الاثنين، 12 سبتمبر 2011

موضوع للنقاش - من صور الفساد صندوق التقاعدد (3)

صندوق الضمان يستنجد

أحمد

2010/06/15


الأخت: د. هدى بن عامر
امين اللجنة الشعبية العامة لجهاز التفتيش والرقابة الشعبية
حياك الله.

مما لا شك فيه ان الفساد استشرى فى البلاد وفتك بالحرث والعباد ومما لا شك فيه ان الكل يلعن الفساد والكل فيه غامر ومما لا شك فيه ان ليبيا كوطن تعانى الامرين الاول ظلم ابنائها لها وثانيها ظلم مسؤوليها لابنائها وشعبها. ومما لا شك فيه ان هدى بن عامر انسانة وطنية نزيهة وشجاعة وثورية وهى ثقة الزعيم القذافى فى محاربة الفساد لا شك ان نزاهتك هى مصدر قوتك وشجاعتك ومما لا شك فيه ان اغلب المؤسسات الخدمية بالدولة الليبية اصبحت كالهشيم لا تسمن ولا تغنى من جوع ومما لا شك فيه ان الدولة الليبية عملت وووضعت وخططت ونفذت وشيدت ولا ينكر ذلك الا جاحد ولكن يد الاهمال ومن ثم يد الفساد هى التى عبثت بها فى غياب الردع القانونى والرقابى والقضائى الذى كان فى سبات عميق لكنه فاق الان ولله الحمد والدلائل تبشر بالخير.

ومن بين مؤسسات الدولة الرائدة تلك المؤسسة الاجتماعية التكافلية الضمانية العالمية (صندوق الضمان الاجتماعى) "التقاعد" وليعلم الجميع ان النظام الضمانى المعمول به فى ليبيا هو الافضل عالميا على الاطلاق ولعل المنظمة العالمية للضمان الاجتماعى التى ليبيا احد اعضائها تحدد المنافع الضمانية التى يجب ان لا يقل الحد الادنى عن توفير اربع منها فى الدولة صاحبة المؤسسة الضمانية الا ان ليبيا من قلائل الدول التى تمنح جميع المنافع الضمانية التى حددتها المنظمة العالمية للضمان ومما لا شك فيه ان صندوق الضمان فى ليبيا يعمل مناصفة مع الدولة البترولية فى اجمالى المرتبات الممنوحة من الدولة لكادرها الوظيفى االذى يفوق 400 الف مرتب كما لصندوق الضمان ما يفوق 400 الف معاش هو الاخر ولكن اذا كانت الدولة الليبية تراهن فى ايراداتها على اسعار البتروول فإن صندوق التضمان يراهن على الاشتراكات المستقطعة اذا دفعت وايرادات العاملين لحساب انفسهم وايرادات استثماراته.

لا شك ان ثمة تحذيرات دولية من ضبابية مستقبل صندوق الضمان فى ليبيا واخرى عن مرحلة قادمة تتسع خلالها فجوة تضخمية بين ايرادات الصندوق ومصروفاته وثالثة ترى ان الشعب الليبى يتجه خلال الخمسة عشر سنة القادمة الى الوضع الهرم للشعوب كتلك التى فى ايطاليا والمانيا وهذا دليل على ان وضع الصندوق يشير الى مشكلة عويصة ستلحق به. وللاسف الدولة تترك الامر على كف عفريت لا لدراسات اكتوارية ولا لمعلومات دقيقة ولا للحد من توسعة ثقوب ذلك الصندوق الذى اصبح ينضح من كل زواياه بشكل اشبه بالغربال المستخدم لحفظ الماء. ومما لا شك فيه ان الدولة الليبية بمسؤوليها قد حاولت مرارا وتكرارا الى نسف والغاء هذا الانجاز الفريد عالميا الذى يحوى بداخله اهات واسر وعويل ارامل وصراخ ايتام وشطحات مسن تقدر بحوالى 1.700 مليون وسبعمائة الف نسمة تقريبا ثلث الشعب الليبى، الا ان هذا الشعب يعلم جيدا قدر وقدرة واقتدار هذا الصندوق فعمل على نسف مخططات الاطاحة بالصندوق عبر المؤتمرات الشعبية واخرها سنة 2009 بمؤتمر الشعب العام، لكن الذى بين الشك واللا شك هو: هل الدولة الليبية تلعب فى اللعبة القذرة بسياسة مافيا الادارة وذلك للاطاحة بالصندوق بقصد متعمد ورغم الانوف الرافضة؟

