السبت، 18 أغسطس 2012

التحرش الجنسي في صندوق الضمان الاجتماعي ليبيا




Sexual harassment in social security of Libya


الموضوع الكبير وهو العالم السفلي القذر الذي جعل من موظفي صندوق ليس فقط سرقي المال العام بل إلي "مكان لتفريغ شهوتهم  الجنسية القذرة واستغلال الظروف المادية للموظفات و الورثة وخصوصا نساء وبنات المتقاعدين "

علي العموم لا يوجد تعريف عالمي موحد للتحرش الجنسي ولكن هنالك توافق على وجود ثلاثة أوجه للتحرش الجنسي:. لفظي: تعليقات على المظهر أو دعابات ذو محتوى جنسي أو الملامسة أو الابتزاز.
إن آثار الإساءة والتحرش الجنسي على الضحية متعددة منها الترهيب النفسي، القلق والتوتر، الشعور بالذنب، السهر وصعوبات في النوم، تكرار الكوابيس الليلية، عدم التركيز، الخوف، ترك العمل رغم الحاجة الإقتصادية إلى المال، العصبية التي تنعكس على العمل والبيت، قلة الإنتاج في العمل، الانهيار العصبي، بالإضافة إلى آثار نفسية سلبية على صحتها، وعلى حياتها العاطفية والاجتماعية والعائلية والجسمية، الطلاق إن كانت متزوجة، وتكوين صورة سلبية عن الرجل ورفض الارتباط والزواج إن لم تكن مرتبطة.
 قصص الإساءة والتحرش الجنسي في العمل كثيرة، والخوف من الفضائح يجعل الصمت أكثر ما تلجأ له المرأة في تعاملها مع هذه المشكلة فإذا كانت متزوجة خشية أن يصل هذا الأمر إلى زوجها، وإن كانت غير متزوجة تصمت خشية على سمعتها وما يمكن أن يؤثر ذلك على فرص الزواج لديها، الأمر الذي يجعل المتحرش يتمادى في فعلته وتجرئه عليها، ومن النساء من تفضل ترك العمل بعد تعرضها للتحرش وهذا لا يعني أنهن موافقات على ما حدث لهن.
على الرغم من ممارسة المرأة لحقها في العمل إلاّ أن النظرة لها كأنثى لم تتغير، وأصبحت تدفع ثمن أنوثتها في كل أدوارها الاجتماعية، فالمرأة العاملة تتعرض للعديد من مظاهر العنف الموجّه لها من صاحب العمل والأُسرة والمجتمع، بأشكال ومظاهر مختلفة.
الأمثلة عديدة في الدول العربية حيث كشفت دراسة حديثة أن 14% من العاملات في الأردن تتعرضن للتحرش الجنسي في العمل. وفي مصر بحسب صحيفة (أخبار الحوادث) المصرية تبين أن من بين مئة امرأة يوجد 68 تعرضن فعلاً للتحرش الجنسي داخل محيط العمل، سواء كان هذا التحرش لفظياً أم بدنياً.
أما في سورية فتخلو الدراسات من أرقام تشير إلى هذه الظاهرة، عدا دراسة صغيرة قدمتها الصحفية رندة حيدر من خلال تحقيقها عن العاملات في سورية، تناولت فيه عينة شملت 140 عاملة في القطاع الخاص في اللاذقية، أظهرت نتائج خطيرة وبينت واقع حال معظم العاملات المشتغلات في 758 منشأة مسجلة في مديرية الصناعة في اللاذقية، تمثل جزءاً من إجمالي 167.661 سيدة وفتاة يعملن في القطاع الخاص السوري بحسب أرقام المكتب المركزي للإحصاء في سورية.
وفي ليبيا لا توجد دراسة حقيقية أو علميه صحيحة أو يعتمد عليها ولكنني سوف اكتفي بمجموعة من المشاهدات من خلال عملي بصندوق ونريد فتح هذا الملف بأي طريقه فبعد 17 فبراير لابد من فتح هذا الملف.
 
