الثلاثاء، 22 مايو 2012

هذه المذكرة من / ليبية حـــــــرة. لم أجد احد اشكي إليها مشكلتي .


شكاوي ضد ادارة صندوق الضمان الاجتماعي ليبيا


بسم الله الرحمن الرحيم
...

الله أكبر ..... ليبيا حرة

بعد التحية ،،،،

هذه المذكرة من / ليبية حـــــــرة. لم أجد احد اشكي إليها مشكلتي .

اني موظفة بصندوق التقاعد فرع طرابلس مندوا خمسة عشرة سنة طبيعة عملي مشغلة حاسوب .
قامت ثورتنا المجيدة 17 فبراير لأجل رفع الظلم على كل الليبين و الليبيات صغاراَ و كبار أحقاق الحق .. كي يحيا كل الليبين معززين مكرمين أتقدم بمذكرتي هذه بعد أن طفح الكيل من الاخ / رئيس قسم الشئون الادارية ، حيث تقدمت اليه بعدت شكاوي شارحتاً فيها ظروفي الصحية و بعد المسافة بين سكني و العمل و حيث في السابق كان الصندوق موفراً للموظفين وسيلة مواصلات لكافة السيدات الموظفات ... الاخ / المذكور كان يقابلني بوجه متجهم يكلمني بأسلوب فيه تكبر بأ ن طلبي غير مجاب ( أن كان عاجبني ) و كان يهديدني بالنقل في كل مرة الى مراكز خدميه اخرى ،و بطريقة فيها تجبر و ادلال للموظف ، هذا بدلاً من أن يراعي ظروفي و ظروف السيدات الأخريات اللواتي يعانين من نفس المشكلة ، و بدلا من أن يمثلنا و ينقل عنا مطالبا الى المسئولين لحل مشاكلنا . و قد قام بتهديدي بالخصم من مرتبي بسبب غيابي ثلاثة ايام عن العمل لظروفي الصحية و رغم انه رؤساء الاقسام و الوحدات و بعض الموظفين متوفرء لديهم السيارات و هواتف و كروت بنزين و كروت هواتف و لديهم شبكة نت في مكتب كل واحد منهم و ذلك يتقاضون في مكافاءت و الاضافي و دورات وهذه الميزات التى يتقاضونها على حسب معاشات الموظفين الكادحين التى هي اموال الضمان وهذا كله يقوم بتهديد الموظف بالخصم من مرتبه اذا غابه يوم او يومين عن العمـل .
و نحـــــــــن في ليبيا الجديدة نريد ان يتساواً الموظفين بروؤسائهم و الواجبـاب و الحقوق و في كل شئ .
وعاشـــــــت ليبيا حـــــــــــرة

مذكرة الموظفين الضمان الاجتماعي فرع / طرابلس



بسم الله الرحمن الرحيم


الله أكبر ..... ليبيا حرة

السيد المحترم / رئيس مركزية العمليات الأمنية الرئيسية


بعد التحية ،،،،

مقدم هذه المذكرة السادة / الموظفين الضمان الاجتماعي فرع / طرابلس

يتقدم موظفين الضمان الاجتماعي فرع / طرابلس والموقعين بالكشف المرفق ،إليكم بهذه المذكرة شارحين فيها لكم الآتي :-
إن الضمان الاجتماعي فرع /طرابلس لازال يعاني من حجم الاضطهاد و المحسوبية و الظلم و الاحتكار و التسلط والتقزيم و تهجيهم الإفراد إلى أقصي حد و ذلك من إجراء مجموعة متسلطة و متسلقة و مارقة تفسر القانون لجعله غطاء لممارسة مآربهم الشخصية لغرض إذلال الموظفين و الموظفات ليتم تركعيهم لهولاء الخونة المأجورين للتآمر على مصلحة و حقوق الموظفين حتى يتسنى لهم التصرف بحرية كاملة داخل الصندوق ضاربين بعرض الحائط كل المعايير التي آتت بها ثورة 17 فبراير المجيدة من اجل رفع روح المعنويات و احترام الأفراد و جعلهم متساويين في الحقوق و الواجبات بدون تسلط و لكن ما يحصل في هذه المؤسسة بعد الثورة العكس تماماً ، فمدراء و رؤساء الصندوق لا يزالوا يمارسوا ابتزازهم على الموظفين و الموظفات إلى ألان و هذا عندما قمنا بطلب بسيط جدا من حقوقنا قبلنا بالرفض التام و التهديد بالخصم من مرتبتنا و نقلنا و توبيخنا بدون وجه حق و هولأء المدراء و رؤساء الأقسام يقوموا بسرقة أموال الصندوق و نهبها بطرق مشروعة و غير مشروعة كا الحوافز و يتقاضون امتيازات تفوق رواتبهم و صرفها على أنفسهم والتمتع بها على حساب جهد و دم الفقراء و المحتاجين من العجائز و الشيوخ الذين لديهم مرتب ضمان والمشتركين لصرفها في شراء سيارات لهم و هواتف نقالة و كروت هواتف ودفاتر وقود لسيارتهم والملابس( البدل ) بالإضافة إلى تسجيل أسمائهم في دورات على حساب أموال الضمان التي هي تأتي من المعاشات المتقاعدين من كافة الشرائح و المؤسسات لأن كما نعلم جميع المؤسسات و الشركات و غيرها تقوم بدفع إقساط ضمانية عن إفرادها و بدون استثناء . الاجتماعي و هذا يخصم من مرتبتهم من الموظفين
و هذا على مرآي من الجميع و أما الموظفين الذين لا حول لهم و لا قوة سوى بالفتات لأنهم لا يملكون القرار محرمان من لهم الحق فيها حتى من يغيب عن العمل لظروف صحية أو عائلية يهدد بالخصم من مرتبه و يبيحون على أنفسهم كل شئ و يحرمونه على باقي الموظفين حتى ابسط حقوقهم.

 و الكثير من هولاء سعوا جاهدين لاعتلاء تلك المناصب في هذه المؤسسة الضخمة باستثماراتها و مقدراتها و ألامتيازاتها الخاصة الكثيرة و المغرية و التباهي بها على حساب الغير .
كما يوجد قرار سابق من الدولة بخصوص تحديد الزيادة لمرتبات المتقاعدين يشمل الجميع بدون استثناء رواتب المتقاعدين و ينص على الحد الادني للمعاش (450 ) أربعمائة و خمسون دينار فالتفوا على هذا القرار و ميعوه و سرقوا الزيادة من بعض أصحاب المعاشات و قالوا لا يستحقون الزيادة .
مما تبين لنا أن هولاء ( العصابة ) يسعوا لنشر الفساد و الطبقية و محاربة الطبقة الكادحة الفقيرة إلى تسعي إلى لقمة عيشها بالكاد ، و نتائج هذا كثر المتسولين في الشوارع نظراً لحقارة المرتب التقاعدي الذي لا يسد حاجة الأسرة.
كما أن نسبة الموظفين و الموظفات داخل هذه المؤسسة هم من مويدي القدافي و منهم من قام بكتابة أسماء و قوائم الموظفين الوطنين و قدموها إلى ألازم القدافي واتو بإذاعة الشبابية لإقامة لقاءات مع الموظفين داخل المكاتب حتى يوردودوا مقولتهم الإلهية الى هي ( معمر.....................) هم الان المستفيدين من الحوافز وكل شئ بينما نحن يتم تفزعنا .
لذا نناشدكم بالله أن تدخلوا هذه المؤسسة و تتحققوا من جميع تصرفات رؤسائها و مديروها و أقسامها ، علما بأننا قمنا باعتصام للحد من هذه التصرفات المشينة و لكن بدون جدوى و لازال الحال كما هو عليه .
و لكن عندما يصل الأمر إلى ذلك يكون قد دخلنا مرحله خطيرة جدا تهدد الوطن و مستقبله و السكوت على هذا الأمر يعنى المشاركة في هدم الوطن لان أموال الضمان الاجتماعي خط احمر بل عدة خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها . و على المسئولين أن يأخذوا بعين الاعتبار هذا الأمر و أن يفرضوا جهازا رقابياً قوياً و شعاره الشافية و الوطنية و الضرب بيد من حديد بلا هوادة بمسئولي الضمان الاجتماعي وان تمنع العضويات التى من شأنها إعفاء المدراء المزيد من الامتيازات المالية لتحافظ على أموال المشتركين و توقف الإهدار الناتج عن هذا العبث في استغلال أموال المشركين .


وعاشت ثورة 17 فبراير و عاشــت ليبيا حــرة

السبت، 19 مايو 2012

الخلفية الاجتماعية والثقافية للموظفين وعلاقتها ببعض معوقات الأداء الوظيفي

جامعة الفاتح
كلية العلوم الاجتماعية التطبيقية
قسم الدراسات العليا
الخلفية الاجتماعية والثقافية للموظفين وعلاقتها ببعض معوقات الأداء الوظيفي
(دراسة ميدانية على موظفي صندوق الضمان الاجتماعي )
رسالة مقدمة كجزء من متطلبات درجة الإجازة العالية " الماجستير " في علم الاجتماع
 
تقديم / عوض سليم خليفة
 
      إشراف
 
أ. د مصطفي عمر التير           أ.د على الهادي الحوات
 
1- موضوع  الدراسة :-
يهتم علم اجتماع التنظيم ـ وهو فرع حديث نسبيا من علم الاجتماع العام بدراسة التنظيمات الاجتماعية لمل لها من أهمية بالغة ودور فعال في العصر الحديث وفي كافة مجالات الحياة المعاصرة .
ويعتبر التنظيم ـ أي تنظيم ـ نسق اجتماعي موجه نحو تحقيق أهداف محددة ، ويتضمن عناصر تدعم توازنه وتكامله واستقراره لكي يتمكن من أداء وظائفه وتحقيق أهدافه وهناك معوقات تحول دون تحقيق الإنجاز الكامل لأهداف التنظيم .
ويعد التنظيم الذي يتولى شئون الضمان الاجتماعي من التنظيمات المهمة في الحياة أفراد المجتمع ويحتل مكانه بارزة بينها , له بناءه التنظيمي وأهدافه ووظائفه المحددة وهو بمثابة نسق جزئي ضمن نسق السياسة الاجتماعية وينتمي إلى النسق الأكبر وهو المجتمع , وتبعا لذلك فهو يتأثر بغيره من التنظيمات ويؤثر فيها .
فالتنظيم الاجتماعي المذكور والمعروف في ليبيا تنظيميا باسم صندوق الضمان الاجتماعي يمس كافة أفراد المجتمع باعتبارهم مضمونين منتفعون بأحكام قانون الضمان الاجتماعي وأنظمة التقاعد والتأمين الاجتماعي وكذلك المعاش الأساسي , وهذا ما يجعله على درجة من الأهمية تدعو إلى دراسته للتعرف على خصائصه وأبعاده ومكامن قوته وضعفه .
وهذا التنظيم مثل غيره من التنظيمات قد يعاني من بعض المعوقات التنظيمية تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة منه والتي أنشئ من أجل تحقيقها , وتمشيا مع المنهج العلمي فإنه تم التركيز على معوقات تنظيمية محددة بدلا من معالجة معوقات كثيرة يصعب الإلمام بها ومعرفة مدى تأثيرها على تحقيق أهداف التنظيم , ومن ناحية أخرى فإن مجال الاهتمام في هذا البحث سيكون مركزا على الأعضاء العاملين بالتنظيم باعتبارهم العنصر الفعال في التنظيم نظرا لتأثرهم بخلفياتهم الاجتماعية والثقافية في الآداء اليومي لأعمالهم .
وبذلك يكون موضوع الدراسة "الخلفية الاجتماعية والثقافية للموظفين وعلاقتها ببعض معوقات الأداء الوظيفي " .
 
2- أهمية الدراسة :
تستمد الدراسة أهميتها من خلال تسليط الضوء على تنظيم اجتماعي محدد وهو صندوق الضمان الاجتماعي والذي يهم كافة أفراد المجتمع , ومعرفة بعض معوقات الأداء الوظيفي التي ترتبط بالخلفية الاجتماعية والثقافية للموظفين العاملين بهذا التنظيم, ومن خلال توجيه أنظار القيادات التنفيذية بالصندوق إلى هذه المعوقات ومحاولة تفاديها أو التخفيف من حدتها .
 
3- مبررات اختيار موضوع الدراسة :  
يرجع السبب في اختيار موضوع الدراسة للاعتبارات الآتية :
 
أ- الاعتبار العلمي :
تعتبر هذه الدراسة محاولة لإثراء المعرفة وتسليط على جوانب محددة نرى أن لها تأثير عميق في الأجهزة الإدارية في ليبيا تمثل جوانب لم يتم التطرق إليها من قبل دراسات سابقة في المجتمع الليبي .
ب- الاعتبار العملي :
كما يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في معالجة بعض المعوقات التي ترتبط بالعمل الإداري , وكذلك الاستفادة منها في تطوير وتحسين الخدمات الضمانية .
 
ملخص نتائج الدراسة     
استهدفت الدراسة التعرف على الخلفية الاجتماعية والثقافية للموظفين وعلاقتها ببعض معوقات الأداء الوظيفي , وقد استعرض الباحث في الإطار النظري بشيء من الإيجاز الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها ليبيا عبر مراحل تاريخية مختلفة وتأثيرها في تشكيل الخلفية الاجتماعية والثقافية لنظام الإدارة العامة وانعكاس ذلك على سلوكيات الموظفين وتضمن الجانب الميداني من الدراسة أربعة أبعاد رئيسية وهي :
1- الولاء للمؤسسات التقليدية .
2- الاغتراب .   
3- الرضا عن الوظيفة .
4- الرضا عن الدخل .
وتمت مناقشة العلاقة بينها وبين : النوع , الحالة الاجتماعية , مكان العمل حسب المناطق الجغرافية , نوع الوظيفة , الدرجة الوظيفية , مستوى الدخل , السن , مستوى التعليم , عدد سنوات وأخيرا الخلفية (الريفية / الحضرية) وفيما يلي ملخصا لأهم .
وفي هذا الخصوص أظهرت الدراسة ما يلي :
أ- أن الموظفين الذكور أكثر اغترابا من الإناث .
ب- أن الموظفين المتزوجين هم أكثر اغترابا من العزاب .
ج- أن القياديين هم أكثر اغتربا من الفنيين والتنفيذيين .
د- أن الموظفين ترتفع درجة اغترابهم كلما ارتقوا في السلم الوظيفي .
هـ يرتفع الاغتراب لدى الموظفين كلما تقدموا في السن .
و _ أن الموظفين من ذوي التعليم المتوسط فأقل هم أكثر اغتربا من ذوي التعليم العالي .
 
6. كشفت الدراسة أن هناك فروق واختلافات في علاقة متغير الرضا عن الوظيفة بمتغيرات : النوع ومكان العمل حسب المناطق الجغرافية والدرجة الوظيفية ومستوى الدخل ومستوى التعليم والخلفية الحضرية , في حين لم تسجل الدراسة فروقا بين الرضا عن الوظيفة ومتغيرات الحالة الاجتماعية ونوع الوظيفة والسن وعدد سنوات الخدمة .
 