لا نقول ان نظرية المؤامرة لا وجود لها بل موجودة وبعنترية فالمؤامرة الادارية باتت واضحة وجلية فى افضل وازكى واروع واعطر وانقى مؤسسة محلية تدار بكفاءات ليبية وباموال زكية وبتوليفة اجتماعية تتناغمها الاجيال، فالمؤامرة دبرت فى ليل المكائد وعبر امين عامة المصائب وبتزكية من احد رفاق الشدائد لينصب ويؤتمن من رائحته النتنة ازكمت الانوف واستعجبت لها الالوف فكان ادريس حفيظة المبروك امينا للجنة ادارة الصندوق ولك سيدتى ان تسألى عن ودائع الصندوق بالمصارف كم كانت قيمتها فى شهر 1 سنة 2009؟ وكم هى الان؟
لك ان تسألى اين ذهبت الودائع المسحوبة؟
لك ان تسألى عن قيمة عقود المشاريع المتعاقد عليها من شهر 1/2009 الى الان؟
لك ان تسألى عن العروض المقدمة عن كل مشروع من المشروعات؟
لك ان تسألى عن الشركات المنفذة للمشروعات؟ ولماذا هى لا غيرها ينفذ؟
لك ان تسألى عن حقيقة العروض المقدمة ومصدرها واصحابها ومقار شركاتها واختصاصاتها؟
لك ان تسألى عن مستشفى الهوارى ببنغازى والخضراء بطرابلس الى اى جهة ذهبت؟ وكم قيمتها التقديرية مقارنة قيمتها بسوق العقار الليبى وسوق الاستثمار الطبى الليبى؟ وهل دفعت قيمها للصندوق؟
لك ان تسألى عن مساحة قدرها 48 هكتار بتاجورا ملك للصندوق اين ذهبت ولصالح من وكم قيمتها التقديرية ومن له الحق بالتصرف فيها؟ اليست من اموال المضمونين مقارنتها بسوق العقار والاستثمار العقارى بليبيا؟
لك ان تسألى عن صيانة فندق باب جديد وهو محدد للازالة كم قيمة الصيانة وما مصير العمالة الوطنية به؟ اين تعويض الازالة؟
لك ان تسألى عن الصيانة الحالية لفندق باب البحر وهو محدد للازالة كيف وكم قيمتها ولماذ يصين وهو مزال قريبا؟
لك ان تسالى عن صيانة عمارة الواحة بشارع عمر المختار مقر ادارة الصندوق سابقا وهى محددة للازالة كم قيمتها ولماذا تصين وهى مزالة قريبا؟
لك ان تسألى عن كيفية نقل الادارة العامة الى بنغازى وهى بقرار صحيح لكن الكيفية؟
لك ان تسألى عن زرع روح النزعة الجهوية بين الغرب والشرق ومقولته "الغرابة"؟
لك ان تسألى عن مبنى عمارة السلع التموينية ببنغازى شرائها تم قبل سنتين بخمسة مليون دينار وهى جديدة تم الان التعاقد لصيانتها بما يفوق 45 مليون دينار؟
لك ان تسألى عن العقارات التى تم شرائها ببنغازى للصندوق فى الفترة الماضية كم قيمها ومن المخول بالشراء؟
لك ان تسألى عن الفيلا التى تم شرائها ببنغازى للصندوق بقيمة تفوق 2 مليون دينار؟
لك ان تسألى عن قيمة عقود الصيانة والتأثيث للفنادق؟
لك ان تسألى عن وضع شركة الضمان للاستثمارات؟ اين اختصاصها وصلاحياتها؟
لك ان تسألى عن الـ 8 سيارات التى امتلكها الامين شخصيا من الضمان وكم قيمها واين توجد؟
لك ان تسألى عن حساباته المصرفية ليست فى ليبيا بل الخارجية وكم ارصدتها؟
لك ان تسألى عن تهميش وطرد الكفاءات لتوفير بيئة مافيوية؟
لك ان تسألى عن قيم فاتورات الفنادق لضيوفه ولعل فاتورة تيبستى الشهيرة معروفة ومن ضيوفه؟
لك ان تسألى عن فرض موظفين لكل الفروع بسياسة جهوية وقبلية؟
لك ان تسألى عن ابن عمه مدير فندق درنه صاحب ال25 ربيعا؟
لك ان تسألى عن ملاعقه الذهبية مدير ادارة المشروعات بالضمان بطرابلس ورئيس قسم المشروعات ببنغازى ومدير فندق باب البحر بطرابلس ومدير ادارة المشروعات بشركة الضمان للاستثمار؟
لك ان تسألى عن ايرادات الصندوق ومقارنتها بسنتوات سابقة.
لك ان تسألى عن حقيقة الدورات التى اقيمت بسوريا والاردن كم قيمها ومن الوسيط؟
لك ان تسألى عن الروح الانهزامية التى سادت بادارة الصندوق وفروعة وترك الساحة للعابثين بمال اليتيم والفقير والارملة؟
لك ان تسألى عن الاحباط عن الخنوع عن السكوت عن هدر الاموال عن استنزاف قدرات الصندوق عن اخراس الالسن وتكميم الافواه وتعتيم الصور.

