الأربعاء، 12 يونيو 2013

الطاقات الكامنة..طاقات معطلّة

 ... بقلم : احمد مختار الحاج احمد
   


طلب احد الاساتذة من تلاميذه بعد ان عرض عليهم حادث سقوط التفاحة الشهير الذي نتج عنه قانون الجاذبية المعروف للعالم اسحق نيتون،طلب منهم ان يصفوا له هذه الظاهرة دون ان يخبرهم بقصتها...

فكانت الاجابة الاولى انه اذا اسقطنا تفاحتين بنقس الوقت فهل سيقعان بنقس السرعة ! !واخرى كانت لو كانت التفاحة اكبر فهل ستستغرق نفس الزمن..!! اضافة الى بعض الاجابات الاخرى الرائعة، ولكن الغريب هنا انهم لم يفكروا كما فكر نيوتن انه لماذا لم تصعد تلك التفاحة الى الاعلى..



الان اطلب منكم ان تتخيلوا نوع الاجابات السابقة لو ان الاستاذ طرح عليهم قصة التفاحة وقانون الجاذبية دون اتاحة الفرصة للتفكير بمعزل عما تم الوصول اليه...

من الواضح ان نوعية الإجابات ستكون مختلفة كثيرا...هذا اذا تم التفكير اصلا بافكار اخرى...

ايها السادة الكرام..

عندما تقوم جهة ما بالقيام بدراسة عن معدلات البطالة تاخذ بعين الاعتبار الطلبات المقدمة من قبل الراغبين بالعمل وكم منهم استطاع الحصول على عمل بنهاية المطاف...

طبعا اول ما يتراود للذهن هنا السؤال التالي: ولكن ماذا عن الأشخاص العاطلين عن العمل ولم يتقدموا بطلب توظيف !؟؟

الحقيقة انهم خارج اللعبة...واترك هذه الفكرة لمقالة اخرى ..

ولكن ما اود الحديث عنه الان هو الاشخاص الذين حظيوا بفرصة عمل واصبحوا في عداد العاملين ولكن للاسف ليس في المكان الذي يطمحون اليه... او بتعبير ادق ، انهم في مكان يؤدون فيه عملا نمطيا بشكل يومي وعلى اتم وجه ولكن مرورا بالمراحل التالية..

المرحلة الاولى  حيث تكون المنفعة الحدية للموظف عالية في البداية فهو في مكان جديد وكل مايتعلمه يحدث اضافة لمعلوماته ومهاراته ويشعر هنا بسعادة مابعدها سعادة..ولكن-المرحلة الثانية- بعد فترة "مرتبطة بكفائة وخلفية الموظف" يتحول هذا الموظف الى شخص لايختلف كثيرا عن مدخل بيانات لايحتاج حتى الى التفكير فيما يقوم اوحتى الى القيام بادنى جهد لمعالجة المعلومة التي يتعامل معها...فهذا هو البرنامج اليومي ..والأسبوعي ..والشهري...واخشى ان اقول الابدي...وحتى المشاكل نمطية مكررة لاتستدعي منه ايقاظ ما يملكه من قدرات لمعالجتها ..وهنا أريد ان أعقب على فكرة ان بعض الشركات ممثلة بمدرائها تعتقد انها وصلت الى صيغة بتسيير امور العمل ليس بعدها صيغة وكأنها كتاب مقدس لايقبل التعديل او التغيير او حتى التفكير بذلك مجرد تفكير..يعني "فرعونية التفكير" اذا صح التعبير-كما ورد في القران الكريم- عندما قال لقومه (لااريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد)  ...وهنا يبدؤوا بوضع هذا المسكين  في اطار من الروتين ..وسقف الراتب الذي لايتحمل ان يزيد لان عمله لم يتغير ..طبعا بقيت الارض التي يمكنه ان يطمر راسه فيها او ان يحفر لنفسه ممرا من" تحت الارض" يحاول فيه مواجهة هذه المشكلة...

اما المرحلة الاخيرة فيبدا فيها هذا الشخص بالبحث عن عمل اخر لانه اكتشف ان هذا العمل وضمن تلك المعطيات ليس مايصبو اليه...

طبعا هنا رب قائل يقول "يا اخي شوبدك احسن من هيك" يعني الامور كلها جيدة والعمل مستمر بشكل جيد ولا يوجد مشاكل تعيق مسيرة العمل...