وبصورة أخص بينت الدراسة ما يلي :-  
  أ- أن الرضا عن الدخل ينخفض لدى صغار السن والمتوسطين .
 ب- أن الرضا عن الدخل يقل كلما قل المستوى التعليمي .
 ج- أن الرضا عن الدخل يقل كلما قل عدد سنوات الخدمة .
 
7- أظهرت الدراسة أن غالبية أفراد العينة (77%) هم من فئة الشباب أي الذين أعها رهم 40 سنة فأقل .
8- بينت الدراسة أن حوالي (50%) من أفراد العينة خبرتهم في العمل 10 سنوات فأقل .
9- أظهرت الدراسة أن (72%) من أفراد العينة لا ينحدرون من آبائهم علاقة بالعمل الوظيفي وهذه نتيجة تتفق مع نتائج الدراسة التي قام بها أبوبكر مصطفي بعيرة عن القادة الإداريين في ليبيا .
10- أوضحت الدراسة أن حوالي (74%) من أفراد العينة أنهوا مراحل التعليم المتوسط فما فوق .
 
التوصيات    
على ضوء ما أظهرته الدراسة من نتائج مختلفة يتقدم الباحث بالتوصيات التالية لعلها تسهم في تطوير وتخسين الخدمات الضمانية بوجه خاص والخدمات العامة بوجه عام :
1- العمل على تنبي سياسة مستمرة وواضحة للتطوير الإداري تضمن تحقيق توازن بين التغييرات الاقتصادية والاجتماعية من خلال التنظيمات والأجهزة الإدارية المختلفة في المجتمع .
2- الابتعاد عن التغييرات الطارئة غير المخططة أو المدروسة في مجال الإدارة مع إعطاء فرصة مناسبة للاستقرار الإداري , ولا يعني ذلك الجمود وعدم التطوير في أساليب العمل بل المقصود هو التغيير المخطط والمبرمج فهو السبيل الأمثل لخلق إدارة فاعلة وقادرة على مواجهة التحديات الحديثة .
3- إن العمل في قطاع الضمان الاجتماعي هو عمل إنساني بالدرجة الأولى ولا يمكن الاعتماد فيه إلا على القدرات التي تعي وتتفهم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية , لذلك يجب الاهتمام بالعنصر البشري من حيث الإعداد والاختيار والتدريب لخلق عناصر قادرة على تحمل المسؤولية .
4- أن العمل في قطاع الضمان الاجتماعي مجال خصب ويستوعب مختلف التخصصات المهنية والفنية من اجتماعية واقتصادية وطبية وإدارية وقانونية وهندسية وحاسب آلي وغيرها , لذلك يأمل الباحث أن يتم توجيه طلاب الدراسات العليا من ذوي التخصصات المذكورة لإعداد أطروحات تخدم هذا القطاع كل في مجال اختصاصه حتى تتوطد العلاقة بين الجامعة والمجتمع وتقوم بدور فعال في خدمة المجتمع وتقدمه .
5- يلاحظ عدم وجود اهتمام كاف بإعداد الإحصاءات والبيانات عن مختلف نشاطات الصندوق بصفة دورية وثابتة , ويوصى الباحث بضرورة الاهتمام بهذا الجانب المهم لأن توفر البيانات والمعلومات لمتخذي القرار في الوقت المناسب من الأمور الأساسية في أي مجال من المجالات وخاصة في هذا القطاع الذي يتسم بدرجة كبيرة من الأهمية والذي يمس كافة أفراد المجتمع .

أُخرج من الصندوق أيها المتقاعد

لماذا يتردد المقبلون على التقاعد من الخروج من الصندوق ؟ اهو الخوف من المجهول , أم هو بسبب قلة التخطيط والتدبير؟, آم هو حب المألوف وكراهية التغيير. فالبعض منهم يتمتمون بتلك الكلمات المشهورة والمحفوظة "ماذا يمكن أفعل بعد أن أتقاعد عن العمل !" كأن العمل والحياة تنتهي بالتقاعد , إن هذا لأمرٌ عُجاب !.

كان من المفترض أن تخطط لتقاعدك قبل بلوغك تلك المرحلة بسنوات , فقد قضيت خمس وعشرين سنة أو أكثر في خدمة وطنك إما في قطاع خاص أو عام , فأنت تملك معلومات وخبرات عمرها من عدد سنين عملك. وإذا أنت لم تخطط بعد فالفرصة لم تذهب بعيدة عنك فهي مازالت بين يديك, فهناك دائما وقت للتخطيط و للعمل المفيد والنافع سواء كان لنفسك أو للآخرين , وقد قال الرسول عليه الصلاة السلام "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليفعل". نعم أنت تملك الوقت كله حتى آخر لحظة من عمرك , ولست تدري متى سيكون أفضل أيام إبداعك وتوهُجك. لقد أبدع مايكل انجلوا ورسم أعظم لوحاته عندما بلغ الثمانين من عمره.

وكانت المعمرة الفرنسية جان لوي تمارس ركوب الدراجة الهوائية حتى بلغت المائة !. ولقد قال أبو جعفر الطبري وهو يومئذ شيخ كبير لتلاميذه اليافعين , هل لكم في كتابة


 التفسير, فقالوا في كم ورقة يكون, فقالا: في ثلاثين ألف ورقة !, فقالوا : إذا تنقضي الأعمار. فأجابهم بعزم الشباب " لقد ماتت الهمم" فكتبه مختصرا في ثلاث آلاف صفحة !. وهناك من بدء حياته الفعلية بعد أن تجاوز سن التقاعد المبكر بثمانية أعوام , فصار رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية , إنه إبرا هام لنكولن. إن الإبداع لن يسألك يوما كم هو عمرك !.

انظر إلى مرحلة ما بعد التقاعد على أنها نافذة جديدة تطل منها على بحر الحياة, فلابد انك تعلمت واكتسبت مهارات وخبرات بعد أن قضيت سنوات في البذل والعطاء. يقول الدكتور جوزيف ميرفي (احد مناصري حركة الفكر الجديد) " سواء كنت في الخامسة والستين أو الخامسة والتسعين , فعليك أن تدرك شيئا مهما , وهو أنه لديك الكثير لتقدمه للآخرين ".

فلا تطل المكوث داخل ذلك الصندوق , واخرج إليهم بتجربة أو مقال أو كتاب , أو ربما موسوعة من النصائح والتجارب , فهناك جيل ينتظرك بلهفه وحنين وشوق لجني المعرفة. فأنت أيها المتقاعد أشبه بمكتبة مملوءة بكنوز من المعارف والمعلومات , فإذا لم يستفيد منها غيرك, فأنت للأسف مكتبة بلا عنوان.

أن أعمارنا لا تحسب بعدد السنين , ولكن بما ننقشُهُ في لوحة الحياة , فهذا هو الخُلد في الدنيا.

ضوابط وشروط التقاعد المبكر لموظفي مصرف ليبيا المركزي

إبراهيم بن عمران: من ينصف المتقاعدين

19/1/2011
من البديهي الاستمرار فى تناول واجبات المجتمع تجاه شريحة مهمة وهى المتقاعدون الذين أفنوا سنوات عمرهم فى خدمة القطاعين العام والخاص ومنذ قانون التأمين فى الستينات إلى قانون الضمان الاجتماعي رقم ((13 لسنة 1980)) وهو الرقم التشاؤمي لدى أمم كثيرة وحتى القانون الجديد رقم ((12)) الذى صدر فى العام الماضى "2010" نجد بإن هذه الفئة لازلت تعيش بمعاشات لا تلبي احتياجات الأسرة وخاصة التى ليس لديها عائل غير رب الأسرة الذي لم يتحصل بطرق شرعية أو غير شرعية على إضافي أو مكافأة ليرتفع من خلالها معاشه التقاعدي أو الضماني . ومع أعتزازنا الخطوات الإدارية والتنظيمية لتقديم مستوى خدمات أفضل تتناسب وتطورات العصر إلا أن هذا الصندوق لايهتم بمعاناة المتقاعدين وخاصة الذين قضوا أكثر من ثلاثين عاماً وإحيل لصندوق التقاعد منذ سنوات فى حين زملائهم الذين تقاعدوا مؤخراً قد أضيفت لمعاشاتهم الترقيات والعلاوات وأصبحوا يتقاضون معاشات أحسن من الذين سبقوهم.. وقد يقول قائل بإن إدارة الصندوق قد قدمت دراسات ومراسلات للجنة الشعبية العامة لزيادة مرتبات المتقاعدين القدامى وإضافة علاوات السكن ودعم للمعاشات الأساسية لديهم ألا أننا نذكر بإن ظروف الحياة قد صعبت وأن هناك ضعفاً واضحاً فيمن أستحق الثروة ممن تقل معاشاتهم عن مئتين دينار وأصبحوا يتقاضون فى ستمائه أو سبعمائه دينار شهرياً بينما الذين تترواح مرتباتهم بين ثلاثمائه وخمسمائه دينار أصبحوا أقل من المجموعة الأولى بالرغم من درجاتهم وخبرتهم ومؤهلاتهم وهنا تكمن الكارثة فى عدم المساواة بين أصحاب المعاشات وسيتفوق أصحاب العقود بالقانون رقم 12 لسنة 2010 على هؤلاء جميعاً بعد تقاعدهم لتصل إلى سبعمائه فما فوق من الدينارات مع قناعتنا أن أرتباط هذه العقود ستكون تحت رحمة المسؤولين فى المؤسسات أو القطاعات وسيستغنى على خدمات الكثيرين من الموظفين المقهورين كما هو الحال فى برامج إحالة الموظفين كعمالة زائدة والذي ظلم الكثيرون من المعلمين والموظفين مع وجود ملاكات وتوصيف وظيفى إيان فترة اللجان الشعبية للشعبيات . وفي أجتماع اللجنة الشعبية العامة رقم ((26)) لسنة "2010" تم أقرار تقليص الجهاز إلادارى والذى سيصاحبه تجاوزات وعلاقات شخصية لمن سيتم إبعادهم كمـــــــــا أن ((الحكومة)) التى لاتهتم بالرفع من مستوى أبناء البلد ولا قراراتهم بزيادة المرتبات ودعم السلع والعلاج المجاني والدراسة المجانية هذه تسمى حكومة وليس لجنة شعبية عامة التى من المفترض عدم إصدار قرارات فوقية ضد المواطن مما سبب الكثير من الفوارق الاجتماعية وكان من واجبها دعم الشباب وإيجاد وظائف لهم ودعم القروض والمساكن الجديدة لفتح حلول لشبابنا الذين تخطوا الثلاثين والأربعين من العمر دون الشروع فى تكملة نصف دينهم وربما سيصلون إلى سن التقاعد وهم بدون زواج أو أولاد .. وقد تستغرب الدعاية المتكررة لبرامج مظلة التقاعد التلفزيونية والتى ليس بها أخبار متفائلة أو مفرحة لمتقاعدينا وهى فقط لشرح فائدة القانون رقم 13 المشؤوم دون زيادة مرتبات المتقاعدين القدامى أو تقديم مساعدات بلا فوائد للجميع أو الشروع فى أنشاء منتديات أو منتجعات أو عيادات لهم وقد تكون ما يسمى برابطة المتقاعدين متقاعسة فى الدفاع عن المتقاعدين الذين لا يستطيعون التظاهر للمطالبة بحقوقهم كما يفعل المتقاعدين فى الدول المجاورة لنا والذين ازدادت مرتباتهم واهتمامات المجتمع المدني بظروفهم وتعيينهم كخبراء أو مستشارين فى الكثير من مرافق هذه الدول.. ما نشاهده هو أختيار أفراد من المتقاعدين فى بلادنا مع مسؤول الصندوق ليتحدثوا بإن هذا القانون هو النموذج والمميز عن سائر الدول ويبدوا أنهم لم يطلعوا على نظام التقاعد أو التأمين فى الكثير من دول العالم ومن بينها عالمنا الثالث والذي يفتقد لدخل النفط.. حيث يعيش المتقاعدون فى راحة ورخاء واهتمام وزيادة فى معاشاتهم حسب ظروف الأزمات الاقتصادية التى تمر وتعيش فيها بلادهم.. نلاحظ وللآسف الشديد وبعد غياب جمعيات حقوق الأنسان ودور مؤسسة القذافي فى الداخل نلاحظ الطبقية وعدم المساواة داخل أفراد المجتمع الليبي وقد يعجز المتقاعدون عن إيجاد مصحات أو أندية تهتم بحالاتهم أو من يدعمهم لكي يؤدوا مناسك الحج والعمرة التى يستفيد منها الأغنياء فقط.. والتساؤل لرابطة المتقاعدين العامة وأمانة الشؤون الاجتماعية العامة ماذا قدمتما للمتقاعدين؟ والعجيب ماذا استفاد المتقاعدين من استثمار الفنادق والقرى السياحية والمباني التى يديرها صندوق التقاعد للرفع من المستوى المعيشي لمن أعطى وأفنى وعمل لخدمة هذا الوطن العزيز ؟ للحديث بقية وانتظروا التعليقات.

