الثلاثاء، 10 يناير 2012

مدير فرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس

مدير فرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس ..للشمس
لدينا اتفا قيات دوليه مع بعض الدول الشقيقه والصديقة لتحصيل اشتراكات العاملين غير الليبين في الجماهيرية
وضعنا خطه لتحديث وتطوير مراكز الخدمات الضمانيه والتقاعديه الى مراكز نمودجية

لقاء وتصوير إبراهيم عمر أبوعرقوب
للوقوف على مهام صندوق التقاعد والخدمات التي يقدمها للمضمونين والمتقاعدين كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ على ميلاد شطيبة مدير فرع صندوق التقاعد طرابلس الذي أجاب على الأسئلة التي حملناها معنا وانتقلنا إليه في مكتبه مرحباً بنا وبصحيفة الشمس أجمل ترحيب وبصدق فقد كان المسؤول الذي يجب أن يكون في صراحته وتواضعه
بداية ماذا عن صندوق التقاعد فرع طرابلس ومكاتب الخدمات التابعة له ومستوى الخدمات التي يقدمها ؟
فرع صندوق التقاعد طرابلس من أكبر الفروع التابعة للهيئة العامة لصندوق التقاعد على مستوى الجماهيرية العظمى يضم هذا الفرع سبعة مكاتب خدمات منتشرة على مستوى شعبية طرابلس وهي مكتب خدمات طرابلس المركز وهو أكبر مكتب خدمات ومكتب خدمات سوق الجمعة ومكتب خدمات تاجوراء ومكتب خدمات حي الأندلس ومكتب خدمات أبي سليم ومكتب خدمات قصر بن غشير ومكتب خدمات سوق الخميس أمسيحل وعدد العاملين بفرع الصندوق ومكاتبه يقدرون بحوالي 1200 موظف وموظفة مقسمين على الأعمال الإدارية والفنية والتسييرية.
أما عدد المعاشات التي يتم صرفها من هذا الفرع تقدر بحوالي 000 .100 معاش شهري تقدر قيمة كل هذه المعاشات والتي تصرف شهرياً بحوالي 27 مليون دينار ليبي وهي معاشات تقاعدية شهرية.
إيرادات فرع الصندوق بشعبية طرابلس تتركز على الخصم المباشر من الجهات العامة من معاشات ومرتبات العاملين بجهات العمل العامة وأيضاً من العاملين لحساب أنفسهم من الأفراد العاملين ومن الشركاء بالتشاركيات وبالشركات الوطنية والأجنبية.
وتتراوح قيمة إيرادات الصندوق من الخصم المباشر من معاشات ومرتبات واشتراكات بين 32 مليون إلى 40 مليون دينار شهرياً.
وهناك موظفون فنيون يقومون بحصر وتجميع الاشتراكات وهم المفتشون ومأموري الضبط القضائي الذين يقومون بالتفتيش على الجهات العامة والعاملين لحساب أنفسهم.
أما عن الأقسام المكونة لفرع صندوق التقاعد بشعبية طرابلس فهي قسم الشؤون الإدارية والخدمات والتدريب وقسم الشؤون المالية وقسم المراجعة الداخلية وقسم المعاشات والمنافع النقدية وقسم التسجيل والاشتراكات والتفتيش وهو المكتب الرئيسي الذي يقوم بالتفتيش والتسجيل وجمع الاشتراكات الشهرية من الجهات العامة والخاصة.
وحدة التوعية الضمانية التي تقوم بدور إعلامي لنشر الوعي بين المواطنين بأهمية قانون التقاعد وأخبار ونشاطات فرع صندوق التقاعد بطرابلس.
ووحدة الشؤون القانونية وقسم المشروعات والصيانة وقسم المعلومات والتوثيق الذي يقوم بمهامه في توثيق وإدراج المعلومات والبيانات والمعاشات الخاصة بالفرع وللعاملين والمشتركين والمتقاعدين وفي صرفها ومتابعتها وفق الإحصائيات.
وهذه الأقسام لها دور كبير في النشاطات العامة للفرع.
