السبت، 18 أغسطس 2012

صندوق تقاعد ليبيا عاري

صندوق تقاعد ليبيا عاري
Pension Fund of Libya naked
بفضل ثورة 17 فبراير أصبح بمقدورنا الحديث وكشف الخبايا وحقائق ظل الناس يكذبوها أيام الدكتاتور مثل قصة: " The Naked King "
تحكى عن ملك كان كل من حوله من حاشيته ينافقونه ولا ينصحونه، ولا يخبرونه بالحقيقة، خشية إغضابه، وإتقاء لعقابه. الجميع يخشى الاعتراف أن الملك خرج للناس عار ٍ معتقد انه يرتدي رداء الجديد ولم يستطع أحد من الشعب أن يخبره بالحقيقة، لانتشار شائعة أن من يخبره أنه عاري هو من يكرهه حتى خرج طفل صغير بريء ويصرخ قائلا الحقيقة : الملك عاري الملك عاري !!! هنا ضحك الناس وعرف الملك أنه كان يعيش أكذوبة كبيرة.
وسؤال هنا هو :
Is the King naked?" "
" is pension fund of Libya naked?"
والجواب عندي "YES" .
عندما تكلمنا عن موضوع تزوير المؤهلات " Falsification of qualification " كان لابد لنا إن ندرك حقيقة هؤلاء الأقزام مرضي الكراسي الذي في سبيل البقاء عليها مستعدون لفعل أي شي .
تكلمنا عن التزوير و لا مكان هنا للاجتراء الكلام السابق و"عجن ولك" وندور علي أنفسنا "كاالحولي المدوشن"
وهنا السؤال .........
هل هؤلاء أذكياء لدرجة إن الإدارة لا تدرك مدي الفساد المتفشي في كل إدارة وكل فرع ؟؟؟
الجواب بنسبة لي ............. طبعا " لا" ......... لماذا ؟؟؟


يمكن ملاحظة حجم الأخطاء الرهيبة في تسوية المعاشات التقاعدية,مع إن العملية تكرارية وبسيطة لا تتطلب قدرات علميه عالية في قسم المنافع . لماذا ؟؟؟
مشكلة التراكمي التي تدل إن الصندوق من الإدارة العامة إلي الفروع متواطئين معا في" سرقة المتقاعدين " بكل صراحة سواء بقصد أو بدونه لان مشكلة ليست بهذا الحجم حتى تتكرر بهذه الصورة البشعة ومتكررة من أخطاء في الإجراءات و ناقص في الأوراق المطلوبة , ولم اعثر في العالم حسب معلوماتي البسيطة إن هذه المشكلة مقترنة بنظام الضمان الاجتماعي إلا في الاقتصاد الكلي كمصطلح ""CUMULATIVE PROBLEMS.
لماذا هذه المشكلة في صندوق تقاعد ليبيا فقط ؟؟؟
وهذه المشكلة قد تحدث مع موظف جديد ولكن المفترض ان تكون للموظفين الخبرة التراكمية وكذلك للمندوب الضماني

وعند فتح ملف المنافع النقدية فقد تام صرف منحة الولادة لملف 40 مرة وهذه حقيقة وبدون مبالغة.وهذا يعطيك فكرة عن مدي التسيب والفوضى في الإجراءات حتى مع وجود المنظومات وسبب بسط جدا لان موظفي الإدارة العامة لا يدققون في الإجراءات وعدم الرابط مع السنوات أو الأشهر السابقة فقط.
عجز قسم المراجعة عن القيام بدورة بالكفاءة نتيجة لعدم وجود "كفاءات المالية الحقيقية " و"فعالية المطلوبة".
من ناحية الاتفاق من تحت الطاولة بين القسم المالي وقسم المراجعة وقسم المنافع وقسم المعلومات لاقتسام كعكة التراكمي بذات وتوزيع فائض الميزانية في نهاية السنة من البنود التي لم تمس بعد علي هيئة عهد وذلك لأنها من أسهل إشكال تبديد الأموال حيث لا تمثل الرقابة عليها شي لا قيمة له .
مثلا اختلاس و سرقه 20000 د.ل من التراكمي وكان الضحية محاسب من القسم المالي اتهم وتم طردة من القسم المالي اختلاس وسرقه 6000 د.ل من قبل قسم المراجعة والمالي عن طريق التلاعب في أسماء الموكلين عن المتقاعدين وذلك بالاتفاق مع قسم المعلومات بطباعة المعاشات نسختين واحدة سليمة للإدارة العامة وأخري مختلفة تماما عند إيداع للمعاشات في المصارف وعملية متكررة بشكل مستمر . ففي المجاميع الكلية لمصروفات المعاشات مع مقارنتها بتغييرات الشهري تظهر الأرقام صحيحة ولكن التدقيق في التفاصيل الجداول وكشوفات معاشات ستكون النتيجة مختلفة تماما " علي مبدءا The devil is in the detail".
وللأسف موظفو الإدارة العامة "خافيين علي عيونهم الزرقاء تتعب" بعدم رابط كشوفات المعاشات بالسنوات والأشهر السابقة و"عدم قدراتهم علي فهم وكيفية استخدام المنظومات !!!؟" وتركيز فقط علي تغييرات الشهري وهذا من الأخطاء المالية فادحة,وهي تقليد متوارث من الموظفين القدماء " جماعة الخبرة" الذي يرفض الصندوق التخلي عنهم.
وأخيرا القسم المالي حيث يعتبر العجز في الخزينة بسبب الأخطاء في الحساب" الأخطاء الفنية " وخصوصا المقبوضات التي تتمثل في الاشتراكات الضمانية وموظف الخزينة لا يملك قراره في توريد المقبوضات للمصرف حتى تمر علي رئيس القسم المالي............. !!!
الأخطاء في التسجيل في دفتر اليومية والترحيل لدفتر الأستاذ وترصيد الحسابات وعدم توازن ميزان المراجعة وسبب الكفاءة حيث لا يوجد محاسب في القسم يحمل مؤهل عالي في المحاسبة .
إذا من يقوم بكل العمليات المالية بقسم المالي ؟؟؟
من يقوم بكل العمليات المالية وتصحيح الأخطاء وتسوية حساب الصرف وحسابات الفرع مع الإدارة العامة وكذلك التعامل مع العهد المالية المراجع الخارجي هو من يقوم بكل العمليات المالية بفروع ففي كل الأقسام في الفروع الضمان الاجتماعي الليبي يتطلب تدخل محاسبين من خارج الفرع " لتلفيق" ميزان المراجعة للفروع وهم من يعلموهم كيف يتعاملون مع أبواب الميزانية وللعلم هو كذلك المراجع الخارجي لحسابات الفرع وهنا المشكلة الإدارة العامة أهم شي عندهم توازن ميزان المراجعة للفرع .

لماذا لا نسمع صوت الموظفين ليقول " Naked The King " ؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق