة صندوق التقاعد ليبيا الدكتور إدريس احفيظه العبيدي
ورئيس الجمعية العمومية لشركة الضمان للاستثمارات

بعد التحية ،،،،،

بعد الاطلاع على النقاط المذكورة في محضر اجتماع صندوق التقاعد ومدراء الوحدات الفندقية بتاريخ 2012.01.19 ف بمدينة بنغازى

عليه نحيل إليكم الرد على تلك النقاط بعد مناقشتها مع جميع العاملين المعتصمين والتى يروها حقوق ومطالب شرعية وهى كالاتى :ـ

1)) نطالب باللامركزية بأن تكون تباعية الوحدات الفندقية بمدينة بنغازى والوحدات الفندقية الاخرى التى فى نطاقها الجغرافى للمالك وهو صندوق التقاعد مباشرة .

2)) أعادة النظر فى نصوص لائحة صرف الحوافز المعمول بها بالوحدات الفندقية من ناحية العقوبات على أن تصرف حوافز سنة (2010 ، 2011) فى أسرع وقت لجميع الوحدات الفندقية .

3)) توضيح اسباب الغاء خدمة 7 % من تاريخ 2008.02.01 ف على الرغم من وجودها بالفاتورة والمنظومة وتخصم من النزلاء .

4)) توضيح كيفية وآلية تفسير زيادة المرتبات والجدول الزمنى للتنفيذ .

5)) الاسراع فى صرف نسبة مساهمة الشركات (1.5 %) للوحدات الفندقية الاخرى اسوة بفندق تيبستى .

6)) الاسراع فى تنفيذ القرار رقم (28) لسنة 2011 ف بشأن رفع الحد الادنى للمرتبات والاجور علمابأنه صدر بتاريخ 2011.03.01 ف وقد تم تنفيذه فى بعض الفنادق التابعة لصندوق التقاعــــــــد ولشركة الضمان .

7)) تم التنسيق مع المعتصمين بأن يتم أنتخاب أشخاص ينوبون عنهم للمطالبة بحقوقهم المشروعة فى جميــــــــــع الوحدات الفندقية وتم الاجماع عليهم .

8)) نطالب بتشكيل لجنة لدراسة الملاكات الوظيفية والدرجات الوظيفية على ان تكون لجنة حيادية ومن خارج صندوق التقاعد وبرئاسة واعضاء ذوى خبرة في جميع المجالات المتعلقة بالملاكات .

9)) بخصوص المظاهر المسلحة المتواجدة فى الوحدات الفندقية نأمل مخاطبة الجهات الامنية المختصه بذلك

10) الاهتمام بالموارد البشرية وذلك بالاهتمام بالبرامج التدريبية المتواصله لرفع الكفاءة للموظفين فى جميع التخصصات كلا حسب مجاله وكذلك الاهتمام بالدورات الخارجية وترشيح موظفين ذوخبرة وكفاءة ومؤهلات علمية لإعدادهم لوظائف قيادية مستقبليه لضمان عدم االاعتماد على نفـس الأشخاص وكذلك الاستيفاء منهم بالنهوض بالسياحة فى ليبيا الحديثة .

11)أعادة النظر فى العقود المبرمه مع الشركات التى قامت بأعمال صيانه سابقا حيث تبين انـها لاتطابق المواصفات الفندقية المعمول بهاو نطالب بالتعاقد مع شركات متخصصة فى صيانة وتطويــرالفنادق لتفادى عدم توقف بعض الفنادق كليا عن العمل .

12) نطالب بتكوين لجنة محايدة لتقصى الحقائق تتعلق بالأمور المالية والإدارية لشركة الضمــان للاستثمارات وفروعها ومدراء الوحدات الفندقية على ان تكون هذه اللجنة من ديوان المحاسبـــــــــــــــــة .

13) المطالبة بعلاوة الوردية وعلاوة الوظائف ذات الطبيعه الخطره والنظر فى التعويض عن الراحـــــــــــات والاعياد والعطلات الرسمية .