طبعا اخي الكريم هذا الكلام جميل اذا كنت تنظر الى هذا "الكائن"- واسف على اختيار هذا التعبير –مجرد "شي" يؤدي مارتبّنا عليه من واجبات وبنهاية دوامه يذهب الى بيته..واخر الشهر يقبض راتبه ... وكفى الله المؤمنين شر القتال...

ولكن ما اود قوله ايها السادة الكرام...انه بداخل كل منا –او على الاقل اغلبنا- منظومة دقيقة تتالف من المعرفة العلمية والخبرة العملية والمهارات الفردية كلها تمتزج مع بعضها البعض لتشكل طاقة خلاقة ..ايجابية تسعى لتحقيق الأفضل عبر التغيير والتجديد البناء لدفع اي عمل او مهنة نقوم به نحو الامام  ولكنها تواجه بتيار كبير بالجهة المقابلة.. بموجة عارمة تتصدى لها  من الروتين وكبت القدرات اضافة الى العقد النفسية التي يحاول المسؤولون بالعمل تفريغها بمن هم دونهم-وظيفيا طبعا-فتكون النتيجة الحتمية هنا ان يتحول الموظفون الى مجرد الة تقدم المطلوب منها يوميا ..ونعطيها بعض الراحة-طبعا لتنتج اكثر وليس لاي هدف اخر- واذا تعطلت نقوم باصلاحها ...يعني والحمد لله ماشية الامور ....

اااااااااه ..اه

وفي نهاية المطاف وعذرا للاطالة..اود القول انه من جانب اخر هناك العديد من الشركات التي تقدر العاملين لديها وتعتبرهم رأسمالها الحقيقي حقا وتسعى بكل امكانيّاتها ان تؤمن لهم الجو المثالي لتحقيق ذاتهم وتحفيزهم والنهوض بهم ليصب هذا كله في مصلحة الشركة في نهاية المطاف...

واما الذين هم ليسوا كذلك..اقول:

كل ماأتمناه انه بدل محاربة تلك الطاقات الكبيرة والخلاّقة لماذا لا نحاول الاستفادة منها وتوجيهها بالاتجاه المناسب بدل ان تتحول الى ضغوطات وبالتالي الى مشاكل نفسية وكلنا يعلم ماتنتجه تللك الضغوطات...وانعكاساتها على الفرد والاسرة والمجتمع...

او وضع سياسة واضحة لنمو وتطور الموظف في شركته او مكان عمله تعتمد على التحفيزالمستمر والعمل المميز و المنافسة الشريفة و الخلاقة بين الموظفين للوصول الى منصب افضل يرتقي به بنفسه وبمكان عمله معا...

لماذا لايكون هذا المنطق هو السائد لدى الشركات والمؤسسات ..التركيز على القوة البشرية ..التي هي اهم دعائم النجاح في اي عمل او مشروع لا بل وكل شيءفي هذه الحياة...

اتمنى ان اكون قد استطعت ان اوصل لكم ما في داخلي ...فهناك اطنان من التفاح يسقط كل يوم ولكن ...

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

أفكار في مراجعة المعاشات التقاعدية



من المتفق عليه أن عملية المراجعة لا تخرج عن كونها عملية منظمة لتجميع أدلة إثبات تؤيد صحة الأرقام التي تظهرها الكشوفات وهي الأكثر تداول في إدارة صندوق الضمان الاجتماعي الليبي لان "القوائم المالية في صندوق الضمان الاجتماعي الليبي غير مستخدمة تماما وخصوصا الحسابات الختامية "
  ويتم تجميع هذه الأدلة من خلال إتباع عدة وسائل أو أساليب فنية. والأسلوب الفني في المراجعة يقصد به الإجراء أو الوسيلة التي يتبعها المراجع للحصول على دليل الإثبات.
ويتوقف الإجراء الذي يتخذه المراجع على طبيعة العملية محل المراجعة كما يمكن للمراجع الجمع بين أكثر من إجراء للحصول على دليل الإثبات.