عدالة التوزيع المفقود في‮ ‬صندوق التقاعد



بقلم : سعد الاريل

قفزت الفرحة على محيا تلك الفئات من المتقاعدين وشعروا بالأمان وأيضاً‮ ‬بالولاء إلى وطنهم عندما تنامى إلى أسماعهم وفق قرار صندوق التقاعد بمنح زيادات أو مكافآت وفق ما‮ ‬يعود من صناديق الاستثمار للشركات العامة تلك الفئة من المجتمع التي‮ ‬حرمت من الزيادات في‮ ‬المرتبات التي‮ ‬وصل لبعضها إلى أرقام فلكية وتلك الأموال التي‮ ‬توزع على أولئك الذين امتلأت جيوبهم في‮ ‬استلام الثروة والتي‮ ‬وصل معدلها للأسرة الواحدة إلى حوالي‮ ‬500‮ ‬دينار،‮ ‬لكن ذلك الموظف الذي‮ ‬عاش‮ ‬40 ‮ ‬سنة على الكفاف ولم‮ ‬يتمتع بتلك الزيادة التي‮ ‬شملت الكثير من زملائه الذين لازالوا في‮ ‬الخدمة حتى الآن لتصل الزيادة إلى أرقام فلكية‮.. ‬تصورا معي‮ ‬أن الموظف الذي‮ ‬قضى‮ ‬40 ‮ ‬سنة في‮ ‬خدمة المجتمع لم‮ ‬يتجاوز مرتبه حتى هذه اللحظة‮ ‬400‮ ‬دينار ليقولوا له بعد الإعلان الذي‮ ‬صدر عن الصندوق أن حصة الفرد‮ ‬50‮ ‬ديناراً‮ ‬ليبيا كل شهر؟‮!!‬
فالذين هم دون الدخل المحدود والذي‮ ‬يوازي‮ ‬اليوم سوقياً‮ ‬750 ‮ ‬
لا‮ ‬يحصل على شيء ؟‮!! ‬فإذا ما كان الموضوع هو توزيع الثروة وفق نصيب الفرد من الحافظة الاستثمارية للدولة في‮ ‬العديد من المصارف والشركات‮.. ‬فلماذا لا تقوم الأجور وفق مبدأ العدالة الاجتماعية وهو رفع السقف للأسرة الزوجية إلى‮ ‬750 ديناراً‮ ‬شهرياً‮.‬
وتوزع الأنصبة لما‮ ‬يؤول إلى الصندوق من تلك الشركات والمؤسسات الاستثمارية العامة لكل فرد في‮ ‬الأسرة‮.. ‬اعتقد أن ذلك نوع من العدالة في‮ ‬توزيع الثروة باعتبار أن الليبيين متساوون في‮ ‬الحقوق وفي‮ ‬الواجبات وفق مبدأ العرف الاجتماعي‮.‬
التوزيع العادل للثروة‮ ‬يجب أن‮ ‬يبني‮ ‬على أسس علمية‮ ‬يكفل مبادئ العدالة والمساواة‮.. ‬فالتقاعد للأسف‮ ‬غبن الكثير من الموظفين في‮ ‬نفس الدرجة وقضى مدة التقاعد وهي‮ ‬أكثر من‮ ‬40‮ ‬سنة‮ ‬يتقاضى‮ ‬EMBED Equation ‮ ‬مرتب موظف آخر على نفس الدرجة ونفس المدة؟‮!! ‬اللهم لا حسد ولكن ذلك‮ ‬غبن كبير؟‮!! ‬فأين المساواة؟‮!! ‬في‮ ‬الواقع‮ ‬يجب عند التقاعد أن‮ ‬يتساوى الوزير مع الكناس لأن تلك الثروة التي‮ ‬توزع هي‮ ‬من صناديق المجتمع لا من صناديق المؤسسة التي‮ ‬كان‮ ‬يعمل فيها ذلك الشخص‮. ‬
فالمرتب التقاعدي‮ ‬يجب أن‮ ‬يبنى على الدرجة الوظيفية لا‮ ‬غير ذلك وفق جدول المرتبات المعتمد في‮ ‬المتوسط‮. ‬
كيف‮ ‬يصل إلى العدالة في‮ ‬التوزيع؟
أولا‮: ‬منح كل أسرة ربها على التقاعد بإعداد شهادات استثمارية عامة لكل الصناديق الاستثمارية وفق حجم الأسرة توزع الأنصبة عليها سنوياً‮. ‬
ثانياً‮:‬‮ ‬تحديد حد أدنى للأمور التقاعدية وفق الحد الأدنى للأجور في‮ ‬المتوسط السائر اليوم،‮ ‬مع درجات وفق المؤهل الدراسي‮ ‬ونوع الوظيفة‮ (‬القيادية أو‮ ‬غير قيادية‮).‬

(امين سابق) لصندوق الضمان الاجتماعي-من صفحتة


أولا: نبذة عامة عن صندوق.

________________ 2011/09/17  _________________________

تنبيه عام:
إن كل كلمة ذكرتها خلال سردي للحقائق في هذا المقام أنا مسؤول عنها أمام الله والقانون وموجود ما يفيد إثباتها من شهود عيان ومستندات تؤيدها، والذي يجب إدراكه هو أنني أهدف من سرد هذه التجربة العلمية والعملية هما عدة أشيئا ….. أولاً: حقائق تاريخية أتركها لمجتمعي ولأولادي وأسرتي من بعدي ثانيا: تعليم أبنائي طلبة وطالبات قسم الإدارة بالدراسة الجامعية والعليا، وإخوتي مسؤولي المؤسسات المختلفة كيفية الجمع ما بين علم الإدارة كإطار نظري والتطبيق العملي لهذا العلم.

                                                                  والله ولي التوفيق

                                                             د. أحمد علي حسن بالتمر

أولا: مجموعة من الحقائق يجب إدراكها أولاً:

الحقيقة الأولى: عندما أتيت كرئيس لصندوق الضمان اجتماعي كانت أموالة السائلة بالمصارف تقدر بـ 200 مليون دينار وعندما غادرته كانت تلك الأموال تقدر بـ 2 إثنين مليار و400 مليون دينار خلاف لما تم إنفاقه على التطوير والتجديد لكل فروع الصندوق ومكاتب خدماته.
الحقيقة الثانية: تم بفضل الله وعونه إنشاء ما يعرف بمكاتب الخدمات الضمانية النموذجية  التي كانت علامة ممياز وفريدة وأول مؤسسة خدمية بهذا الحجم تقوم بتلك المكاتب على مستوى ليبيا.
الحقيقة الثالثة: كانت مجموعة كبيرة جدا من المشاريع موقوفة لفترات طويلة يتجاوز البعض منها 17 سنة بسبب أو بأخر ولقد تم الافراج عنهم وتوقيع عقودهم جميعها، منها فندق درنة وفندق الزاوية وفندق صبراته وتجديد وتطوير فندق المسيرة طبرق ومشروع اسكان طبرق والبيضاء واجدابيا وسرت فضلا عن بيع قطعة أرض للمصرف العقاري ببنغازي بأضعاف المضعفة للسعر الذي تم شراؤها به، والحصول على 150 شقة لصالح موظفي صندوق الضمان ببنغازي وجميع هذه المشاريع تم استلامها المبدائي قبل مغادرتي للصندوق.
مستشفى الخضراء طرابلس
مستشفى الخضراء طرابلس
الحقيقة الرابعة: تم محاربة الفساد والرشوة والتزوير والاختلااسات والاستلا على أملاك الصندوف بغير وجه حق أو بالقوة سوى على المستوى الموظف بداخل لصندوق الضمان الاجتماعي أو بالبيئة الخارجية بما فيها رفع الدعوات القضائية لحماية أموال الصندوق ضد أمين للجنة الشعبية العامة برأسة البغدادي المحمودي نفسه وتم كسبها جمعها بفضل الله،  وكانت إحدى العوامل الأساسية للإستغناء عن خدماتي بعد ذلك ( ويشهد على تلك الفترة ويدركها جيدا الأستاذ المستشار مصطفى عبد الجليل والدكتور علي العيساوي والأستاذ ميلود الدعوكي باللجنة الشعبية العامة اللذان كان أعضاء باللجنة الشعبية العامة حيث الأول للعدل والثاني للإقتصاد، والثالث مدير إدارة باللجنة الشعبية العامة، أما الأستاذ محمود جبريل كرئيس للمجلس التخطيط العام الذي سألني مباشرة عن الإشكالية التي بيني وبين أمين للجنة الشعبية العامة برأسة البغدادي المحمودي  فقلت له نصاً ما يلي ” البغداي طلب مني بيع مستشفى الخضراء بطرابلس ومستشفى الهواري  ببنغازي للدكتور السُهيلي وهو صديق مقرب جدا للبغدادي مدير شركة ليبية مع شركة من جنوب أفريقيا بثمن 26 ستة وعشرون مليون للإثنين في الوقت الذي يسوى فيه القيمة الحقيقة لهذين المستشفيين أكثر من 300 مليون دينار وبناء عليه رفضت طلبه بالرغم من خطابه الرسمي لي برسالة رسمية وبالرغم من اتصال مدير مكتبه بي ” وهو ضابط بأمن المعلومات بالأمن الداخلي لكي يقنعني بالبيع وبالرغم أيضا من تشكيل لجنة برأسة الاستاذ ميلود الدعوكي ياللجنة الشعبية العامة والدكتور السُهيلي والمتحدث حيث رفضت في محضر اجتماع رسمي، وكان سبب رفضي أولا حرصي على أملاك الصندوق في الفترة التي أرأسه فيها، ثانياً: رفضي بأن أكون جزء من صفقة مشبوهة .
الحقيقة الخامسة: كانت السلف للمتقاعدين موقوفة وبحمد الله تم إعادة فتحها لأغراض اجتماعية الحج والمساعدة في زواج االأبناء وصيانة البيت والعلاج بالخارج وغيرها حيث يمنح المتقاعد مجموع مرتبه الشهري لمدة سنتين بدون فوائد وبدون كفيل على أن يستقطع منه قيمة شهرية بسيطة لا تزيد عن ربع المرتب، وكان لهذا الأمر ردود فعل ايجابية وبلغ اجمالي السلف الممنوحة ما يقارب من 16 مليون دينار ليبي.

ثانيا : التعريف بالصندوق وكيف وجدته.