14) نطالب بتحديد مدة زمنية للوظائف القيادية على أن تخضع للمحاسبه والتقييم .

15) تعويض مستخدمين فندق تيبستى الذين تضررت سياراتهم نتيجة الانفجار الذى حدث فى موقف السيارات الخاص بالموظفين ، وكذلك السيارات التى تضررت نتيجة السرقه والقذيفه التى حدتث بتاريخ 2011.03.19 ف .

16) تشكيل لجنة ماليه من داخل الفندق وذلك لمناقشة الأمور الماليه المتعلقه بالموظفين وتسويــة او ضاعهم الماليه كامناقشة بند (10 %) الخاص بالاغذية والمشروبات كمثال .

17) فتح باب التقاعد الاختياري للموظفين أسوة بالأمانات .

التاريخ 2012.01.23 ف

الخميس، 19 يناير 2012

موضوع للنقاش - من صور الفساد صندوق التقاعدد (7)


أولا : أن نحن نعرف أن الصندوق يملك الأموال الطائلة ولا يحتاج إلى التبرعات ، مع ان التبرعات والهبات جزء من مصادر تمويله " وهذه معلومة ربما لم تكن تعرفها من قبل واستفذ منها لزيادة وعيك الضماني وفهمك للمؤسسة الت...ي تعمل بها " .
أما عن قولك أن الصندوق استرجع أمواله بعد الثورة فصدقني أنت مازلت تنافق نفسك فالعمارة التي تتحدث عنها يرجع الفضل الأول والأخير في اعادتها الى كلاً من الأخوين : معز الخوجة المدير التنفيذي لشركة الضمان للاستثمارات ، وعصام الفزاني مدير إدارة المراجعة الداخلية " طبعاً لا ندري هو "الأصلي أم المكلف " وننتظر من السيد ادريس أحفيظة التوضيح ... وهي صحيح ملك من املاك الصندوق ولكن ليست لجنتكم من اعادتها بل موظفين ومدراء تحركوا من انفسهم دون حتى الرجوع إلى حضرة أللامسؤول بخصوص العمارة والتي أؤكد لك انه لا يعرف عنها شئ وحتى اين تقع...فلا تُنسب العمل إلى لجنتكم لأن الشرفاء من الموظفين والمدراء هم من قاموا بهذا واخص بالذكر الموظفين المذكورين اعلاه .
اما عن ما سمعته في المداخلة بأحد القنوات هو شرح للوضع الذي آل إليه موظفي الصندوق بالإدارة بطرابلس " من عدم اهتمام الإدارة بهم المتمثلة في حضرة السيد ادريس احفيظه مما اضطر الموظفين او بالأحرى بعض المدراء الشرفاء إلى التحرك وتبرعوا فعلاً من جيبهم الخاص ولن اذكر أسماء احتراماً لهم فهناك شخص دفع 2000 دينار ، والأخر 750دينار ، والمصاريف النثرية الأخرى ، والتي تم بها تركيب اقفال للأبواب واعداد لأفته وكتب عليه صندوق التقاعد ، ولقد تم التفكير حتى بكيفية تأمينها عن طريق احد كتائب الثوار .... وهذا كله قام به الموظفين ومن انظم معهم من المدراء الشرفاء ، وقبـــل ان تشكل اللجنة التي تتحدث عنها والتي وجدت كل شئ قد تم انجازه ، " هذا رداً على ان اللجنة المشكلة من أللامسؤول " يعني بعد خراب مالطا "
وإذا كنت انت والمسؤول حرصين على المال العام للصندوق فأليك احصائية بهذه الأموال والديون المستحقة على بعض الجهات ، واتمنى ان تقوم بعملك البطولي وتقوم بجبايتها ، وهي كالتالي
ديون أمانة 379,076,200.580
ديون اللجنة العامة المؤقتة للدفاع 112,972,944.500
ديون اللجنة الشعبية للإسكان و المرافق سابقاً 3,021,000.000
ديون اللجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية 4,306,903.536
الديون المستحقة على جهاز المراسم العامة 15,000,000.000
الديون المستحقة على القطاعات والشعبيات 8,625,524.547
الديون المطلوب سدادها من اللجنة الشعبية العامة 432,606,000.000
الديون المستحقة على المركز العالمي للإذاعات الموجهة 5,625,000.000
الديون المستحقة على الإدارة العامة للجوازات 617,193.000
الديون المستحقة على قسم الإتصال باللجنة الشعبية العامة 2,541,600.000
الديون المطلوب سدادها من اللجنة الشعبية العامة للزراعة 15,000,000.000
الديون المستحقة على صندوق التضامن الإجتماعي 5,796,000.000
الاجمــالي 985,188,366.163