علي العموم المراجعة الداخلية في صندوق الضمان الاجتماعي من سوء لدرجة أندمجها تماما مع العمل الروتيني "سوي القلم الأحمر فقط  "ولا يعتمد عليها تماما وذلك لي التالي:

1- ضعف الكفاءة العلمية لان اغلب المراجعين غير مؤهلين للعمل المالي
2- غياب الرقابة الإدارية الفعالة من الإدارة العالية للصندوق
3- الاعتماد علي التقارير الجدولية بدل التقارير المالية و المحاسبية المتعارف عليها  مما أدي إلي سهولة التلاعب وإمكانية التعديلات 
تحميل الملف كامل من هنا : http://www.4shared.com/rar/fkRt-6o5/____.html

الخميس، 6 يونيو 2013

بعد كل آية يأتي بعدها العذاب مباشرتاً





"هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون" آية

سقوط القذافي آية من آيات الله  كسقوط فرعون لبني إسرائيل لم يكن إمامهم سوي العذب و التيه أربعين سنة بعد العناد والكفر الذي حصل منهم، حتى أخرجهم الله وكذلك آبه قوم لوط عندما جاءهم الملائكة كيف كان هلاكهم وكذلك قوم نوح

أحذركم عذاب الله  قادم لا محالة تحقيقا لسنن الله في الأرض
 يا شعب ليبيا لقد بلغ فيكم الظلم والسرقة واكل مال الأيتام  بالباطل وزنا وشرب الخمور في الشوارع  كل مبلغ ولم يكن منكم من يرفض ... وتقعون في الصغيرة والكبيرة، ولا ترعون حرمات الله، ولا تخافون منه ولم ترعوا حرمات الله في سفك للدماء ومنع للزكاة وقد وصل بكم الحال إلي الفساد في الأرض 
فأين المفر من غضب الله عليكم ؟؟؟

وأقول اللهم إني برئ مما يصنعون
لا حول ولا قوة لا بالله
ربي ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء
"رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ "194 آل عمران
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد
سالم الصديق العبيدي


         

الأربعاء، 29 مايو 2013

صندوق الإنماء الاقتصادي و الاجتماع





هل يعلم الليبيون أن صندوق الإنماء الاقتصادي و الاجتماعي كانت لديه محفظة استثمارية خارجية تبلغ قيمتها الدفترية 2 مليار دولار؟

 هذه المحفظة تم تصفيتها و تسيليها بعد الثورة و تحصيل 800 مليون دولار فقط !!!

 أي أن حجم خسائر صندوق الإنماء المؤكدة جراء استثماراته الخارجية بلغ مليارا و مئتي مليون دولار، هنا نتساءل:

 هل اتبعت المعايير الدولية في هذا الأمر ؟؟؟
و لماذا تمت التصفية بهذا الاستعجال؟ و ما هي المصلحة الوطنية و الاقتصادية من وراء ذلك؟؟ و لماذا لم تنشر تفاصيل هذه الاستثمارات ؟؟؟و سعر شرائها و بيعها و أسماء المشترين للرأي العام؟؟؟
 و في حال كان سبب الخسارة فساد مالي و مبالغة في سعر شراء الأصول من البداية

 لماذا لم يتم تقديم أي من أعضاء مجلس إدارة الصندوق السابقين أو إدارته التنفيذية السابقة أو لجنة الرقابة السابقة فيه للمحاكمة ؟؟؟
 صندوق الإنماء هو صندوق فساد و صندوق أسرار و نحتاج الآن و فورا لمن يوقف تغذية هذه الشجرة الخبيثة الفاسدة التي لا ينمو فيها سوى الفساد و لا تنتج إلا إهدار المال العام.

الخميس، 23 مايو 2013

الميزانية الصندوق الضمان الاجتماعي الليبي ..... لمن يسال عنها ……. !!!؟؟؟





للصندوق 3 ميزانيات الأول تسيريه وهي تخص المصروفات التشغيلية مرتبات الموظفين والعلاوات والإضافي وهي 3 أبواب ولكنها ضخمة جدا بنسبة لصندوق دولة مثل ليبيا وهي تستنزف 40% من إيرادات الصندوق وهي ضخمة جداً جداً "بشكل مبالغ فيه
 " لا تفكر فيها فهي مسروق بكامل " .... سيارات آخر موديل ونقلات وكروت المدار والويميكس وما غبك . .!!!

