الأربعاء، 2 مايو 2012

إلي متى يبقي موظفي التقاعد الليبي بدون نقابة ؟؟؟



 النقابة (بالإنجليزية: Syndicate) لغةً تعني الرئاسة وهي على وزنها (بكسر الأول لا بفتحه). ويقال لكبير القوم نقيباً أو رئيساً أو عقيداً. ومن هنا جاءت تسمية نقيب الأطباء أو نقيب المعلمين وسواهما، وعلى ذلك تم تأسيس (رابطة) أو (جمعية) أو (اتحاد) لذوي المهن والحرف سميت (نقابات). وللنقابات أنظمة داخلية هي بمثابة دساتير يتم اتباعها. فمن أساسياتها مثلاً نظام الانتخابات. ومهمات النقابات المهنية تأتي بالدرجة الأولى لتنظيم ممارسة المهنة، بينما تهتم النقابات العمالية بالدفاع عن حقوق أعضائها.

النقابة هي جمعية تشكل لأغراض المفاوضة الجماعية أو المساومة الجماعية بشأن شروط الاستخدام ولراعية مصالح أعضائها الاقتصادية والاجتماعية عن طريق الضغط على الحكومات والهيئات التشريعية والالتجاء إلى العمل السياسي في بعض حالات معينة، ولقد كانت بريطانيا أسبق الدول إلى الاعتراف بالأهلية الكاملة للنقابات العمالية وكان ذلك في عام 1871. ومما يلفت النظر بالنسبة إلى تاريخ تطور النقابات التقارب بينهم وبين الحركات الاشتراكية بسبب اتفاق الطرفين على معارضة تسلط رأس المال.

و قد يظن البعض أن النقابات ظاهرة خاصة بالنظام الرأسمالي، وأنها بالتالي تصبح غير ضرورية أو غير ذات موضوع إذا ما أخذ المجتمع بالنظام الاشتراكي حيث يسيطر الشعب على وسائل الإنتاج. إلا أن ذلك ليس صحيح، فالنقابات موجودة مثلا في الاتحاد السوفييتي نفسه، ولكنها هناك تكتسب مفهوما مختلفا، إذ يقع عليها عبء هام هو المشاركة في تنفيذ خطط التنمية والعمل على رفع الكفاة الإنتاجية والمستوى الثقافي والاجتماعي لأعضائها، وتعميق الوعي بفلسفة النظام الجديد.

و قد ذهب بعض المنظرين الاقتصاديين السياسيين إلى اعتبار النضال النقابي الطريق إلى الوصول إلى الغايات المنشودة للطبقة العاملة، وسميت هه النزعة ب النقابية وهي نظرية خاطئة وضارة، تضعف النضال وتجهضه نظرا لضيق أفق طبيعة هذا النضال، واقتصاره على مطالب اقتصادية وإصلاحية محدودة. ونظرا لأنه يضع فئات ثورية عديدة خارج إطار نضال الطبقة العاملة، وهذا ليس في صالحها ولا في صالح الأهداف الوطنية والاجتماعية العاملة.

نطالب بنقابة نحصل من خلالها علي حقوقنا ,و تمثل الموظف, وتدفع عنه ولا يمكن إن يستمر الوضع علي هذا الحال .....

 ملاحظات لابد منها  :

1- عدم الفهم ماهية النقابة نتيجة لـ40 سنه لعدم الممارسة الحقيقية للمجتمع المدني.

2- انقسام بين الشرق والغرب وإنا بصراحة أقول إن موظفي المنطقة الغربية لديهم من الحس والواعي النقابي الكثير بحكم القرب من تونس لان العمل النقابي التونسي هو الإبراز في العالم وبدون مبالغه .

3-  عدم وجود شخصيات نقابية بارزه أو شخصيه يتفق عليها الجميع أو شخصيات محترمه من "الرعيل الأول "في الصندوق لأنهم للأسف الشديد جميع الموظفين القدامى لم يتركوا لنا المجال من حب أو احترام لأنهم لم يكونوا يتميزون بأخلاق محترمة أو شخصية متميزة بفكر عميق وثقافة عالية ولذلك الشباب في "حيص بيص" من ذلك .