هناك وعي كامل ومتكامل للمواطن وخاصة من العاملين لحساب أنفسهم بدأ يظهر ويتطور وفق ماهو مبين في تحصيل الاشتراكات وانخراط المضمون في معاش التقاعد من العاملين لحساب أنفسهم بما ورد بقانون رقم 23 وهو الهدية الثمينة التي منحتها ثورة الفاتح العظيم لجماهير المؤتمرات الشعبية الأساسية وهذا القانون أتاح للمضمون المشترك في صندوق التقاعد أن يكون له الحق الكامل في صرف مرتباته عند بلوغه السن القانونية للتقاعد أو عند العجز أو الإعاقة لاقدر الله أو عند الوفاة ويستمر صرف المعاش التقاعدي حتى بعد وفاته إلى آخر فرد من أفراد أسرته مادام مايزال لايعمل أو لايتقاضي معاشاً أو مُرتباً من أي جهة عمل.
هل توجد بالصندوق منظومة حديثة لحصر كافة المتقاعدين وبياناتهم ؟
نقوم بصرف المرتبات والمعاشات بجميع أنواعها والمرتبات التي تنقسم إلى المعاشات التقاعدية ومعاشات التقاعد العسكري والتأمينية والتقاعد المدني وصرف المكافآت لأفراد الشعب المسلح وصرف منح الوفيات ومنح الولادة.
وصندوق التقاعد يرعى جميع شرائح المجتمع في المؤسسات العامة وفق قانون 13 وهم جميعهم تحت مظلة قانون التقاعد أو قانون الضمان الاجتماعي بحيث استفاد الجميع من القانون في ربط معاشاتهم سواءً في جهات عامة أو يعمل لحساب نفسه أو في شركة أو تشاركية وطنية أو أجنبية وجميع العاملين خاضعين إجبارياً لنظام قانون التقاعد وفق مانص عليه قانون رقم 13 الخاص بالتقاعد.
ولدينا أيضاً اتفاقيات دولية مع بعض دول العالم الشقيقة والصديقة في تحصيل اشتراكات العاملين الغير ليبيين في الجماهيرية العظمى ونقوم بتدليل كل الصعوبات للمضمونين منهم.
وإدارة صندوق التقاعد وضعت خطة بدأت من عام 2006 وتنتهي في عام 2010 لتحديث وتطوير مراكز الخدمات الضمانية أو التقاعدية إلى مراكز خدمات نموذجية وفرع صندوق التقاعد طرابلس قام بالفعل بتطوير الخدمات ومستواها لعدد 5 مكاتب أصبحت مكاتب خدمات نموذجية ولازال عدد 2 مكتب تحت الإنشاء والتطوير والمكاتب التي تم الإنتهاء من تطويرها وتحديثها هي مكاتب خدمات سوق الجمعة وتاجوراء وحي الأندلس وسوق الخميس وقصر بن غشير بقي مكتب خدمات طرابلس المركز الذي مازلنا نبحث عن موقع له ومكتب خدمات أبوسليم الذي وصل الإنجاز فيه حوالي %40
وقد اجتهدنا كثيراً لتطوير هده المكاتب ومستوى الخدمات التي تقدمها وسبقنا الوقت قبل أن يسبقنا وأدخلنا الميكنة وجميع وسائل التقنية الحديثة فيها لنختصر الوقت والجهد ونعمل على تقديم خدمات جيدة للمتقاعدين والمترددين على هذه المكاتب.
وهناك أيضاً وحدة تسمى وحدة الرعاية الصحية وهي التي تعرف باللجان الطبية للمضمونين المشتركين أثناء إصابات العمل أو المرض وبمستندات رسمية بإجراءات من جهة العمل وفق تقارير طبية بعرض المضمون على لجنة أولى ولجنة ثانية وفي حالة تبوث العجز يحال المضمون إلى ربط معاشه ليتقاضى معاش تقاعدي له ولأفراد أسرته.
ولدينا أيضاً قرار اللجنة الشعبية العامة الذي يخص أفراد الشعب المسلح الذين أحيلوا على التقاعد ولديهم زيادات سنوية وفق قرار اللجنة الشعبية العامة الآن موضوعهم بلجنة تسمى لجنة المنازعات وهي لجنة قضائية لإجراء التعديلات على معاشاتهم وفق مانص عليه القانون في المنازعات القضائية.