الثانية وهي ميزانية التقاعد وهي الخاصة بمعاشات المتقاعدين 100000 متقاعد علي مستوي ليبيا وفي الحقيقية 25% من هذه المعاشات المزورة ووهمية " الأموات في ليبيا لهم مكان عظيم " وتذهب لجيوب مدراء الفروع والأقسام المنافع والمالية والإحصاء وهذا الاتفاق الرباعي مكشوف ومعروف لدي كل موظفين من الغفير للمدير و 75% من المعاشات الباقية تحتاج لإعادة تقييم بسبب الفوضى والتسيب مع المتقاعدين أنفسهم لأنهم حتى هم
"
لا تنساهم من الفاتحة" مزورين وشلوشة وبلاعيط إلا من رحم ربي وهم للأسف قله كعادة المجتمع الجماهيري السعيد .... !!!؟؟؟؟

الميزانية الثالثة وهي ميزانية الاستثمار أو بالأحرى "ميزانية الاستحمار " وهي نصيب الإدارة العامة بكامل في السرقة وهي طبق التورتة لزعماء الصندوق اعتقد إن نسبة الفساد فيها 99.999% 
إيرادات الصندوق من الاشتراكات = 1000,000,000 دينار وهي ميزانية دولة تشاد

أم الاستثمارات في الأصول الأخرى فهي لا تحقق أي إرباح بل لا تغطي المصروفات التشغيلية لها
الباقي عهد مصرف ليبيا المركزي والمصارف الأخرى فهي تستخدم في شراء ذمم كلاب مال الربا من مصرفيين من مصرف ليبيا المركزي حتى فرع قطرون
لو في رجل يقدر يفتح فمه فمصيره مثل مصيرنا التهميش والحرب أم يموت قهر أو يموت من العلل
لـــكي الله يا بلادي كلهم يدعون حبك وكلهم والله لكاذبــــــون

الخميس، 18 أبريل 2013

مكتب البيضاء للخدمات الضمانية .... يعاني أين الدولة ؟؟؟









نص رسالة المكتب :
"الشكوي لغير الله مذله ولكن عندما يتعلق الأمر بمدينة البيضاء لابد إن يعلم الجميع ما يدور من إهمال من قبل إدارة الفرع لمشروع استراتيجي مثل مكتب البيضاء للخدمات الضمانية في صندوق الضمان الاجتماعي الليبي  والذي مضي عااااااام كامل علي قرار أنشأة ..........

أليس هذا أمر يدعوا لوضع أكثر من علامة استفهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

 

 

 

الأربعاء، 10 أبريل 2013

الاعتداء علي موظف بصندوق الضمان الاجتماعي الليبي


اليوم الأحد الماضي الموافق 7/ 4 / 2013 م في اجتماع للمدير المكلف خالد الشنوك مع رؤساء المكاتب التابعة لفرع  الزاوية ورؤساء الأقسام في الفرع الذي كان اجتماع ممنهج ومدبر لغرض كسر شوكة الموظفين الشرفاء واستخدام أسلوب الترهيب والتعادي المسلح حيث دخل إلى مقر الفرع شخصان مجهولا الهوية (بلطجية ) و استقبلهم مدير الفرع المكلف خالد الشنوك بحفاوة بعد ذلك استدعيا الموظف محمود المقطوف رئيس قسم المراجعة بالفرع فطلبا هذين الشخصين مجهولا الهوية من الأستاذ محمود المقطوف مفتاح سيارته فرفض أعطاهم المفتاح فتعديا عليه بالضرب المبرح وتم التعدي عليه ومهاجمته بسلاح ابيض (موس ) وضربه به ونتج عنه جرحان في وجه السيد محمود المقطوف وكدمات في الرأس فنقل على أثرها للمستشفى ثم ذهب إلي مديرية الأمن وفتح محضر علما بان كل هذا تم بوجود المدير المكلف خالد الشنوك وان الشخصان المجهولان هم من أبناء عم موظف يدعى وليد اللافي وكان الغرض من هذا الاستعراض هو السطو المباشر على القسم واستلامه بالقوة لان وليد اللافي هو احد اذناب خالد الشنوك

وقفه احتجاج ضد مدير فرع الزاوية من انتهاكات فى حق الموظفين

 
 
هذا ما حدث اليوم في صندوق التقاعد فرع الزاوية
وقفه احتجاج ضد مدير فرع الزاوية من انتهاكات فى حق الموظفين
وكيف ما هو متوقع هروب الجبان مدير الفرع الزاوية من مكتبه الى خارج الفرع
اين الادارة العامة من هذه الانتهكات ضد الموظف
ان دليل سكوت الادارة العامة ببنغازى الا هو سبب كافى لعدم شرعية هذه الادارة

السبت، 9 فبراير 2013

أين نشطاء الفيس بوك في مدينة طبرق قبل 17/فبراير /2011 ......؟؟؟؟



بطولات اسمعها في القنوات الفضائية الليبية عن نشطاء طبرق في الفيس بوك
وسؤال هو ........  أين تلك البطولات ؟؟؟
 أريد صفحة أو مجموعة وحده فقط تتحدث عن 17فبراير قبل 17 فبراير في مدينة طبرق ........ لا يوجد ابداً ......!!!
سوي مجموعة واحدة فقط :
https://www.facebook.com/groups/193197037377004/