ان مشكلة كبيرة كهذه تحتاج الى الكثير من الدراسات في علم النفس السلوكي والاجتماعي، والحل يكمن في المجتمع ككل قبل ان يكون في سياسات الدولة او حتى سياسات الشركة، وهذا لا ينفي أن تكون للشركات التي ترغب في ادارة المخاطر، والتي تحتم عليها أن تتنبأ بالمخاطر قبل وقوعها، فعليها أن تغطي هذه المشكلة في نظامها الداخلي وتعكسها في نظام عقوباتها وسياساتها، او على الأقل ان تقدّم المشورة للضحايا المحتملين للتحرش.وعلى الدولة أن تشرّع قوانين واضحة وصريحة في العقوبات، للحد من هذه الظاهرة والمنتشرة بشكل كبير.
برأيك، ما هي مسببات التحرش الجنسي؟ هل هي طريقة التربية في المجتمع الذكوري الذي يهتم بهيمنة الرجل على المراة أم الكبت الجنسي الذي يعاني منه المجتمع الشرقي، مما يجعل البعض ينفّس هذا الكبت بالتحرش؟
حيوان يبحث عن المتعة
       
                       
رجال كثيرون يرجعون أسباب التحرش بالمرأة في العمل إلى  ملابس المرأة، وآخرون يرجعونها إلى اختلاط المرأة بزملاءها ، ولكن الدكتور أمجد خيري أستاذ الطب النفسي يرفض بشدة هذه الإدعاءات قائلاً : أنا أرفض تلك الأقاويل والإدعاءات لأنه إذا كانت ملابس المرأة السبب في التحرش فهذا يعني أن الرجل حيوان يبحث عن متعته ويجب تغطية المرأة بخيمة حتى تأمن شره.
ويتابع : هذه الادعاءات ترمي بالمسئولية على المرأة، والحقيقة أنها بعيدة تماماً عن المسئولية، كما أن الرجل لديه قدرة على ضبط نفسه ، ولو فكرنا بالعقل سنجد أن السبب أننا مجتمع ذكوري متخلف يهتم بهيمنة الرجل على المرأة، كما أن الواقع يؤكد أننا لدينا كبت جنسي وأننا بعيدين كل البعد عن الثقافة الجنسية مما يجعل البعض ينفثون الكبت بالتحرش.
ويتابع : أؤكدها ثانية أن المرأة برئية من التحرش للأسباب التي ذكرتها، وعلى الرجل أن يضبط نفسه ويغض بصره لأنه ليس حيوان يجري وراء الشهوة ، لقد ظهر جروب جيد على موقع "الفيس بوك" اسمه "مش هتحجب وانت هتتأدب" تعلن فيه البنات عن رفضهن لسلوك التحرش الذي طرأ جديداً على المجتمع فحتى المحجبات لم يأمنّ التحرش ، والمنقبة أيضاً لا تستطيع المشي في الشارع بأمان وبدون تحرش .
ويضيف أستاذ الطب النفسي لموقع "لهن" : إنني أرى أن ظاهرة التحرش في حد ذاتها إهانة للطرفين رجل وامرأة ، فكنا في ستينيات القرن الماضي نرى النساء ترتدي الميني جيب والمايكرو جيب، ويركبن المواصلات العامة ولا يتعرضن لتحرشات أو مضايقات على الإطلاق، ولكن الغزو الوهابي جعل المرأة لدينا مخلوق خطير ليس له مكان إلا في حظيرة المنزل وإذا نزلت إلى العمل عليها مواجهة التحرشات وتحملها .
ويستكمل د. خيري لم أعد أستطيع التحرك في روكسي من كثرة التحرشات ، ففي حين أن الغزو الوهابي بدأ بالانتشار وهو الفكر الذي يحبس المرأة في حظيرة المنزل . لدينا ضعف في القوانين واستهانة في التعامل مع المرأة على أنها جانية ، في حالة الزنا تكون هي المجرمة والآثم والرجل مجرد حالة ضعف جعلته يخطيء  ، فالمرأة في مصر متهمة دائماً بأنها مصدر للفتنة والإغواء فهناك نقوص لأننا كمجتمع بدأنا نقلد السعودية ونحيط المجتمع بالأفكار السوداء ونتشدق بفكرة أن المجتمع منحل ، تمسكنا بالقشور الخارجية للمظهر المتدين كاحجاب والنقاب واللحية والملابس وتركنا جوهر الدين وروحه.
ويري د. أمجد أن هناك بعض المديرين المستغلين للسلطة  فالسكرتيرة ملكية خاصة ، وهناك بعض الشركات يكون التقييم فيها علي أساس الأداء الجنسي وليس المهني مثل الإعلانات ، وما يجعل هذا الونع من أصحاب السلطات يتمادي اعتقاده أن المرأة مجرد أداة للمتعة .. مجتمع ينادي بتأهيل المرأة للزواج .. يعتبر المرأة مجرد سلعة قابلة للبيع والشراء ،  مجتمع يفكر هكذا لابد أن لا تتأثر إنتاجيته فقط بل يتم تخريبه بهذه الأفكار ، وقد يتم التحرش بالمرأة غالباً الأحيان دون رضاها ، وتحدث د. أمجد عن هند صبري في عمارة يعقوبيان  كنموذج لقهر المرأة المتحرش بها حيث أنها في البداية كانت مضطرة ،  بعد ذلك بدأت تستجيب للأمر .
ومع ذلك فالمسألة تختلف من  أسرة لأسرة ومن بيت لبيت ومجتمع لمجتمع ، فالمرأة في الريف تتعرض للختان ويتم التحرش بها عندما تتزوج تنفر من الجنس وتعتبره عقاب يشعرها بالدونية ، وقد يرحل زوجها بعدما تكون قد تعودت علي عشرته ، وفي العيادات النفسية يتم التحرش بها بالإضافة لما تتعرض له من ختان يصيبها ببرود جنسي فظيع يضاف له ما تتعرض له من تحرش يشعرها بعدم احترام وتمييز في المعاملة وتمييز في الميراث مع إحساس بالدونية مع بعض الأقاويل الدينية التي تعتبرها مصدر للفتنة والإغراء وأنها رايحة جهنم