يعتبر صندوق التقاعد من أهم المؤسسات المالية الهامة فهو يرعي 351,000 متقاعد ( في منتصف 2005 ) هم من الأيتام والعجزة والشيوخ والأرامل وفئة قليلة من متوسطي العمر من الذين تم تقاعدهم اختيارياً، وتعول تلك الفئات مليون ونصف فرد، ويستلمون هؤلاء المتقاعدون 81 مليون دينار ليبي شهرياً ويأتي تمويل هذه الأموال من دخول ومرتبات الموظفين والعاملين والشركاء والعاملين على حساب أنفسهم سواء أن كانوا وطنيين أو أجانب وسواء أن كانوا يعملون بالقطاع العام أو الخاص ومن العائد من أرباح بعض استثمارات الصندوق، إذن أموال صندوق التقاعد هي عبارة عن اشتراكات من المشتركين بنظام الضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد يقوم بتحصيلها وإداراتها واستثمارها لصالح هؤلاء المشتركين وذويهم وبمعنى أخر أموال صندوق التقاعد هي أموال خاصة وليست أموال عامة كما يعتقد الكثير خطاء ولكن يتم إدارتها من طرف جهة عامة.
ومما يؤسف له حقا أن خلال بعض الفترات السابقة استبيحت أموال صندوق التقاعد بشكل أو بأخر وتعرضت للنهب والسطو والسرقة دون وجه حق من بعض ضعفاء النفوس، كما أن العديد من المسؤولين الذين يعلمون ويدركون  جيدا حقيقة أموال الصندوق، أهملوا في دفع مستحقاته لديهم أولا بأول والتي يعول عليها الصندوق الكثير في مجال تغطية
التزاماته وتمويل استثماراته. فعلى سبيل المثال لا الحصر :-
1 – هناك جهات عامة وخاصة تشغل وحدات إدارية وسكنية ملك الصندوق تتعمد عدم دفع مستحقاته، كذلك هناك جهات عامة تنتفع بأملاك الصندوق ومنشأته الفندقية ولا تدفع مقابل هذا الانتفاع أولا بأول فهي تماطل وتتلكأ في دفع ما عليها من أموال لصالح الصندوق في حين لا تستطيع فعل ذلك مع فنادق ذات استثمار ليبي خاص أو أجنبي.
2 – هناك الكثير من الشركات والمؤسسات العامة تهاونت في دفع أموال الصندوق أو استغلت أمواله لتغطية عجز لديها، وشركات أخرى تم حلها أو تصفيتها وبكل أسف أحيل بين الصندوق وبين تلك الجهات في استرداد حقوقه وفقا للقانون الذي يخوله الحجز على أموالها وممتلكاتها، حيث يتم مخاطبة الصندوق من طرف اللجنة الشعبية العامة بأن الخزانة العامة سوف تدفع هذه الأعباء ولا يتم الدفع.
3 – ساهم صندوق التقاعد مساهمة فعالة ومجدية في مجال بناء الوحدات السكنية الذي يأمل أن يحقق من ورائها دخلاً يساند ميزانيته ولكن وبكل أسف يرفض بعض الأفراد الذين يشغلون هذه الوحدات دفع ما عليهم من مستحقات وكذلك ترفض بعض الجهات العامة التعاون مع الصندوق في استرداد حقوقه فضلا عن ذلك قامت اللجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية خلال أوائل عام 2006 م بتوزيع وحدات سكنية بمدينة طبرق تم إنشاؤها من طرف الصندوق دون الرجوع إليه أو دفع ما تم إنفاقه
على تلك الوحدات.
4 – أيضا هناك عقارات ووحدات صحية ومستشفيات مملوكة بالكامل ومسجلة عقاريا بالسجل العقاري لصالح صندوق التقاعد تستغل حاليا من أمانة اللجنة الشعبية العامة للصحة ولم يتم حتى الآن دفع مستحقات الصندوق مقابل استغلالها والاستفادة منها. كما تجرءا أحد أمناء اللجان الشعبية للشعبيات واصدر قرارا بنزع ملكية عشرات الهكتارات من الأراضي المملوكة ملكية مقدسة لصندوق التقاعد تقع بمواقع إستراتيجية بحجة المصلحة العامة.
5 – اللجنة الشعبية للزراعة ببنغازي خصصت لبعض الأفراد أكثر من مائة هكتار من الأراضي الزراعية الواقعة حول مستشفى الهواري والمملوكة لصندوق الضمان الاجتماعي دون سند قانوني أو تخويل من الصندوق بفعل ذلك.
6 – يقوم صندوق التقاعد كل فترة زمنية معينة بمطابقة وتسوية الحسابات مع الخزانة العامة ونتحصل بعد جهد جهيد على القليل من الكثير من مديونية الصندوق لدى اللجنة الشعبية العامة للخزانة، وكان إجمالي ما استرده خلال الثلاث السنوات الأخيرة ما يقارب من مليار ومائة وخمسون مليون دينار من قيمة مستحقاته التي تجاوزت الأربعة مليار دينار لدى الخزانة العامة وحدها بالرغم من قرار مؤتمر الشعب العام الذي ينص على خصم 5% من دخل النفط لسداد الديون العامة التي من أهمها وأجدرها بالسداد مديونية صندوق التقاعد. إذن في حالة جمع كافة مستحقات الصندوق لدى الخزانة العامة وإذا ما تم تعويض الصندوق من طرف اللجنة الشعبية العامة عن كل أملاكه فإن إجمالي المبلغ المستحق في هذه الحالة يتجاوز الستة مليارات دينار، وإذا ما أضيف إليها غرامات التأخير لدى اللجنة الشعبية العامة والمنصوص على تحصيلها قانونا فإن المبلغ يقارب من سبعة مليارات دينار .
7 – يقوم صندوق التقاعد نيابة عن القوات المسلحة بإدارة شؤون المتقاعدين العسكريين مقابل عمولة 5% من إجمالي القيمة ، وبذلك يدفع الصندوق عنها أكثر من ستة ملايين دينار شهريا ولا يتحصل إلا على 450,000 دينار شهريا ؟ !                       إن هذه المبالغ المستحقة كان من المفروض أن يتم استغلالها وتوظيفها في مجال الاستثمار الجيد والفعال الذي يحقق عوائد مجزية تعمل على تحسين وضع الصندوق المالي والذي سيكون له انعكاسات ايجابية على المتقاعدين وكذلك على البيئة الاقتصادية والاجتماعية الليبية إجمالا والذي ساهم فيه الصندوق يوما ما بنسبة 30% من إجمالي الإنفاق على التنمية.
 والسؤال الذي يطرح نفسه ما هي المشاكل والعقبات والاختناقات الأخرى التي يعاني منها  صندوق التقاعد؟      وللإجابة على ذلك نقول :
إن أول هذه المشاكل التي يعاني منها الصندوق فهي تبعيته للدولة التي تتحكم وتتدخل في قراراته بشكل مباشر أو غير مباشر فهي إحدى الأسباب الرئيسة في دخول الصندوق في العديد الاستثمارات الغير مجدية فضلا عن عدم سداد مستحقات الصندوق عن ديونه وتعويضه العادل عن ممتلكاته.
ثانيا : انخفاض الروح المعنوية للفئة المتعلمة بالصندوق بسبب ضعف مرتباتهم وقلة دخولهم وسوء البيئة المكانية المحيطة بالعمل الذي يعملون به وعدم قدرة أمين الصندوق اتخاذ قرارات لمكافأة المجدين من العاملين على مجهوداتهم خاصة إذا ما علمنا بأنهم يقومون بتحصيل أكثر من مليار وثلاث مائة مليون دينار سنويا، كان لذلك انعكاسات سلبية على مستوى أداء هؤلاء العاملين.
ثالثا : تاريخ الصندوق في معظم أوقاته يدار بأمين لجنة شعبية ( و لا توجد لجنة )، ويرأسه أمين لجنة شعبية عامة نوعية ويرأس الأخير أمين اللجنة الشعبية العامة وهؤلاء الثلاثة دائما تختلف وتتباين بينهم الآراء وفي الخاتمة يفوز من لديه السلطة الأقوى، وبناء على ذلك حرم الصندوق من استقلالية القرار والنفوذ مما له انعكاسات سلبية على الإدارة.
في ظل هذه الحقائق المرة ماذا فعلت الإدارة في تلط الفترة للصندوق ؟
لقد تمثلت الخطوات الأولى على طريق الإصلاح ابتداءً من منتصف عام 2005 مسحي في العناصر التالية :
 أولا : التركيز على وضع أهداف إستراتيجية هامة تتمثل في الأهداف التالية:- الهدف الأول : رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالصندوق تحقيقا لأعلى مستوى أداء .الهدف الثاني : صندوق تقاعد بدون ورق أي التعامل يتم الكترونياً مع كافة الوثائق والمستندات. الهدف الثالث : توسيع وتنويع وتحسين مصادر الدخل والتمويل.
ثانيا : في إطار ظل هذه الأهداف قامت إدارة الصندوق بما يلي :-  1 – نقل مقر الإدارة العامة للصندوق من مقر كان معسكرا للقوات المسلحة بتاجور غير مهيأ، إلى مقر إداري مجهز ومعد إعدادا جيد جدا بشار ععمر المختار طرابلس. 2 –  تطوير وتحفيز وتنمية وتعليم وتدريب حقيقي يعتمد على الكيف لا الكم لأكثر 2000 قيادي وموظف بالصندوق فضلا عن محو أمية الحاسب الآلي لأكثر من 4000 موظف بالصندوق. هذا ولقد تم تطعيم الصندوق بالعديد من العناصر القيادية الشابة من داخل صندوق التقاعد مؤهلة تأهيلا عاليا حيث أثبتت هذه العناصر القدرة والكفاءة والفعالية في مجال عملها. 3 – الاتجاه للقضاء ورفع دعاوي قضائية ضد العديد من الجهات العامة التي استولت على أملاك الصندوق دون أي وجه حق أو الرافضة لدفع مستحقاته وتم بحمد الله ربح كل القضايا ابتدائيا واستئنافا وعليا والبقية معروضة أو ننتظر في صدور أحكاما، وفي هذا المقام نأمل من أمين اللجنة الشعبية العامة للعدل التدخل للتعجيل في نظر قضايا الصندوق. 4 – القيام بتغريم والحجز على العديد من حسابات وممتلكات الجهات الرافضة لدفع مستحقات صندوق التقاعد أو المتأخرة على القيام بذلك، فضلا على القيام بالحملات المتكررة على العاملين على حساب أنفسهم من القطاع الخاص. ساهم كل هذا في زيادة إيرادات الصندوق بمعدل 54% خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2008م وغطت إيراداته مصروفاته ( بالفائض ) خلال السنوات 2005 – 2008 م  بعد أن كانت تعاني من عجز مالي خلال السنوات السابقة لذلك. 5 -  تم تطوير وتحوير 50% من فروع الصندوق ومكاتبه الخدمية إلى مكاتب خدمية نموذجية بعد أن كان وضعها سيئاً للغاية. تقدم هذه المكاتب خدماتها للمتقاعدين على مستوى راقي جدا في مجال العملية المهنية للعمل التقاعدي وهي تضاهي وتتفوق على كل قريناتها بالدول العربية في مجال تقديم الخدمات التقاعدية. أما الـ 80% الباقية الأخرى فهي تحت الإنشاء الجديد أو وقع عقودها في شكل مكاتب خدمية نموذجية (بثلاث نماذج أ. ب. ج. )، وسوف يتم الانتهاء منها بإذن الله بنهاية سنة 2009 م.  6 – تم تحديث جميع أجهزة الحاسب الآلي الموجودة بإدارة الصندوق وفروعه ومكاتبه الخدمية بأجهزة تتلاءم وظروف العصر ومتطلباته.  7 -  صندوق التقاعد له ستة عشرة سنة لم يقوم بأي دراسة أكتوارية ( دراسة فنية متخصصة ) بسبب غياب المعلومة الجيدة والصادقة وبناء عليه تم إنشاء مركز للمعلومات الضمانية يهتم بالتعامل مع بالمنظومات وتقنياتها وبكافة الجوانب المتعلقة بالمعلومات لتقاعدية ولقد ساهم هذا المركز مساهمة فعالة في إدخال البيانات والمعلومات للحاسب الآلي وصرف المعاشات ا لتقاعدية قبل العشرة الأوائل من كل شهر دون تأخير وحتى قبل حلول الشهر المستحق بالأعياد والمناسبات. 8 – تم الاعتناء بالمستندات الورقية وخلق نظام ما يعرف بالملف التقاعدي الأصلي بالفرع والملف التقاعدي البديل بمركز الخدمة حيث ادخل عشرات الآلاف من هذه الملفات إلى الحاسب الآلي وهذا العمل ما هو إلا مقدمة للعمل بالأرشيف الالكتروني  وبالمنظومات الالكترونية الكبرى لصندوق التقاعد . 9 -  تم منح سلف مالية دون كفيل أو فائدة لعدد يتجاوز عشرات الآلاف من المتقاعدين لغرض شراء مركوب أو للعلاج أو للصيانة أو الحج أو لزواج الأبناء حيث كانت السلف تعادل مجموع معاش تقاعدي لمدة ستة أشهر يتم استرددها على مدى 24 شهر هذا وقد تجاوزت هذه السلف 16 مليون دينار. 10 -  أرغمت الأمانات والشركات والهيئات والمؤسسات والجهات العامة على تطبيق القانون في مجال تبني مفهوم المندوب الضماني للجهة لدى صندوق التقاعد ( بدل من منح الموظف ملفه ويطلب منه التوجه لصندوق التقاعد عندما يحين موعد تقاعده لإنهاء إجراءاته التقاعدية ) ولا يقبل التعامل مع أي فرد أو جهة كانت إلا من خلال هذا المندوب، وبالتالي قفل صندوق التقاعد ثغرة كانت مصدر للتحايل والتزوير والغش والإستلاء على مئات الآلاف من الدينارات سنويا دون وجه حق. 11-  تم ضبط العديد من حالات الغش والتزوير وتم إحالتها للجهات المختصة ولكن لم يسترد الصندوق أمواله ولم نسمع باتخاذ إجراءات رادعة حيالهم. 12 -  لأول مرة في تاريخ الصندوق يتم إيقاف والغاء أكثر من 4000 معاش تقاعدي كان يتقاضى أصحابها أو وكلائهم معاشات دون وجه حق وجاري استرداد هذه الأموال بطرق التصالح الودي في حالة حسن النية والإحالة للنيابة في حالة تعمد الغش. 13 – جاري العمل على فحص وتنظيم كافة المعلومات المتعلقة بالمعاشات التقاعدية حيث أظهرت النتائج الأولية أن هناك أكثر من خمسين حالة غش يتقاضى أصحابها معاشين تقاعديين أحدهم مدني والأخر عسكري على سبيل المثال وهناك من يربط معاش بطرابلس والأخر في البطنان مستغلين بعد المسافة وانعدام الربط الشبكي بين فروع الصندوق وضعف المنظومات الآلية في السابق.
     كانت هذه بعض الانجازات التنظيمية البسيطة ( ما هي إلا ترتيب البيت من الداخل ) التي كان لابد منها للسير نحو مخطط أكثر اتساعا ورؤية شاملة نحو مستقبل مفعم بالتفاؤل لتحسين وضع المتقاعدين في ليبيا وذلك من خلال وضع إستراتيجية وأهدافا جديدا ومكملة للأهداف السابقة للنظام التقاعدي الليبي.
ثالثا : طموحات الصندوق في المستقبل.
     بعد أن تخلفنا إداريا عن العديد من الدول العربية بما فيه الكفاية في مجال العمل الإداري التقاعدي وبعد ما تم إنجازه في مجال البنية التحتية للصندوق وبعد ما سوف نتحصل عليه  من دعم من متخذي القرار في حصول الصندوق على استقلالية قراره واسترداد أموله فإننا نطمح إلى التفوق ليس على الدول العربية فقط بل الأوروبية أيضا في مجال تقديم الخدمة التقاعدية للمواطن الليبي وتحسين معيشته وتفعيل وتطوير إيرادات الصندوق وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية 2006 – 2010 السابق الإشارة إليهما.
     إن الخطوة الطموحة الثانية هي إنشاء مشروع بناء وتشغيل ونقل المعرفة الضمانية وفقا لأنظمة إلكترونية موحدة و متكاملة على مستوى صندوق التقاعد.
     تحقيقاً لشعار ضمان بدون ورق وكخطوة من الخطوات التنفيذية من أجل إظهار هذا العمل حيز الوجود تم توقيع مذكرة تفاهم بين كلاً من صندوق التقاعد والهيئة العامة للاتصالات ومن أهم بنودها
إن المساس بصندوق التقاعد دون دراسة ومعرفة جيدة للنتائج المترتبة على هذا المس سوف يكون له عواقب وخيمة على النسيج الاجتماعي الليبي في نظامه الضماني التكافلي القائم حاليا،.
     إن النظام التقاعدي القائم حاليا بالرغم من أنه يعتبر من أفضل أنظمة التقاعد على مستوى الوطن العربي ولكن مما لاشك فيه أنه أصبح يحتاج إلى إعادة تطوير وتجديد بما يواكب تطلعات الأفراد حول مستوى دخولهم التقاعدية المستقبلية هذا بدوره يتوقف على قيمة الاشتراك الشهري الذي يدفعه المشترك للصندوق كما يعتمد على الحالة الاقتصادية للدولة وجودة العملية الاستثمارية للصندوق فضلا عن درجة الحرية الممنوحة لهذا الصندوق في اتخاذ قراراته وبالتالي يجب أن تتنوع نوعية النظم التقاعدية المعمول بها في ليبيا.
     إن تطبيق مجموعة من النظم التقاعدية في ليبيا تتحلى بالمرونة وبمزايا وفوائد جمة على الفرد والدولة والمجتمع يتطلب دراسة معمقة من الخبراء والفنيين الوطنيين ولاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال فضلا عن الاستعانة بالمنظمات الدولية المتخصصة في المجال الضماني لهو أمر غاية في الأهمية.

مشكلتي مع صندوق التقاعد ورأي الإخوة المختصين في ذلك


رجاء من الإخوة خبراء القانون لصندوق التقاعد التدخل لحل مشكلتي والإجابة على سؤالي .
أنا عامل على حساب نفسي بمهنة ميكانيكي سيارات وكانت لدي رخصة مزاولة نشاط في مجال تخصصي واشتركت بدفع رسوم شهري لصندوق التقاعد منذ 1988 ملتزم الدفع الشهري حتى 2003 وبعد ذلك أوقفت نشاط الرخصة وتوقفت عن دفع الرسوم دون إبلاغ صندوق التقاعد لعدم معرفتي بضرورة الإبلاغ بعد الحصول على رسالة رسمية من مكتب الرخص والتشاركيات ومكتب الحرس البلدي تفيد بتاريخ توقف رخصة مزالة النشاط . ولأسباب اقتصادية زاولت العمل حتى لا ادفع تكاليف رسوم الرخصة وهي الضرائب والضمان والغرفة التجارية ونقابة المهن الميكانيكية والمياه والصرف الصحي والنظافة و رسوم الرخصة ورسوم الأجهزة الأمنية والكهرباء واللافتة والله عالم بالحال وانأ أعول في أسرة من 7 أنفار ودخلي لا يغطي كل هذه التكاليف خاصتا ونحن نعمل بمدينة ليسى بها كثافة سكانية والورش كثيرة بها.
سنة 2007 حصلت لي حادثة بالعمل إثناء العمل وتسببت لي بكسر في العمود الفقري وكانت نهاية مهنتي الميكانيكية وبنصائح من الأطباء بالجماهيرية وتونس ومصر بأن لا اعمل بأي عمل بيه مجهود عضلي أو رفع أثقال مدى الحياة.
وبما أني كانت لي اشتراكات بصندوق التقاعد فا لجأت إليهم طالبا منهم العرض على اللجنة الطبية والاستفادة من مرتب ضماني فاخرج ملفي رئيس مكتب التفتيش وقالو لي عليك دين 2000 دينار تدفع أولا ثم نعطيك رسالة عرض على اللجنة الطبية.
قدمت لهم طلب مبين فيه بأني أوقفت الرخصة مرفقا معه ما يفيد بذلك برسائل رسمية من مكتب الحرس البلدي ومكتب الرخص والتشاركيات وشارحا لهم ظروفي المادية وبأني اليوم عاجز عن العمل وليسى لدي هذا المبلغ وباني أثقلت على نفسي ديون حتى عالجت في تونس ومصر والحمد لله أني عاودت أسير على رجلي من جديد ولكن لا يمكن لي العمل من جديد ولن تقبلني أية وضيفة أخرى لاني بالغ سن 50 عام *
ولا حياة لمن تنادي أسرو على دفع المبلغ بالكامل وبعد المحاولات والتردد عليهم لمدة شهور وقدمنا طلب لرئيس صندوق التقاعد وبعد تدخل بعض الناس من فاعلين الخير لإقناع رئيس الصندوق وافق على منحي رسالة عرض على اللجنة الطبية ولكن بشرط أن ادفع ربع القيمة من الدين مقدما والباقي لاحقا .
دفعت ربع القيمة وبعد ذلك رفض مكتب التفتيش إعطائي رسالة عرض إصابة عمل والسبب قالوا لاني لم ابلغهم عن إصابة العمل خلال ثلاثة أيام من تاريخ الإصابة وألان عدة شهور *
إذا ما العمل أين موقفي من الإعراب* قالو قدم طلب عرض مرض عادي مصاحبا معك التقارير الطبية للجنة* ففعلت وعرضت على اللجنة الطبية وكان قرار اللجنة الطبية لنسبة العجز 30 في المائة.
وعند مراجعتي لمكتب التفتيش بصندوق التقاعد قالو النسبة لا تأهلك للحصول على أي مرتب مع الأسف * إذا اعيدو إلي اشتراكاتي قالو ممنوع * إذا ما الحل* قالو ليسى لدينا حل.
وبعد عدة شهور التقيت بمستشار قانوني من صندوق ضمان بنغازي عن طريق الصدفة في مناسبة وكانت لي فرصة لأستشيره فقال لي تصرفاتهم غلط ويحق لك بالبلاغ عن إصابة العمل مفتوحة لمدة 15 عام وتكرم واتصل بهم لإبلاغهم بذلك ومنحي فرصة عرض على اللجنة الطبية لإصابة عمل.
الغريب أنهم وافقوه الرأي وطلبوا منه إبلاغي بالحضور وتقديم طلب عرض على اللجنة الطبية وفعلت ولكن بدأت المماطلة لمدة شهور أحيانا يذكرون الدين وأحيانا يقولون المحقق مشغول لان هناك اولاويات * فلجأت إلى البحث عن (واسطة ) عن طريق معارفهم حتى قبلوا البلاغ عن حادثة إصابة عمل وفتحوا لي محضر وشهود وزارو مكان الإصابة
وأخيرا حصلت على رسالة للعرض على اللجنة الطبية وتحصلت على قرار نسبة عجز من اللجنة الطبية بنسبة أل 30 في المائة وذلك يؤهلني للحصول على مرتب جزئي.
والذي حصل بعد ذلك أوقف رئيس مكتب التفتيش اجر أتي في الحصول على مرتب جزئي لسبب الدين وسار يقول لي بأنه يحاول اجاد حل لمشكلتي واعطيتة اقتراح قلت له احجز مستحقات الدخل منذ تاريخ الإصابة واستقطع مرتبي الجزئي حتى تخلص في الدين * فرد مر علي بعد فترة وان شاء الله خير و أصبحت أتردد عليه باستمرار دون جدوى ولم يتم اجر أتي حتى بعثت له من يؤثر عليه وطلب مني دراسة اجتماعية لضر وفي المادية وكشف حساب من المصرف * وقدمت له كشف حساب يفيد بأنه لا يوجد لدى حساب منذ سنوات مع دراسة اجتماعية ايجابية وأخيرا أحلت للمنافع النقدية لإدراجي في منظومة المنافع النقدية وأكد لي مكتب المنافع النقدية بأنه سوف ينزل مرتبي في المصرف بعد أل 10 من شهر 11-2010 وقبل عيد الأضحى وللأسف لم ينزل شيء في حسابي بالمصرف وعندما راجعت مكتب المنافع النقدية
قالو لي حجز أجرأتك مكتب التفتيش وعندما راجعت مكتب التفتيش تبين أن مفتش التفتيش حجز الاجرأت بسبب الدين وقال لي بأنه اقنع رئيس مكتب التفتيش بان ادفع الدين كامل ثم يفرج عن اجر أتي .
إخوتي خبراء القانون ما هي الفتوى في ذلك وماذا افعل وجزاكم كل خير وكل عام وانتم بخير
--------------------------------
 الخطأ الوحيد الذى وقعت فيه هو توقفك عن دفع الاشتراكات من تلقاء نفسك ودون اِبلاغ صندوق التقاعد .
موضوعك لايستحق واسطة ولامعارف ولا اياً من هذه المصطلحات الخاطئه * بامكان محامى متخصص أن تؤكله لانهائها دون مشقه .