وماقمنا به من تحديث وتطوير لمنظومة الخدمات في مكاتب خدمات المتقاعدين بالشعبية يدل دلالة واضحة على أن هناك منظومة متطورة حديثة مربوطة شبكياً بين فروع الصندوق وإداراته العامة والرئيسية سواءً لحصر المتقاعدين أو لتحصيل الاشتراكات ومعاشاتهم وأعدادهم ومعلومات عنهم وبياناتهم والآن في كافة المكاتب لايوجد لدينا أي عمل يدوي يقوم به الموظفون التي يحتاجها المضمون مثلاً شهادة المرتب أو الخدمات التي يحتاجها أو يطلبها المضمون أو المتقاعد فهي جاهزة على الدوام في المنظومة في كل مكتب خدمات.
استثمارات ومشاريع الصندوق كيف يتم الاستفادة منها بالشكل الفعلي والجيد ؟
الاستثمار في مشروعات الصندوق تقوم به شركة من اختصاصها استثمار وتشغيل أملاك المضمونين وأملاك صندوق التقاعد وهي شركة عامة على مستوى الإدارة العامة لصندوق وهي شركة الضمان للتسيير الفندقي والاستثمارات عديدة في صندوق التقاعد تسعى إدارة الصندوق من خلالها للحصول على فوائد من استثمارات أملاك الصندوق وهي تخص شركة الضمان للتسيير الفندقي التي لديها مساهمات عديدة واستثمارات كثيرة.
تحصيل الاشتراكات من الجهات العامة كيف يتم ومامدى تعاون جهات العمل بانتظام مع الصندوق ؟
بعض من الجهات العامة كالتعليم والصحة والزراعة والمالية تقوم بالخصم المباشر من مرتبات ومعاشات العاملين فيها وفق نموذج معد من القسم المالي والمراقب المالي تحال المبالغ إلى الخزانة العامة ليتم تحويلها بعد ذلك إلى حساب صندوق التقاعد.
أما الاشتراكات الأخرى للشركات والتشاركيات والعاملين لحساب أنفسهم فهي تحصل شهرياً وفق متابعات وأسس من قبل مفتشين ومراجعين ومأموري الضبط القضائي الذين يتابعون تلك الجهات.
وهل مازال صندوق التقاعد يدير ويسيطر على مشاريعه الاستثمارية والخدمية بشكل كامل ؟
نعم صندوق التقاعد من المؤسسات العريقة التي تعمل وتقدم خدمات ولديه الكثير من المشاريع الاستثمارية والخدمية لتقديم أفضل الخدمات للمضمونين والمتقاعدين وهو يدير مشاريعه بشكل كامل ليتم الاستفاذة منها في تمويل المعاشات الضمانية والتقاعدية والإعانات الأخرى.
هل أمكن حصر كل العاملين لحساب أنفسهم وهل هناك وعي كامل بأهمية المعاشات التقاعدية للعاملين لحساب أنفسهم ؟
هناك تدني في السابق في وعي العاملين لحساب أنفسهم بأهمية ومهمة صندوق التقاعد مما سبب تراكماً لاشتراكاتهم ولكننا وضعنا سياق عام للعاملين لحساب أنفسهم والذين لديهم ديون متراكمة أو سابقة نقوم بتشجيعهم لسدادها على أقساط مريحة وفق الضوابط والتشريعات النافذة ولكن منذ فترة ليست بالقصيرة بدأ الوعي يزداد لدى المواطنين العاملين لحساب أنفسهم لأن الفائدة كبيرة من الاشتراك في صندوق التقاعد ودفع الاشتراكات التي سوف تعود على المضمون والمتقاعد بالفائدة الكبيرة من معاش تقاعدي بعد سنوات العمل أو عنذ الإعاقة أو المرض الذي لايسمح له بالاستمرار في العمل.