عدد المشتركين فيها 4 فقط وليس فيهم طبرقي واحد !!!!
سوي مؤسس المجموعة سالم الصديق العبيدي فقط ....؟؟؟
لم يملك هؤلاء الابطال الشجاعة للانظمام للمجموعة وكنت ارسل لهم طلبات ولكن كانوا يهربوا مني واليوم هم الابطال ...... والله المستعان
والفيس لا يكذب
الرجاء التركيز علي تواريخ البوستات


لم يكن احد يجرؤ إن يفتح صفحة باسمه ويحرض الناس





واليوم كلهم إبطال ويتحدثوا عن بطولاتهم ......

وحقاً انها بطولات علي صفحات الفيس بوك



 
واليوم لا نريد احد ان يقول ان 15/2/2013 ليس يوم حقيقي

الخميس، 17 يناير 2013

الصندوق الضمان الاجتماعي الليبي نحو الأفضل في ثمانية خطوات





متى تنتهي قضية الضمان الاجتماعي الليبي ؟؟؟وتعود الأمور إلي أفضل حال، اعتقد انه لابد من التالي حتى تنتهي كل مشاكل الصندوق:-

1- إقالة الإدارة الحالية  وأقول لهم" ليبيا اكبر من الجميع ،اتركوا الصندوق التقاعد ,لأنكم وبكل صراحة فعلا لم تحققوا  طموح التغيير ولابد من تطبيق الرجل المناسب للصندوق" وكل مدراء الإدارات في الإدارة العامة لابد من التغيير بسبب الفشل والأخطاء المتكررة .

2-عودة  الإدارة العامة إلي طرابلس لان الإدارة كانت منذ بداية الاستقلال مقرها هو طرابلس إي من أيام النظام الفيدرالي "العاصمة الفيدرالية تاريخيا"  ولا ننسي من قام بنقل الإدارة كان في عهد المقبور ليس حبا في بنغازي ولكن كرهاً لصندوق لان الإدارة مستقر وتحقق نجاح والقذافي يكره ذلك فقام بتمزيق الصندوق ونقل قلب الصندوق السليم بقلب مريض ومن الطبيعي إن تكون الإدارة في طرابلس لأنها الأكثر سكانا إي الأكثر إيرادات ولابد إن تكون قريب من مكان صنع القرار.

3- تقسيم الصندوق إلي إدارتين بكامل الصلاحيات الأول في طرابلس وتضم المنطقة الغربية بكامل ويكون عدد فروع ثلاثة في طرابلس ومصراتة وسبها ومكاتب في المدن الأقل سكان والجنوبية وإدارة تضم المنطقة الشرقية وإدارتها في بنغازي فرع رئيسي في  بنغازي ومكاتب في كل المدن الأخرى مثل طبرق ودرنة.

4- إنشاء نقابة لموظفي صندوق الضمان الاجتماعي خارج سيطرة الإدارة ويكون مقرها بنغازي.

5- تغيير كل مدراء الإدارات و رؤساء الفروع لأنهم لم يقدموا النموذج الأفضل وكانوا عقبه إمام الشباب الطموح في الصندوق وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تحت قانون الإسلام  "من أين لك هذا ؟"

6- محاكمة رموز الفساد وخصوصا إتباع"السيد الطيب صافي" من عام 1984 إلي 2011 من موظفي الصندوق

7- الاستغناء علي خدمات موظفين غير مؤهلين علميا ولو كنت لدية خبرة 30سنة في مجال الضمان الاجتماعي .

8- إصدار قانون ضمان اجتماعي جديد بدلا من قانون(13) قانون القذافي الكريه.

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

النمو الاقتصادي - economic growth


النمو الاقتصادي هو الزيادة في كمية السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد معين. وهذه السلع يتم إنتاجها باستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية، وهي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم.
 
كما يعرف النمو الاقتصادي بأنه تغيير إيجابي في مستوى إنتاج السلع والخدمات بدولة ما في فترة معينة من الزمن.
 
ولذلك يعنى النمو الاقتصادي, بشكل عام, زيادة الدخل لدولة معينة.
ويتم قياس النمو الاقتصادي باستخدام النسبة المئوية لنمو الناتج المحلي الإجمالي. وتقارن النسبة  في سنة معينة بسابقتها.
 