-------------------------------------
لسلام عليكم
شكرا الأستاذ بلال الشويهدي على الرد * ولكن تدور في مخاوف كثيرة وأريد الإجابة على أسئلتي ولأسباب
أولا لتوكيل محامي متمرس مكلف وقد اخسر القضية لعدم فهمي لقانون صندوق التقاعد
ثانيا يقال بأن صندوق التقاعد له محكمته الخاصة بيه مشكلة من قاضي وكاتب ومحامي وتدار داخل مركز الصندوق وليسا في مبنى المحكمة المعتاد وللصندوق قوانينه ولوائحه الخاصة بيه غير خاضعة لأي لجنة شعبية غيره.
ثالثا لا تطلع قوانين المخالفات والعقوبات للمواطن العادي للدراية بهاء حاولت الحصول على نسخة من قوانينهم ولكن لم افلح في ذلك.
أسئلتي هي
1- متى يتم البلاغ عن إصابة العمل إلى صندوق التقاعد بالنسبة للمشتركين العاملين على حساب أنفسهم *
هل هي مفتوحة لعدد من *****ن أم توجد مدة زمنية معينة للبلاغ عن إصابة العمل ؟
2-هل يحق للمشترك بصندوق التقاعد من العاملين على حساب أنفسهم بالحصول على فرصة عرض على اللجنة الطبية من إصابة عمل خاصتا بعد 20 سنة اشتراك وبعد إيقاف رخصة مزاولة النشاط ؟
2- هل يحق لصندوق التقاعد الطلب من المشترك بدفع ما تراكم عليه من ديون اشتراك بعد إيقاف رخصة مزاولة النشاط؟
----------------------------------
يفترض حسب اللوائح القديمه المعمول بها أن يثم البلاغ عن الاصابات البليغه خلال 48 ساعه من وقت الاصابه أما عن الاصابات المتوسطه والبسيطه فالبلاغ عنها خلال اربع وعشن ساعه من وقت الاصابه .
نعم يجوز العرض على اللجنة للمشتركين لحساب أنفسهم
لايحق لصندوق التقاعد مطالبة المشترك بدفع المتراكم بعد توقف المشترك عن الدفع لايقاف رخصته * وانما تُحسب له اشتراكاته الى تاريخ توقفه عن الدفع .
اما عن وجود محكمه لدى صندوق التقاعد فهذا شىء جديد لم أسمع به * كل مانعرفه ان لصندوق التقاعد مستشار قانونى ومحاميين امام مختلف المحاكم ودرجاتها .
---------------------------------------
شكرا على الرد السريع
نعم توجد محكمة بصندوق التقاعد تتبع لجنة المنازعات.
هل يجوز استرجاع مادفعتة لهم بعد أن فرض علي دفع جزاء من الدين حتى احصل على رسالة عرض على اللجنة الطبية الاولى.
للعلم بأن رخصة مزاولة النشاط توقفت سنة 2003 ودفعت لهم حتى 31-12-2006
وهل ترى انها سوف تكون في صالحي عندما أوكل محامي للحصول على مرتب جزئي من اصابة العمل
وشكرا 

شكوى لمواطن:صندوق التقاعد يكره الليبيين


المنارة 5 مايو 2012
هل نحن نمزح او اننا نشاهد احد افلام السينما الامريكية , هذا ما يظنه البعض عندما يشاهد ابطال ليبيا الشباب الذين واجهوا الطاغية واصروا علي الوصول اليه في عقر داره وحققوا المراد فعلي الشهداء الرحمة ونامل من الله شفاء الجرحي والمصابين والذين سوف تتولي امرهم عقلية متحجرة بصنوق التقاعد .
وما دفعني الي كتابة هذه السطور هو اللقاء الذي اجري مع الدكتور ادريس حفيظه وصالح العقيلي والذي استخلص منه الملاحظات التالية :
1- قال ادريس انه لا يعدل مرتبات المتقاعدين حتي تدفع الدولة ديون الصندوق التي تبلغ 4 مليار وهنا اقول لك :
- المتقاعد ليس مسئول عن تقاعسكم في جلب هذه الديون وخوفكم من مخاطبة البغدادي في دفع هذه اليون .
- صندوق التقاعد هو المحتكر الوحيد للضمان والذي لم يكن بالاختيار بل هو اجباري وبطريقة تفنن الصندوق في وضع قوانينها في مصلحته .
- استثمارات الضمان فاشلة وكانت الفنادق مرتعا لابناء الطاغية والمسئولين الفاسدين والكل يعرف انها كان يجلب اليهم ما لذ وطاب وتقام بها السهرات ويلجأ اليها المسئولين الذين يعانون من مشاك اسرية ويقيمون بها مجانا وتقدم لهم الخدمات والخدمات المصاحبة مجانا .
- المتقاعد عندما يكون مرتبه 450 او 500 او 550 دينار اتظن هذا يكفيه حتي ثمنا للدواء لانها سن الدواء والعلاج الذي يغيب دور الصندوق فيه.
- هل المرتب الذكور تعيش به اسرة ليبية .
- لابد من مراجعة موظفيك لانهم يتعاملون مع المواطن بطريقة سيئة .
- تكديس الموظفين والخدم البنغلاديش تكلفة زائدة .
- من خلال ردك تتعامل بطريقة الطاغية هو اسلوب حلو في تمجيد الشهداء وحقد دفين علي الليبيين .
- السيد صالح العقيلي لا يتكلم في اللقاء حتي لا يخالفك الرأي.
2- قرأت لقاء مع احمد بالتمر مدير الصندوق السابق قال انني جئت للصندوق وبه 200000 دينار وتركته وبه 3 مليار فشر البية ما يضحك اتدري لماذا لانك كنت تدفع مرتب ضماني 90 دينار للعائلة هل هذا يكفي مصروف اسبوعي لابنك وبصراحة اختها كلها بطولات ضد البغدادي بتحريض من شكري غانم وسيف الاسلام الكذاب.
3- انا احد ابناء المتقاعدين ولان المتقاعدين اناس نخر عظمهم الزمن فلا يستطيعون الحركة والمطالبة بحقوقهم , فاني ادعو ابنا واقرباء المتقاعدين وكاف الشباب الشرفاء للوقوف في وقفات احتجاجية للمطالبة بحقوق المتقاعدين واقتلاع المعوقين من جذورهم ومحاكمة كل من سبب في هذه المأساة .
ناصر سالم
احد ابناء المتقاعدين

الجمعة، 18 مايو 2012

رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسنين



محمد مسعد ياقوت**
يشهد العالم في السنوات الأخيرة اهتمامًا ملحوظًا بالمسنين، وقد شهد المجتمع الدولي أكثر من فعالية دولية، من مؤتمرات وندوات عالمية، لتناول قضايا المسنين، وشهد عام 1982 أول إشارة من العالم المتحضر لرعاية المسنين، حيث أعلنت الأمم المتحدة، في اجتماع لمندوبي 124 دولة، أن العقد التاسع من القرن العشرين عقد المسنين، ورفعت منظمة الصحة العالمية عام 1983 شعار "فلنضف الحياة إلى سنين العمر"، وقد تبنى مؤتمر الأمم المتحدة الذي انعقد في مدريد عام 2002 خطة عمل لمعالجة مشاكل المسنين في مختلف بلدان العالم..

والحق أن هذه المؤتمرات كانت شبيهة بالملتقيات الفكرية النظرية، فلم يطبق لها قرارًا، ولم تُفعل لها خطة!
وكان الأولى لهذه الفعاليات والمؤتمرات أن تقرأ في منهج نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم، وتتعلم كيف رسم المنهج العملي في رعاية المسنين.
ولقد كان نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم سبّاقًا في هذا الميدان، ومرجعًا مهمًّا في هذا المضمار، ينبغي أن يُؤخذ به، لكل فعالية أو نشاط يهدف إلى رعاية المسنين.
وينطلق منهج رعاية المسنين -في الإسلام- من منطلق إنساني سامق، بعيدًا عن التمييز بين فئات المسنين على أساس الجنس أو اللون أو الدين. فالإسلام لا يقرر قواعد الرعاية للمسنين من منطلق عنصري أو عرقي كما هو الحال في بعض دول العالم "المتحضر" في الوقت الراهن.

فيا ليت هذا العالم "المتحضر" ينظر إلى منهج نبي الإسلام مع المسنين، كل المسنين، البيض والسود، العرب وغير العرب، المسلمين وغير المسلمين!

وإليكم بعض تعاليمه صلى الله عليه وسلم في رعاية المسنين..


أولاً: مناشدة الشباب لإكرام المسنين:
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ"([1]).

وهكذا أوصى شباب المجتمع بشيوخه، وشباب اليوم هم شيوخ الغد، وتبقى الوصية المحمدية متواصلة ومتلاحقة مع حقب الزمن، توصي الأجيال بعضها ببعض، وفيه بشارة بطول العمر وبالقرين الصالح الذي يكرم من أكرم شيخًا، والجزاء من جنس العمل.

وانظر إلى هذا التعميم: "مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ".. أي شيخ مسن، مهما كان لونه، ومهما كان دينه، فالمسلم مطالب بإكرام المسن دون النظر إلى عقيدته أو بلده أو لونه... كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده، لا يضع الله رحمته إلا على رحيم"، قالوا يا رسول الله: كلنا يرحم، قال: "ليس برحمة أحدكم صاحبه.. يرحم الناس كافة"([2]).. فالمسلم يرحم الناس كافة، والأطفال كافة، والمسنين كافة، بعجرهم وبجرهم، مسلمهم وغير مسلمهم.

ثانيًا: إكرام المسن من إجلال الله:
فعَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ"([3]).

فجعل إكرام المسنين من إجلال الله.. وربَط بين توقير الخالق وتوقير المخلوق، وإجلال القوي سبحانه وإجلال المسن الضعيف، وذكر علامة، يُكرم بها صاحبها، هي الشيب، فكان حقًّا على كل من رأى هذه العلامة في إنسان أن يكرمه ويجله.

ثم انظر كيف جمع بين المسن وحامل القرآن والسلطان، وقدّم المسن، كأنه يقول لك وقِّرْ المسن كما توقر السلطان والرئيس والحاكم، وعظِّم المسن كما تعظم حامل القرآن الحاذق.

وتحت لفظ "إكرام ذي الشيبة المسلم"، تأتي كل صور الرعاية والإكرام للمسنين، كالرعاية الصحية، والرعاية النفسية، والرعاية الاجتماعية والاقتصادية، ومحو الأمية، والتعليم والتثقيف، وغيرها من صور العناية التي ينادي بها المجتمع الدولي الآن.

ثالثًا: ليس من المسلمين من لا يوقر المسن:
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: أن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا"([4]).
فجعل من الذين لا يوقرون الكبراء والمسنين عناصر شاذة في مجتمع المسلمين، بل تبرأ منهم! إذ ليس من المسلمين من لا يحترم كبيرهم، وليس من المجتمع من لم يوقر مشايخه وأكابره من المسنين. ولنتأمل لفظة النبي "يوقر كبيرنا"، ولم يقل "يوقر الكبير"؛ ليقرر أن الاعتداء على الكبير بالقول أو الفعل أو الإشارة هو اعتداء على جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نسب المسن إليه وانتسب إليه، بقوله.. "كبيرنا".

رابعًا: تسليم الصغير على الكبير:
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "يُسَلِّمُ الصَّغِيرُ عَلَى الْكَبِيرِ، وَالْمَارُّ عَلَى الْقَاعِدِ، وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ"([5]).

فقرر النماذج العملية البسيطة، فيما يتعلق بجوانب الذوقيات الاجتماعية العامة، وبدأ بأهم هذه المظاهر الأخلاقية والذوقية، وهو مظهر توقير الكبير واحترام المسن، فهو البند الأول في "الإتيكيت الإسلامي".. ولما كان الصغير هو المبادر في مثل هذه الأحوال، كان عليه فيما دون ذلك، فيبدأ بالمساعدة، ويبدأ بالملاطفة، ويبدأ بالزيارة، ويبدأ بالنصيحة، ويبدأ بالاتصال... إلخ.