السبت، 14 يناير 2012

"الرجاء المحافظة على مال اليتامى!" الطيب الصافي

عبد السميع مرسال: عملية سطو كبرى!

صيانة الفندق ذو الستين غرفة الذي لم يتكلف ثلاثة ملايين، أرسيت ببملغ خرافي أي ثمانية عشر مليون ... 18,000,000 ... والأعمال ليس فيها سوى زواق وتسليك مجاري وتركيب تكييف وبعض الأثاث الصيني أو التركي درجة خمسمائة وخمسة وخمسين ....

حسب بعض المقاولين الذين اطلعوا على المواصفات قالوا أن التكلفة الفعلية لا يمكن أن تتجاوز ثلاثة ملايين من الدنانير .... أي الربح الصافي أي العمولة 15 مليون أي فقط لا غير!

فندق الانتيركونتيننتال في مدينة أثينا ذو الخمس نجوم والمائة وخمسون غرفة لم يتكلف أكثر من ثلاثة عشر مليون دولار .. وهو ملك لشركة جي. آند بي. القبرصية G&P والتي تحصلت على سعدها القوي من ملايين الدولارات الجماهيرية الشعبية ... في عقود خيالية مع شركة الخليح العربي وشركة ريبسول وشركة سرت للنفط وشركة فيبا وشركة راس لانوف .. ولتشمخ الأنوف ... وفي المدة الأخيرة فازت بعقد طريق أسلفت في الواحات النائية براك والشاطيء .. بمبلغ ببضع مئات من الملايين ... والذي أذيعت أخباره في راديو الجماهيرية العظمى ...

ربما السيد الطيب الصافي وأمين صندوق الضمان يريدون بناء فندق في أثينا أو اسطنبول لزوم فسحة الأولاد .. والبنات والحاجّات .. كان في إمكانهم شراء فندق ماريوت في أثينا الذي تعرضه الآن الشركة المالكة وهي ذاتها جي. آند بي، للبيع ... والشركة بالتأكيد لن "تقصّر" معاهم ...

المهم الجماعة فرحانين بالشركة التركية الجديدة المتفاهمة جدا ... وهي في سبيل الفوز بعطاء سطو كبير آخر لاستكمال مستشفى المرج بالإضافة إلى شراكتها مع شركة (تكفين) – وليس تكفين الموتى بالمناسبة- بعقد ضخم آخر بمبلغ ستمائة وأربعون مليون أي 640,000,000 دينار يتخلص في إنشاء الحماية المهبطية في الكفرة والسرير من مشروع النهرالصناعي العظيم الذي يتعظم بعد بما فيه الكفاية! وللعلم شركة التكفين وشركة التي إم لي .. شركات قزمية غير معروفة ... .. مشروع استكمال مستشفى المرج كان قد سحب من الشركة الإيطالية الشهيرة كيميستري آند تكنولوجي ... ربما لصعوبة التنفيذ أو لصعوبة التفاهم .... الله أعلم!

ربما ربما .. الطيب الصافي وأصفياؤه .. لا ينوون شرا أو حراما ... وربما المبلغ هو على سبيل السلفة فقط وسوف يرجعون المبالغ للمساهمين ... البائسين في الضمان الاجتماعي ... خصوصا أن عبارة الطيب الصافي المفضلة الدائمة على شفتيه .. هي "الرجاء المحافظة على مال اليتامى!" ... ويا لطيب الأصل .. من غير المعقول أن يسرق الطيب الصافي أموال اليتمامى .. حرام عليكم!