وتعتبر الزيادة في رأس المال والتقدم التكنولوجي وتحسن مستوى التعليم الأسباب الرئيسية للنمو الاقتصادي.
 
كما أبرزت السنوات الأخيرة فكرة التنمية المستدامة عوامل أخرى مثل العوامل البيئية عند الأخذ في الاعتبار عملية النمو الاقتصادي.
ويوصف النمو الاقتصادي بالحقيقي عند استبعاد نسبة التضخم وعدم احتسابها عند احتساب أسعار السلع والخدمات.

الحصاد المر لصندوق الضمان الاجتماعي الليبي 2012



إلي كل مدير في الإدارة العامة يحترم نفسه :

1- هل راجعت كشوفات اسماء الذين تم تعينهم في السنة الماضية 2012؟؟؟
انهم أقارب وأبناء وبنات وأبناء قبيلة مدراء الفروع !!!.
كيف ترضي عن نفسك وانت تقوم بهذه الجريمة ... فأما انت موافق وتحت علمك .... وإما انك مخدوع "وبلطوها لك بين كرعيك"

 وفي كلا حالتين أنت مجرم ملعون في الدنيا والآخرة لأنك وبيدك الأثيمة
فتحت أبواب الشرور، وشيدت هياكل الرذيلة والفساد ,وضيعت الفرصة علي من هو كفؤ ويستحق .

بتعيين أطفال مازالوا يلعبوا في الشوارع .... فقاتلك الله ماذا صنعت بمتقاعدين؟؟؟
وعلم إن كل خطاء سواء مقصود أو غير مقصود يرتكبه هذا المعين "الطفل "بيدك قاتلك الله لك منه نصيب إلي يوم القيامة لا حجة لك إمام الله وضميرك والوطن.
-------------------------------------------------
2- هل قمت بتقييم عمل من يصرف لهم العلاوات والإضافي والمبيت وهل صرفت الميزانية صح ؟؟؟

اعلم إن هذه الأموال هي ليست من البترول بل هي الاقتطاعات الشهرية من مرتبات الموظفين ومن مرتبات هذا الشعب الطيب وهي أمانه سوف تكون مصيبة وبالها وخيم في الدنيا ام الآخرة فبشراك بنار جهنم وعلم ان الجنة لا يدخلها أمثالك كيف تكون مع محمد رسول الله في الجنة وانت ابن السحت قال رسول الله "ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله هي الجنة " والحديث رواه الترمذي
-------------------------------------------------
3- أين أنت من  تطهير قطاع الصندوق الضمان الاجتماعي من أزلام النظام السابق؟؟؟

كشف بـ "أسماء"  كبار ناهبي الصندوق من إتباع الطيب الصافي يعيثون فسادا في كل أركان الصندوق بل لا زالت تصرف مرتبات ومعاشات الأزلام في مصر وتونس بتؤاط!!!؟؟؟
-------------------------------------------------
الجزء الأول انتهي ............ من الحصاد