خامسًا: تقديم المسن في وجوه الإكرام عامة:
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أمرني جبريل أن أقدم الأكابر" ( ([6]..
وهذه قاعدة عامة في تقديم الكبير والمسن في وجوه الإكرام والتشريف عامة..
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبدأ الكبير بتقديم الشراب ونحوه للأكابر.. فقال: "ابدءوا بالكبراء -أو قال- بالأكابر" ([7])
ولقد مارس هذا الخلق عمليًّا، فتقول عائشة: "كان صلى الله عليه وسلم يستن وعنده رجلان، فأُوحي إليه: أن أعط السواك أكبرهما!" ([8])..
وعن عبد الله بن كعب: "كان صلى الله عليه وسلم إذا استن أعطى السواك الأكبر، وإذا شرب أعطى الذي عن يمينه"([9]).
قال ابن بطال: فيه تقديم ذي السن في السواك، و يلتحق به الطعام والشراب والمشي والكلام ([10])، ومن ثَم كل وجوه الإكرام.

كما أمر صلى الله عليه وسلم بتقديم المسن في الإمامة:
ففي الصحيح من حديث مالك بْنِ الْحُوَيْرِثِ أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ".. فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ"([11]).
وهو لا يتعارض مع تصريح النبي صلى الله عليه وسلم بتقديم الأحفظ لكتاب الله.
وجد جمع بينهما في حديث أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ حين قَال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَة،ً فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا..." ([12]).

كما أن الكبير -في الهدي النبوي- أحق بالمبادأة في الكلام، والحوار، فعَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ وَسَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلٍ وَمُحَيِّصَةَ بْنَ مَسْعُودٍ أَتَيَا خَيْبَرَ فَتَفَرَّقَا فِي النَّخْل،ِ فَقُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ فَجَاءَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَهْلٍ وَحُوَيِّصَةُ وَمُحَيِّصَةُ ابْنَا مَسْعُودٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَتَكَلَّمُوا فِي أَمْرِ صَاحِبِهِم،ْ فَبَدَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَكَانَ أَصْغَرَ الْقَوْمِ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
"كَبِّرْ الْكُبْرَ"..
قَالَ يَحْيَى يَعْنِي لِيَلِيَ الْكَلَامَ الْأَكْبَرُ.. الحديث ( ([13]

سادسًا: التخفيف عن المسنين في الأحكام الشرعية:
فالأحكام الشرعية في الإسلام دائمًا تأخذ في الاعتبار مبدأ التخفيف عن صاحب الحرج، كالمسن.. نرى ذلك بوضوح في جل التشريعات الإسلامية.. فقد خفف الشرع عن المسن في الكفارات والفرائض والواجبات..

أما التخفيف عن المسن في الكفارات، فقصة المجادلة (خولة بنت ثعلبة) -في القرآن- خير دليل، عندما وقع زوجها (أوس بن الصامت) -وهو الشيخ المسن- في جريمة الظهار، ونزل الحكم الشرعي العام: "وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4)" [المجادلة: 3، 4]..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخولة المجادلة: "مُريه فليعتق رقبة"، فسألت التخفيف عن زوجها. فقال: "فليصم شهرين متتابعين". فقالت: والله إنه شيخ كبير، ما به من صيام. قال: "فليطعم ستين مسكينًا وسقًا من تَمر". فقلت: يا رسول الله، ما ذاك عنده! فقال نبي الرحمة: "فإنا سنعينه بعَرَقٍ من تمر"! ولم ينس الرسول الجليل والأب الرحيم أن يوصي المرأة الشابة بزوجها الشيخ فقال: "استوصي بابن عمك خيرًا"([14]).

وفي الفرائض: أجاز للمسن أن يفطر في نهار رمضان -ويطعم- إذا شق عليه الصيام، وأن يصلي جالسًا إذا شق عليه القيام، وأن يصلي راقدًا إذا شق عليه الجلوس.. وهكذا...
ولقد عنّف الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل، ذات يوم، لما صلّى إمامًا فأطال فشق على المأموم، قائلاً:
"يَا مُعَاذُ! أَفَتَّانٌ أَنْتَ! [ ثَلَاثَ مِرَارٍ]! فَلَوْلَا صَلَّيْتَ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى، فَإِنَّهُ يُصَلِّي وَرَاءَكَ الْكَبِيرُ وَالضَّعِيفُ وَذُو الْحَاجَةِ!"([15])
ورخص للمسن أن يرسل من يحج عنه إن لم يستطع أن يمتطى وسيلة النقل. فعَنْ الْفَضْلِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمَ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ عَلَيْهِ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِي الْحَجِّ، وَهُوَ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى ظَهْرِ بَعِيرِهِ، فَقَالَ لها النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "فَحُجِّي عَنْهُ" ([16]).

سابعًا: تجنيب المسنين ويلات الحروب ومنع قتلهم
وفي إشارة أخرى إلى أساس أخلاقي آخر من أسس الشريعة السمحاء كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه وقائدي الجيش: "انطلقوا باسم الله، وبالله، وعلى ملة رسول الله. لا تقتلوا شيخًا فانيًا، ولا طفلاً ولا صغيرًا، ولا امرأة. ولا تغلوا، ، وأصلحوا وأحسنوا، فإن الله يحب المحسنين". وهذا أمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم التعرض لكبار السن والنساء والأطفال باعتبارهم غير محاربين، ولا يقوون على حمل السلاح، فاعتبرهم من غير المشمولين بالحرب والقتل.. وهذا ما وصلت إليه الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف لحماية المدنيين في 12 أغسطس 1949 وهو كسابقه أصبح -حبرًا على ورق- لما نراه اليوم من تعرض المدنيين شيوخًا ونساءً وأطفالاً إلى القتل والدمار وبكافة أنواع الأسلحة، وحتى المحرمة دوليًّا، كالأسلحة السمية، كيماوية وبيولوجية، ناهيك عن أسلحة الدمار الشامل.. فتراهم من جهة يصرحون باتفاق معين لخدمة البشرية والسلام، ومن جهة أخرى يتغاضون عن أفعالهم أو أفعال بعضهم في تدمير المجتمعات بوسائل أكثر وحشية.

نماذج رحمته صلى الله عليه وسلم للمسنين:

وهذه نماذج عملية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، تبين كيف كان تعامله مع المسنين.. فنراه ينصت لشيخ مشرك بكل ذوق وأدب، ويسعى لفك أسر شيخ كبير أسرته قريش، ويتنازل عن بعض حقوقه لإطلاق هذا الأسير، ونراه يكرم المسن ويتلطف معه ويأمر بتغيير هيئته إلى هيئة حسنة طيبة.

أولاً: إنصاته لعتبة وتلطفه معه:
جاء عتبة بن ربيعة -أحد شيوخ المشركين أيام مكة- يتحدث إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بحديث طويل يريد أن يثنيه عن دعوته، وكان من بين ما قال:

أنت خير أم عبد الله؟ أنت خير أم عبد المطلب؟ فسكت النبي، تأدبًا وإعراضًا عن الجاهلين!

فواصل عتبة قائلاً: إن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي عبت، وإن كنت تزعم أنك خير منهم فقل يسمع لقولك، لقد أفضحتنا في العرب حتى طار فيهم أن في قريش ساحرًا، وأن في قريش كاهنًا، ما تريد إلا أن يقوم بعضنا لبعض بالسيوف حتى نتفانى ([17])..

فلما عاين عتبةُ هذا الأدب الجم من رسول الله، خفف من حدة الحديث، وقال: يا ابن أخي.. إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفًا سودناك علينا حتى لا نقطع أمرًا دونك، وإن كنت تريد به ملكًا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيًا [يعني جنون أو مس] تراه لا تستطيع رده عن نفسك؛ طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يتداوى منه.

وما زال عتبة يتحدث إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا الحديث الذي لا يخلوا من التعريض أو من التجريح، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في إنصات واستماع بكل احترام للشيخ..
حتى إذا فرغ عتبة، قال له النبي صلى الله عليه وسلم -في أدب ورفق-: "أفرغت يا أبا الوليد؟" قال: نعم.
قال: "اسمع مني".
قال: افعل.
فقرأ عليه النبي أول سورة فصلت ([18]).

ثانيًا: سعيه لفك أسر شيخ كبير:

فلما أُسر عمرو بن أبي سفيان بن حرب، في معركة بدر، ووقع أسيرًا في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل لأبي سفيان: افدِ عمرًا ابنك! قال: أيجمع علي دمي ومالي، قتلوا حنظلة وأفدي عمرًا، دعوه في أيديهم يمسكوه ما بدا لهم.

فبينا هو كذلك محبوس بالمدينة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إذ خرج شيخ كبير مسلم إلى مكة لأداء العمرة، وكان اسمه سعد بن النعمان بن أكال -أخو بني عمرو بن عوف- فخرج معتمرًا، رغم أن الظروف السياسية عصيبة، لا سيما بعد بدر.. ولم يظن أنه يحبس بمكة، وقد كان عهد أن قريشًا لا يعرضون لأحد جاء حاجًّا أو معتمرًا إلا بخير، فعدا عليه أبو سفيان بن حرب بمكة، فحبسه بابنه عمرو..

ومشى بنو عمرو بن عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروا خبره، وسألوه أن يعطيهم عمرو بن أبي سفيان، فيفكوا به الشيخ، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفرج عن ابن أبي سفيان على الفور، دون فداء، فبعثوا به إلى أبي سفيان فخلى سبيل الشيخ ([19]).

ثالثًا: رفقه بأبي قحافة وتوقيره له:
لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة فاتحًا (في رمضان 8هـ/ يناير 630م)، ودخل المسجد الحرام، أتى أبو بكر بأبيه يقوده إلى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم، ليبايع ويسلم. فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صاحب الخلق العظيم:
"هلا تركت الشيخ في بيته حتى أكون أنا آتيه فيه؟!"
قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله، هو أحق أن يمشى إليك من أن تمشى أنت إليه!!
فأجلسه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين يديه، وأكرمه، ثم مسح على صدره، ثم قال: "أسلم" فأسلم.
ودخل به أبو بكر وكان رأسه كالثغامة [20] بياضًا من شدة الشيب.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -في تلطف جم وذوق رفيع-: "غيّروا هذا من شعره!"([21]).

وإذا كان الشرع الإسلامي السمح قد أخذ على كاهله مهمة الرعاية للمسنين، والتخفيف عن المسن، كما رأيت، كان على القوانين والدساتير في المجتمعات والدول أن تحذو هذا الحذو، وأن ترتشف من نبع هذا النهج، فلا قيمة لدساتير أو قوانين لا تتكفل بحقوق المسنين ورعايتهم، وهل تنصر المجتمعات والشعوب إلا بضعفائهم ومشايخهم؟!

وأخيرًا، يمكن أن نجمل الهدي النبوي في التعامل مع المسنين في عدة نقاط هي:
1- مسئولية المجتمع بكامله -خاصة الشباب- عن شيوخه ومسنيه، علمًا بأن رعاية المسنين واجب عيني على الأنظمة والحكومات والشعوب. ويتمدد الواجب إلى حشد الجهود الفردية والجماعية والرسمية وغير الرسمية لرعاية المسنين.
2- الرعاية الكاملة والشاملة للمسن، صحيًّا ونفسيًّا وعقليًّا واجتماعيًّا، وغيرها من صور العناية، وقد جمعها اللفظ النبوي في جملة "إكرام ذي الشيبة"..
3- توقير المسنين في المعاملات الاجتماعية اليومية المختلفة.
4- تقديم المسنين في وجوه الإكرام عامة، كالإمامة والطعام والشراب.
5- التخفيف عن المسنين في الأحكام الشرعية، ومراعاة الفتوى الشرعية لهم.

---------------------------------------------------
الإحالات:
[1] حسن - رواه الترمذي، باب ما جاء في إجلال الكبير، رقم 1945 ، وحسنه صاحب الجامع الصغير، انظر: فيض القدير - (ج 5 / ص 543)، وضعفه الكثير من أهل العلم .
[2] صحيح - رواه أبو يعلى الموصلي 4145 ، وأورده الألباني في السلسلة الصحيحة، برقم 167
[3] حسن - رواه أبو داود، باب في تنزيل الناس منازلهم، رقم 4203، وابن أبي شيبة، برقم 5\ 224، والبيهقي، رقم 2573، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح، 3\ 78
[4] صحيح – رواه الترمذي ورواه أحمد، برقم 6643، وهو في السلسلة الصحيحة ( 5 / 230 )
[5] صحيح – رواه البخاري، باب تسليم القليل على الكثير، رقم 5763
[6] صحيح - رواه أبو بكر الشافعي في " الفوائد " ( 9 / 97 / 1 ) ، وهو في السلسلة الصحيحة ، برقم 1555
[7] صحيح – أخرجه أبو يعلى ( 2 / 638 )، وهو في السلسلة الصحيحة، ح: 1778
[8] صحيح - رواه أبو داود، كِتَاب الطَّهَارَةِ، بَاب فِي الرَّجُلِ يَسْتَاكُ بِسِوَاكِ غَيْرِهِ ح: 46، وهو في السلسلة الصحيحة ، ح: 1555
[9] صحيح - صحيح وضعيف الجامع الصغير، ح: 8797.
[10] انظر:الألباني السلسلة الصحيحة - (ج 4 / ص 129)
[11] صحيح البخاري، كِتَاب الْأَذَانِ، بَاب إِذَا اسْتَوَوْا فِي الْقِرَاءَةِ فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ ، ح: (595)
[12] صحيح مسلم ، كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاةِ، بَاب مَنْ أَحَقُّ بِالْإِمَامَةِ، ح: (1079)
[13] صحيح البخاري، كِتَاب الْأَدَبِ، بَاب إِكْرَامِ الْكَبِيرِ وَيَبْدَأُ الْأَكْبَرُ بِالْكَلَامِ وَالسُّؤَالِ، ح: (5677)، ومسلم،كِتَاب الْقَسَامَةِ وَالْمُحَارِبِينَ وَالْقِصَاصِ وَالدِّيَاتِ، بَاب الْقَسَامَةِ، ح: (3157).
[14] تفسير ابن كثير - (ج 8 / ص 36)
[15] صحيح البخاري، كِتَاب الْأَذَانِ، بَاب مَنْ شَكَا إِمَامَهُ إِذَا طَوَّلَ وَقَالَ أَبُو أُسَيْدٍ طَوَّلْتَ بِنَا يَا بُنَيَّ ، ح: (664)
[16] صحيح مسلم، كتاب الحج ، باب الحج عن العاجز، ح: (2376)
[17] السيرة الحلبية 1/456
[18] انظر: ابن كثير : السيرة النبوية 1/504
[19] محمد بن يوسف الصالحي الشامي : سبل الهدى والرشاد - (ج 4 / ص 70)
[20] واحدة الثغام، وهو نبت أبيض، أو كالسحابة البيضاء دلالة على شدة بياض شعره
[21] انظر: ابن كثير : السيرة النبوية (ج 3 / ص 558)

**الأستاذ محمد مسعد ياقوت داعية مصري، وباحث مشارك في إعداد بعض المشاريع العلمية الهامة، ومُعد ومقدم برامج في التلفزيون المصري والفضائيات العربية، وعضو لجنة الكتاب الأفارقة والآسيويين.