الثلاثاء، 10 يناير 2012

مدير فرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس

مدير فرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس ..للشمس
لدينا اتفا قيات دوليه مع بعض الدول الشقيقه والصديقة لتحصيل اشتراكات العاملين غير الليبين في الجماهيرية
وضعنا خطه لتحديث وتطوير مراكز الخدمات الضمانيه والتقاعديه الى مراكز نمودجية

لقاء وتصوير إبراهيم عمر أبوعرقوب
للوقوف على مهام صندوق التقاعد والخدمات التي يقدمها للمضمونين والمتقاعدين كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ على ميلاد شطيبة مدير فرع صندوق التقاعد طرابلس الذي أجاب على الأسئلة التي حملناها معنا وانتقلنا إليه في مكتبه مرحباً بنا وبصحيفة الشمس أجمل ترحيب وبصدق فقد كان المسؤول الذي يجب أن يكون في صراحته وتواضعه
بداية ماذا عن صندوق التقاعد فرع طرابلس ومكاتب الخدمات التابعة له ومستوى الخدمات التي يقدمها ؟
فرع صندوق التقاعد طرابلس من أكبر الفروع التابعة للهيئة العامة لصندوق التقاعد على مستوى الجماهيرية العظمى يضم هذا الفرع سبعة مكاتب خدمات منتشرة على مستوى شعبية طرابلس وهي مكتب خدمات طرابلس المركز وهو أكبر مكتب خدمات ومكتب خدمات سوق الجمعة ومكتب خدمات تاجوراء ومكتب خدمات حي الأندلس ومكتب خدمات أبي سليم ومكتب خدمات قصر بن غشير ومكتب خدمات سوق الخميس أمسيحل وعدد العاملين بفرع الصندوق ومكاتبه يقدرون بحوالي 1200 موظف وموظفة مقسمين على الأعمال الإدارية والفنية والتسييرية.
أما عدد المعاشات التي يتم صرفها من هذا الفرع تقدر بحوالي 000 .100 معاش شهري تقدر قيمة كل هذه المعاشات والتي تصرف شهرياً بحوالي 27 مليون دينار ليبي وهي معاشات تقاعدية شهرية.
إيرادات فرع الصندوق بشعبية طرابلس تتركز على الخصم المباشر من الجهات العامة من معاشات ومرتبات العاملين بجهات العمل العامة وأيضاً من العاملين لحساب أنفسهم من الأفراد العاملين ومن الشركاء بالتشاركيات وبالشركات الوطنية والأجنبية.
وتتراوح قيمة إيرادات الصندوق من الخصم المباشر من معاشات ومرتبات واشتراكات بين 32 مليون إلى 40 مليون دينار شهرياً.
وهناك موظفون فنيون يقومون بحصر وتجميع الاشتراكات وهم المفتشون ومأموري الضبط القضائي الذين يقومون بالتفتيش على الجهات العامة والعاملين لحساب أنفسهم.
أما عن الأقسام المكونة لفرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس فهي قسم الشؤون الإدارية والخدمات والتدريب وقسم الشؤون المالية وقسم المراجعة الداخلية وقسم المعاشات والمنافع النقدية وقسم التسجيل والاشتراكات والتفتيش وهو المكتب الرئيسي الذي يقوم بالتفتيش والتسجيل وجمع الاشتراكات الشهرية من الجهات العامة والخاصة.
وحدة التوعية الضمانية التي تقوم بدور إعلامي لنشر الوعي بين المواطنين بأهمية قانون التقاعد وأخبار ونشاطات فرع صندوق التقاعد بطرابلس.