في صندوق التقاعد الليبي لدينا كل الحقائق ولكن المجتمع الليبي محافظ جدا وهذا لا يعني ان المشكله غير موجدوده ولكن هذا فتح باب فقط

هناك 19 تعليقًا:

  1. الله كلامك صحيح واكبر دليل علي الاحول مدير فرع سوف الجين سابقا شاد جنسيا

    ردحذف
  2. الله واكبر انزيدك والحاج علي خلف رئيس قسم الشؤون الادارية يعشق طالبات الكلية التي تعمل مشاريع تخرج في صندوق الضمان الاجتماعي سوف الجين

    ردحذف
  3. غير بالله عليكم شن دايرلكم رئيس قسم الشؤون الادارية بالفرع اتشوهو فيه نحنا نبوه مدير لصندوق ضمان سوف الجين مش السراق احفيظه وصاحبه صالح وتو اشد الدكتور المهدوي واحطا مدير بعون الله وانظف الصندوق من السراقين امثال احفيظه واشقو بااموال الصندوق خيرلكم

    ردحذف
  4. غير راجي انت والمهدوي يا رئيس قسم الشؤو الادارية

    ردحذف
  5. سلم لسانك والله كلامك صح كله وأكبر دليل رئيس قسم الشؤن الإداريه صندوق الضمان بنغازي وحده ماعندهش حتى شهاده متوسط شغلها بس لأنها لابسه ظابظ وحاطه كيلو مكياج وكم كلمه حلوه وباقي الله أعلم

    ردحذف
  6. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم ::: اسباب وجود الفساد ثلاث 1)وجود ضغوط 2) دوافع تتمثل وجود الفاسدات واللبس البعيد كل البعد عن اخلاقنا وقيمنا وعاداتنا ودينا 3)بيئة من المفاهيم الاخلاقية التي تبرر ذلك ....(فلو استخدماسلوب النكر اي عدم ابداء اي احترام للاشخاص الشادين والمتخلفين لما تمادو واستمرو في اتباع غرائزهم البهيمية ... مقالة جيدة مشكور

    ردحذف
  7. لاحول ولاقوة الا بالله

    ردحذف
  8. عدي ابكي علي المقبور المخرب الشاذ مدمر ليببا بنتكم فايحة ياطحالب ..................