الاخت الامينة، يعلم الجميع ان الفساد لحق كل شىء فى ليبيا لكن ليس الفساد كالفساد وليست المؤسسات المعنية كهذه المؤسسة وليست الارقام كالارقام. نتحدث عن ارقام ما بعد الاصفار السبعة والعياذ بالله. لا اقول الشعب فى سبات عن هذا، كلا الشعب لايعلم والفئة المعنية لا تكترث للامور اهتمام لانها لا تعلم وما يعنيها هو فقط ان يكون المعاش بطيات المصارف يوم 15 فى الشهر وهذا هو ما حافظ عليه بقوة وباقتدار الامين المؤتمن على امانة المتقاعدين.

الحقوا هذه المؤسسة التى آلت للسقوط قريبا والنتائج لا تحمد عقباها، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

انتهى مؤقتا.




الإسم : متابع 2010/06/15
بدأت الحرب الدرناوية بقيادة الامام سابقا على الدكتور احفيظة. وكأن ليبيا تتعامل بمنتهى الشفافية والنزاهة ولم يعد إلا الضمان يا عصام.
لم تكن لتصل الى هذه المراكز لولا الضمان الذى تقذفه (...) لا تعتقد أن لا أحد يعرفك، فالجميع يعلم ما هى أخلاقك من يوم طردك أنت و أخيك من الفندق الذى عملت به لعلاقة سابقة مع بالتمر.
وإن عدتم عدنا بالوثائق
الإسم : 2010/06/16
الى متابع: يامتابع انا موظف بالصندوق واعلم جيدا حجم العداء بين امين الصندوق الدكتور ادريس وعدد كبير من مدراء الادارات والمكاتب والفروع وجميعهم ليسوا بمواجهين لكن عصام الامام مشكلته انتهت منذ زمن وطويت وماعنده قاله فى استقالته واصبحت من التاريخ سواء هو صاحب الحق او الدكتور ادريس لكن صاحب هذا المقال وغيره يكتبون مختبئن وراء الخصوم الظاهرين وهذا ليس من المرجله ولا الاخلاق ان تكتب متخفيا فاظهر اسمك قبل ان تقذف الناس وتخلق الفتن ويجب القول ان الدكتور ادريس والاستاذ عصام رجاله وتخاصموا متواجهين وليسو كاشباه الرجال صاحب المقال واقول له اعلم ان هناك يوم الحساب
الإسم : متابع 2010/06/16
أمين الصندوق رجل أستطاع محاربة الفساد في الضمان وله القدرة والخبرة على تصحيح المسارات الخاطئة للفروع كما أستطاع الدفع بالعناصر الشابة في الضمان. أن يكتب عنه الواشي وشاية تزخر بالكذب و التزوير والابتزاز و واضح من خلال اسلوبه أنه شخص تم إعفاءه من فندق درنة ويعمل الآن مديرا لدارنس وهو الموقع الذى تحصل عليه بفضل وظيفته في الضمان سابقاً.

أخ بدون أسم :أنت تحاول ان تغطى عين الشمس بالغربال ، فالدكتور أدريس لا يوجد له أعداء يحقدون هذا الحقد عليه مثل حضور درنة ، لا لسبب إلا لإعتقادهم أن بدوي من عيت غيث يجب أن لا يكون أعلي منصبا منهم ، متناسيين أنه خريج أمريكا ويحمل ماجستير ودكتوراه وعضو هيئة تدريس محترم في قاريونس العريقة وشغل عدة وظائف ليس آخرها مدير مركز جودة التعليم الذى أسسه من الصفر.