ووحدة الشؤون القانونية وقسم المشروعات والصيانة وقسم المعلومات والتوثيق الذي يقوم بمهامه في توثيق وإدراج المعلومات والبيانات والمعاشات الخاصة بالفرع وللعاملين والمشتركين والمتقاعدين وفي صرفها ومتابعتها وفق الإحصائيات.
وهذه الأقسام لها دور كبير في النشاطات العامة للفرع.
هناك وعي كامل ومتكامل للمواطن وخاصة من العاملين لحساب أنفسهم بدأ يظهر ويتطور وفق ماهو مبين في تحصيل الاشتراكات وانخراط المضمون في معاش التقاعد من العاملين لحساب أنفسهم بما ورد بقانون رقم 23 وهو الهدية الثمينة التي منحتها ثورة الفاتح العظيم لجماهير المؤتمرات الشعبية الأساسية وهذا القانون أتاح للمضمون المشترك في صندوق التقاعد أن يكون له الحق الكامل في صرف مرتباته عند بلوغه السن القانونية للتقاعد أو عند العجز أو الإعاقة لاقدر الله أو عند الوفاة ويستمر صرف المعاش التقاعدي حتى بعد وفاته إلى آخر فرد من أفراد أسرته مادام مايزال لايعمل أو لايتقاضي معاشاً أو مُرتباً من أي جهة عمل.
هل توجد بالصندوق منظومة حديثة لحصر كافة المتقاعدين وبياناتهم ؟
نقوم بصرف المرتبات والمعاشات بجميع أنواعها والمرتبات التي تنقسم إلى المعاشات التقاعدية ومعاشات التقاعد العسكري والتأمينية والتقاعد المدني وصرف المكافآت لأفراد الشعب المسلح وصرف منح الوفيات ومنح الولادة.
وصندوق التقاعد يرعى جميع شرائح المجتمع في المؤسسات العامة وفق قانون 13 وهم جميعهم تحت مظلة قانون التقاعد أو قانون الضمان الاجتماعي بحيث استفاد الجميع من القانون في ربط معاشاتهم سواءً في جهات عامة أو يعمل لحساب نفسه أو في شركة أو تشاركية وطنية أو أجنبية وجميع العاملين خاضعين إجبارياً لنظام قانون التقاعد وفق مانص عليه قانون رقم 13 الخاص بالتقاعد.
ولدينا أيضاً اتفاقيات دولية مع بعض دول العالم الشقيقة والصديقة في تحصيل اشتراكات العاملين الغير ليبيين في الجماهيرية العظمى ونقوم بتدليل كل الصعوبات للمضمونين منهم.
وإدارة صندوق التقاعد وضعت خطة بدأت من عام 2006 وتنتهي في عام 2010 لتحديث وتطوير مراكز الخدمات الضمانية أو التقاعدية إلى مراكز خدمات نموذجية وفرع صندوق التقاعد طرابلس قام بالفعل بتطوير الخدمات ومستواها لعدد 5 مكاتب أصبحت مكاتب خدمات نموذجية ولازال عدد 2 مكتب تحت الإنشاء والتطوير والمكاتب التي تم الإنتهاء من تطويرها وتحديثها هي مكاتب خدمات سوق الجمعة وتاجوراء وحي الأندلس وسوق الخميس وقصر بن غشير بقي مكتب خدمات طرابلس المركز الذي مازلنا نبحث عن موقع له ومكتب خدمات أبوسليم الذي وصل الإنجاز فيه حوالي %40
وقد اجتهدنا كثيراً لتطوير هده المكاتب ومستوى الخدمات التي تقدمها وسبقنا الوقت قبل أن يسبقنا وأدخلنا الميكنة وجميع وسائل التقنية الحديثة فيها لنختصر الوقت والجهد ونعمل على تقديم خدمات جيدة للمتقاعدين والمترددين على هذه المكاتب.
وهناك أيضاً وحدة تسمى وحدة الرعاية الصحية وهي التي تعرف باللجان الطبية للمضمونين المشتركين أثناء إصابات العمل أو المرض وبمستندات رسمية بإجراءات من جهة العمل وفق تقارير طبية بعرض المضمون على لجنة أولى ولجنة ثانية وفي حالة تبوث العجز يحال المضمون إلى ربط معاشه ليتقاضى معاش تقاعدي له ولأفراد أسرته.