1- هل  سألت نفسك ماذا قدمت كل هذه اللجان  ؟؟؟
لقد فقدت اللجنة قيمتها ووزنها .ففي كل شهر أو بين كل لجنه ولجنة شهر," لجنة ماشية ولجنة جايه"
 وسؤال الحقيقي هل استطعت هذه اللجان إحقاق حق أو إبطال باطل الجواب
 طبعا ....
لا
فهي لشرعنه الفساد وإحقاق الباطل أو إبطال الحق
ما هي اللجان ؟ ولا واحد يعرف
وما المطلوب منها ؟ لا احد يعرف
هذه اللجان هي احدي وسائل تبديد أموال المتقاعدين وصورة من صور سرقة المال العام
فكل للجنة تخرج بما يقل من 5 إلي 10 موظفين:
الفاتورة لكل لجنة :عدد 5 موظفين
عهده لكل منهم 1500 دينار أي 7500 دينار
تذاكر سفر لكل منهم أي 250 دينار أي 1250 دينار
الإقامة بفندق لكل منهم تكلف في اليوم "كامل الخدمات" 500 دينار أي 2500 دينار يوميا عدد ايام الإقامة لا تقل عن 10 أيام أي 25000 دينار
وأخيراً المبيت لكل منهم 10 أيام يمكن إن يصل المبلغ 15000 دينار
الإجمالي 48750 دينار
في السنة تصل للفرع مابين 30 إلي 50 لجنة أي 1,462,500 دينار
أي 16 فرع مع عدم اخذ فروق تذاكر والمبيت لكل منطقة المبلغ الكلى
23,340,000 دينار
هذا غير "الرشوة "المقدمة من الفرع هدف اللجنة والتي تتماثل في صرف المبيت . وهي من كبائر الذنوب، وملعون صاحبها على لسان رسول الله -صلى الله عليه
ويمكن إن يصل المبلغ إلي 30,000,000 دينار ؟؟؟
لماذا كل هذا الصرف ؟
حصاد اللجان ؟ لاشي !!!
-------------------------------------------------
2- هل قامت بتقييم عمل التوعية الضمانية ؟؟؟
لا احد في الشعب يعرف ما هو الضمان الاجتماعي؟؟؟!!! .فإذا كان مهندس يدفع اشتراكات الضمان لشركته لا يعرف الفرق بين الضرائب والضمان ؟؟؟!!!
موظفي التوعية في الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فقط تصوير أنفسهم علي صفحات الفيسبوك  "بكاميرة 16 ميغا اللي اطلع لحمار مهند " .... مهزلة
 في التلفزيون .... الدوريات .......... لا شي ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
المضحك فعلا ......  المطويات عبارة عن دروس في الحساب رابعة ابتدائي ... توا شنو فهم الناس لهذه العمليات وفك طلاسم الحسابات في مطوياتهم
إذا أين كل هذه الملايين تذهب ؟
-------------------------------------------------
3- هل مقتنع بهذه التسمية "صندوق الضمان الاجتماعي ام صندوق التقاعد؟؟؟
يا أذكياء هناك فروق تأسيسية وإجرائية بين الصندوقين من الناحية الأكاديمية والمالية والقانونية والدولية . يعني الصندوق عندكم كان اسمه "امراجع" سميتوه "هيفاء وهبي"
----------------------------------------

4- أين أنت من  تطهير قطاع الصندوق الضمان الاجتماعي من أزلام النظام السابق؟؟؟

كشف بـ "أسماء"  كبار ناهبي الصندوق من إتباع الطيب الصافي يعيثون فسادا في كل أركان الصندوق بل لا زالت تصرف مرتبات ومعاشات الأزلام في مصر وتونس بتؤاط ...
-------------------------------------------------
الجزء الثاني  انتهي ............ من الحصاد

الغريب في الغرب إن اغلب عمليات التزوير الأوراق والمستندات من بعض  المتقاعدين  وعلي سبيل المثال في بريطانيا يصل الفاقد في "العلاوات" مثل علاوة البرد والأكل إلي 90 مليون جنية ولكن الموظفين مستحيل.............
 في ليبيا العكس الموظفين هم من يسرقوا المتقاعدين في شكل من  أنذال إشكال الفساد في العالم .... والله المستعان !!!


هل استطعتم توقيف نزيف سرقة معاشات المتقاعدين وفتح تحقيق في قسم المنافع النقدية  عنها ؟


1- حول المعاشات التقاعدية وعمليات التزوير المعاشات
Benefit Fraud بمختلف أنواعها وتعمد تأخير في صرف المعاشات وذلك من اجل التلاعب في المتراكم الذي لا يصل لمستحقين إطلاقا وكذلك المنافع النقدية الأخرى من (سرقة بشكل مباشر وفاضح للمنحة الوفاة ومنح الأخرى) .


2- تعيين الموظفين علي أساس قبلي بفروع الصندوق وذلك بمراجعة معايير التعيين أنها لا تتم علي أساس الكفاءة وإنما علي أسس القرابة الدم لدرجة تواجد زوج وزحته في قسم واحد في بعض الفروع (كشوفات الموظفين لا تكذب ولا تحتاج إلي عباقرة الأمر واضح ومفضوح )

3- المراجعة المالية الدقيقة لودائع الصندوق بالمصارف مع مصرف ليبيا المركزي لحركة الوديعة من المسحوبات .