الأربعاء، 2 مايو 2012

التفاوت الاجتماعي

التفاوت الاجتماعي

  هو الاختلاف بين الناس في اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية , ومن ثم اختلاف فرصهم في الحياة . وهو يرجع الى عوامل اجتماعية اكثر منها عوامل طبيعية او بيولوجية موروثة .
انواع التفاوت او اشكاله :
-        التفاوت بين الجنسين : التفاوت من حيث الموقع والدور والدخل  ونوع العمل بين الرجل والمراة . ومنها : اسناد موقع القيادة  والدور التقريري للرجل اكثر من المراة .- اجور غير متساوية لعمل واحد – التمييز باسناد اعمال بسيطة للمراة واعمال معقدة للرجل
-        التفاوت المناطقي : هو التفاوت بين منطقة واخرى ، من حبث الاستفادة من الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية ( الريف والمدينة – المركز والاطراف ).
-        التفاوت في توزيع السكان : تتفاوت المناطق من حبث توزيع السكان وعددهم وكثافتهم بين الساحل والجبل  وبين العاصمة والاطراف .
-        التفاوت داخل المهنة الواحدة : التفاوت من حيث الموقع المهني والدخل والمكانة الاجتماعية في المصنع الواحد ، بين الفنيين والاداريين وعمال الصيانة وعمال الانتاج المهرة  والعمال غير المهرة والمستخدمين الاخرين – التفاوت بين العمل اليدوي والعمل الذهني .
-        التمييز العنصري : التمييز بين الافراد والجماعات على اساس اللون والثقافة . التفاوت بين البيض والسود ، بين الاسيويين  والاوروبيين ...
-        التمييز العرقي : التمميز بين الافراد والجماعات على اساس العرق الذي ينتمي اليه : العرق الاري – السامي ...
النظام
العصر – المكان
المعيار
الطائفة المغلقة
المجتمع القديم والوسيط في الهند  واشكال مستمرة حتى اليوم .
المعتقد الديني – رجال الدين في قمة التدرج الطبقي .
نظام الرتب
القرون الوسطى في اوروبا
 مفهوم الشرف – الفروسبة والنبل والشجاعة الفردية .
النظام الطبقي الحديث
المجتمعات الصناعية الحديثة والمعولمة – اوروبا والدول الصناعية والعالم .
الموقع في عملية الانتاج – الانقسام الطبقي على اساس اقتصادي.
التدرج الاجتماعي : العملية التي عن طريقها يرتب الافراد او الجماعات ضمن سلسلة متدرجة من المراكز .
ميز بين نظام الطائفة المغلقة والنظام الطبقي الحديث ؟ ( 2001 الاستثنائية )

نظام الطائفة المغلقة
النظام الطبقي الحديث
نظام قديم ومستمر
يقوم على اساس التفوق والنقص  والعقيدة الدينية
طقوس ومعتقدات خاصة ، جماعة مغلقة على الاخرين
لا حراك . العضوية بالميلاد والوراثة .
نظام حديث
يقوم على ملكية وسائل الانتاج ( الراسمال – ادوات الانتاج )
طبقات – تفاوت  - حراك اجتماعي

قياس التدرج الاجتماعي : يوجد اتجاهان اساسيان :
-        الاول : يعتمد المعايير الموضوعية : ( الدخل – الممتلكات – التعليم – القوة والنفوذ)
-        الثامي : يعتمد معايير ذاتية او سايكولوجية:(المشاعر والاراء ).
النتائج المترتبة عن التدرج الاجتماعي :
- اذا كان المجتمع محددا للطبقات بطريقة حاسمة يصعب الحراك الاجتماعي وينحصر الفرد ضمن طبقته .
- اذا كان المجتمع يذوب الفوارق بين الطبقات ، بحيث تكون مفتوحة وغير مغلقة للدخول والخروج اليها ومنها ، يسهل الحراك الاجتماعي وتغيير الوضعيات .
التفسيرات المختلفة للتدرج الاجتماعي :
1-    التفسير الوظيفي : - ان التفاوت والتدرج الاجتماعي هوحقيقة انسانية تاريخية ظهرت في كل النظم والمجتمعات
-        الاختلافات الاجتماعية تنتج عن الاختلافات الفردية والطبيعية ، لان الناس غير متساوين بطبيعتهم من حيث الامكانيات والاستعدادات .
-        استحالة وجود مجتمع لا طبقي .
-        التدرج الاجتماعي ضروري للمجتمع الذي ينطوي على تقسيم معقد للعمل .
2-    التفسير الماركسي : - التركيب الطبقي للمجتمع الذي يعكس التفاوت ليس ظاهرة طبيعية وعامة وضرورية في المجتمع الانساني .
-        هذه الظاهرة نشأت نتيجة تطورات اجتماعية ادت الى ظهور النظام الطبقي .
-        النظام الطبقي سيزول ليحل محله نظام غير طبقي , لان المجتمع اللاطبقي هو الحالة الانسانية الطبيعية . والمجتمع الطبقي هو مرحلة استثنائية ولا انسانية .
3-    تفسير فيبر :ميز فيبر بين ثلاثة ابعاد : - البعد الاقتصادي ( الطبقة ) – المركز الاجتماعي او الشرف الاجتماعي ( المكانة الاجتماعية ) – القوة السياسية  ( النفوذ والسلطة )
4-     تفسير بورديو : المستوى الاجتماعي ينجم عن ادماج عدة انواع من الراسمال هي :
الراسمل الاقتصادي
الراسمال الثقافي
الرأسمال الاجتماعي
-         يضم ادوات الانتاج المملوكة والموضوعة قيد العمل .
-         قابل للانتقال من جيل الى اخر .
-         قابل للتحول الى نوع اخر من الراسمال
-         الشهادات المدرسية , حيث تلعب المدرسة دور شرعنة الراسمال المدرسي .
-         قابل للانتقال من جيل لاخر .
-         مجموع العلاقات الاجتماعية والصداقات وتبادل الخدمات .
-         المكانة التي يحظى بها الفرد والتي تساعده في تقييم راسماله الاقتصادي والثقافي عبر تحريك ثروات الجماعة التي ينتمي اليها
ملاحظة : الراسمالان  الاول والثاني يلتقيان في الثالث .
نماذج التدرج الاجتماعي : ميز العلماء بين اربعة نماذج كبرى هي بحسب الجدول:
نظام التدرج
الزمان
المكان
نظام الانتاج
الطبقات
امكانية الحراك
 العبودية  (الرق)
قديم
حديث القرون 17- 18 – 19
روما – اليونان
 اميركا
 ملكية العبيد
اسياد مالكون
احرار وعبيد مملوكون
معدوم  لا حراك
الاقطاعي
عهد القنانة
القرون الوسطى
اوروبا وانحاء اخرى من العالم
زراعي
ملكية الارض
الاقطاع المالكون
الفلاحون (الاقنان)
معدوم
لا حراك
الطائفة المغلقة
قديم
حديث
الهند
جنوب افريقيا
يرتكز على الحرف والزراعة
التفوق والنقص
العضوية تاتي بالميلاد والوراثة
رجال الدين
الحكام والنبلاء
عامة الشعب
المنبوذون
الحراك معدوم  حتى الزواج الخارجي ممنوع
النظام الطبقي الحديث : الراسمالي
حديث ومعاصر
اوروبا – الدول الصناعية  وينتشر مع العولمة الى كل العالم
ملكية وسائل الانتاج
الانتاج الصناعي
الراسمال المالي
التكنولوجيا والمعرفة
برجوازية وبروليتاريا
طبقات عليا ووسطى ودنيا .
مجتمع مفتوح
الحراك ممكن ومتاح  والفرص موجودة للترقي والعكس .
الطبقة الاجتماعية : هي فئة اجتماعية واسعة من الافراد متجانسة نسبيا من حيث المصالح والمراكز والدخل .
التعريف اللينيني :جماعة من الناس كبيرة العدد , تتميز عن بعضها تبعا :
-         لموقعها في احد انساق الانتاج الاجتماعي التاريخية ,
-         وتبعا لعلاقة كل منها بوسائل الانتاج ( من يملك ومن لايملك )
-         وتبعا لدورها في التنظيم الاجتماعي للعمل ( من يعمل ومن لايعمل )
-         وتبعا لنوع حصولها على نصيبها من الثروة الاجتماعية وحجم نصيبها منه( اجر ام ربح – كثير او قليل)
تعريف ماكس فيبر : يميز فيبر بين ثلاثة انواع من الطبقات :
-         الطبقة المالكة للثروة  الحائزة عليها .( مالكو الاراضي – وسائل الانتاج – الراسمال ..)
-         الطبقة المستخدمة للثروة عبر اساليب معينة ( مدراء – اختصاصيون الخ )
-         الطبقة التي تقوم علىاساس المبادلات فيما بينها وبين الطبقات الاخرى .
تعريف سوروكين : يرى سوروكين  ان الطبقات  الاجتماعية هي :
-         مفتوحة قانونا للجميع ولكنها نصف مقفلة في الواقع .
-         تقوم على ضروب من التماسك والتضامن .
-         طبيعية
-         في حالة تناقض وتنازع .
-         منظمة تنظيما جزئيا .
-         واعية جزئيا .
-         من سمات المجتمع الغربي بعد القرن الثامن عشر
-         تمثل جماعات متعددة الوظائف .
سمات النظام الطبقي الحديث :
-         البعد الاقتصادي هو البعد الاهم والاكثر وضوحا في التدرج الاجتماعي , وترتبط به الابعاد الاخرى الاجتماعية والسياسية والثقافية والحقوقية .
-         نظام مفتوح , يسمح بالحراك الاجتماعي .
-         يستند على الانجازات التي يحققها الافراد والجماعات , وليس على الخصائص الموروثة او الانتماءات الاجتماعية التقليدية ، كما هو الحال في الانظمة السابقة والتقليدية .
الحراك الاجتماعي : كل تغيير او انتقال في وضعية ما داخل التدرج الاجتماعي .
الحراك الافقي : انتقال الفرد او الجماعة من مستوى اجتماعي اقتصادي معين الى مستوى اجتماعي اقتصادي مماثل .( انتقال استاذ ثانوي من البقاع الى بيروت ليعمل استاذا ثانويا ايضا )
الحراك العمودي : ( الرأسي ) : تغيير الوضعية الاجتماعية ضمن نظام التدرج الاجتماعي : صعودا او هبوطا .
الترقي الاجتماعي او الحراك العامودي الصاعد : عندما يتاح للفرد الصعود في سلم التراتب الاجتماعي .( عامل تحول الى مالك مؤسسة )
الحراك الهابط : عندما يضطر الفرد مكرها للهبوط في سلم التراتب من موقع اعلى الى موقع ادنى .( رب عمل مفلس  وتحول الى عامل ماجور )
الحراك داخل الجيل : امكانية الفرد تغيير وضعيته الاجتماعية في مراحل حياته .
الحراك بين الاجيال : تغيير الوضعية الاجتماعية بين جيلين ( جيل الاب – الابن , جيل الجد- الاحفاد)
الحراك الجغرافي او الحراك السكاني : الانتقال من مكان الى اخر ,كالنزوح او الهجرة .
الحراك المهني :اي تغير ملحوظ في الوضع المهني للفرد .
نظرية ماركس في الحراك : - لا يوجد الاحراك اجتماعي هابط ( الافقار وسوء الاحوال المعيشية )
-         الحراك الصاعد وهم اشاعه انصار المجتمع الراسمالي .
-         الحراك الحقيقي هو الحراك الطبقي وليس الحراك الفردي ( انتقال الطبقة العاملة مع الثورة الى السلطة وملكية وسائل الانتاج )
-         الثورة هي حراك اجتماعي بامتياز .
نظرية سوروكين :ميز بين اربعة انماط من التدرج ترتبط بها اشكال الحراك الاجتماعي الافقي والعمودي :
   - التدرج الاقتصادي     - التدرج المهني    - التدرج السياسي   - التدرج الثقافي .
وذلك عبر قنوات هي : الجيش – الكنيسة – المدرسة – الجماعة السياسية – الجماعات المهنية – النشاط الاقتصادي – العائلة والقرابة .
المركز الاجتماعي : الوضع الاجتماعي الذي يعين لصاحبه درجة معينة من النفوذ والتثير والاحترام .
المراكز المفروضة : يحصل عبيها الفرد من خلال الظروف المفروضة عليه ( لا يسيطر عليها ): مثل جنسه وعمره و عائلته وطائفته ...
المراكز المكتسبة : اتي يصل اليها الفرد مكن خلال عمله وانجازه وقدراته ومهاراته . مدير – مدرس – مخترع .
- الدور الاجتماعي : هي الوظيفة الاجتماعية التي تقرن بمجموع الاعمال او المهام الي يقوم بها الفرد . وكل فرد يقوم بادوار متعددة وليس دورا واحدا .
الهيبة : مستوى المكانة الاجتماعية .
جماعة الهيبة : جماعة من الاشخاص الذين حققوا مستوى من الهيبة الاجتماعية على اساس المعايير القائمة فب المجتمع .( القضاة – الاطباء)
الثقافة : ذلك الكل المركب المعقد الذي يشمل العقيدة والمعرفة والفن والاخلاقيات والقانون والعادات والقدرات الاخرى التي يكتسبها الانسان كعضو في المجتمع .
عناصر الثقافة : مادية ووظيفية ورمزية .
التفاوت الاجتماعي ببعده الاقتصادي والمهني :
1-التفاوت بين القطاعات الاقتصادية والقوى العاملة :
-         يختلف النظام الاقتصادي والنشاط الغالب فيه من نظام الى اخر ( العبودي – الاقطاعي – الرأسمالي .)
-         مع الثورة الصناعية ,انهار النظام الاقطاعي الغربي , نزح عدد كبير من الفلاحين الى المدن للعمل في المصانع بهدف تحسين اوضاعهم .
-         ازدهار التجارة وتوسع نظام الخدمات , وما يؤمنه من ارباح سريعة ووفيرة  ادى الى انتقال قسم كبير من الناس للعمل في هذا القطاع , على حساب القطاعين الاخرين : الزراعة والصناعة .
-         مع الثورة التكنولوجية في اواخر القرن العشرين تم اجتذاب رساميل كثيرة اليها ومعها اجتذاب لليد العاملة ذات الخبرة والمهارة  والكفاءة العالية .
-         بالنتيجة هناك تفاوت بين القطاعات وبين العاملين في كل منها .
2-    التفاوت بين الفئات الاجتماعية المهنية وداخل فروع المهنة الواحدة :
-         اختلاف المهن من حيث طبيعتها ومكانتها بين المجتمعات الزراعية والصناعية .
-         بروز الطبقة الوسطى المتكونة من فئات اجتماعية جديدة .
-         تميزت الطبقة الوسطى بالثقافة كباب نحو الوظيفة وتضخم عدد الموظفين بحكم تطور الادارة .
-         الاختلاف بالمستوى العقلي والفني ابرز التفاوت بين العمل الذهني  والعمل اليدوي .
-         اخذت قيمة الاشخاص تتحدد من خلال اهمية العمل الذي يقومون به , وذلك احدث تفاوتا فيما بينهم .
3-    التفاوت من حيث حجم الثروة والدخل والقدرة الاستهلاكية :
-         اختلاف  مصادر تكوين الثروة من مجتمع لاخر وباختلاف الزمن .
-         التطور الصناعي ساعد على التقدم واتساع فرص الافراد في تحقيق الثراء , وتراكم الرساميل  حيث افضى الى التقدم التكنولوجي من حيث تطور الالات والمعدات .
-         ادى ذلك الى تفاوت بين المجتمعات والبلدان المختلفة واوجد اوضاعا اقتصادية واجتماعية متفاوتة بينها.
-         اعتمدت الاحصاءات الى عدد من المؤشرات , المتعلقة بالثروة والدخل والقدرة الاستهلاكية من خلال :
-         الناتج القومي الاجمالي العالمي – نصيب الفرد من الناتج القومي الاجمالي – حصة الناتج الصناعي – حصة الخدمات  - معدلات استهلاك الطاقة – معدلات الاستهلاك البشري – حصة الشركات المتعددة الجنسية من الثروة العالمية .
4-    التفاوت الاجتماعي ببعده المجالي والمكاني :
-         اتساع نطاق العمران غير التنظيم الاجتماعي التقليدي ( وحدات صغيرة ) بحيث زاد اتساعه وتعددت اقسامه وانواعه .
-         زبادة السكان وتفسيم العمل والتخصص والتغير في طبيعة الانتاج رتب اختلافات كثيرة بين القوة البشرية (السكان) المكونة لكل مجتمع , وادت الى تغيير في الجغرافية السكانية والاقتصادية ( ضغط على مصادر الثروة – ظروف جديدة – هجرات ...)
الفروقات بين المجتمع القروي والمجتمع الحضري :
المجتمع القروي او الريفي
المجتمع الحضري او المديني
تقسيم بسيط للعمل – نسب الدخل والاستهلاك متدنية – ضعف في الخدمات الاساسية ( صحة – تعليم – كهرباء ...)
البيئة طبيعية ويخضع الانسان لتقلباتها القاسية احيانا
تقييم الفرد على الساس الانتماء
الانتماء الى الوحدات الاولية والطبيعية ( تضامن الي )
المجتمع القروي متجانس – عائلة واحدة ومعرفة شخصية – عائلة ممتدة او واسعة
الاعتماد على الزراعةوتربية المواشي  وبعض المهن الحرفية البسيطة