ولدينا أيضاً قرار اللجنة الشعبية العامة الذي يخص أفراد الشعب المسلح الذين أحيلوا على التقاعد ولديهم زيادات سنوية وفق قرار اللجنة الشعبية العامة الآن موضوعهم بلجنة تسمى لجنة المنازعات وهي لجنة قضائية لإجراء التعديلات على معاشاتهم وفق مانص عليه القانون في المنازعات القضائية.
وماقمنا به من تحديث وتطوير لمنظومة الخدمات في مكاتب خدمات المتقاعدين بالشعبية يدل دلالة واضحة على أن هناك منظومة متطورة حديثة مربوطة شبكياً بين فروع الصندوق وإداراته العامة والرئيسية سواءً لحصر المتقاعدين أو لتحصيل الاشتراكات ومعاشاتهم وأعدادهم ومعلومات عنهم وبياناتهم والآن في كافة المكاتب لايوجد لدينا أي عمل يدوي يقوم به الموظفون التي يحتاجها المضمون مثلاً شهادة المرتب أو الخدمات التي يحتاجها أو يطلبها المضمون أو المتقاعد فهي جاهزة على الدوام في المنظومة في كل مكتب خدمات.
استثمارات ومشاريع الصندوق كيف يتم الاستفادة منها بالشكل الفعلي والجيد ؟
الاستثمار في مشروعات الصندوق تقوم به شركة من اختصاصها استثمار وتشغيل أملاك المضمونين وأملاك صندوق التقاعد وهي شركة عامة على مستوى الإدارة العامة لصندوق وهي شركة الضمان للتسيير الفندقي والاستثمارات عديدة في صندوق التقاعد تسعى إدارة الصندوق من خلالها للحصول على فوائد من استثمارات أملاك الصندوق وهي تخص شركة الضمان للتسيير الفندقي التي لديها مساهمات عديدة واستثمارات كثيرة.
تحصيل الاشتراكات من الجهات العامة كيف يتم ومامدى تعاون جهات العمل بانتظام مع الصندوق ؟
بعض من الجهات العامة كالتعليم والصحة والزراعة والمالية تقوم بالخصم المباشر من مرتبات ومعاشات العاملين فيها وفق نموذج معد من القسم المالي والمراقب المالي تحال المبالغ إلى الخزانة العامة ليتم تحويلها بعد ذلك إلى حساب صندوق التقاعد.
أما الاشتراكات الأخرى للشركات والتشاركيات والعاملين لحساب أنفسهم فهي تحصل شهرياً وفق متابعات وأسس من قبل مفتشين ومراجعين ومأموري الضبط القضائي الذين يتابعون تلك الجهات.
وهل مازال صندوق التقاعد يدير ويسيطر على مشاريعه الاستثمارية والخدمية بشكل كامل ؟
نعم صندوق التقاعد من المؤسسات العريقة التي تعمل وتقدم خدمات ولديه الكثير من المشاريع الاستثمارية والخدمية لتقديم أفضل الخدمات للمضمونين والمتقاعدين وهو يدير مشاريعه بشكل كامل ليتم الاستفاذة منها في تمويل المعاشات الضمانية والتقاعدية والإعانات الأخرى.
هل أمكن حصر كل العاملين لحساب أنفسهم وهل هناك وعي كامل بأهمية المعاشات التقاعدية للعاملين لحساب أنفسهم ؟