4- بصراحة هناك خلل في شخصية الليبي في ضيق الأفق في هذه شخصية الذي يتحرك مثل الدودة يأكل ويشرب وينام أم الأفكار العالية والراقية فهي ليست من اهتماماته إلا من رحم ربي .

5- ليس من مصلحة السواد الأعظم من الموظفين في الصندوق بسبب تورطهم وعدم قدراتهم علي مواجه الإدارة بسبب أيديهم الملوثة بفساد .

6- الطموح الزائد عن الحد في تولي مناصب في النقابة .


 موظفي فروع صندوق التقاعد بالمنطقة الغربية يعقدون اجتماع بمدينة غريان لمناقشة آلية تأسيس نقابة عامة للعاملين بالصندوق .

2012-02-16 14:54:39

غريان 16 فبراير 2012 (وال) - تركز الاجتماع الذي عقد يوم أمس بمدينة غريان وضم عدد من موظفي فروع صندوق التقاعد بالمنطقة الغربية مصراتة ، طرابلس ، الزاوية ، زوارة ، الجبل الغربي على مناقشة مشروع آلية تأسيس نقابة عامة للعاملين بالصندوق . وأكد السيد" ادريس عمر " مدير فرع الصندوق بالجبيل الغربي خلال الاجتماع على ضرورة تأسيس نقابة مهنية لخدمة موظفي فروع صندوق التقاعد على مستوى ليبيا تختص بتوفير الخدمات وحل الإشكاليات وتذليل الصعاب المتعلقة باالموظفين وسير العمل اليومي بالصندوق وفروعه . وقدم موظفي فروع الصندوق خلال الاجتماع بعض الأراء والمقترحات التي أكدت على ضرورة بذل أقصى الجهود لإنجاح هذا المشروع خدمة للعمل الضماني والسير به خطوات متقدمة . وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مؤقتة مهمتها التوجه إلى المنطقة الشرقية والفروع التابعة لها وذلك لتقريب وجهات النظر وتقديم شروح عن كيفية تأسيس النقابة العامة على مستوى الفروع باالمنطقتين الشرقية والغربية . كما تمت مناقشة تحديد موعد للاجتماع التأسيسي الذي سيتم فيه استكمال باقي إجراءات تأسيس النقابة وتدليل الصعاب التي تواجه عمل ضندوق التقاعد وإيجاد الحلول المناسبة لها . ..(وال)..

هناك تعليقان (2):

  1. الناجم محمد المزوغي-جامعة المرقب-ع-هيئة تدريس11 فبراير 2013 في 9:57 م

    من ضحايا عدم وجود صاحب هدا التعليق فقد صدر قرار تقاعدي الاختياري في شهر 7 عام 1912 والى هدا الوقت منتصف شهر فبرائر 2013 مازال ملفي بين مكتب الخمس ومصراتة ليرسل لطرابلس ومنها الى ترهونة ويعلم الله كم راجعنا المكاتب ولا احد يدري اين الملف ومتى يصل ان وصل--لوكان هناك نقابة يعنيها امر المتقاعد الدي من عمره اكثر من 36 سنة في العمل ما كان ليحدث--الناجم محمد المزوغي-جامعة المرقب الخمس

    ردحذف
  2. الناجم محمد المزوغي-جامعة المرقب-ع-هيئة تدريس11 فبراير 2013 في 9:59 م

    من ضحايا عدم وجود صاحب هدا التعليق فقد صدر قرار تقاعدي الاختياري في شهر 7 عام 1912 والى هدا الوقت منتصف شهر فبرائر 2013 مازال ملفي بين مكتب الخمس ومصراتة ليرسل لطرابلس ومنها الى ترهونة ويعلم الله كم راجعنا المكاتب ولا احد يدري اين الملف ومتى يصل ان وصل--لوكان هناك نقابة يعنيها امر المتقاعد الدي من عمره اكثر من 36 سنة في العمل ما كان ليحدث--الناجم محمد المزوغي-جامعة المرقب الخمس

    ردحذف