تقسيم متطور ومعقد للعمل والاعتماد على التخصص- ارتفاع في نسب الدخل والاستهلاك – توفر الخدمات الاساسية بشكل متقدم 
البيئة صناعية  ويخف تأثر الانسان فيها بتقلبات الطبيعة
تقييم الفرد على اساس الانجاز والكفاءة والعمل
الانتماء الى اكثر من وحدة اجتماعية بدافع المصلحة والمنفعة والتعاقد .دون الشعور بالانتماء الشديد لها .
لاتجانس – عائلات مختلفة – عائلة نواتية – اختلاط – مصالح ومنافع متبادلة
الاعتماد على الصناعة والتجارة والخدمات

شكلا التضامن (دور كايم )
  • التضامن الميكانيكي أو الآلي : يحصل بشكل طبيعي ، عفوي ، في شبه غياب لارادة الفرد . مثلاً ( الانتساب الى الجماعة الاولية و العشيرة و الطائفة ) و تبني قيمها و معتقداتها .
  • التضامن العضوي : هو نتيجوة تقسيم العمل الاجتماعي حيث تبرز أهمية الانسان الفرد و تشابك المصالح الاقتصادية و الجماعة التي تركز على الفرد .
  • التكيف الاجتماعي : هو آليات لانخراط الفرد داخل الجماعة و المشاركة في قيمتها ، آراءها و مواقفها . مثلا استجابة الشباب لشروط التكيف الاسري من حيث السلوك و احترام التراتب و اللباس و غير ذلك .
  • جماعة الانتماء : هي الجماعة التي ينتمي اليها الفرد منذ ولادته كالعائلة و المجتمع المباشر .
  • جماعة المرجع : ( المرجعية ) هي الجماعة التي ينخرط فيها لاحقاً للدراسة و العمل أو غيرها ، و يتبنى قيمها كالجماعة و النقابة و الحزب و غيره .
  • العلاقة بينهما :
1)      جماعة الانتماء طابعها الزامي .
2)      جماعة المرجع طابعها اختياري .

التضامن الالي
التضامن العضوي
يحصل بشكل طبيعي وعفوي
شبه عياب لارادة الفرد
العام والجماعي يهيمن الفرد والجماعة
تبني واعتماد والتزام واحترام قيم وعادات مشتركة
التشابه والتماثل
القانون قمعي , يمنع كل ما يهدد وحدة الجماعة (العرف)
يسود في المجتمعات البدائية او التقليدية القبل صناعية
تقسيم العمل بسيط
الروابط الاولية – الانتماءات الاولية – عشيرة- طائفة – عائلة
مجتمع اهلي
 الناس فيه رعايا .
يحصل نتيجة التطور في تقسيم العمل الاجتماعي
الحرية الفردية – المبادرة الفردية – الاستقلال
الضمير الفردي – الارادة والاختيار
تنوع في القيم والمعتقدات التي تتغذى من قيم الافراد
تكامل ونشابك مصالح وتبادل منافع وتبعية متبادلة
القانون تعاقدي , يشرع الخلاف والتعدد والتعاون الارادي.
المجتمع الصناعي الحديث والتكنولوجي المعاصر
تقسيم العمل معقد ومتظور مهن كثيرة وتخصصات .
الروابط عقلانية تعاقدية حديثة (الحزب – الجامعة – النقابة )
مجتمع مدني وسياسي
الناس فيه مواطنون .

v     العلاقة بين الاندماج و التكيف الاجتماعي :
التكيف عملية فردية ذاتية ، و الاندماج عملية اجتماعية و التكيف مرحلة من مراحل الاندماج الاجتماعي .
مثلا: يتكيف الطالب بالمحيط الجامعي ، ثم يندمج فيه .
أو يتكيف العامل في أوساط عمله ، ثم يندمج فيه .
v     العلاقة بين التفاوت و الاندماج الاجتماعي :
حالة التفاوت تولد صراع ، و حالة الصراع تولد سلوك آخر هو التضامن الاجتماعي و النضامن أول مرحلة من مراحل الاندماج الاجتماعي .
  • التغير الاجتماعي : هو التبدل أو التطور ، أي التحول من طور الى آخر . أو الانتقال من صورة الى صورة . و التغير يتضمن التقدم و التأخر معاً .
  • الحداثة : هو التغبر أو التجديد في المجتمع بفضل دخول الآلات أو الأفكار الجديدة من الغرب .
  • السياسة الاجتماعية : هي مجموعة النظم و التشريعات و القرارات المعتمدة في دولة ما ، بهدف وضع برامج و مشاريع ، تؤدي الى توزيع عادل للثروة و المداخيل . مثلاً البيانات الوزارية الصادرة عن الحكومات اللبنانية المتتالية ( الصحة ، التعليم ، الاسكان ...الخ )
  • الرعاية الاجتماعية : تدخل المؤسسات الرسمية الحكومية أو غير الحكومية ، لتلبية حاجة محددة لفئة محددة . مثلاً دور الأيتام – مؤسسات رعاية المعوقين ..... .
v     نقاط التشابه و الاختلاف بين الرعاية الاجتماعية و السياسية الاجتماعية :
      المشترك بين الرعاية الاجتماعية و السياسة الاجتماعية أن كلاهما وجد من أجل مساعدة فئات اجتماعية محدودة بحاجة للمساعدة . أما الاختلاف بينهما أن الرعاية الاجتماعية تقوم بعملها من خلال الجمعيات ، أما السياسة الاجتماعية فتقوم بعملها من خلال الأنظمة و القوانين الصادرة عن جهات رسمية .
  • دولة العناية : هي الدولة التي تعتمد الاقتصاد الليبرالي ( الحر ) و لكنها تتدخل في بعض المجالات للتخفيف من حدة التفاوت الاجتماعي .( الضمان الاجتماعي ، تصحيح الأجور ، الضمان الصحي ) .
مفهوم الاشتراكية بحسب الماركسية :
  هي القضاء غلى كل اشكال استغلال الانسان لاخيه الانسان , وكذلك القضاء على طبقات المجتمع المتناحرة , فالخدمات والمنتوجات والسلع يتم توزيعها على كل الافرادالمشاركين في عملية الانتاج وفق مبدأ " من كل حسب طاقته , ولكل حسب حاجته ".
اهداف السياسة الاجتماعية في النظام الاشتراكي :
        - القضاء على الظلم الاجتماعي والاقتصادي :
        - القضاء على استغلال الانسان لاخيه الانسان .
        - ازالة الملكية الخاصة لوسائل الانتاج وتحويلها الى ملكية عامة بما فيها الارض .
        - لاتتحقق هذه الاهداف الا بالثورة .
مقومات السياسة الاشتراكية : في المنظور العام :
- منظور شمولي : استحالة الفصل بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
- الخطط والبرامج تنطلق من  :
  - خطة ذاتية مستقلة وشاملة على المستوى القومي , تراعي التكامل القطاعي والجغرافي .
  - تعتمد على محوري : الجماهيرية ( الشعبية ) والتقدمية .
  - تؤكد على المشاركة الشعبية .
-على المستوى العملي :
    1 – العمالة الكاملة وانتفاء البطالة .
    2- تامين التعليم بمختلف مراحله ( التضامن الاممي : تعليم طلاب الدول الحليفة والنامية )
    3- الخدمات الصحية الشاملة .
    4- المساوة في التشريعات بين الرجل والمراة .
    5- حل مشكلة السكن  وتامين كل الخدمات الضرورية الاخرى .
السياسة الاجتماعية في الليبرالية التقليدية :
1-    عدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الا فيما يتعلق بالامن والاستقرار( الدولة الشرطي)
2-    حرية المبادرة الفردية والملكية الخاصة .
3-    شرعية التبادل والربح وغياب سياسة توزيع المداخيل بشكل عادل الذي ادى الى هوة بين الطبقات .
4-    الاقتصاد يعتمد التنظيم الذاتي من خلال قوانين السوق : المنافسة – العرض والطلب.
السياسة الاجتماعية في الليبرالية الجديدة ( نيو ليبرالية ):
1-    تتدخل الدولة في بعض النواحي الاجتماعية , وتقيد بعض الحريات الفردية وخاصة الاحتكار .
2-    الاهتمام بالتشريع وخاصة عقود العمل وما تفرضه من تقديمات اجتماعية للعاملين .
3-    التنسيق بين المؤسسات العامة والخاصة المهتمة بالشان الاجتماعي .
4-    الابقاء على الجمعيات الانسانية غير الحكومية والمبادرات الفردية ذات الغاية الاجتماعية وتنميتها.
5-    العمل بواسطة الضريبة التصاعدية لتخفيف التفاوت الاجتماعي .
التخطيط الشامل : هو منهج اشتراكي الدولة مسؤولة عن كل الشؤون الاقتصادية والاجتماعية , عبر خطط مبرمجة .
التخطيط الاقتصادي :هو منهج ليبرالي ، تتدخل الدولة ببعض الشؤون وتترك الباقي للقطاع الخاص .
المنظمة الحكومية : هي التي تقوم بتمويل من الدولة وباشرافها المباشر
المنظمة غير الحكومية :هي منظمة تقوم على جماعة من الافراد وبتمويل خاص او مشترك من الداخل والخارج .
التنمية البشرية : العملية التي تهدف الى توسيع خيارات الناس وتمكينهم من المشاركة في القرارت التي تؤثر على حياتهم ورفاهيتهم , بما ينسجم مع طموحاتهم وتطلعاتهم .

  
الضمان الاجتماعي : نظرية متقدمة للحماية من المخاطر التي يتعرض لها المواطنون ، يساعد تطبيقه على تقدم المجتمعات وعلى التنمية بمختلف اشكالها .
هدف الضمان : تحرير الانسان من الحاجة والعوز عبر تامين سلامة المداخيل .
خصائصه : 1-  نظام عام يغطي مجموع المواطنين
             2- نظام موحد وبسيط
             3- نظام احادي متماثل .
مجالات سياسة الدمج الاجتماعي :
   - المجال القانوني : تسن مؤسسات التشريع للدولة القوانين التي تساوي بين الافراد والجماعات من حيث الحقوق والواجبات .( شروط التوظيف –قوانين الضرائب ).
   - المجال التربوي : تتيح الدولة لكل المواطنين بالتكافؤ للحصول على التعليم في كل مجالاته ( الاساسي والجامعي ) الاكاديمي والمهني .
   - المجال الاقتصادي : تدعم سياسة الدولة تطوير القطاعات الانتاجية والتعليم المهني  لتامين فرص العمل .
   - المجال السياسي : تشجيع الدولة قيام الاحزاب السياسة وتضمن الديموقراطية وحرية الراي والمعتقد .
العلاقة بين المجتمع والثقافة : علاقة جدلية اذ ان المجتمع هو الذي ينتج ثقافته وتعود الثقافة عينها لتوثر في تطوير المجتمع .لايوجد فرد بلا مجتمع ولا يوجد مجتمع بلا ثقافة ولا يوجد فرد بلا ثقافة .
الشخصية القاعدية : تعبر عن ان جماعة ما يتقاسمون ويتشاركون في القيم والافكار والمشاعر والاخلاق ( الثقافة)
الطائفة :  مصطلح يشير الى جماعة عقائدية داخل دين من الاديان .(المذهب ) ومن خصائصها :
1-    الانتماء الديني والطائفي
2-    توفرلجماعتها الرعاية والحماية .
3-    ذات هيكلية مستقلة لها مؤسساتها المتنوعة .
4-    لها دورها  وتمثيلها السياسي .
المجتمع الاهلي : هو الذي يعتبر ان كل انتماء اولي سابق لاختيار الانسان وتفكيره العقلي هو من قبيل الانتماء الاهلي , مثل العائلة والعشيرة والطائفة .
المجتمع المدني : يعتمد على الروابط العقلانية التعاقدية , ويقوم على مبادرات تساعد الدولة . يهنم بالشأن العام .
المجتمع السياسي : يتكون من الاحزاب والحركات والتيارات السياسية ويهدف للمشاركة في السلطة او ممارسة السياسة .
اهل الحل والربط : هم الاشخاص الذين يشكلون مرجعية حاسمة في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بشؤون العائلة او الطائفة او الحي والقرية .

   
       مع تمنياتي بالنجاح والفلاح وحي هلى الكفاح.
ع. م.