ألا يحتاج المتقاعد إلى خدمات أخرى غير المعاش من نوادي وأماكن ترفيهية وخدمات أخرى تخص كل المتقاعدين ؟
صندوق التقاعد يقوم بوضع خطط عديدة ودراسات عامة لإنشاء نوادي ثقافية واجتماعية للمتقاعدين ستكون جاهزة كمشاريع خدمية في الخطط المعدة من قبل الإدارة العامة للصندوق وهي مهمة جداً ستخدم المتقاعدين
هل هناك خطة لزيادة وتحريك معاشات المتقاعدين إسوة بباقي شرائح المجتمع ؟
صندوق التقاعد يسعى جاداً في وضع خطة أو إستراتيجية لرفع معاشات ومرتبات المتقاعدين وفق نظم ولوائح تحافظ على المركز المالي للصندوق وقد وضعت دراسات عديدة وعرضت في عدة اجتماعات وتمت مناقشتها ونحن بصدد اتخاد إجراء يخص هدا الموضوع.
هناك قانون يؤكد على معاملة المتقاعدين معاملة خاصة تمكنهم وتساعدهم في حياتهم أين هو هذا القانون من التطبيق ولماذا لم يفعل ؟
قانون التقاعد رقم 13 أشار إلى أنه يجب على صندوق التقاعد أن يقوم بوضع آلية لمعاملة المتقاعدين معاملة خاصة وكما أسلفنا في الحديث فإن هذا ماقام ويقوم به صندوق التقاعد ونتمنى من صحيفة الشمس أن تقوم بزيارة لبعض من هذه المكاتب لإثبات العمل الجبار الذي قام به الصندوق في تقديم خدمات المتقاعدين ومعاملتهم المعاملة الجيدة والمطلوبة والراقية.
ماذا عن المتقاعدين اختيارياً وقيمة معاشاتهم ؟
نص القانون رقم 8 الذي مازال ساري المفعول أن معاشات الذين يرغبون في التقاعد الاختياري وفق السنوات التي قضاها في العمل ووفق القانون يسمح من تجاوزات سنين خدمته 20 سنة أن يتقدم لطلب التقاعد ليتقاضى معاش تقاعدي وفق سنوات خدمته وقيمة مرتبه الذي كان يتقاضاه من جهة عمله.
قانون التقاعد تم تعديله أين هي نقاط التعديل وهل بدء العمل بالتعديلات ؟
لم يتم تعديل قانون التقاعد حتى الآن الذي مازال ساري المفعول وهو قانون رقم 13 والتي عدلت من 62 إلى 65 سنة من عمر المتقاعد في الجهات العامة التي تمولها الخزانة العامة فقط.
ماأهمية البطاقة الضمانية التي تمنح لكل العاملين ؟
البطاقة الضمانية مهمة جداً تثبت أن المعني من ضمن المضمونين المشتركين بصندوق التقاعد وهي ضرورية عنذ بلوغ سن التقاعد أو عند الحصول على أي منفعة يقدمها صندوق التقاعد.
كلمة أخيرة تودون إضافتها
أحيي بكل تقدير صحيفة الشمس وعلى إهتمامها الدائم في متابعة القضايا وفرع صندوق التقاعد طرابلس يرحب دائماً بإعلامنا وصحفنا ومكاتبنا دائماً مفتوحة في نشر نشاطاته ونرحب بأية ملاحظات حول عمل صندوق التقاعد وقانونه فالشكر كل الشكر لكم ونأمل أن تتكرر هذا اللقاءات والزيارات لمكاتب وإدارة الصندوق

هناك تعليق واحد:

  1. للااسف من يتقاضون معاشات الضمان غير قادرين على سداد مطاطلبات الحياة فهل يعقل امام هاده الاسعار فى وقتنا من غلى فى كل مايحتجه رب الاسرة والاسرة بصفة خاصة نجد رواتب التقاعدين لايتاجواز 450 دينار وهدضلم فى دولة تمتاز بى موارده الغنية بى النفط وغير دلك نرجو اعادة نضر فى اصحاب المعاشات هناكو عائلات عداد افردة الاسرة فوق العشرة منهم من يدرس ومنهم من ترك الدرلاسة لى حاجته بالمال وهدا موجود نرجو من له القدرة على تحسين الرواتب ان يرى بنضرة الراعى فكلكم راعى وكلكم مسؤال عن رعيته شاب عمرى 35اعزاب

    ردحذف