    ردحذف
  9. بالله عليكم شوفو موقع سوف الجين علي النت وشوفو ازلم رئيس لجنة الاشراف علي الموقع كيف داير حرف الاستاد للشاد علي الاحول الهارب في مصر والدي دمر مدينة بني وليد وهرب وهو السبب في الضحك علي اهالي بني وليد وقبض الثمن وهرب هو واولاده

    ردحذف
  10. اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

    ردحذف
  11. اعلان هام /موظفين في فرع سوف الجين مدينة بني وليد يدعون أنهم ثوار وحقهم صندوق الضمان الاجتماعي و أن الازلام الدين فيه لازم ايموتو هما 5 أشخاص والفرع 200 موظف حتي بالانتخابات يطلعو برا 1/رئيس وحدة التوعية الضمانية عبد الحكيم بن جريد يسمي بملك النوم في الفرع دائما نائم واخر السنة فواتير لسرقة عهدة الوحدة 2/رئيس قسم المنافع النقدية جمعة عثمان إنقيز كاره لاهل مدينته لو خرج كرهه لعبا الدنيا يعتقد ان أبناء عمومتا قتلو اخوه والصحيح ان خوه كان في حي الدوايرة يقف معا كتائب القدافي وضربهم الناتو وهو دائما يعرقل المعاشات ولا يعدل علي المدير ابدا ويعشق فتاة في الفرع ويوصله بسيارة العمل احيانا وكانه عائيش في باريس 3/محمد فرج اعبيد لا يحمل من شهاد القانون إلا اسمها اجهل من كندرة دائما غياب و المرتب ماشي من اكلما خوتا قتلا ومشاطين 4/ امبارك سالم الفار أمين اللجنة الشعبية سابقا لشون اللجان وعضو لجان ثورية بارز واخوه مغتصب بنات الزاوية الشريفات في هجوم الكتائب علي زاوية العمل لا يعرف منه إلا النوم وهو أجهال من كندره 5/علي سالم القايدي هدا بالاسم فقط موظف احد منتسبي كتيبة 28 مايو .6/ احمد مفتاح الشاوش موظف لا يعرف صندوق ابدا والمرتب ماشي و لا يعرف الا القهوة والتجارة زايطه يا هلنا زمان لجان ثورية والان لجان فبرايرية ما تغير شي زيطو لان اجي يوم يطلع فيه حق ربنا مش حق الحالمون والمتفرريون

    ردحذف
    الردود
    1. انت موش راجل ياكلب كانك راجل وولد سيدك وامك ياقواد على الاحول يا لاحاس

      حذف
    2. يا من تتكلم باسم موظفي صندوق الضمان سوف الجين

      هده اخلاقك وما نشاءت عليها عندما تطعن في شخص ما وبطريقتك الحقيره يا تافه ويا حقير والله تقعد طول عمرك قواد يا قواد ونعرفك ونعرف انك من عشاق علي الاحول يا بغل

      حذف
    3. توا انشوف يا ناصر احموده قبل طبوك من خربتكم يا قواد انت وشكلتك قبل تردح لمحمد عبدالله وتلحس لعلى الاحول والان اتقود للعبد الناجح قبل موصلتش فيك بكل لكن الايام وتوا تعرف التريس يا ربيت الودايد

      حذف
    4. برا لق للشراقه وقول انى ثائر ههههههههههههههههههههههههههههههه

      حذف
    5. بسم الله الرحمن الرحيم . لانه اينما وجد الرجال وكلمة الحق توجد ضدهم الافخاخ والاشاعات مخانب مشاطين قتلا............. وقصص هدى اسمها ضريبة المواقف الوطنيه. لمادا الاندال لايتحدثون عنهم ........... ولمادا الرجال مستهدفون............ عمرك اسمعت او ريت ندل وجبان وخانب نازلين فيها الاندال اللى زيه. محمد فرج اعبيد . وخدى منا وثيقات العهود اننا يا ليبيا لن نخدلك

      حذف
  12. برا العب نحن الثوار مش الازلام الدين اراجو في المردوم ونحن سوف نحكموكم بالقوه شئتم او لا او العبد الدي حطينا تو انحولوه وانحطو اخ شهيد او ثائر حقيقي مش انتم المردومين او هديم تريس الفرع مش الشحاحا

    ردحذف
  13. كانك راجل اطلع او قول من انت او تو اتشوف التريس انتم تبو موظفي الفرع زي القرار رقم 7 لازم ازلام فرع سوف الجين طبكم مصراته الصمود

    ردحذف
  14. الناجح عمر زروه طلع خانب العبد

    ردحذف