هناك تدني في السابق في وعي العاملين لحساب أنفسهم بأهمية ومهمة صندوق التقاعد مما سبب تراكماً لاشتراكاتهم ولكننا وضعنا سياق عام للعاملين لحساب أنفسهم والذين لديهم ديون متراكمة أو سابقة نقوم بتشجيعهم لسدادها على أقساط مريحة وفق الضوابط والتشريعات النافذة ولكن منذ فترة ليست بالقصيرة بدأ الوعي يزداد لدى المواطنين العاملين لحساب أنفسهم لأن الفائدة كبيرة من الاشتراك في صندوق التقاعد ودفع الاشتراكات التي سوف تعود على المضمون والمتقاعد بالفائدة الكبيرة من معاش تقاعدي بعد سنوات العمل أو عنذ الإعاقة أو المرض الذي لايسمح له بالاستمرار في العمل.
ألا يحتاج المتقاعد إلى خدمات أخرى غير المعاش من نوادي وأماكن ترفيهية وخدمات أخرى تخص كل المتقاعدين ؟
صندوق التقاعد يقوم بوضع خطط عديدة ودراسات عامة لإنشاء نوادي ثقافية واجتماعية للمتقاعدين ستكون جاهزة كمشاريع خدمية في الخطط المعدة من قبل الإدارة العامة للصندوق وهي مهمة جداً ستخدم المتقاعدين
هل هناك خطة لزيادة وتحريك معاشات المتقاعدين إسوة بباقي شرائح المجتمع ؟
صندوق التقاعد يسعى جاداً في وضع خطة أو إستراتيجية لرفع معاشات ومرتبات المتقاعدين وفق نظم ولوائح تحافظ على المركز المالي للصندوق وقد وضعت دراسات عديدة وعرضت في عدة اجتماعات وتمت مناقشتها ونحن بصدد اتخاد إجراء يخص هدا الموضوع.
هناك قانون يؤكد على معاملة المتقاعدين معاملة خاصة تمكنهم وتساعدهم في حياتهم أين هو هذا القانون من التطبيق ولماذا لم يفعل ؟
قانون التقاعد رقم 13 أشار إلى أنه يجب على صندوق التقاعد أن يقوم بوضع آلية لمعاملة المتقاعدين معاملة خاصة وكما أسلفنا في الحديث فإن هذا ماقام ويقوم به صندوق التقاعد ونتمنى من صحيفة الشمس أن تقوم بزيارة لبعض من هذه المكاتب لإثبات العمل الجبار الذي قام به الصندوق في تقديم خدمات المتقاعدين ومعاملتهم المعاملة الجيدة والمطلوبة والراقية.
ماذا عن المتقاعدين اختيارياً وقيمة معاشاتهم ؟
نص القانون رقم 8 الذي مازال ساري المفعول أن معاشات الذين يرغبون في التقاعد الاختياري وفق السنوات التي قضاها في العمل ووفق القانون يسمح من تجاوزات سنين خدمته 20 سنة أن يتقدم لطلب التقاعد ليتقاضى معاش تقاعدي وفق سنوات خدمته وقيمة مرتبه الذي كان يتقاضاه من جهة عمله.
قانون التقاعد تم تعديله أين هي نقاط التعديل وهل بدء العمل بالتعديلات ؟
لم يتم تعديل قانون التقاعد حتى الآن الذي مازال ساري المفعول وهو قانون رقم 13 والتي عدلت من 62 إلى 65 سنة من عمر المتقاعد في الجهات العامة التي تمولها الخزانة العامة فقط.
ماأهمية البطاقة الضمانية التي تمنح لكل العاملين ؟
البطاقة الضمانية مهمة جداً تثبت أن المعني من ضمن المضمونين المشتركين بصندوق التقاعد وهي ضرورية عنذ بلوغ سن التقاعد أو عند الحصول على أي منفعة يقدمها صندوق التقاعد.
كلمة أخيرة تودون إضافتها
أحيي بكل تقدير صحيفة الشمس وعلى إهتمامها الدائم في متابعة القضايا وفرع صندوق التقاعد طرابلس يرحب دائماً بإعلامنا وصحفنا ومكاتبنا دائماً مفتوحة في نشر نشاطاته ونرحب بأية ملاحظات حول عمل صندوق التقاعد وقانونه فالشكر كل الشكر لكم ونأمل أن تتكرر هذا اللقاءات والزيارات لمكاتب وإدارة الصندوق