أتركوا الرجل يعمل ، وأكمل عزوماتكم بصعود دارنس لعلكم تنسون موضوع الدكتور .
الإسم : الشفافية 2010/06/19
ندرى جميعا حجم الصفعه التى طلمت اوداج امين الصندوق جراء ماحملته استقاله كمادة TNT المتفجرة التى سطرها الاستاذ عصام الامام والتى قل مثيلها نعم عذركم مقبول ولكن لتكون اسطر الاستقاله اكثر لطما لاوداج الحرام فعلى كل من يريد ان يتحدث عن عصام الامام مثل المتحدث الاول متابع الذى يهدد بالوثائق فعليك انت وغيرك ان تنشر اى وثيقه او ماشئت عن عصام الامام والله لايسامحك ان كان سيبت حاجه لكن اعذر من انذر والبادى اظلم
الإسم : متابع 2010/06/20
عصامك هذا أتت الصفعة و تركته يولول في كل مكان (...) هاهو هنا يناشد المرأة الشناقة بالتحقيق في إفتراءاته. إذا بم يكن هذا هو رقص الديك الذبيح فماذا يكون؟
الإسم : مثقف 2010/06/20
ان حال الصندوق بهذا الامر يدى القلب ونسال الله ان يتنبه المسؤولين لهذا التحذير قبل الكارثه اما الاخ متابع فنعلم جميعا ان عصام الامام مواجهه واللى عنده قالها فىى استقالته ولكن لااعتقد بالجزم ان عصام يختبئ خوفا كالمراه وراء اسماء مستعاره ولعلك نسيب او صهر او قريب الامين للتحامل على عصام الامام.
لاتخرج عن الموضوع للاسف حال الصندوق يتطلب تطهير القطه والقطط السمينه به
الإسم : المطرقه 2010/08/01
باختصار كل المسؤلين الليبيين او من تنوون ان يكون مسولا هم سراقه ومرتشين وفاسدين الله غالب عالبسطاءوالمشكى لغير الله مذله فهل تنقصكم المذله ايها الاذلاء خلوا اللي يسرق يسرق شن تبي اديرلكم الدكتوره والا غيرها ماهم كلهم سراقه وانتوا امغير اتنقوا كيف النساوين يانساوين ولو طلبتوا اسمي كاملا ساعطيه لكم ايها الفاسدين
الإسم : ك . ل 2010/08/03
اولا دنيا فانيه والبقاء والدوام لله عز وجل ثانيا كل واحد يشقي بورحه و دع الخلق للخالق ثالثا فافعل ما شأت كما تدين تدان.
واخيرا اهدي هذه الابيات الي كل من تهجم علي من قدم لدرنه كل قطرة عرق نقيه الذي استقبل كافة شيوخ درنه بما فيهم انا بعيدا عن العنصريه و الوسطيه و المحسوبيه استقبلنا بأبتسامة الابن البار عندما كان رائدا لصندوق التقاعد وللأسف فقدناه. و اقول لهم
دنيا قديمه دارولها تبريمه تقلب الفاظي تجبدا مليان. دنيا قديمه دارولها تبريمه ادير للمعفن قيمه وفيها الاصيل ينهان.

هناك تعليقان (2):

  1. ثوري يافزان الفساد مستمر23 يناير 2012 في 10:27 ص

    صندوق التقاعد فزان جزء لايتجزا من منظومة الفساد :معاشات وهمية-تراكم بألاف الدينارات بلا وجه حق وسابقا الى يتكلم ويحاول يصلح يقولولا درق وجهك واعرف موظفة من 2006 مهمشينها علشان فضحت معاشات وهمية وشدت تراكم مصروف حاربها المدير وهمشها بدل من ان يكرمها . وفرحنا بالثورة وقلنا الفساد بيمشى لغير رجعة وبلدنا حتكون نظيفة شفافة كقطرة الماء الصافى لكن ؟؟؟؟؟ صندوق الضمان فرع فزان .حولو الحاج حمد وجانا حمد الحاج حولوا المدير وحطوا رئيس قسم المراجعة الي هو ركن اساسي فى بيت الفساد السابق وهما وجهان لعملة واحدة .ثورو ياموظفى التقاعد

    ردحذف
  2. منورة يا فاطمة ارحيم زيدك عز

    ردحذف