هل فكرت يوما كم هو الفاقد من أموال المتقاعدين في عمليات التزوير المباشرة من لصوص المعاشات Benefit Thieves؟؟؟

4- استخدام منظومات للمعاش تعتبر هي الاحقر في العالم و من خلال خبراتي والأرقام السرية للأجهزة تستخدم
Microsoft Server System المعروفة بضعفها وخصوصا في اختراق  see password روئية وكاشف الباسوردات فما بالك ربط الشبكات المحلية واللانترنت ... مهزله
استطع الموظفين المتميزين في الكمبيوتر من اختراقها

5- عمليات "الإحلال"
 والاستبدال تغييرات مباشرة وقوية دونما ان ينتبه احد من الأذكياء في الإدارة العامة لها وعلي سبيل المثال :
معاش "ا" = 100 دينار
معاش "ب"=150 دينار
معاش "ج" =200 دينار
----------------------
= 450
إيقاف ب وإضافة معاش جديد "د" 200
-------------------------------------
450-150 = 300 +200=500
يقوم الإخوة بالتالي
المعاش ب يوقف فعلا ولكن لا يقوم بإشعار الإيقاف ويفتح معاش قديم موقوف بنفس القيمة : 450+200=650 الفرق 450-650=200 دينار وتسمي هذه بعملية
"الإحلال" وهي عملية تافه لا يقوم بها سوي الأطفال

2- عمليات توكيلات المعاشات ويتم الشغل في "توكيلات المزورة" علي المعاشات .

3- إقرارات السنوية المزورة وخصوصا لقبيلة وأبناء عم مدراء الفروع مما أدي لتضخم المعاشات نتيجة المتابعة الضعيفة

4- تزوير وثائق التسوية المعاشات لمحبة بعض الشخصيات وعلي
الخصوص موظفي الضمان الاجتماعي المتقاعدين .




السبت، 29 ديسمبر 2012

رجال من صندوق الضمان الاجتماعي الليبي



هؤلاء هم الموظفين الشرفاء بصندوق الضمان الاجتماعي بكل فروعه والذين حاربوا الفساد الإداري والمالي بالصندوق وقالوا كلمة حق في وجه كل سلطان جائر متمثل في مدراء الفروع وكان نصيبهم الإقصاء أو الفصل أو وقف المرتب وهم من ثوار 17 فبراير المجيدة .
فأين الحكومة الليبية من كل هذه التجاوزات الخطيرة بحق هؤلاء الموظفين ؟




 هؤلاء هم الرجال الحقيقيين الذين قالوا .....لا !!! للفساد في صندوق الضمان الاجتماعي !!!
تحية من قلب لهم فردا فردا .....................

1- أسامة عبدالسلام العبيدي / إيقاف مرتب  وتشكيل لجنة تحقيق مع النقل من المكتب بسبب المطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد المالي والإداري (أخصائي اجتماعي – موظف بمكتب خدمات بنغازي الجديدة ).






2- صلاح جمعة الفايدي / تم إيقاف مرتبه ونقله من المكتب وتشكيل لجنة تحقيق بسبب المطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد المالي والإداري بالصندوق وتم الإفراج عن مرتبه بسبب الضغوط المتزايدة من مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وهو موظف بمكتب خدمات بنغازي الجديدة .

3- طارق احمد بالخير , ونيس محمد العماري / تم تشكيل لجنة تحقيق بسبب المطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد المالي والإداري بالصندوق وهم موظفين بمكتب خدمات بنغازي الجديدة .

4- فاطمة جمعة الزاوي /تم إيقاف مرتبها لفترة طويلة قبل الإفراج عنه بسبب الضغط المتزايد عن طريق الناشطين على الانترنت وهي موظفة بالإدارة العامة وتم نقلها إلى مكتب خدمات البركة .

5- صالح السليني / موظف بالفرع (سائق ) تعرض لإجراءات تعسفية ولديه شكوى ضد فرع بنغازي بسبب حرمانه من حقوقه الوظيفية .

6- علي حميدة القمودي / تم فصله بدون سابق إنذار وبدوافع شخصية وبدون إجراءات إدارية متعارف عليها السبب وراء فصله انه حارب الفساد الإداري موظف بفرع الزاوية .

7- توفيق التومي البكوش / تم نقله تعسفيا وبدون سابق إنذار بمجرد انه طالب بحقه و محاربة الفساد الإداري بفرع الزاوية وتهميشه وهو متحصل على ماجستير محاسبة .

8- عصام الإمام فرع درنة قدم استقالته بسبب الفساد بصندوق

والكثير الكثير من موظفين الذين اختاروا الصمت خوفا علي مرتباتهم ولقمة العيش ............... والله المستعان
الي كل الفاسدين في صندوق الضمان الاجتماعي اقول لكم :
كيف تدخلون الجنة وانتم تحملون أوزار حمل الجبال, اقسم بالله ان جهنم مضمونه لكم 100% !!! تحقيقا لوعد الله لكل ظالم ,عذب والمرض بدنيا وجهنم في الاخره .