السبت، 18 أغسطس 2012

تزوير المؤهلات الجامعية في صندوق الضمان الاجتماعي ليبيا





 
نحن نعلم بأن التزوير جريمة يعاقب عليها القانون في جميع أنحاء العالم دون استثناء .ويعرف القانون التزوير بأنه :تحريف مفتعل للحقيقة في الوقائع والبيانات التي يراد إثباتها بصك أو مخطوط يحتج بهما و يمكن أن ينجم عنه ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .وللتزوير أنواع وأقسام تحتاج إلى بسط وما هذا بمقامها,ولكننا سنلقي الضوء على تزوير المؤهلات التعليمية بكافة أنواعها في صندوق التقاعد .
النوع الأول: تزوير الشهادات في الخارج وخصوصا من مصر وخصوصا الماجستير والدكتورة .
إن المزورين يسافرون إلي مصر والي المنصورة بالتحديد وهناك تشتري إي ختم تريده ولأي جامعه كانت ليبيه أو أجنبيه بأبخس الأثمان بما فيها الختم الحراري ولا يتجاوز ثمن ختم مسجل كلية الاقتصاد قاريونس الـ200جنيه مصري إي اقل من 50دينار.
ولدرءا هذا الخطر لابد من تضافر جهود مؤسسات الدولة للإعادة تقييم العلاقات و الحدود المناسبة مع مصر لان كل الظواهر السلبية في المجتمع الليبي ظهرت بعد عودة العلاقات مع مصر مثل التزوير والرشوة و الأرجيلة والحشيش والغش.
و أبناء الدكتاتور المقبور القذافي أنفسهم حصلوا علي شهادات الدكتوراه مزورة ومدفوعة الثمن .

النوع الثاني : الحصول علي شهادات من جامعات والكليات والمعاهد التعليم الأهلي
التعليم "التشاركي" في ليبيا  أو معاهد "الهشك فشك " ونتيجة مضمونة بهذه المعاهد الكل ناجحون 100% و الشهادات فيها تباع بـ 1000 و2000 دينار ومختومة وموقعة. والدليل خبر على صفحات قورينا مفاده إن 70% من المؤهلات الجامعية التي قدمها الراغبون في التصعيد " لأمانات المؤتمرات واللجان الشعبية" مزورة. عنوان المقال” خيانة يا سيادة الأمين” تطرق فيه للحديث الذي صرح فيه "امين التعليم الدكتور عبد الكبير" أن 70 % من المتقدمين للأختيار الشعبي على مستوى الدولة يحملون مؤهلات مزورة فهل حاسبهم أحد؟ مع العلم أن بعضهم عاد وقدم مؤهلاً أخراً بديلاً ومختوم بضمان الجودة بـ 500 دينار ثمن الجودة.

القضية واضحة كالشمس صندوق الضمان الاجتماعي كان مستباح ومتروكة لهذه الأيادي السوداء التي كانت تتحصن بضعف الإجراءات في شؤون الإدارية وشؤون العاملين "حيث يتم التلاعب في الخانات الخاصة بمؤهلات في الإحصائيات واستمارات الموظفين " ولقد أذهلني الجراءة وحجم التزوير في البيانات الخانات لعلمهم التام انه لا احد يقرءا والترشيح والتعيين لا يؤخذ إلا من خلال الواسطة والمحاباة فلا المحاسبة ولا الرقابة ولا قضاء يطولهم والمبررات جاهزة "جل من لا يخطئ " ويعود كل شي بردا وسلام عليهم ,فأي لعب............. أنهم أطفال يلعبون بمستقبل الآخرين .
الصندوق من الممكن ان تكون تقوده المؤهلات المزورة وتعيث فيها فساداً بشكل مرعب ومخيف وبالأخص في المنطقة الشرقية "نظراً لقربهم من مصر"  حيث تتفشى في مفاصلها ظواهر التزوير والقبلية هذه الجريمة تقتل الطموح بدم بارد وتحتكر المستقبل علي مجموعة من رؤوس الجهل ومؤشرا على درجة الانحطاط الأخلاقي الذي وصلت إليه حالنا بصندوق ، وضربة في الصميم لمجموع القيم الإسلامية و الأخلاقية التي ندعي إننا نحملها .إن كل ما يردده العوام والمثقفون من فساد لمسئولينا بمختلف مراكزهم ومن سرقات بالملايين كلام له ما يؤكده. وهذا يعني إن المراكز القيادية في ليبيا أصبحت غنيمة وفرصة للثراء وكسب الملايين .
وأخيرا اوباما لديه شهادة دكتوراه في القانون فهل تم اختياره لان لديه شهادة دكتوراه ؟أم تم اختياره لكفاءته ونجاحه في الانتخابات الديمقراطية!!!.
الشهادة في أمريكا وأوربا هي جزء من التقييم وليس كل شيء !!! ولذلك أصبحوا لا يكتبون في رموزها إمام أسماؤهم إما عندنا فهي كل شيء حتى وان حاملها "اهبل ومعتوه" لا يدرك شيئا ولذلك أصبحت سلعه تباع وتشترى مثلها مثل الأرز والمكرونة والأحذية تقييم قدرات الأشخاص يجب إن تتم بمجموعه عوامل منها الكفاءة والأخلاق والسلوك والتاريخ النظيف وحب والولاء للوطن وماذا قدم في تاريخ حياته المهنية إذا استمر هذا الأمر من الغش والتزوير فسنكون شعبا من السفلة المزورين الكاذبين.



المراجع:
1- ” خيانة يا سيادة الأمين” http://akhbaarlibya.com/ar/news.php?id=33716
2- التعليم الحر او التعليم التشاركي في ليبيا الي اين http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=54184
3- ضبط نصاب بالأسكندرية يمنح شهادات مزورة بإسم جامعة أمريكية
http://www.soutalex.com/home/alexandria-crime-news/5611.html

=======================================================
شهادات دكتوراه – ماجستير برسم البيع







هناك تعليقان (2):

  1. كلام صحيح يا اخي والله ما اكثر الموهلات المزورة رئيس قسم المراجعة الداخلية فرع سوف الجين لديه ليسانس تاريخ مزورة وهو ماسك قسم المراجعة الداخلية بالخبرة

    ردحذف
  2. والله للاسف هده الظاهرة حرمت الشباب المتحصلين بجد علي موهلات عالية من قيادة الصندوق بسب هولاء يسهل عليهم شراء الشهدات وتحسين مناصبهم نرجو وقفة جادة من ادارة الصندوق ان تطلب ختم الجودة من تعليم العالي علي كل الموهلات سواء متعين اي مصنف او عقد قديم او جديد لن اي شخص يثبت تزويره للموهل يعلم ان عمله باطل

    ردحذف